-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وشهد شاهد آخر من فرنسا

هذا ما كان يفعله الجيش الاستعماري بالجزائر

الشروق
  • 5108
  • 11
هذا ما كان يفعله الجيش الاستعماري بالجزائر
ح.م

وجه أحد الجنود الفرنسيين الذين عملوا في الجزائر، ويدعي هنري بوينو، رسالة إلى الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، شرح من خلالها الممارسات الوحشية لجيش الاحتلال الفرنسي الغاشم، وذلك بمناسبة اعتراف الدولة الفرنسية بجرائم جيشها إبان الثورة التحريرية، واعتذارها لعائلة المغدور به، الراحل موريس أودان صديق جبهة التحرير.

بوينو، الذي عمل في الجزائر ضمن جيش الاحتلال في الفترة الممتدة ما بين جوان 1961 و1962، وبالضبط في فيلا “سوزيني”، بالعاصمة، رصد جرائم الفرنسيين، المتمثلة في التعذيب والقتل خارج القانون لمن يقع بين أيدي الجيش الاستعماري.

الجندي الفرنسي السابق، عبر عن ارتياحه لقرار ماكرون الاعتراف بمسؤولية الدولة الفرنسية في ما حدث لمورئيس أودان، لأن التعذيب كان يشتغل بصفة مؤسساتية “ما سبب لي كوابيس”، مثلما جاء في الرسالة الني نشرها موقع “الجزائر الوطنية” الناطق باللغة الفرنسية أمس.

ويؤكد بوينو، أنه ومنذ عودته إلى الحياة المدنية، أخذت قضية موريس أودان الكثير من وقته وجهده، وهو ما جعل قرار ماكرون يثلج صدره، مؤكدا أن ماكرون مات بينما كان في السجن، وهو ما يدين كل من حاول التستر على قضيته من المسؤولين الفرنسيين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • dzair

    مؤكدا أن ماكرون مات بينما كان في السجن

  • شعبي

    يطلبون من فرنسا الاعتدار ظاهريا وهم يتهافتون على السكن والعيش باراصيها ..كالخنزير ..سعيداني..ووزير المجاهدين السابق شريف عباس وهو ليس بشريف وانما عميل الشرفاء الاحرار استشهدوا في سبيل تحرير الوطن وبقي احباب واصدقاء فرنسا يعالجون في مستشفياتها ويموتون فوق ارضها النجسة .اخطونا من الهف واللعب بالعواطف ..انتم معروفون ..

  • فتح الله

    أتساءل هل نحن بحاجة الى اعتراف فرنسا بجرائمها؟
    ان ما نحتاجه اليوم هو التوثيق التاريخي لك أحداث الثورة بما فيها جرائم الاستعمار.
    فكتابة التاريخ الموثق بالقرائن الدامغة يغني عن اعتراف المجرم او انكاره. اما المكاسب السياسية التي قد يجنيها بعض الساسة من هذا الاعتراف فهي لا تهم الشعب و مستقبل البلد.

  • مراسل

    ان اعترفت فرنسا بمافعلته ستعوض كل الضحايا ما سيفرغ خزاءنها من الاورو وسنتسبب في افلاسها وبصير الشعب الفرنسي فقير ومنحوس يشحتون عند المانيا وبريطانيا مقملين وريحتهم تشششبه الفيران
    ..... مستحيل ان يفعلوا ذالك خاصة مع المكار ماكرو

