-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

هذه حقيقة فرقة “زواف” العسكرية

محند أرزقي فراد
  • 25791
  • 42
هذه حقيقة فرقة “زواف” العسكرية
ح.م
تمثال يخلد الزواف بباريس

أفزعني هول “منطق المغالطة” باسم التاريخ، الذي ركبه متطرفون عطّلت “إيديولوجية سقيمة” عقولهم، وكانت سببا في تمزيق أوصال وطننا العربي من السودان إلى ليبيا ومن اليمن إلى سوريا. ومن سماتهم توظيف “المفاهيم” خارج سياقها التاريخي، كمفهومي “الخوارج” و”الشعوبية” مثلا. وها هو طيف من هذه الجماعة أصحاب العقول الفطيرة، يروّجون “بهتانا” خَطِرًا عن طريق توظيف مفهوم “زواف” خارج سياقه التاريخي، بأسلوب كاذب لا أساس له من الصحة، بنيّة تشويه سمعة كلّ ساكنة منطقة القبائل، بتهمة الخيانة والعمالة لفرنسا. ومن المؤكد أن سوء تصرف هؤلاء المتطرفين يزرع “الكراهية والبغضاء” بين جزائريين جمع شمْلَهم التاريخُ والجغرافية، ووحّدتهم الحضارة العربية الإسلامية التي ساهم الأمازيغ في صنع مآثرها وأمجادها. وما يدرون أن سوء صنيعهم هذا يهدد الجدار الوطني المرصوص، لأنه يصب في خدمة دعاة التمايز والانعزال في منطقة القبائل.

إن الحقيقة التاريخية التي لا تخفى على الباحثين الأكاديميين ولا يماري فيها أيّ عاقل، تؤكد أن الاستعمار الفرنسي قد التجأ إلى دعم قواته العسكرية، بتأسيس فرق محلية بسواعد المرتزقة في كلّ أرجاء الجزائر، لتيسير عملية الاحتلال. وفي هذا السياق أسست فرنسا في الجزائر الفرق التالية:

فرقة زواف في منطقة القبائل (مشاة).

فرقة مهاري في جنوب الجزائر (التنقل بالجمال).

فرقة القومية في باقي مناطق الجزائر.

 وفـي هــذا السياق أنشأ الفرنسيون عند احتلالهم للجزائر في سنة 1830م فرقة “ZOUAVEزواف” العسكرية على أنقاض فرقة “الزواوة” التي أنشأها إخواننا العثمانيون. وكانت تتشكل من المجندين المحليين ولباسهم مستوحى من اللباس الزواوي (القبائلي) المحلي، لكن بألوان العلم الفرنسي. إن ما تجدر الإشارة إليه أن هذه الفرقة العسكرية قد توقفت عن تجنيد أهل الزواوة بصفة نهائية سنة 1840م، وصارت تتشكل فقط من العنصر الأوروبي، مع احتفاظها بلباسها الزواوي. وقد خاضت هذه الفرقة عدة معارك خارج الجزائر في حروب دولية في أواخر القرن 19م ومطلع القرن20م بلباسها الزواوي الملوّن بالعلم الفرنسي. ثم لم تلبث هذه الفرقة أن تخلت عن لباسها الأصيل، وهكذا لم يبق من فرقة “زواف” عند اندلاع الثورة التحريرية إلاّ الاسم فقط .

لعل ما يقلق المواطن هو السؤال التالي: لماذا أخرج هؤلاء المتطرّفون فرقة “زواف” عن سياقها التاريخي عندما حاولوا إيهام الرأي العام – خلافا للحقيقة- أنها كانت أثناء ثورة أول نوفمبر 1954م تتشكل من ساكنة القبائل؟ وهل نفهم من ذلك أن وجود فرقة القومية وفرقة مهاري يبرر تعميم الخيانة على كلّ القطر الجزائري؟ إن أخطر ما في “منطق المغالطة” أن يصير “الأمر الشاذ” (وهو الخيانة في هذا السياق) قاعدة بدل من أن يحفظ. هل درى هؤلاء المتحذلقون أنهم بتصرفهم هذا “الخَبِل” يعمّمون تهمة التخوين على كل أرجاء الجزائر ويشتمون شهداءنا الأبرار الذين تجاوز عددهم خمسة ملايين شهيد؟ 

