-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مدير ديوان حماية وترقية سهل وادي مزاب يكشف لـ "الشروق":

هذه أسباب الفيضانات المسجلة مؤخرا بغرداية

حمو أوجانة
  • 827
  • 1
هذه أسباب الفيضانات المسجلة مؤخرا بغرداية
ح.م

كشف مدير ديوان حماية وترقية سهل وادي مزاب كمال رمضان أنّ من بين الأسباب التي كانت وراء الفيضانات المسجلة بأكثر من 18 ولاية في الأشهر الماضية تعود إلى القرارات الاستعجالية لتنفيذ المشاريع الهامة، من بنى تحتية، شبكات الصرف الصحي، صرف الأمطار، والطرقات، دون إجراء دراسات معمقة.

يعود المشكل إلى غياب هذه الدراسات بالكامل، كما أن تغيير الوديان عن مسارها، وتحويلها إلى مشاريع عمرانية، وطرق ومشاريع تجارية، مثلما حدث مؤخرا في مدينة تبسة، مستدلا بالمثل الشعبي “الواد يتبّع مجراه”.

وأضاف كمال رمضان أن اجتياح مياه الأمطار وتجمعها بكميات معتبرة داخل المدن يرجع أيضا إلى البناء على ضفاف الأودية، وما له من دور سلبي للغاية، مع غياب استراتيجية واستشراف لدراسة المخاطر الكبرى، ولا يتعلق الأمر بالفيضانات فقط.

وأشار ذات المصدر إلى النوعية الرديئة في إنجاز المشاريع التنموية، على غرار التهيئة الحضرية، والبنية التحتية، فضلا عن غياب الدور الرقابي في بناء مختلف المشاريع، وعدم وجود مكاتب دراسات لتأطيرها، أو هيئة عمومية متخصصة في مراقبة جودة الأشغال، مبرزا غياب الإمكانيات التقنية والعنصر البشري المؤهل، وكذا المقاولات لتهيئة قنوات الصرف الكبرى للأمطار من مختلف الردوم المتراكمة منذ سنوات، إلى جانب فوضى العمران التي تعيشها كل الولايات، بالاستيلاء على الأوعية العقارية، التي لم تكن مخصصة للبناء.

ودعا مدير ديوان حماية وترقية سهل وادي مزاب بولاية غرداية الجهات الوصية إلى إعادة مراجعة وهدم البناءات العشوائية، خاصة المنجزة منها على ضفاف الوديان، وحتى على أماكن كانت أودية في الأصل، مع إنشاء مرصد وطني يشرف على وضع مخططات، خاصة بالبلديات المعرضة للفيضانات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • b200

    je n'ai jamais vu un maçon ou entrepreneur travailler avec le niveau mètre. on dirait qu'ils sont originaire du sud de la Sahara car au sud ya pas pluie et les gens font des trotoires et route sans dénivellation pour canaliser 'eau vers les bouches. même les bouches sont construit a l'horizontale les français qui ont beaucoup d'eau le place a la vertical sur les bords des trottoir pour éviter son obstruction par les feuille et les branches. le mode de vie du sud du désert est partout ..