-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الاتحادية الوطنية لأسواق الجملة للخضر والفواكه:

هكذا ستكون أسعار الخضر في رمضان

زهيرة مجراب
  • 5694
  • 5

طمأن ممثل اتحادية أسواق الجملة للخضر والفواكه جمال جعدون، المواطنين باستقرار الأسعار خلال رمضان، وهذا راجع لوفرة المنتج الصيفي حيث سيشرع الفلاحون في جني المحاصيل الزراعية الخاصة بالمناطق الساحلية كالطماطم والفلفل الأخضر الحلو ما يعني انخفاض الأسعار، وسيأتي هذا مباشرة بعد انتهاء منتج ولاية بسكرة، فهذه الفترة تعني نهاية المحاصيل الزراعية فيها باستثناء الفواكه مثل البطيخ الأصفر والأحمر “الدلاع”.
واستطرد المتحدث قائلا بأن ارتفاع درجات الحرارة يلعب دورا كبيرا في نضج المحاصيل و بالتالي استقرار الأسعار، زيادة على توفر الأراضي الزراعية والمياه، فالأسعار لن تعرف ارتفاعا كبيرا وستكون قريبة من العام الماضي، باستثناء الأيام الأولى من رمضان حيث يكثر الطلب، فالمواطنون يقبلون على الشراء بكثرة ما يؤدي حتما لزيادة الأسعار وهي قاعدة تجارية.
وعن أسعار الخضر المتوقعة أوضح جعدون بأن هناك بعض الخضر لن تشهد ارتفاعا مثل البطاطا يقل الطلب عليها في رمضان مقارنة بالأيام العادية وهو ما يجعل أسعارها تعرف انخفاضا، فحاليا في أسواق الجملة هناك أنواع مختلفة 15 دج وهي صغيرة الحجم نوعا ما وهناك نوعية تصل حتى 30 دج وهي نوعية جيدة من مدينة مستغانم، أما الطماطم فهي مرتفعة قليلا حاليا سعرها 100 دج ولا يوجد الكثير منها في السوق لكن ستدخل السوق بقوة، يضيف المتحدث خلال شهر رمضان حيث يتوقع أن تتراوح أسعارها مابين 50 و55 دج في سوق الجملة.
وعن الخضر التي يكثر عليها الطلب دوما في رمضان وتعرف زيادات جنونية قال المتحدث هي الكوسة “القرعة” دوما، موضحا وفرتها وهي من الخضر السريعة النمو ففي فصل الشتاء فقط ترتفع أسعارها أما في الصيف وخلال شهر رمضان فلن تزيد عن 15 دج. وقال محدثنا بأن البصل متوفر في الأسواق من النوعية الجيدة لوفرة الأمطار وسعرها مابين 8 و10 دج في سوق الجملة ولن يرتفع سعره فالبصل المجمد الصيف الماضي، مازال في غرف التبريد ولم يستهلك بعد. وكذا الجزر لن يزيد عن 20 دج في سوق الجملة دوما.
والإشكالية على حسب ممثل اتحادية أسواق الجملة ستكون في الفلفل الأخضر الحلو والحار فثمنه مرتفع يصل إلى 60 و90 دج، أما البازلاء “الجلبانة” مابين 35 و40 دج، والأرضي شوكي “القرنون” بـ 50 دج. وبخصوص الفواكه فلن يكون هناك أي نقص فالمنتج المحلي يغطي احتياجات السوق ويزيد من فراولة وبرتقال وبطيخ أحمر وأصفر فرمضان في فصل الصيف أقل تكلفة من فصل الشتاء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • مواطنة

    Les prix cités dessus ont les trouvent que dans nos rêves
    Prix de citron = 320 da/kg vous vous rendez compte

  • Soufiane

    قول ثمن البيع النهائي وليس ثمن سوق الجملة سيتضاعف الثمن بسبب كثرة السماسرة كيفاه باطاطا ب15 دج!!
    السبب ڤاش لمروك مقاطع ليس لغلاء التكلفة وإنما وصوله للمستهلك بعد عدة مراحل لتر حليب سمعت يبيعو لفلاح ب 2.5 درهم مروكي وتبيعو الشركة ب 7دراهم مروپكي!!

  • abdel

    Atfalsif oulach, assouma rahi fi almarchi

  • bedraham

    رهم عراو الناس 7 ايام قبل رمضان بركاو متكدبو على الشعب انتوما ولو زيرو الي حاب اصوم صيام صحيح اروح لاي بلاد اهنا كين المسلمين بصح مكنش الاسلام ...

  • الدزاير بلدجميل

    لابد ان تعلم ان لبنان ليس بها قطار و هناك وسيلة التنقل الشهيرة لديهم اسمها السيرفيس هاهاهاي هذا امر مهين ،،،،
    لابد ان تعلم ان الجزائر و تونس و المغرب لديهم قطار حديث
    لابد ان تعلم ان مصر ايضا لها قطار حديث
    لابد ان تعلم ان دبي و السعودية لديهم قطار حديث