لقد أنجبت منطقة الزواوة (القبائل) – كغيرها من مناطق الجزائر- ثورات عديدة منذ نزول الفرنسيين في سيدي فرج سنة 1830، إلى غاية استرجاع الاستقلال سنة 1962م. وإنه لمن الجنون أن نختزلها في حالة “زواف” الشاذة، على حساب المقاومة الشعبية القوية والحركة الوطنية والحركة الإصلاحية التي أنجبت قادة وعلماء مصلحين كثيرين، كالحاج محمد بن زعموم، والصديق بن أعراب، وبوبغلة، والحاج أعمر، وفاطمة نسومر، والشيخ محمد أمزيان بن حداد، والحاج محمد المقراني، وأرزقي البشير، وبلقاسم راجف، وعيماش أعمر، وكريم بلقاسم، وحسين آيت أحمد، وعبان رمضان، وآيت حمودة عميروش، والفضيل الورتلاني، والسعيد صالحي، والسعيد البيباني، ويحي حمودي، وحسن حموتن، ومحمود بوزوز، وباعزيز بن عمر، وعلي أولخيار، والهادي الزروقي، وأرزقي الشرفاوي، والمولود الحافظي، والسعيد أبو يعلى الزواوي، والسعيد اليجري، والربيع بوشامة، ومبارك جلواح، وإسماعيل العربي، ورابح بونار، وحنفي بن عيسى، ويوسف اليعلاوي، ومحمد الطاهر فضلاء، ومحمد الحسن فضلاء، ومولود قاسم ناث بلقاسم، عبد الرحمان شيبان، ومحمد الصالح الصديــق، ويحي بوعزيز، والقائمة طويلة.

 إن ما تحتاجه الجزائر هو “إقصاء الإقصاء”، وانتهاج حوار هادئ، غايته تحقيق المصالحة مع الذات، ومع ثقافتنا المتنوعة التي تضررت كثيرا بفعل التخندق الإيديولوجي المدمّر في غفلة من العقلاء والنخبة. وأزعم أخي القارئ أنني آليت على نفسي أن أخصص أعمالي الفكرية – بصفتي باحثا في التاريخ- من أجل رفع ظلم ذوي القربى على هذه المنطقة العزيزة، التي تعاني اليوم أيضا من ضربات دعاة التغريب والانعزال، وتاريخها يؤكد أنها لم تكن في ماضيها القريب والبعيد “جزيرة مجنونة تعادي المحيط الوطني”، بل كانت قلعة للحضارة العربية الإسلامية، أنجبت لها ألسنة وأقلاما سار بذكرها الركبان، دون أن تفرّط في المكوّن الثقافي الأمازيغي الذي لا يزال حيّا يرزق في المنطقة، وهو ما يكرّس سنة الله في خلقه المتمثلة في تنوع الألسن والثقافة والحضارة. 

 وأنصح من يريد معرفة تاريخ الزواوة معرفة علمية وموضوعية، أن يعود إلى ما كتبه المؤرخون والباحثون المتخصصون في مجال التاريخ. فأهل التخصص لا يرتكبون هذه الحماقات، ولا يلقون الكلام على عواهنه، بل يلتزمون أحيانا بقاعدة “ليس كلّ ما يعرف يقال” إن اقتضت المصالح العامة ذلك.

ومن جهتي فقد نشرت عددا من الكتب حول تاريخ المنطقة أذكر منها: 

– المجتمع الزواوي في ظل العرف والثقافة الإسلامية (منشورات الحبر).

– زواوة من خلال نصوص الحركة الإصلاحية 1925- 1956 (دار الأمة).

– الأمازيغية وسؤال الانتماء (دار هومة للنشر).

– إطلالة على منطقة القبائل (دار الأمل).

