-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مديرية الضرائب استلمت قوائم بأملاكهم والضرائب التي دفعوها بفرنسا وبلدان أوروبية

هذه أموال وممتلكات رجال الأعمال في الخارج

الشروق أونلاين
  • 20447
  • 58
هذه أموال وممتلكات رجال الأعمال في الخارج
الأرشيف
وزير المالية كريم جودي

سلمت مديرية المراقبة الجبائية التابعة للمديرية العامة للمالية الفرنسية في 30 ماي الفارط قائمة حول أملاك مجموعة من رؤساء المؤسسات الجزائرية الخاصة المتواجدة بفرنسا، ردا على التحريات التي شرعت فيها مديرية البحث والمراجعات التابعة للمديرية العامة للضرائب التابعة لوزارة المالية الجزائرية في إطار التحريات الخاصة بتهريب رؤوس الأموال إلى الخارج من قبل رجال أعمال جزائريين من القطاع الخاص خلال الفترة الممتدة بين 2006 و2011 .

وكشفت الوثائق التي بحوزة “الشروق”، أن وزارة الموازنة والحسابات العمومية وإصلاح الدولة الفرنسية، سلمت لمصالح البحث والمراجعات لوزارة المالية الجزائرية قائمة اسمية تتضمن التفاصيل الخاصة بأسماء وعناوين رجال الأعمال الجزائريين الذين يحوزون على أملاك على التراب الفرنسي مع التفاصيل الدقيقة الخاصة بالضرائب التي دفعت للمصالح الفرنسية المختصة، بناء على المادة 27 من الاتفاقية الجبائية بين البلدين الموقعة في 17 أكتوبر 1999 .

ووجهت مصالح البحث والمراجعات التابعة لوزارة المالية الجزائرية بداية العام الجاري مراسلات إلى نظرائها في دول أوروبية ومنها فرنسا وايطاليا واسبانيا، لطلب معلومات خاصة بالأملاك المنقولة وغير المنقولة لرجال أعمال ورعايا جزائريين في الدول المعنية، حيث كشفت الوثائق التي بحوزة “الشروق”، أن اغلب الأموال التي يتم تهريبها إلى الدول الأوروبية ومنها فرنسا واسبانيا يتم استثمارها في شكل عقارات سكنية في الغالب حيث يتم تحاشي فتح حسابات في بنوك فرنسية نظرا للإجراءات المشددة التي شعر في تطبيقها من قبل الدول الأوروبية بعد أحداث سبتمبر 2001 .

وتبين وثائق صادرة عن المديرية العامة للضرائب خاصة بالتحري حول أملاك رجال أعمال ورؤساء مؤسسات خاصة ناشطة في قطاعات متعددة ومنها الصناعات الغذائية والأشغال العمومية والخدمات والاستيراد والتصدير، قدموا تصاريح غير دقيقة حول أملاكهم وخاصة عندما يتعلق الأمر بالأملاك في الخارج، وهو ما دفع بمصالح البحث التابعة لوزارة المالية بطلب معلومات ومساعدة من نظيراتها في الدول الأوروبية التي تربطها بها اتفاقيات ثنائية.

وكشف مصدر مسؤول بالمديرية العامة للضرائب على صلة بالملف في تصريح لـ”الشروق”، أن الملفات التي تم الحصول عليها من المصالح المختصة الجزائرية ونظيراتها الفرنسية سيتم تحويلها مباشرة إلى العدالة للتكفل بها في إطار مكافحة الجرائم المتعلقة بتهريب الأموال إلى الخارج وتبييض الأموال، مضيفا أن بعض رؤساء المؤسسات الخاصة يعمدون إلى طرق عديدة لتهريب الأموال إلى الخارج ومنها التلاعب بفواتير المواد المستوردة من الخارج التي تدخل في صميم نشاطاتهم وبيع مواد مستوردة من الخارج بعد التصريح بأنها منتهية الصلاحية وخاصة بالنسبة للمواد الحساسة مثل زبدة الكاكاو وبودرة الكاكاو والبن والزيوت الصناعية والأدوية والمستحضرات الصيدلانية ومواد البناء وتجارة الخردوات، بالإضافة إلى التلاعب بالكميات والحجم عند إجراءات التصريح الجمركي.

