جواهر

هل أعود إليه وأقبل أن أكون الثانية؟!

جواهر الشروق
  • 5430
  • 0
ح.م

أنا فتاة أبلغ من العمر 35 عاماً، أعتبر عانساً وفاتني قطار الزواج في بلدي، تعرفت على شاب، ولم تدم علاقتنا طويلاً وافترقنا، ومرت السنوات والتقيت به صدفة، وعرفت أنه تزوج ومعه طفلين وزوجته حامل بالشهر السابع، وتواصلنا وبدأت أحس إنني أميل إليه من جديد، لكنني لم أصل لمرحلة أنني أحبه بجنون، وطلب مني أن نعود لبعضنا البعض، على أن أكون زوجة ثانية، ورفضت تماماً، لكنه لا يكف عن ملاحقتي والإلحاج بالزواج، وقد انتقل للعمل معي في نفس فرع الشركة التي أعمل فيها، انصحيني في أسرع وقت.

هناء

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرد:

السلام عليكم يا هناء، أهلاً وسهلاً بك على صفحات جواهر الشروق، والله أسأل أن ييسر لك أمركِ للخير.

يجب أن نتفق يا هناء الأصل الشرعي أن التعدد مباح شرعاً لقوله تعالى: ” وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ  فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ  ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا”.

وبالتالي يكون التعدد طالما قام على العدل، والإنصاف، وحسن العشرة، وبالتالي فلا حرج ف يالزواج الثاني من الناحية الشرعية، ولكن الشرع لا يغفل عن الناحية الاجتماعية والواقعية، فإذا تسبب الزواج في إلحاق ضرر حقيقي بأحد الأطراف، فهنا يكون مكروهاً، ولذلك عليكِ أن تتمهلي وتتريثي قليلاً حتى تتأكدي من صدق مشاعرهوحاجته لكونك زوجة ثانية، وكذلك بالنسبة إليك.

لا أقول أن تغلقي معه الأمر تماماً، فأنا أقدر شعورك بأن قطار الزواج قد تأخر بك، لكن هذا لا يعني أن تتزوجي وفقط لأجل أن تلقبي بمتزوجة، بغض النظر هل ستكونين سعيدة أم لا، هل ستكوني أسرة مستقرة أم لا؟؟

بداية يجب أن تأخذي قراراً صادقاً أنك لم تتزوجينه في الخفاء، بل ستكوني زوجة ثانية أمام الجميع، لتصوني كرامتك ونفسكِ، فيجب أن تعلمي هل زوجته على علم بالأمر، وهل توافق وترحب، وإذا رفضت، هل ستبنين حياتك ومستقبلك على أنقاض أسرة أخرى؟؟ هل ستبنين حياتك على أنقاض ثلاثة أطفال لتختاري – مع زوجته بالتأكيد إن طلبت الطلاق- أن يكونوا بعيداً عن والدهم ؟؟ كلها قرارات صعبة يجب أن تفكري بها جيداً.

كذلك يجب أن تفكري هذا الشاب لماذا لم يبحث عنك طوال السنوات الماضية، هل كانت الصدفة هي التي ذكرته بك، وهل تعتقدين أنه إن تزوجك وطلبت زوجته المخايرة بينها وبينك، هل سيتمسك بك، ويترك زوجته وأبناءه، أم يتركك لتغيري اللقب من عانس إلي مطلقة؟

فكري جيداً قبل أي قرار، تأكدي أنها ليست نزوة من هذا الشاب، وتأكدي من الوضع المالي، هل يستطيع أن ينفق عليكما، أم أنك من ستنفقين على بيتك ونفسك فقط للتخلص من لقب عانس؟

استخيري جيداً، وفكري مع الأخذ في الإعتبار كافة الأمور التي حدثتك عنها، تمنياتي لك بالسعادة والتوفيق، وتابعينني بأخبارك.

 للتواصل معنا:

fadhfadhajawahir@gmail.com

مقالات ذات صلة