وآخر دعوانا أن: اللهمّ أرِنا الحق حقا وارزقنا اتباعه، وأرِنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه. آمين. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
42
  • سماعلي فوزي

    شكرا على التوضيحات أستاذنا الكريم... و كم الجزائر بحاجة إلى هذه الأقلام التي تجمع و لا تفرق، و نتأسف كثيرا لما آلت إليه أوضاعنا فما عجز عليه الاستعمار البغيض بنشر الفرقة ببن أبناء الوطن الواحد، أصبحنا اليوم نرى بعض الجزائريين يريدون تحقيقه و ذلك بتزييف الحقائق التاريخية، إما عن جهل لسيرورة التاريخ أو عن سبق الإصرار و الترصد، بغية تحقيق ما عجز عنه الاستعمار بالأمس و يريد تحقيقه اليوم و بأيادي جزائرية، و هم في كل الأحوال غير معذورون على الإطلاق، لأن وحدة الجزائر و الجزائريين مسألة غير قابلة للنقاش و لا للتفاوض... تحيا الجزائر حرة أبية واحدة موحدة... و المجد و الخلود لشهدائنا الأبرار

  • Mourad

    Les premiers zouaves que la france a utilisé pour conquérir et s'implanter en Algérie , sont bel et bien les zwawas d'igawawen de la région du djurdjura et de tizi Rached le 15 août 1830 , ils étaient les pionniers dans la trahison .

  • مصطفى سطيف

    الشيخ محمد المقراني ليس ابن زواوة هو من بني عباس والعباس هو عم الرسول صلى الله عليه وسلم وهو اصلا ولد بمجانة برج بوعريريج والشريف بوبغلة هو من الشرفاء الأدارسة لا علاقة له بزواوة ، وفاطمة نسومر هي أيضا شريفة ، عليك أن تحترم التاريخ ولا تزور الحقيقة ، اين كنت عندما كان البربر يتهجمون عن الأمير عبد القادر و يخونونه ، حتى ايت أحمد هو عربي وليس زواوي لكن متنكر لأصله ، الباحث في تاريخ المقاومات الشعبية لم يجد لكم اسما انتم والشاوية وبني مزاب ، لم نجد لكم أثرا خلال قرن وثلاثة وعشرين سنة ثم فجأة ظهرتم في نوفمبر

  • ربيع أحمد

    مشكل أن البعض الى حد الان لايفهم حقيقة الامر وما يدور وما ينتج عنه ... نقول ان فاقد الشئ لايعطيه
    أخي الكاتب الافعال تسبق الأقول وتثت ماسبق ... يقولون البعرة تدل على ان هناك بعير مر من هتا ... وتاكد ان التاريخ لايرحم ...واذا اخفينا التاريخ وزورناه ...تاكد انه ياتي يوم وتخرج الحقيقة المرة للعلن

  • أبو ياسين الجزائري

    اللهم احفظ الجزائر كل الجزائر والجزائريين كل الجزائريين من مخططات التقسيم والشيطنة التي لا تستثني احدا ، فالجهاد كما الخيانة كان في كل مناطق الوطن بدرجات متفاوتة وكل قد مات وأفضى الى ربه من الاسلاف فمن أحسن قد أحسن لنفسه ومن آساء فعليها ، موضوعنا الجزائر اليوم وكيف نحافظ عليها ونبني مستقبلها بعيدا عن التخوين والتفسيق والشيطنة إلا لمن يريد بها شرا اليوم فذلك لا مكان له بيننا

  • محمد الطاهر الامين

    انت تكذب و تعرف أنك تكذب الزواف كانو بالالاف وصل عددهم حتى 20 الف و كانت منطقة القبائل و زواوة منبهم الرئيس و الوثائق و الكتب تملأ الانترنت فلا داعي للكذب المفضوح أما الميهاريس و القومية و الصبايحية فلم يتجاوز عددهم بضعة مئات أو الالاف رغم أن القبايل اقلية الا أنهم كانو أغلب من يتجند لصالح فرنسا تربح

  • قريشي

    رغم انك في ميدان التاريخ والتأريخ الا انك كباقي الزواوة التي تجري في دمهم الجهوية والتحريف للحقيقة والمكر .
    تاريخ البربر مملوء بالخيانة التي هي سنتهم من الخائن ماسينسا الى فرحات مهني ، فلا تغطي الشمس بالغربال ، اما الشرفاء في أوساط الزواوة والذين ذكرتهم لا يتعدى واحد من الالف .