وأضاف المصدر أن مصالح مديرية البحث والمراجعات التابعة للمديرية العامة للضرائب استمعت إلى العديد من رؤساء المؤسسات الخاصة العاملة في القطاعات المذكورة بعد حصولها على معطيات كاملة حول المخالفات موضوع التحقيق من قبل المصالح المتخصصة داخل الجزائر وفي فرنسا واسبانيا على وجه الخصوص وهي البلدان التي تعتبر وجهة مفضلة للأغنياء الجدد في الجزائر لاستثمار أموالهم المهربة أو التي يتم إخفاؤها على الضرائب.


أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
58
  • احمد على عبدالرحمن ا

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بكل تقدير واحترام ارجو شاكرا ومقدر مساعدتى بفرصة عمل سوى فى الجزائر او اى قطر اخر
    لكم شكرى وتقدير

  • بدون اسم

    ـــ/ القضيــة قضيــة شعــب راضــــي

  • Algeria

    لماذا لا يصرح الحكام بمتتلكاتهم رغم صراحة القانون? الوزراء و البرلميون انفسم اولى بالتصريح ???? قضاية كادت ان تؤدي بالبلاد الى التهلكة مع علم المخابرات الجزائرية ?? لماذا هذا السكوت?? رضى ام خوف ??? ( المثل الشعبي يقول " العصا معوجة من فوق")

  • بدون اسم

    C est un sujet nule. Car il y aura j'amais de suite !!!!

  • عماد

    علاه اختاروا فرنسا بالتحديد...علامة استفهام هل هم حركى ؟

  • مـــــــــــــواطن

    الهف في الهف واحد ما يحاسب واحد مجموعة من المافيا تحكم الجزائرلان رئيس الجمهورية صرح السنة الماضية بفشل مشاريعه ورئيس حكومته أو يحي صرح منذ شهرين بأن مافياالمال هي من تسير البلاد ونسى بأنه أصبح من أثرياء الجزائر. ونحن نعلم أنه كان يملك شقة في القبة وسيارة بيجو 305 ؟ أما اليوم فهو من الاثرياء لكن هناك من يملك أكثر منه أضعاف مضعفة. بربكم هل سبق وأن صرح رئيس حكومة في دولة ما في العالم ويقر بفشله ولم يستقيل الا عندنا في الجزائر. كل شيء ممكن.؟

  • بدون اسم

    من هم هؤلاء الفاسدين

  • REDA

    ON DIRAIT QUE CE TITRE DONNE UN MESSAGE AUX CONCERNÉS DE SE SAUVER EN PRENANT TOUT CE QUE VOUS AVEZ.JE NE SAIS PAS LA JUSTICE VA FAIRE QUOI.
    EN PLUS POUQUOI DONNER CE DOCUMENT A UN JOUNAL AVANT MEME QUE LE TRIBUNAL TRANCHE.C VRAIMENT L'ANARCHIE TOTALE ET L'INCOMPETENCE NULLE

  • Amr Boudj

    إجراء يعد من قبيل التضييق على المواطن. كل مستثمر جزائري يحتاج مصادر تمويل خارجية، ما دخل الدولة في أرباحه الخارجية؟ هناك شركات دولية لها مصانع في الهند والصين هل يدفع أصحابها للحكومة الفرنسية أو الأمريكية؟ إذا كان يوجد بالجزائر قانون يقضي بفرض ضرائب على مواطن يحقق أرباحا خارج الوطن فيجب تغييره لأنه يضر بالمستثمر الوطني. على الحكومة أن تحاسب نفسها قبل محاسبة غيرها: يجب التقليل من حياة البذخ. يجب المساواة بين المستشمر الوطني والمستثمر الأجنبي، هل ستحاسب رونو على مداخيلها خارج الوطن؟

  • ميمو

    اتمنى ان تتحدث في المرة المقبلة عن الصحفيين المرتشين الدين قدموا الى العاصمة زوالية و بعد عشرية فقط أروا ينافسون رجال الاعمال هؤلاء الذين تكلمت عليهم و التفاهم يفهم أعن الله الراشي و المرتشي

