-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
التمر واللبن ممنوعان.. الكمامة والتباعد إلزاميان والميضآت مغلقة

هكذا ستستقبل المساجد مصلي التراويح في زمن كورونا

كريمة خلاص
  • 1798
  • 3
هكذا ستستقبل المساجد مصلي التراويح في زمن كورونا
أرشيف

مسابقة “الفائز المتميّز” تعوّض جائزة الجزائر الدولية لحفظ القرآن
30 دقيقة للتراويح كافية ومن أراد أن يتم في بيته فله الأجر
أخيرا.. النساء يصلّين في المساجد بعد أزيد من عام انقطاع

بعد أن صمتت مكبرات الصوت في المساجد عن رفع صلاة التراويح العام الماضي، جراء انتشار فيروس كورونا وبعد أن أبكت عبارة “صلوا في بيوتكم” الجزائريين حسرة وألما على فراق بيوت الله، سيتمكن المواطنون خلال شهر رمضان من ارتياد المساجد وأداء صلاة التراويح في أجواء إيمانية وروحانية عالية، لكن وفق ضوابط وشروط صحية صارمة أثارت جدلا واسعا في المجتمع.
“الشروق” تواصلت مع مدير التوجيه الديني والتعليم القرآني بوزارة الشؤون الدينية محمد عزوق، بخصوص كيفية أداء صلاة التراويح وما صاحبها من سجال، حيث قدّم في تصريحاته تبريرات علمية وفقهية بما يجمع بين حفظ الدين وحفظ البدن.

صلاة الترواح هذا العام ستكون مختلفة

وأكّد محمّد عزّوق، مدير التوجيه الديني والتعليم القرآني بوزارة الشؤون الدينية، في تصريح لـ”الشروق اليومي”، أنّ صلاة التراويح في شهر رمضان ستكون مختلفة عن بقية السنوات الماضية، وهي الأولى بعد إعادة فتح بيوت الله لتأديتها خلافا للعام الماضي أين كانت عبارة “صلوا في بيوتكم” تبكي الجزائريين وتؤلمهم.
وأفاد عزّوق بأنّ السماح بتنظيم صلاة التراويح هذا العام عرف ارتياحا كبيرا في أوساط الجزائريين، باعتبارها العبادة الأكثر تعلقا لديهم لدى وتتميز بمكانة كبيرة في قلوب الرجال كما في قلوب النساء.
وأضاف المتحدث أن الصلاة ستكون خاضعة لبروتوكول صحي تم اعتماده بالاتفاق مع لجنة الفتوى واللجنة العلمية، يفرض التباعد بين المصلين وارتداء الكمامة بطريقة صحيحة وجلب السجادة الشخصية وعدم التدافع أثناء الدخول والخروج، بالإضافة إلى الإجراءات الروتينية العادية التي تعوّد المسجد عليها من تنظيف للسجادات ومختلف المرافق والتعقيم والتهوية باستمرار، وعدم استعمال مصاحف المسجد.
وعلّق عزّوق على تأدية التراويح في 30 دقيقة فقط بكونها فسحة للمواطنين حتى يصلوا القدر المكتوب وأن يتموا الصلاة في البيوت إن رغبوا في الزيادة لأن السنة في التراويح هي أن تؤدى في المنازل، حيث أدّاها الرسول عليه الصلاة والسلام 4 مرات فقط في المسجد قبل أن يجمع عمر بن الخطاب الناس على إمام واحد، مصيرا إلى أنّنا بذلك نجمع بين الأمرين في زمن كورونا أي بين ما كان أصلا وما تم سنّه من قبل الخلفاء الراشدين.

لهذه الأسباب صلاة التراويح مسموحة للنساء وصلاة الجمعة ممنوعة

ولأول مرة ستتمكن النساء من دخول بيوت الله بعد أزيد من عام من الحرمان والمنع على إثر استغلال مصلياتهن من قبل الرجال، وفي هذا السياق أفاد مدير التوجيه الديني بأن الفرق في السماح للنساء بصلاة التراويح ومنعهن من الجمعة يخضع للفتح الجزئي في انتظار الفتح الكلي، أمّا من الناحية الفقهية والعلمية فصلاة الجمعة جاء فيها النص صريحا بأن صلاة المرأة في بيتهما أفضل وأنّها واجبة على الرجال، لذا فلما احتجنا في إطار التدابير الوقاية من كورونا لمساحات أزيد تم استغلال مصليان النساء.
وقال عزوق لا حجة لمن يتساءل أو يشكّك في فتح المساجد للنساء في صلاة التراويح وغلقها في صلاة الجمعة، فالتراويح سنة للرجال والنساء لكن الجمعة واجبة على الرجال فقط، كما أنّ التراويح أيام معدودات فقط”.
وبخصوص تدفق المصلين وعدم التمكن من ضبطهم وتنظيمهم لأداء الصلاة أفاد عزوق أن القطاع يعول كثيرا على الوعي المجتمعي، خاصة وأنّ أكثر الأماكن التي أثبتت التزاما البروتوكول الصحي لكورونا إلى غاية الآن هي المساجد.