  • محمد الطاهر الامين

    السلام عليكم ان حقيقة الزواف هي حقيقة مرة لكنها حقيقة تدعمها الكثير من الدلائل والوثائق التاريخية اما حكاية التعميم فنوعا ما انا مع الكاتب بالرغم من ان قبيلة الزواوة جندت 15الف مقاتل كانو مشاة جيش الاحتلال و ذلك من الوهلة الاولى للاحتلال الفرنسي و ليس كمناطق الاخرى التي كانت عند هزيمتها العسكرية اما يفر السكان او يستقرون مع نوع من مقاطعة المحتل و المحتل يجند بعض من ابنائها لا يتجاوز المئات لذلك كان اقبال ابناء منطقة القبائل على التجند مع الفرنسيين بشكل كثيف امر غريب يجب التطرق له بالدراسة

  • مليسة

    ثااااانميرت استاذنا الكبير
    فعلا انت زواوي فخر لمنطقة الزواوة التي لطالما كانت منارة للعلم و منبعا للعلماء و المصلحين
    كيف لا وهي تحتضن اكبر عدد من الزوايا في هذا الوطن المفدى
    اسال الله ان يعلي صوتك و شهادتك الحق هذه

  • محمد لخضر

    ..........................الزوافة هم من حاصروا و دمرو و فتحوا المدن الاخرى بعد الجزائر مثل البليدة و قسنطينة
    و غيرهم في الاخير الحقيقة الجميلة هي ان الزواف انتهو بعد ان قضوا عليهم الزواوة الوطنيون.....:كلامك ياسي نسيم باروووووووووووووووووود يبرد القلب فتحية لك من بلدية كيمل العظيم دائرة تكوت ولاية باتنة سكان كيمل عرب هلاليون 110 مجاهدحامل السلاح ليلة 1نوفمبر 54 وكان عدد المسلحين ليلة 1 نوفمبر 350.تحية لكل الجزائريين أمازيغ وعرب تحيا الجزائر المجد والخلود لشهدائنا الأبرار

  • نسيم

    الزوافة عملاء فرنسا حقيقة و ليست تلفيق
    الزوافة كان لديهم حقد على الفتحات الاسلامية حقيقة
    الزوافة اعلبيتهم من ابناء عمومة الزواوة حقيقة
    الزوافة قبل تشكيلهم كانوا عملاء لفرنسا داخل اسوار الجزائر هم من شتتو المقاومة في سيدي فرج و ساعدو فرنسا في انتصارها و خانوا مناصبهم و مسؤولياتهم و قدموا خزائن دار المال لفرنسا المتعطشة . حقيقة
    الزوافة هم من حاصروا و دمرو و فتحوا المدن الاخرى بعد الجزائر مثل البليدة و قسنطينة و غيرهم
    في الاخير الحقيقة الجميلة هي ان الزواف انتهو بعد ان قضوا عليهم الزواوة الوطنيون.

  • بدون اسم

    نعم الخونة كانو من كل الجهات في الجزائر من القبائل من الشاوية و من العروبية زواف قومية سبايس و منطقة القبائل قدمت الكثيرين من ابنائها اللذين كانو ادمغة الثورة مثل كريم بلقاسم عميروش ايت حمد رحمهم الله و القائمة طويلة جدا كلهم حملو السلاح ضد المستعمر.

  • بدون اسم

    و له كذلك مدونات و قنوات على اليوتوب و حتى المنتديات ملاها بالاكاذيب .انه اخبث من الشيطان.انشر من فضلك

  • بدون اسم

    شكرا للسيد ارزقي فراد على مقالك الذي يفضح نوايا بعض الحركى و العملاء الذين استغلوا في الاونة الاخيرة موضوع فرقة الزواف لتحقيق اهدافهم لتفرقة الجزائريين و خلق العنصرية و الطائفية بينهم .صاحب فكرة الزواف ينحدر من الصحراء و هو من احفاد بني هلال له حقد و غيرة شديدين من القبائل ووصل به الحقد الى التعامل مع مخابرات اجنبية لتحقيق اهدافه .يملك الكثير من صفحات الفيس بوك مثل المنظمة الوطنية لمناهضة الشيتة و الشياتين و صفحة الجبهة الشعبية لانهاء الوصاية الفرنسية و صفحة محمد الوالي و له مدونات يتبع

