-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

هكذا تستغلين فروة الخروف بدل التخلص منها؟!

جواهر الشروق
  • 9868
  • 3
هكذا تستغلين فروة الخروف بدل التخلص منها؟!
ح.م

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك وبعد ذبح الأضحية إقتداءاً بسنة الخليل إبراهيم تنشغل النساء بالعديد من الأعمال المتعلقة بهذه المناسبة، ومن بين المهمات التي برعت فيها الجدات وتخلت عنها أغلب نساء اليوم هي تنظيف “فروة الخروف” التي أصبح البعض يعتبرها بدون جدوى وغير صالحة للاستعمال.

من الآن لا داعي للتفكير في التخلص من فروة الخروف، فمن خلال بضع خطوات يمكنكم الاستفادة منها كسجادة رائعة تضيف ملمساً خاصاً على ديكور المنزل.

يلجأ البعض أحياناً لعمال الدباغة من أجل تهيئة الفروة لتكون ضمن أثاث المنزل، فيما يكتفي آخرون بتجربة تنظيف الفروة بأنفسهم إلا أن النتائج لا تكون مرضية، وهنا نقدم لكم 6 نصائح تمكنكم من تحويل فروة الخروف لقطعة ديكور داخل منزلهم دون اللجوء لعمال الدباغة.

 

1 يبدأ العمل على تصميم سجارة من فورة الخروف منذ لحظة سلخ الأضحية، ويتم تنظيف الجزء الداخلي للفراء من بقايا اللحم وأنسجة الجلد والدهون باستخدام سكين حاد.

2- حذار استخدام الماء في غسل جلد الأضحية حيث أن هذا يؤدي لبقاء الرائحة فيها.

3- تُثبت قطعة الجلد بدقة من جهات الأرجل الأربعة باستخدام مسامير رفيعة، على حائط مستقيم أو 4 قوائم خشبية مُشكلة على هيئة مُربع تتناسب أضلاعه مع حجم جلد الذبيحة مع الحرص على بقائها مشدودة غير مرتخية لتجنب الانكماش.

4- عليكم وضع طبقة سخية من الملح على الجزء الداخلي من فراء الخروف، أي حيث يعمل الملح على حفظ جلد الذبيحة من تعفن مُحتمل، كما يقاوم تساقط الفراء الخارجي عن طبقة الجلد وضياع المنظر الجمالي للسجادة المرجوة.

5- يُترك الفراء المفرود في مكان جيد التهوية وأسفل أشعة الشمس حتى يجف وتبدأ رائحته الكريهة بالتلاشي، مع الحرص على تغير طبقات الملح بصورة دورية، وكلما اعترتها الرطوبة، على أن لا يقل ذلك عن 4 أيام.

6- تم إزالة الطبقة الأخيرة من الملح المطهر عن الجانب الداخلي للفراء بحجر صلد، ويتم حكه جيدًا لإزالة بقايا الجلد المهترئ وأي أوساخ عالقة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • اخذ الامور بالعلم و المعرفة

    يعطيك الصحة يا الحرة المعلقة رقم واحد، و انا قلت خلاصو لبنات اللي يعرفو صوالح بكري
    بارك الله لك

  • rachid

    يكون عيد الأضحى مليء بالحوادث كجرح اليد أثناء الذبح أو السقوط أو الحرق عن طريقة الفحم. اليوم سقط علي كرسي، و كدت أن أصاب بحروق بسبب الجمر. اليوم كذلك في الحي رمي خروفان ماتا بسبب لم أسأل عنه بعد. أعتقد من الأفضل الإقلال من الأعمال أثناء العيد فكلما زادت الأعمال زاد احتمال حدوث إصابات. فالبطانة ألقيتها في المزبلة. في الماضي كان الناس يباتون على الأرض و كانت البطانة كنزا لا يعوض أما اليوم فلا أرى أي فائدة من دبغ بطانة كل سنة.

  • بدون اسم

    لكن هذه الطريقة لن تكون ناجحة لوقت طويل لأنها عندما تجف وبمضي عليها وقت تصبح غير قابلة للطي وكلما طويت يتكسر الجلد مكان الطي.
    والأفضل أن تجف وهي طرية وناعمة وطريقتها كالآتي:
    بعد أن تنظف وتغسل من الدم " لابد من غسلها لتطهيرها " توضع عليها كمية كبيرة من الملح وتطوى عليها كالورقة لمدة يوم أو يومين. ثم تحك عليها قطعة كاملة من صابون الحجرة ، وتضرب بقوة بواسطة مطرقة أو هاون، ثم توضع لعدة أيام في الباب لتطأها الأقدام بكثرة فتساعد على تنعيمها.
    بعد أن تنعم وتصبح مثل قطعة القماش تطهر وينقى صوفها وتستعمل.