  • ALI CASBAH

    Est ce que la liste comporte les noms des personnes au pouvoir même eux détourne de l'argent des biens publics et ceux de l'administration fiscale TCHIPA,, Yaou Fakou???,

  • بدون اسم

    زوبعة في فنجان الموضوع لامعني له مادام المتهم لم يسمي رايحين يقلونا القضية عدم التاسيس اذا البراءة للمتهمين او العفوا 05 جويلة ما تضحكوش علينا الشعب راه فايق لاكن ماباليد حيل

  • محمد

    هؤلاء ليسوا منا ولسنا منهم ...... من غشنا فليس منا.......حسابهم في كتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة الا احصاها الناس نيام اذا ماتوا انتبهوا ........... الدولة لن تستطيع محاسبتهم لاسباب يعرفها القاصي والداني. حسبنا الله ونعم الوكيل........ يوم الحساب ءات لا محالة ......وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون.

  • سمارت بيل

    أسمع جعجعة ولا أرى شيئا طحنا...لايوجد أي شيء مفيد في هذا المقال..الموضوع يدور حول أملاك رجال أعمال بالخارج..ولايتضمن أي معلومات حول هويتهم أو بالأحرى مقدار أملاكهم أو أشياء من هذا القبيل..كما تم ذكر الوثيقة التي تحوزونها دون أي إشارة لما تتضمنه من تفاصيل...وبالتالي لم يقدم المقال أي خبر،لأن مثل هذه الممارسات الكل يعلم بها...لا جديد يذكر..."تبين وثائق صادرة عن المديرية العامة للضرائب خاصة بالتحري حول أملاك رجال أعمال ورؤساء مؤسسات خاصة" بالله عليكم ماهذا التكرار ؟؟؟

  • بوبكر بن الحاج علي

    إذا كان الأمر متعلق برجال الأعمال فالأمر عادي فهم يستثمرون بالداخل و الخارج، خاصة و أن الأموال من حر كسبهم.
    أما الأمر غير المعقول و غير المذكور في المقال، فهو أن تجد في القائمة رجال من السلطة، وزراء و مسؤولين حكوميين و من القطاع العام، فهنا الأمر يصبح خطير و متعلق بالفساد.
    يا سي بوكروح مع احترامي لك لكن لم تقل شيء في مقالك إلا أن تبيّن من هم الرعايا الجزائريين الذين أشرت لهم.

  • blm blkh

    DEJA الاوراق المرفقة لي جاءت مع المراسلة طارت وطارت معها الاسماء لغير رجعة شحال خلصوا على القضية شحال

  • بدون اسم

    il fqut fqire revenir Khalifa et recuperer l argent du peuples. ceci est juste l qpqrtie visible de l hesberg. ne pqs oublier les big boss qui ont delqpede l qrgent du peuples pour faire des bien en Europe. Recupere l argent du peuples l argent aprtient au peupels.

  • aimad

    هربوا مساكن من الظلم و ماخليتوهمش و ضاربين النح على صحاب الحسابات الضخمة في البنوك السويسرية يا..

  • verminator

    الحقيقة يجب ان لا تلغى لان مصير الجزائر على المحك ...بسبب تصرفات معضمها فردية من بعض الضباط والمسؤولين الكبار...اذا كان بسبب فرد او اثنين او حتى مجموعة صغيرة ...تذهب كل الجزائر فهذا من السذاجة السياسية ...منهم من مات ولم تسترجع منهم املاك الدولة ...فما بالك بالاحياء منهم ...الجزائر على المحك

  • بدون اسم

    موضوع حساس جدا وخطير على الإقتصاد الوطني ولكن يلزم النظر إلى رجل الخفاء الدين يعملون في الخفاء

  • samir

    المسكين الي في الدزاير دار taxiphone شعلوه بغرامة كبير زايد penalite de retard

  • beber

    bonne décision,

  • hakim

    زوبعة في فنجان الموضوع لامعني له مادام المتهم لم يسمي رايحين يقلونا القضية عدم التاسيس اذا البراءة للمتهمين او العفوا 05 جويلة ما تضحكوش علينا الشعب راه فايق لاكن ماباليد حيلة