  • بدون اسم

    لا يمكن لاي جزائري ان ينكر دور القبائل في تحرير الجزائر و الدليل هو القائمة الطويلة للابطال رحمهم الله المذكورة اعلاه و الغير المنتهية,فرنسا بمجرد دخولها الجزائر قامت بالتجنيد الاجباري ايضا استغلت فقر السكان و عدم وعيهم اذن ارغمت العديد منهم للالتحاق بصفوفها ليس فقط في بلاد القبائل و لكن في كل شبر من الجزائر و هناك الكثيرين من تمردو عنها و قدمو ارواحهم فداءا للجزائر.

  • بدون اسم

    لكي تفهم ما اعنيه جيدا الجزائر هي خليط بين الامازيغ و الاعراب الكل يعلم ذالك هذه حقيقة و الدليل هو اللهجات الامازيغية المختلفة المتواجدة في الجزائر التي تواجدت قبل مجيئ الاسلام و العربية, و كما قلت سابقا فرنسا الاستعمارية استعملت كلتا المجوعتين البشريتن السكان الذين ينتمون لمنطقة القبائل و شكلت جيش زواف و جندت ايضا العديد من السكان خارج مناطق القبائل اي الاعراب و بالتالي شكلت جيش السبايس.بدون غض النضر عن المهاري.لا يستطيع اي احد ان ينكر دور القبائل في تحرير الجزائر الخونة ايضا من الاعراب.

  • بدون اسم

    لتعلم يا أخي أن الأمازيغ كانوا أول ضحايا الزواف وعليه وجب التفريق بين القبائل وهذه الفرقة الذي مازال منسبوها بيننا الى اليوم وتستطيع مشاهدتهم بالصوت والصورة وكيف يتفاخر بأنه زواف وعمل في خدمة فرنسا ستجد أحدهم مسؤول بلدي في إحدي بلديات مقاطعة الألزاس ستتعجب من بجاحة العمالة التي تسري في عروقهم

  • بدون اسم

    وإن لم تقرأ فلن تفهم أبدا

  • بدون اسم

    ليس المهم ان تقرا بل ان تفهم ما تقرا

  • قدور 24

    لا لا يا سي أرزقي، أنت لم تجانب الحقيقة لكنك اختصرت فترة تاريخية وحدث يشغل البال اليوم في مقال بسيط!!!
    أظن أنه يستحسن أن نرى حلقات مطولة هنا في الشروق تحكي عن خيانة بعض من أجدادنا سامحهم الله، أسباب ذلك، نتائج ذلك، والفوائد التي ينبغي أن نجنيها من تطرقنا لهذه المواضيع على وحدة البلاد ومستقبل الأجيال
    ليس عيبا أن نواجه الحقيقة، ولكن العيب أن نتوارى الشمس وهي دائمة فوقنا.

  • قدور 24

    الشعب الجزائري ليس ملاكا
    في كل منطقة يوجد الصالح ويوجد الطالح
    وفي كل منطقة يوجد العميل ويوجد الشريف
    وفي كل منطقة يوجد الصادق ويوجد الكاذب المنافق
    من الجهل والحمق أن نعمم على منطقة بعينها لتصرف قام به جماعة منها، فالقاعدة الفلسفية تقول: لا نحكم على الكل من الجزء.
    ومن الغباء أن نتكلم عن أعمال قبيحة جرت منذ ما يقارب القرنين ونترك أعمال قبيحة حدثت عقدين
    هذا غباء ونفاق، أن نجرم أناسا عاصروا الفقر والجهل والخوف فزاغوا لضعفهم ونترك أناسا عاصروا العلم والأمن والمال الوفير ولكنهم زاغوا لقبحهم.

