-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشروق" تنشر القرار الوزاري المنظم للعملية بدءا من الموسم القادم

هذه مواصفات المدارس الجديدة

نشيدة قوادري
  • 23980
  • 11
هذه مواصفات المدارس الجديدة
أرشيف

مؤسسات بـ90 تلميذا وأخرى بِـ720 متمدرسا و24 قسمًا حسب الكثافة السكانية
ثانويات “متخصصة” عبر الوطن بـ300 تلميذ.. وغرف فردية للإيواء
صراعات تنسف إضراب الأساتذة والمعلمين في يومه الثاني

أفرجت وزارة التربية الوطنية عن المرسوم التنفيذي الذي يحدد نمطية البناءات المدرسية وكيفيات وشروط إنجازها في المستقبل في كل مستوى تعليمي، شريطة الاعتماد على “الكثافة السكانية” والفئة المتمدرسة ومسافات المسار المدرسي الذي يقطعه التلاميذ للالتحاق بالمؤسسة، إذ تقرر استحداث ولأول مرة ما اصطلح عليها باسم “الداخلية الابتدائية”، لفائدة المتمدرسين القاطنين بالمناطق البعيدة أو المعزولة والتي تتسع لـ100 سرير، فيما سيتم استحداث “ثانويات متخصصة” عبر الوطن بغرف فردية للإيواء، في الدخول المدرسي المقبل 2021/2022.

وفيما يتعلق بنمطية المدرسة الابتدائية، فقد أشار القرار الوزاري الصادر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، في “الفرع الأول”، وفي المادة 8 منه، إلى أن نمطية البناءات المدرسية الخاصة بالمدرسة الابتدائية تشتمل على خمسة أنماط، ويتعلق الأمر “بالنمط أ”، يحتوي على ثلاثة أقسام بطاقة استيعاب 90 تلميذا، وأما “النمط 1″، يحتوي على 6 أقسام بطاقة استيعاب 180 تلميذا، وأما “النمط2″، يحتوي على 12 قسما بطاقة استيعاب 360 تلميذ، و”النمط3” يحتوي على 18 قسما بطاقة استيعاب 540 تلميذ، في حين أن “النمط 4” يحتوي على 24 قسما بطاقة استيعاب 720 تلميذ.

مطعم مركزي لتموين المدارس المجاورة بألف وجبة

وأكدت المادة 9 من نفس القرار على أنه علاوة على نمطية البناءات المدرسية الخاصة بالمدرسة الابتدائية المذكورة في المادة 08، يحتوي كل نمط من المدرسة الابتدائية على نمط معين من المطعم المدرسي، في حين تشتمل نمطية البناءات المدرسية الخاصة بالمطعم المدرسي على أربعة أنماط حسب المادة 10 من ذات القرار، وهي “النمط 100” بطاقة استيعاب 100 مستفيد وينجز هذا النمط في المدرسة الابتدائية من نمطي “أ” و “1”. و أما “النمط 200” بطاقة استيعاب 200 مستفيد، وينجز هذا النمط في المدرسة الابتدائية من نمطي “2” و”3″، وأما “النمط 300” ينجز في المدرسة الابتدائية من “نمط 4″، بالمقابل فقد تم استحداث لأول مرة نمط المطعم المدرسي “المركزي” بطاقة تموين تقدر من 200 إلى ألف وجبة، والذي سيغطي عددا من المدارس الابتدائية، على أن يتكفل بنقل الوجبات إلى المدارس الابتدائية الأخرى ويجب أن يزود بالوسائل البشرية والمادية الضرورية المنصوص عليها في المادة 5 من المرسوم التنفيذي رقم 18-03 المؤرخ في 15 جانفي 2018.
وأشارت المادة 11 من القرار ذاته، إلى أنه زيادة على المهمة المسندة للمطعم المدرسي لكل نمط من الأنماط الثلاثة الأولى، فإنه يمكن للمطعم المدرسي أن يتحول إلى مطعم مدرسي “مركزي”، يتكفل بتوزيع الوجبات الغذائية في المدارس الابتدائية المجاورة، وذلك من خلال توفر الوسائل البشرية والمادية الضرورية المذكورة في المادة 5 من المرسوم التنفيذي رقم 18-03 المؤرخ في 15 جانفي 2018، الذي يحدد الأحكام المطبقة على المطاعم المدرسية.
كما استحدثت الوزارة الوصية ولأول مرة ما اصطلح عليها باسم “الداخلية الابتدائية”، إذ تقرر وبناء على ما جاء في المادة 12 من نفس القرار، تزويد المدرسة الابتدائية بمحل لإيواء تلاميذ مختلف الجهات البعيدة أو المعزولة، وهي عبارة عن نمط جديد يتسع لـ100 سرير.