  • بدون اسم

    la source ne precise pas la nature de renseignement qui a ete adresse a Mr A Raouli. Il aurait du joindre aussi la liste des concernes. wala juste un fait divers

  • بدون اسم

    هؤلاء الذين يتهربون من الضرائب ويبييضون اموالهم في الخارج وخاصة امهمهم الحنونة هم اطارات الدولة وارباب العمل والوجهاء الصناعيين الذين يستوردون البضائع عن طريق التهريب خوفا من الجمارك وتسديد الضرائب ثم يقومون بتهريب الاموال الى فرنسا لكي تتمتع بها وتستنفع بها في مشاريعها كل مسئول تمنع له الدولة التصرف في المال العام الا وتجد هم يهربون ويختلسون ويتحايلون بشتى الطرق انهم عصابات بني صهيون يخربون بيوتهم بايدهم اين رقابة من اين لك هذا ؟ ابناءهم يتمتعون باموال الشعب في الخارج باسم العلاج والدراسةوووووو

  • مهتم بهذا الموضوع

    هذا كلام للاستهلاك فقط .
    أولا فرنسا أو غيرها مستفيدة من التهريب نحوها فهي تضحك على الجزائر ولن تتعامل معها بهذه السذاجة .
    ثانيا : إذا كانت السلطة صاقة في مسعاها هذا فعليها أن تهتم أولا بالداخل لتحترمها فرنسا وغيرها ،فالتهريب الداخلي والتهرب الضريبي والاسحواذ على الملكية العامة بدون مقابل والنهب المنظم باسم الشرعية الثورية والتشريع غلى المقاس والاستيلاء على العقار بحجة الاستثمار هي كوارث وقنابل موقوتة وهي الأولى بالاهتمام والمعالجة . ( واين هي وذنك يافلان ..) والجواب معروف . انشر من فضلك.

  • samir

    une enquete exterieure pour controler les investiteurs et les patrons d'endreprises,et les autres on les controles pas ?les responsables politique les douaniers les responsables locaux..etc..

  • ميسوم

    هدا ليس جديد ولن تاتوا بجديد المواطنون يعرفون كل شى ويعرف ان العدالة لا تستطسع فعل اى شى لان التقرير لم يتطرق لفات اخرى نهبت وسرقت اكثر من دالك وهولاء سيضحون ببعضهم لتبييض البعض الاضخم

  • بدون اسم

    wach dakhalkoum ardh allah wass3A WALLA HABITOU TAKLOU AMOUALHOUM HOUMA THANI NTOUMA BARK LI T"ICHOU DAKATALKOUM?

  • محمد لخضر

    هي ممتلكات وأموال لشركات مسماة على اشخاص منهم لا يعرفون حتى كتابة اسمائهم وراءها قوى سياسية وعسكرية ، هذه الشركات منها في الداخل واخرى في الخارج،أنشري ياشروق(انت بحد ذاتك دولة .........)

  • mourad

    كلام عام يستهلك يوميا عبر يوميات عديدة و في الشارع اذا لم تاتوا بالجديد ,,اتحداكم ان تنشروا اسماء

  • مكان والو

    هذا ما هو إلا لذر الرماد في عيون الشعب !!!

    فقط رؤوساء المؤسسات ورجال الأعمال لهم ممتلكات في فرنسا !!!

    ألا يوجد وزراء وديبلوماسيين ونواب وولاة لهم ممتلكات هناك ???

    أي هي قضية خليفة عبد المؤمن ومجمعه ??
    أي هي قضية الصفقات في سوناطراك ???