  • مواطن

    أخي عرفتك مناضلا للحق ووطنيا صادقا وأعزز كلامك بما سمعته من أحد القاطنين في أعماق جبال جرجرة الشامخة أنه لما كان جنديا في الحرب العالمية الثانية رفض مع زملائه"أكل رمضان"وصرخوا جميعا أنهم عربا لا فرق بينهم وبين الآخرين.لا تقلق من الشامتين الذين لا يهمهم سوى زرع الفتنة بين المواطنين.نحن نعلم أن الجزائر عجت بالخونة في جميع أطرافها أيام الاستعمار وبعده.ألا ترى أن بعض أبطالنا الذين فجروا الثورة التحريرية اتهموا بالخيانة حتى بعد وفاتهم؟مناطق كلها في أعينهم من العداوة أقرب لأن قمع فرنسا جهلها أكثر منهم

  • سليمان العربي

    إن أزمتنا في هذا البلد أزمة وعي وتفكير، فالعامة صارت سهلة الانقياد والإشاعة صارت مستصاغة مقبولة، بل ومدعمة من المتلقي، فالتحريض من طرف ضد آخر صار سهلا وغير مجرم، وسط غياب للسلطة بل وتغافل متعمد عنها، زرعت الشقاق بين أبناء البلد الواحد والدين الواحد.
    إذا تكلمت عن السنة والمذهب في المشرق العربي فأنت تفرق العامة وتنشر الفوضى ولكن إن تكلمت عن القومية فأنت توحد هناك.
    بعكسنا تماما فإن تكلمت هنا عن القومية والعروشية فأنت تفرق، لكن إن تكلمت بالاسلام فأنت توحد
    أنترك ما يوحدنا ونتشبت بما يفرقنا؟

  • سليمان العربي

    واستفادته من الانقلاب في التسعين فراح يتحالف مع الانقلابيين لنشر ثقافة فرنسا المسيحية في المنطقة، وسط غفلة من الشعب ووسط عمالة من جماعة الانقلاب أنذاك، ولكن لما استتب الامن قليلا دار جماعة الخيانة كسابق عهدهم للمنطقة وحولوها إلى بؤرة صراع وتحريض ضدها بزعمهم أنهم انفصاليون، والسبب بسيط، أن جماعة الانقلاب هم شر هذه الجزائر، لا عهد ولا ولاء لهم، إلا للمال والفساد، وبالتالي وقفوا مع شواذ القبائل ضد العرب وها هم اليوم يحرضون شواذ العرب ضد القبائل، والشعب المسكين وسط هذه المعمعة تائه لا يعرف الصواب

  • سليمان العربي

    إن كان أبوك مجاهدا فمن أنت حتى تتفضل بالشرف وتلهف المال العام؟ وإن كان أبوك حركي فأنت بريء من جرمه ولا تعاقب.
    يعني بخلاصة ذلك وفق الدين الاسلامي: لا تنل شرف أباك ولا تنل وزر أباك، بل كن ابن من شئت فقط واكتسب أدبا، يغنيك محموده عن النسب.
    فالجزائريون سواسية، ولا فضل لابن مجاهد على أي آخر كما أن لا وزر على ابن حركي مهما أجرم أبوه.
    أما العبارة الثانية فمردها إلى تغلغل التيار الفرنكوعلماني في المنطقة، واستفادته من الانقلاب في التسعين فراح يتحالف مع الانقلابيين لنشر ثقافة فرنسا المسيحية في المنطقة

  • سليمان العربي

    وهذا تعليقي بعد قراءة المقال:
    لقد أعجبتني هذه العبارة:
    إن أخطر ما في "منطق المغالطة" أن يصير "الأمر الشاذ" (وهو الخيانة في هذا السياق) قاعدة بدل من أن يحفظ.
    وهذه العبارة:
    هذه المنطقة العزيزة، التي تعاني اليوم أيضا من ضربات دعاة التغريب والانعزال، وتاريخها يؤكد أنها لم تكن في ماضيها القريب والبعيد "جزيرة مجنونة تعادي المحيط الوطني"
    فالأولى موجهة لكل الجزائريين خصوصا والمسلمين عموما أن الخيانة لا تتوارث كما أن الشرف لا يتوارث
    إن كان أبوك مجاهدا فمن أنت حتى تتفضل بالشرف وتلهف المال العام؟