متوسطات بـ840 تلميذ و28 قسما.. ومطاعم لاستيعاب 300 مستفيد

وبخصوص نمطية البناءات الخاصة بالمتوسطة، فإنها ستشتمل حسب المادة 13 على خمسة أنماط، وهي “النمط 3” يحتوي على 12 قسما بطاقة استيعاب 360 تلميذ، وأما “النمط 4” يحتوي على 16 قسما بقدرة استيعاب 480 تلميذ، في حين أن “النمط 5” يحتوي على 20 قسما بقدرة استيعاب 600 تلميذ، في حين أن “النمط 6” يحتوي على 24 قسما بقدرة استيعاب 720 تلميذ وأما “النمط 7” يحتوي على 28 قسما بقدرة استيعاب 840 تلميذ. كما يمكن لأي نمط من المتوسطة أن يضم نمطا معينا “لنصف داخلية” بناء على المادة 13، في حين تشتمل نمطية البناءات المدرسية الخاصة بنصف داخلية في المتوسطة على نمطين اثنين حسب ما جاء في المادة15 وهما النمط “200” بطاقة استيعاب 200 مستفيد وينجز هذا النمط في المتوسطة من أنماط 3 و4 و5. وأما النمط الثاني “300” بطاقة استيعاب 300 مستفيد وينجز هذا النمط في المتوسطة من نمطي 6 و7.

“داخليات” بالمتوسطات لاستيعاب 300 سرير في الدخول المقبل

كما يمكن أن يضم كل نمط من المتوسطة نمطا معينا “لداخلية” حسب المادة 16، في حين تشتمل نمطية البناءات المدرسية الخاصة بالمتوسطة وفقا للمادة 17 عن نمطين اثنين فالأول بطاقة استيعاب 200 سرير وينجز في المتوسط من أنماط 3 و4 و5، في حين أن النمط الثاني “300” بقدرة استيعاب 300 سرير وينجز بالمتوسطة من نمطي 6 و7.

ثانويات جديدة بـ1000 تلميذ و34 قسما.. ومطاعم وداخليات بـ300 سرير

وفيما يتعلق بنمطية البناءات المدرسية الخاصة بالثانوية، فإنها تشتمل على ثلاثة أنماط بناء على المادة 18، “فالنمط الأول 600” يحتوي على 20 قسما بطاقة استيعاب 600 تلميذ، وأما “النمط الثاني 800″، يحتوي على 27 قسما بطاقة استيعاب 800 تلميذ، في حين أن “النمط 1000″، يحتوي على 34 قسما بطاقة استيعاب. كما تشمل نمطية البناءات المدرسية الخاصة بالثانوية على “نصف داخلية” بطاقة استيعاب 200 سرير وأخرى بـ300 سرير، في حين تشتمل أيضا على “داخلية” بنمطين، فالأول بطاقة استيعاب 200 سرير والنمط الثاني بـ300 سرير.
وأما المادة 23 من القرار نفسه، فإن نمطية البناءات المدرسية الخاصة بالثانوية “المتخصصة” تشتمل على نمط وحيد “300” بطاقة استيعاب 300 تلميذ، كما تتوفر أيضا على مطعم مدرسي يتسع لعدد التلاميذ المتمدرسين في الثانوية ذاتها، كما تتوفر على داخلية تحتوي على “غرف فردية” لإيوائهم، كما يمكن أن تزود المؤسسة المدرسية بوحدة للكشف ومتابعة الصحة المدرسية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • nacer

    في الأحلام!!!!!! ، عملية التسويف مستمرة و الضرب على الطبلة متواصل و رقص الأعلام على تلك الطبلة أيضاً متواصل

  • ليس هكذا تساق الابل

    العارف لتسيير هذا الوطن في ظل هذاالنظام الذي يحلم بافكاره و يضحك على المغفل و الفطن و الابله والذكي انه يستحال السير قدما بنظام موروث او ممتد من نظام بوتفليقة بعقلية نحن مستمرون بالفساد هذه عقليتنا... عندما قرات هذا المقال حول التربية والتعليم و تشكيل الاقسام اكاد اصاب بالجنون في وقت كل مؤسسات الدولة تعاني و تطالب بمستحقاتها