    الضرائب لا تترى ماهو هنا في البلاد من هم حفاة عراة وموظفيين عاديين يملكون من الممتلكات والمساكن ما لا يملكه رئيس مجلس الشيوخ الأمريكي

    وتتذهب للتستعلم من دول ما رواء البحر

    وما خفي هنا هو أعظم

    ترى موظف عادي في الضرائب نفسها يملك مالا عند مليونير

    ياوو فاقو

  • zizo

    تم طلب المعلومات من الدول التي ترتبط باتفاقيات مع الجزائر
    المفسدون يعرفون هذا ولن يحولوا أموالهم إلى هذه الدول بل نحو دول أخرى لم يذكرها المقال وليست مرتبطة مع الجزائر
    عليك تعميق البحث نحو هذه الدول حتى تأتي لنا بالحوت الكبير
    كما أن الإستثمار في العقار أصبح مودة قديمة عليك بتثقيف نفسك بوسائل تبييض الأموال ومستعد أقدم لك دروسا مفيدة جدا في الداخل والخارج ولكن بمقابل طبعا

  • Adel

    سوف تنتهي القضية بدون نتيجة لان المؤسسات لا توجد بل الاشخاص فقط وسوف تتحرك الاتصالات والمعارف لانه في الجزائر المعرفة فوق القانون اين هي دولة المؤسسات ودولة القانون

  • faroukalger

    الي السيد وزير المالية :كاين واحد لبلاد اسمها لاسويس يقصدها غير اصحاب الفخامة من اللصوص و ابنائهم .... اللي 30000 اورو مصروف الجيب عندهم .... فكرتك برك قلت بالاك ما تعرفهاش.

  • Omar

    les riches ne manque pas en Algerie, il faut pas chercher midi a quatorze heure,

  • عبد الرحمن

    هذا واش ؟ يا لطيف . وين رانا ماشين فهذا البلاد " المستقلة" ؟؟

  • Alilo

    هذه أموال وممتلكات رجال الأعمال في الخارج ??????????????????
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    No Comment
    والفاهم يفهم

  • garmia

    ما خفي أعظم يارب ألطف بنا..

  • abbes

    المفسد ين في الداخل اولي مثلا المسؤول عن استراد مواد البناء واقصد بالضبط الاسمنت لما طلب منه الوزير استراد الاسمنت قدم استقالته بدعوي ان الاستيراد يحطم المؤسسات الوطنية مع العلم ان ثلاثة منها متوقفة بدعوي الصيانة الدورية ولاكن السبب الحقيقي هو زيادة مداخيل بزانسية الاسمنت وعندما تم استيراد باخرة اسمنت تم حجزها بدعوي عدم الكتابة علي الاكياس بالعربية والسبب معروف عند كل الشعب الا الحكومة رانا فقنا بركاو ياناس

  • منصف

    يقول المثل الشعبي لي قاريه الذيب حافظو السلوقي هاذو ثاني جزايريين وباش تقبضو يحبلك لأن الأموال اتي يملكونها تستثمر ولا توضع في البنوك وإما توضع في البنوك بأسماء زوجاتهم و أقربائهم !!!!!!!!!!

  • عمر

    لا لاقة للعنوان بمضمون النص.

  • yacine

    على الاقل هؤلاء يشغلون يد عاملة اما مصاصي الدماء فهم يهربون مال الشعب دون ان يتابعوا و شكيب خليل خير دليل على ذلك اما الخليفة فحدث ولا حرج دون ان ننسى رجال الخفاء فهؤلاء ليس لديهم ظل
    الحمد لله هناك الموظف يدفع الضريبة قبل ان يشم رائحتها و الا فهو كذلك سيتهرب من دفعها .......
    .....................

  • nounou

    والله عجيب امركم يا شعب اد لم تحقق اي ادارة فهي ليست نزيهة و ادا اشتغلت فلمادا لانكم تعرفون كل النتاءج
    مادا تريدون بالضبط ????
    فيكم غير اللسان و مكانش فيكم واحد يخدم نيشان الا من رحم ربي
    يا نض اخدم ولها في همك و خلي كل واحد في dmanah
    تصومو بالصحة

  • كوكوريكو

    و هل الدين تحت امرتكم يدفعون الضرائب؟ حتى نبحث عن من هم وراء البحر. وهل من لم يقدر على مواجهة التجار الصغار الدين لا يصرحون برقم أعمال صحيح ولا يدفعون الا الفتات. ولا يتعاملون بالفواتير ولا بالصكوك وهل من لا يستطيع وضع حد لتجار يستحودون على كل السيارات الجديدة للوكلاء المعتمدين بمجرد خروجها من الباخرةقصد اعادةبيعها امام الملأ .يستطيع أن يفعل شيء.