على الحوامل والمصابين بالأمراض المزمنة تجنب المساجد

ودعا ممثل وزارة الشؤون الدينية المرضى والحوامل والمسنين بعدم التوجه نحو المساجد حماية لهم من أي تهديدات للفيروس قد تلحق بهم الأذى.
واستطرد المتحدث ” إذا التزمت كل هذه الشرائح بهذه التوجيهات فلن يكون عدد المصلين كبيرا جدا، خاصة وأن فتح المجال لتأدية صلاة التراويح جاء بناء على احترام تلك التعليمات”.
وسيتم تعويض الدرس الذي يسبق التراويح بدروس عبر وسائط التكنولوجيا والصفحات الرسمية للمساجد، حيث وجّهت الوزارة تعليمة للأئمة ومدراء القطاع الولائيين للاعتماد على الصفحات الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي من اجل توجيه الدروس والمواعظ والتوجيه السليم للمواطنين في شتى مواضيع الحياة تنمية للوعي والتحسيس، مذكرا بأن رمضان فرصة للتجارة مع الله وليس للتربح على حساب جيوب المواطن.

موائد الإفطار ممنوعة في المساجد

وأوضح ممثل وزارة الشؤون الدينية موائد إفطار الصائم قبيل الأذان التي كان يسمح بها سابقا ممنوعة هذا العام فلا بتوزيع التمر ولا الماء ولا اللبن على المصلين لما في ذلك من خطورة على صحة المصلين واحتمال إصابتهم بالفيروس، بينما دعا المتحدث إلى الاستمرار في العمل الخيري من خلال مجلس سبل الخيرات الذي يوزع وجبات معلبة ويقدم مساعدات وإعانات للعائلات المعوزة تنطلق من المساجد نحو مستحقيها.
وبرر في ذات السياق الإبقاء على غلق الميضآت بتطبيق الإجراءات الاحترازية لما في عملية الاستنشاق والاستنثار من احتمال لنشر العدوى، كما أن الميضآت حسبه جاءت لتسهيل حياة المصلين ولم تكن موجودة في عهد الرسول لذا فعلى كل شخص لا يستطيع التحكم في الوضوء الصلاة في بيته وله الأجر كاملا إن شاء الله.
وأضاف عزوق: “علينا أن نثمّن الايجابيات وأن لا نركز على النصف الفارغ من الكأس الأمر الذي لا يبعث على الاطمئنان”.
وفي ما يخص المسابقات القرآنية فأكد مدير التوجيه الديني والتعليم القرآني بالوزارة أن القطاع سيحافظ على المسابقات المعتادة عبر جميع الولايات والفضاءات الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام السمعية والبصرية.
وأعلن المتحدث في ذات السياق عن تأجيل المسابقة الدولية للقران الكريم للعام للموسم الثاني على التوالي والتي كانت تعرف مشاركة 50-60 دولة وذلك في ظل استمرار غلق الحدود الوطنية جراء كورونا، وكشف عن تنظيم مسابقة موازية تسمى ” مسابقة الفائز المتميّز” يشارك فيها جميع الفائزين بالمراتب الثلاث الأولى ضمن مسابقات الأسبوع الوطني للقرآن الكريم، حيث يقدّر عددهم بـ 122 مشارك وستعقب المنافسة بحفل اختتامي حضوري في ليلة القدر توزع خلاله الجوائز على الناجحين، كما سيتم أيضا تنظيم مسابقة لصغار الحفظة ممن تقل أعمارهم عن 15 عاما أجريت التصفيات الخاصة بها وتم ترشيح 15 متسابقا للتنافس على المراتب الأولى.
ويضيف عزوق أن هذه التحديثات المدرجة عل المسابقات أملتها الظروف كما أنها تصب في إطار الاهتمام والمتابعة بالشريحة الفائزة في مسابقات وطنية سابقة من باب التشجيع والتحفيز والمشاركة في لجان التحكيم قصد صقلها أكثر فأكثر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • sammy

    الحمد لله.

  • abdellah

    تسمى هكذا يسصليو ثولث الجزايرين الدوله انتع الجزاير هومى ميصلوش لزم يحرمو الشعب من الصلات هذي هيى الخطه انتعهم وبس

  • نحن هنا

    اتقوا الله في ديني الله ولاتفرخوا الفتاوى حسب الطلب