  • محمد العربي

    قوانين نظريه بعيدة عن النظرة الواقعيه التي أساسها بعد الميزانيه الدراسه الجدّيه

  • هروب للامام وتسيير خزعبلاتي

    على الورق، الله يبارك، تتجاوزون الصين، لكن في الحقيقة هذا كله كلام للاستهلاك. إذ كيف تسيرون المطعم وأنتم لا توظفون أعوانا؟ إذ كيف تسيرون مدارس ب700 تلميذ ولا يوجد غير المدير؟ إذ كيف تسيرون داخليات ولا توظفون عمالا إلا الشبكة الاجتماعية الذي يرفض تقاضي 5400 دج مقابل البقاء يرضع ويدبخ التلاميذ؟ يكفينا هروبا من الحقيقة، وظفوا العمال وأعطوا الناس حقوقهم في البترول والغاز وتوقفوا عن التسيير على الورق، فالواقع يشهد أن الابتدائيات مجرد جدران وسجون، لا حب فيها ولا نظام، لا عمال فيها ولا منظفات، لا مسيرين ولا مشرفين، فقط مدير وأساتذة يقومون بمهام بقية العمال، أما المال المحصل تلقاء ذلك فيذهب إلى البلديات لتغيير الأرصفة والتلاعب بالصفقات.

  • Mohamed

    Pour le cycle primaire je ne suis pas sûre que les parents laissent leurs enfants de 10 ans passent leurs nuits Loin de chez eux. Mais c'est une bonne initiative comme c'était avant ce que nous appelons l'internat. Cela va crée beaucoup de postes d'emploi et facilite l'apprentissage

  • مواطن

    حسب ما جرى في الماضي كان هناك عملية سطو على التجهيزات عالية الجودة من مقاعد و كراسي و خزانات و مكاتب من اطراف خارجية. طيجب ان لا تتسى و تقوم الوزاة بتشديد الرقابة و المتابعة. و تشديد العقوبة الى اقصى حد من يمس بالمدرسة. كل مواقع التعليم محرم دخولها و ممنوع حتى اقترابها عن بعد خمسين متر. ان وجدت قاعدا امامها حتى ولو لم تكن لك النية من اختراقها تعتبر خارق. اذا اتتعد عنها. و لا يجوز لاي من كان ان يستعمل المظارس في عمليات الاحتفال او الانتخاب. حتى اصبح المقاعد تخرج من المدارس لاستعمالها في الاعراس ..

  • amremmu

    هذه مواصفات المدارس الجديدة .. بدءا من الموسم القادم .. الولايات المتحدة أو الصين ... تعجز عن تحقيق هذه الخزعبلات من هنا الى بداية الموسم القادم أي 3 أشهر زد على ذلك يتطلب تحقيق ما ذكر ملايير الدولارات و 10 سنوات من الجد والعمل على الأقل و 24 سا على 24 سا .

  • علي أبوناجي

    تتجاهل الوزارة المشكلات الحقيقية للتعليم ولا تتجه إلا إلى الأمور الشكلية كأنها هي لب المشكلة ، المشكلة الحقيقية هي في نجاعة عملية التربية والتعليم نفسها وتكوين أفراد مسلحين تسلحا حقيقيا بالأخلاق والعلوم متمكنين من لغة بلادهم واللغات العالمية الأكثر انتشارا بطرائق تعليم تركز على النجاعة نفسها دون كثير تفلسف وتلاعب بالمصطلحات ؛ وباعتماد تشريع تربوي يحترم المربي والمتعلم كليهما ويعمل لتكريس الأخلاق والثوابت دون إملاءات مشبوهة من هنا أوهناك؛ وحينئذ نقول بملء أفواهنا نجحنا بحمد الله !

  • ماسينيسا...........

    المدرسة الجزاءرية ملي دخلتها الادبولوجيات بابورها زفر........

  • فاكهة الجبل

    ماذا سيحدث تلاحم اكبر في الاسرة وعي الطفل بواجباته اكثر حيوية وتقديم اعلى جهد في المادة تحسين عجيب في ثغرات الادراك الحواس تجد ممرات جد مهيئة للوصول الى مفاهيم معقدة مناقشة المواضيع على مائدة الطعام

  • فاكهة الجبل

    عندما تقرر الام عدم ادخال اطفالها للمدرسة