-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حكيم القروي باحث بمعهد مونتاني الفرنسي:

هؤلاء “الجزائريون” نقلوا “السلفية” إلى التراب الفرنسي!

حسان حويشة
  • 3547
  • 10
هؤلاء “الجزائريون” نقلوا “السلفية” إلى التراب الفرنسي!
ح.م

قال الباحث الفرنسي من اصل تونسي حكيم القروي بمعهد مونتاني أن ظاهرة السلفية جاءت إلى فرنسا عبر طلبة جزائريين عائدين من الدراسة في المملكة العربية السعودية والذين توجهوا بعهدها إلى فرنسا، وأشار إلى أن فرض رسوم وضرائب على الحج والزكاة و”سوق الحلال سيوفر برأيه المال اللازم لتمويل الإسلام” في فرنسا!.

وذكر القروي في لقاء مع “الشروق” وعدد من وسال الإعلام الجزائرية، أن الأفكار المتطرفة التي جلبها طلبة جزائريون من السعودية استقرت في مدن الجنوب خصوصا، علما وأن هؤلاء الطلبة يتكلمون الفرنسية، وبمرور السنوات – يزعم حكيم القروي – صعدت الأفكار والخطاب المتطرف إلى شمال فرنسا حيث انتشرت.

ويرى المتحدث ان المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية ورغم اطلاقه قبل 15 سنة إلا انه معطل حاليا وفي وضعية شبه ميتة، وسببه الصراعات الجزائرية المغربية إضافة إلى ميزانيته الضعيفة المقدرة بـ 30 ألف أورو.

ويقترح القروي إلى جانب المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، إطلاق هيئة مستقلة تتشكل من الفرنسيين تقوم بضبط الأسواق المختلفة بمحيط المسلمين وهي الحج والزكاة وسوق الحلال.

وفي شق آخر أوضح حكيم القروي الذي شارك في إعداد دراسة “صناعة الإسلاموية المتطرفة” لمعهد مونتاني أن حاملي الاسم المسلم لهم 5 مرات حظوظ اقل في الظفر بعمل في فرنسا مقارنة بحاملي الاسم الفرنسي، معتقدا أن الانخراط في قيم الجمهورية الفرنسية للمسلمين لا يعني التخلي عن مبادئ الدين الإسلامي حسب الدراسة ذاتها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • يوسف الباتني

    سبحان الله كأن السلفيين سينقلون إلى فرنسا التوراة و الانجيل

  • هاني

    وماذا يعرف هذا ( الباحث) عن السلفية حتى يطلق أحكامه ؟!!! هل قرأ كتبا لشيوخ السلفية؟ وهل يعلم ماذا تعني كلمة السلفية اصلا؟ هذه مجرد ضنون وشكوك واحكام جزافية منطلقة أو نابعة من اعتقاد بثته بعض القنوات والجرائد .من أجل تشويه صورة الاسلام والمسلمين في العالم بأسره. والانسان الذي يدرك معنى كلمة السلفية يدرك هذا جيدا. السلفية ليست داعش وليست حماس وليست حركة الاخوان وليست كذا وكذا . السلفية وتعني بالمختصر التمسك بكتاب الله وسنة رسوله وفق فهم وفقه السلف الصالح من القرون الثلاث الأولى ومن تبعهم بإحسان.ولا تدعوا الى تخريب الاوطان ولا لقتل النفس البشرية ولا لسفك الدماء كما يظن بعض المميعين والسلام عليكم

  • محمد

    معه حق كاتب المقال في قضية مراقبة حركة الأموال أما بخصوص المنهج السلفي - المسمى وهابي أو مدخلي عند أعداءه - فهو منهج كبار علماء الأمة أمثال ابن باز و العثيمين و الألباني رحم الله موتاهم و حفظ أحياءهم و لا غنى للأمة عن علم السلف الصالح الغزير و المصفى من البدع و المحدثات,
    كتب ابن عبد الوهاب موجودة و لا تدعوا للإرهاب بل تحاربه أشد المحاربةو من يدعي غير ذلك فاليأتي بالأدلة لأننا في زمن العلوم و الدلالات و الإنترنت و لسنا في زمن علي بن حاج و عباسي مدني و غيرهم ممن شوهوا صورة الإسلام بتحزبهم و كذبهم على الله.