  • سليمان العربي

    هذا تعليق أكتبه قبل أن أقرأ المقال:
    أرزقي فراد أمازيغي متعلم محترم، أمازيغي يدافع عن اللغة والثقافة الأمازيغية آخذا في الاعتبار انتشار العربية والثقافة الاسلامية، هو يجمع بين الحكمة وحسن الخلق.
    كلما أجده في أي موضوع أو نقاش إلا وأقتنع بكلامه الموزون وعقله الراجح.
    لهذا أنصح الشباب الأمازيغي المتأثر بأفكار مهني الشاذة أن يتجه صوب هذا الرجل وأفكاره، فهو يدافع عن نفس أهداف مهني ولكن بما يضمن سلامة العباد والبلاد، بعكس مهني المريض الشاذ الذي يخرب ولا يصلح أبدا.
    ما اقترن اللين بشيء إلا زانه.

  • abdallah

    Je ne suis pas kabyle (finalement si je suis kabyle parce que je suis algérien, et je suis arabe parce que je suis musulman ; vous comprenez !), mais quand on lit l’histoire de la guerre de libération, on s’aperçoit que la Kabylie fut au-delà de ce qu’on peut imaginer dans la lutte et le sacrifice. Pratiquement il n’y a pas la moindre dachra qui n’a pas participé héroïquement à la lutte. Vive la Kabylie authentique. Vivent mes frères kabyles musulmans et libres. J’aime les kabyles.

  • محمد لخضر

    بتدخلك هذا تريد أن تقول أن العروبية منهم الخونة مثل الزوافة(هي حقيقة تاريخية).ان عروبية الجزائر كانوا سباقين لاندلاع الثورة الجزائرية مثل اخوانهم الأمازيغ،عد الى أرشيف الثورة وكذلك ارشيف العدو الفرنسي لقد ساهمت قبيلة السراحنة هلالية الأصل(تسكن جبال الأوراس) بأكثر من 50بالمئة من المجاهديين حاملي السلاح ليلة أول نوفمبر54 ،لهذا السبب القبيلة قتلت وشردت بعد عام ونصف من اندلاع الثورة.

  • أنيس أبو الليل

    ألستم تقولون الجزائريون كلهم أمازيغ ما هذا التناقض العجيب

  • أنيس أبو الليل

    أحسنت فقد أفحمتهم بالحجة و حطمت أنف كبريائهم الزائف هؤلاء الذين ملأوا علينا الدنيا بدعايتهم الكاذبة المكذوبة بأنهم من حرروا الجزائر فكيف حرروها و هم فينا أقلية و لكن تعداد حركاهم أكثر من تعداد حركى العرب باعتراف زعيم الحركى في فرنسا عبد المجيد بلعروسي في تصريح لقناة الجزيرة

  • جزائري

    حقيقة لا يمكن تغطية الشمس بالغربال والله تمنيت لو اني قبايلي لاني لما اقراء عن تلكم القامات ابقى مشدوها كيف لا والقبايل دافعوا عن الاسلام والعروبة وتمسكو بهويتهم ولم يروا اي اختلاف بين كونه امازيغي ومسلم ويحمي العربية كل يوم ازداد حبا للقوم حفظ الله بلادنا وادام امننا

  • بدون اسم

    ملاحضة هامة :
    هذا الدكتور نسي فرقة السبايس العسكرية SPAHIS التي كانت تابعة للاستعمار و التي هي موازية لفرقة الزواف و التي كانت تتمركز خارج منطقة القبائل اي في مناطق العروبية كالاغواط تيسمسيلت. يجب وضع الاضواء على كل شيئ.
    فرقة السبايس استعملتها فرنسا لاخماد المقاومة

  • بدون اسم

    ههههه أعد دروسك في التاريخ يا بني من مملكة كوكو الى الزواف وما فعله بالشعب الجزائري ولولا الزواف ما كانت فافا إن تحتل الجزائر وما المجازر التي إرتكبها الزواف بدالى براهيم و المدية و مليانة ومعسكر إلا غيض من فيض ولتعلم أن أولى ضحايا الزواف كان الأمازيغ قبل غيرهم من بني جلدتهم فالزواف لا يعرف قيمتهم إلا أمهم فافا فقد أحسنت بوضعها لهم نصبا بجسر ألما على نهر السين لتقيس به مستوى مجاري المياه ومن محاسن الصدف فقد غمرته المياه قبل أشهر قليلة لتضعه فى احسن مقام يليق به كل نذل عميل