  • ابن الشهيد

    لمادا لم تأتي الشهادة من الحركى الدين عملوا ما لا يعمله الشيطان في ابناء جدلدتهم ،فرنسا حشاها من قام بكل شئ هم الحركي ابناء الحركى الدين كانوا اليد الطولى في كل شئ والحمد لله لا يستطيع أي شخص مجاهدا كان أو في الآفة أن يقص علي أحجوجة لأني عشتها وأعرف عن المجاهدين والحركى أكثر مما أعرفه على الفرنسين ,مند سنة 1958 لم تبق هناك ثورة بل جزائريون يتنقاتلون فيما بينهم ,وتصفية القادة الحقيقين والمثقفين واستمرت حتى بعد الأستفتاء بسم حركة المنظمة السرية ،ثم هناك قصة عشتها :هناك حركي أخد بنت عمه امراة مجاهد في سنة 1957 وتزوجها رغما عنها وزوجها في الجبل حتى مات شهيدا واليوم الحركى يجولون ويمجدون

  • miloud

    لا فضاعه مثلما فعلته فرنسا في الجزائر ...

  • عطارد

    لا حاجة لشهادته المنافقة، تكفي لقطة الفيديو المشهورة عالمياً و التي تيظهر جندياً فرنسيا يقتل راعيا جزائرياً اعزل داخل خيمته و بكل برودة دم خلال مجازر 08 ماي 1945.

  • Souha

    فرنسا ؟؟؟
    كم فعلتِ من جرائم :تعذيب تقتيل اغتصاب حرق قرى بكاملها نهب الخيرات استعباد الشباب الجزائري ودفعهم للموت في الحدود الألمانية .
    وابتعدنا عنك ولم تفارقينا وضعتِ البذور المسوسة التي ربيتيهم في تسيير الجزائر وواصلتِ جرائمك في الصحراء الجزائرية بالنووي وأمرتِ حركاك بالإنقلاب على إرادة الشعب في التسعينات فارتكبوا مثل ما فعلتِ.
    آه يا فرنسا غرّرت ببعض شبابنا فمنهم من مات في البحر ومنهم من حمل الصليب في بلد الشهداء وزرعتِ لغتك البالية في عقول البعض حتّى أضحينا نكلم الشعب والضيف الصيني والألماني بالفرنسية.
    آه يا فرنسا متى يتم الطلاق بيننا بالثلاث.

  • samir samir

    عند قراءة هذا الموضوع يتبين لنا ان فرنسا الغاشمة عذبت الا هذا الفىنسي موريس اودان اما بقية الشعب الجزائري الابي لم يعذت لقد قامت بتعذيب جدي رحمه الله حيث علقته من ايدية مدة اربعون يوما و كسرت لة فمه و اقعدته فوق قارورة زجاج فمها مكسرا حاد جدا من الجانب حيث حرره من ايادي الاستعمار المجاهدون الابطال و بقي حيا لا يسطيع الاكل الا دويدة بالحليب او الكسكسي بالحليب الي ان وافته المنية بعد يومين من رجوعه من البقاع المقدسة سنة
    75

  • المولودي

    للأسف الشديد أن الثورة تم تشويهها عمدا من قبل عملاء فرنسا الذين مكنهم بومدين و منح لهم السلطة و أكثر من هذا أنه منع كتابة تاريخ الثورة الحقيقي لأنه كان يعلم أن الحقيقة سوف تظهر حقيقته لأنه في الحقيقة نفذ مخطط ديغول حرفيا و للعلم أن بومدين قبل الثورة لم يكن مناضلا في أي حزب من الأحزاب التي كانت تناضل و قبل الثورة هرب الى مصر و عندما أنطلقت الثورة يقول بن بلة لم يرد الانضمام الى الثورة و حاولت معه لمدة شهرا حتى اقنعته و نرىأنه ترقى بسرعة بفضل ابن بلده بوصوف حيث أصبح عقيدا و قائد للناحية الغربية التي كان يقودها من وجدة بالمغرب و لو يحدث أن شارك في أي معركة ضد فرنسا ثم قائد أركان

  • عزيز

    نحن نطلب من فرنسا أن تعترف بأخطائها ،و نحن نعلم و نخبر أ بناءنا بفضائع فرنسا،لكن عندما يرى كل كبار الثوار يموتون في مستشفيات فرنسا نشعر بالحرج.