  • ملاحظ

    حكيم قروي فرنسي ماسوني من اصول تونسية من مقربين رئيس الفرنسي وعمل في نفس البنوك Rotchield الصهيونية وتقريره لتنظيم الاسلام هي استهداف للاسلام لا غير وهي مستمدة من البرامج السياسية لعنصريين واليمين واليمين المتطرف وهو في صفهم وضع هذا التقرير على مقاسهم وهو اخلاء الاسلام من كل تعاليمه التي تزعج العنصريين ومتطرفين و300 شخصية الذين امضوا على تحريف القران وهي في تقريره وجعل مسلمين فرنسا كعهد الاستعمار بكل القيود ووضع لهم الخيار بين ممارسة الاسلام بضوابط العلمانية او تمتع بكل حقوقه دون ممارسة الاسلام فلا تعطوه له الحق فهذا صهيوني وكلهم يستغلون لتقسيم المسلمين وسلفية ميراث بن باديس وحاربه اجدادكم

  • العباسي

    لا بفاجئنا بتصريحه هاد الشيات لفرانسا ابناء الجزائر طعنو في بلدهم واتهموها انها حضانه للارهاب مثل صلصال و كمال داوود و عبود وقائمة الخونه و الحركه الجدد طويله

  • صنهاجي قويدر

    الذي يطعن في السلفية ، فإنه يطعن في الشيخ ابن باديس الذي حفظ للجزائر ذخرها و حطم أصنام فرنسا التي أرادت ان تطمس مقومات الامة ، وبالتالي فهو يتخندق مع العدو الفرنسي من حيث يدري أو لا يدري ، وأغلب الظن أنه يدري

  • Salim el jijeli tamazigh

    J ESPERE QUE TRUMP VAS MASSACRER CES BEDOUINS ELEVEURS DE CHEVRES. MR TRUMP N OUBLIER PAS DE PRENDRE LEUR ARGENT AUSSI .ILS N ONT PAS BESOIN DE CET ARGENT .POUR CIRCULER ILS ONT DES CHAMAUX.

  • أبو جابر

    ردا على 2#؛ ديننا دين كامل لا يدعو للمثالية في الحكم، كما يحاول الغرب و حتى الشرق الوصول إليه كنظام و نمط معيشة، و إنما أعطى لكل حالة كيفية التعامل معها، بالضوابط الشرعية كما يصطلح عليه العلماء ، فمزايا الحكم بالشريعة، و ما حبا الله بلاد الحرمين من ميراث رسول الله- صلى الله عليه و سلم، لا تحجبه اجتهادات أفراد، و بالمقابل سوء تقدير عوام.

  • المولودي

    هذا ما تفعله السعودية كل من يذهب للدراسة هناك يتم تجنيده في نشر السلفية الوهابية التى تدعو لآل سعود و الترويج لهم بهدف زعامة العالم الاسلامي تحقيقا لخطة بريطانيا في إنشاء دولة آل سعود بغرض السيطرة على العالم الاسلامي . و لقد استعصى على الغربيين ترويض المسلمين بسبب محافظتهم على عقائدهم و ثوابتهم و لا يمكن استعبادهم لأن دينهم يأمرهم أن العبودية تكون لله فقط و تراهم يرفعون راية الجهاد من أجل حريتهم و لهذا عملوا على تغيير التعاليم الاسلامية الثائرة الى تعاليم تجعل المسلم يتقبل الذل و الظلم و الخنوع لغيرة بواسطة رزع حكام عملاء لهم . و السعودية تدفع بسخاء للمرتزقة و لشراء ذمم الدول و الأفراد

  • أبو جابر

    كما أن فاقد الشيئ لا يعطيه، فمن لا يرى الأشياء لا يستطيع و صفها، فكيف بالحكم عليها، فتحليلات (الباحث)ما هي إلا تخمينات و ظنون سيئة بالمسمى " السلفية' التي لا يَعرِف عنها إلا عقليات شاذة نتجت عن مجتمعات فاضحة تنبذ كل ما هو محافظ، فالسلفية ليست بتصنيفات المكاتب و تحديدات خطوط و دوائر، إنما هي أصل طيب نتج عنه فروع و ثمار طيبة، و ما يُرى و يُسمع من صور و أخبار لأُناس تدّعي لنفسها الإنتساب إلى السلفية، فهي حسابات خاطئة توافقت مع أجندات معادية، و تأويلات فاسدة انتهزها المتربصون بالأمّة.فإن كان الذيب يأكل إلا من الشاة القاصية، فالغريب عن الريف لا يركب إلا الآتان الدانية.