  • رشيد

    شكرا دكتور محمد أرزقي فراد على المجهودات التي تقوم بها في مجال البحث التاريخي الذييصب في ابراز الحقيقة و تكريس اللحمة الوطنية هذه الحقيقة أن منطقة القبائل انجبت أبطالا خدموا الاسلام والجزائر . بينما الأصوات أو الأقلام التي تسعى لتشويه الحقيقة بجعل المنطقة جسما غريبا فهي تخدم من يخططون لتقسيم الجزائر لكن هيهات فدماءالشهداء اختلطت في كل ربوع البلاد .

  • AURES54

    هل فهمت على الاقل ما حاول ايصاله الكاتب
    فرنسا اخذت من فرقة الزواوة العثمانية الاسم والشكل لكن المضمون كان مختلفا تماما
    في بداياتها كانت المسلمين الجزائريين والاروبيين ولكن بعد ذلك صدر قانون يمنع على المسلمين الانتماء لهذه الفرقة
    واصبح كل منتسيبيها من المعمرين واليهود
    وان بقيى الشكل الخارجي والاسم نفسه
    اما اللاعبين في المياة العكرة فيحاولون ايهام الجهلة ان هذه الفرقة قبائلية خالصة اعتمادا على اسمها
    الجهل وما يدير

  • منصف

    كيف نحكم على كاتب المقال بالتزوير وقد اكتفى هنا بذكر الفئات المتورطة من المناطق المختلفة بما فيها المنطقة التي ينحدر منها (الكاتب).

    ثم إن الكاتب لم ينكر التورط بل استنكر من البعض التعميم. وله ألف حق في ذلك... إذ لا يجوز لنا، وأنا لست مؤرخا، أن نحكم على منطقة مهما كانت أنها كلها صالحة أو طالحة.

    دعونا من الفتن المجانية بارك الله فيكم.

  • AURES54

    انتم تكتبون لاناس لا يقراون وان قراوا لا يفهمون وان فهموا يكابرون في معزتهم ولو طارت
    اتمنى من اخواننا في منطقة القبائل ان لا يلعبوا دورا دفاعيا تبريريا في مناكفة هؤلاء لان مايحركهم هو الجهل والتعصب
    ان منطقة القبائل والجهات اللتي مازالت تحافظ على ارث واصالة هذه الارض تذكرهم بماضي خانه اجدادهم في اول احتكاك لهم مع الاخر
    فيحاولون تصدير هذه الخيانة لمن صمد في وجه عوامل التزييف الهوياتي
    لكن هيهات فحبل الكذب قصير

  • حمزة بن عبيد

    شكرا يا أستاذ زادك الله علما وحشرنا وإياكم مع أجدادنا الشهداء

  • حمزة بن عبيد

    شكرا يأستاذ زادك الله علما وحشرناوإياكم
    مع أجدادنا الشهداء

  • واحد مر من هنا

    التاريخ مكتوب وكله موثق وارشيفه كله بيد فرنسا مهما حاول المزورون تزويره مثل اخينا الكاتب بمقالات سطحية فالزوافة ثابتة وكذالك ما ارتكبوه من مجازر و مؤرخة باليوم والشهر والسنة ولا مجال لانكارها وزيادة تزوير المزور حتى اصبح القليل مما في جعبة الجزائر كله تدليس من راسه الى اخمص قدمه كفاية تزويرا فليس هناك اجمل من الحقيقة مهما كانت مرارتها فلاتبنى الدول على الغش والتزوير والتلفيق والتدليس فحبل الكذب قصير امام الدراسات الاكاديمية الجادة الموثقة

  • منصف

    شكرا جزيلا على هذه التوضيحات التي لا بد من تعميمها كيلا يسقط البعض في أخطاء تاريحية فادحة.