  • farouk

    الامر معلوم لدى اغلب المصالح المختصه بالامور الماليه ولكن من يستطيع ان يفتح فمه خاصة والناس لم يعد بالامكان الوقوف في وجههم لان البعض وصل الى البرلمان والبعض.........اه يا زمان .....؟ّ

  • بدون اسم

    مجرد ذر للرماد في العيون حتى تظهر الدولة وكانها حقا تقوم بمحاربة الفساد .
    ولكن السؤال المطروح هو من هم هؤلاء الفاسدين .........
    اظن بان اغلبهم هم اولئك الذين قطعوا البحر حراقة او سباحة على الصدر وحتى الظهر ....

  • karim

    أنتم لم تضبطوا قائمة المفسدين من أصحاب الاموال في الداخل ؟؟؟وتريدون اصحاب الأموال في الخارج؟؟؟؟......هل تظنون أن الشعب أغبياء مثلكم ؟

  • بدون اسم

    عجوزة حكمت سراق

  • karim

    ليس دفاعا عن الحكومة
    لكن من يفهم الاقتصاد يدرك أن الدولة قامت بمبادرة نادرة جدا نتمنى أن تكمل فقط في مسعاها،لأن المقيم في الجزائر ولديه نشاط اقتصادي في الخارج عليه ضريبة يدفعها للدولة،فقط على الدولة أن تتأكد من الأرباح الحقيقية لهؤلاء لمعرفة القيمة الضريبية المستحقة على أموالهم، و السبيل إلى ذلك طبعا هو تبادل المعلومات مع الدول الأخرى و إبرام اتفاقيات التعاون في هذا المجال، لكن الخوف من عدم استكمال المبادرة كما عودنا المسؤولون.

  • أحمد

    البرميل لم ينزل تحت 80دولار ، 8سنوات البرميل يفوق أو يعادل 80دولار للبرميل ، الميزانية العامة منذ 8سنوات على معدل 37دولارللبرميل ، وزير يسقط قرار وزير الإتفاقية الممضاة بقرار وزير التربية بصرف المخلفات في جويلية وزير المالية جودي يأمر بالتقشف ، والبرميل مازال لم ينزل تحت سقف 80 دولار للبرميل أروني بالله عليكم هذي زعاقة ولا فزاقة ، فما بالكم لو نزل البرميل إلى معدل الميزانية العامة 37 للبرميل أو تحتها ؟ لماذا القانون ؟ ما تهدروش عليه ؟ كلونا وخلصونا .

  • كان هنا وراح

    يا اخي شكون ما عندوش حساب في اوروبا غير الفقراء ماعندهمش وشكون اللي ىقدر ينهب وما ينهبش وكيلهم ربي حتى الى يم الحساب

  • abdou

    المطلوب من المصالح المختصة طلب الكشف عن ممتلكات المسؤولين والوزراء و أفراد الجيش من الضباط السامين في الخارج لأن الكل يعلم انها أعظم من هذه بكثير؟؟؟

  • naura

    هؤلاء الذين تتحدثون عنهم سيدفعون الرشوة كعادتهم ويخرجون منها كالشعرة من العجين والعدالة لاتفعل لهم شيئا مثلهم مثل المختلسين الذين يسرقون اموال الجزائريين والمال العام سرا وعلانية ثم يبرؤون لعدم كفاية الادلة لاتفرحوا كثيرا اللصوص باقون ما بقي الزمن .الا اذا وضعت عدالة السماء يدها وارتنا فيهم يوما لاتغيب فيه الشمس.

  • star

    les pauvres....... meme labas on les a suivie...
    baba merzouk...kasshoum

  • norbouha

    لا تنسوا ان هناك يوم للحساب

  • abdessameud

    اذا لم تقوم بنشر الاسماء فكانكم لم تقول شيء اي بلون منفوخ بلا فائدة

  • rabeh

    من هم هؤلاء انت لم تات بالجديد