-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

هل أنت من ثلة المجاهدين؟

أماني أريس
  • 4345
  • 6
هل أنت من ثلة المجاهدين؟
ح.م

كثيرة هي المفاسد والمعاصي التي سقطت من سلم استحقاقها بالتقادم، وباتت جزءا من حياتنا لا تكاد تجد لها مغيرا ولا حتى مستنكرا، ومن ضمنها هذا النفاق المستشري في مجتمعنا، والذي بات يطلق عليه مصطلح “الذكاء الاجتماعي”، حيث أننا نعيش في مجتمع جعل للقيم سوقا، وعدّد لها المكاييل، وجعل من الازدواجية عملة، وأيّ محاولة للخروج عن هذا النمط، ستكلف صاحبها الكثير، يخسر بسببها أشخاصا، ويضيع مصالحا. ويعيش اِغترابا قد يجعله يستسلم ويعود أدراجه ليسير في التيار الكاسح.

طيف الألوان المتناوب في شخصية أي إنسان، لا يمكن البتة أن يكون ذكاء اجتماعيا، إنما هو غدر اجتماعي مقيت، فليس هناك من ينجح في كسب رضا الجميع دون أن يقدم تنازلات جمة ليس عن حقوقه فحسب، بل عن مبادئه وقيمه التي تمثل ماء سريرته، وكلما تبخر جزء منها كلما تجمدت فطرته، وتحجر ضميره، وفقد إنسانيته شيئا فشيئا حتى يصبح متمرسا على الشر والفساد.

جرّبي يوما واجهي جارتك الانتهازية؛ التي لا تكف عن استعارة أغراضك ولا تحتفظ بها،  واجهي مرّة زملاء العمل ترين منهم تصرفا يضر بالمصلحة العامة، استغلي مناسبة عائلية لتنتقدي ظاهرة الغيبة والنميمة بين النساء. سترين أنّك حتى لو انتقيتِ أرقّ أسلوب، وأطيب كلام، لن تنالي رضاهم، وقلّما تصادفين بمن يقرّ بخطئه، ويقبل المواجهة والصراحة.

لكن لو عمدت إلى أسلوب المداراة والنفاق والكذب والإلتواء، سيشفع لك ذلك أمامهم رغم علمهم بذلك، فالجارة ترغب في الحصول على ما تطلبه منك، حتى لو أدركت أنك ستتبعين عطاءك بوابل من المنّ والأذى بمجرد أن تتوارى عن أنظارك، بل والأدهى والأمرّ؛  تجدينها تستسيغ الكذب على مواجهتها بالحقيقة، وزملاؤك في الدراسة أو في العمل يفضلون المجاملات والمداهنات على النقد والصراحة، وهكذا نعيش في مجتمعنا دورة التخلف والفساد دون أن نعي خطورة ما نحن فيه.

مع ذلك تبقى هناك ثلة من الشرفاء المجاهدين في سبيل المبدء، أولئك على قلّتهم تعمّ بركة نفعهم كل الوطن، لك أن تحكمي على نفسك بصدق هل أنت من هذه الثّلة ؟ في جميع الأحوال متزوجة أو عازبة، مطلقة أو أرملة، عاملة أو عاطلة، لك أطفال أو لم ترزقي بهم بعد، سعيدة أو تعيسة، أنت عرضة لكلام الناس، سواء بداعي الشفقة أو بداعي التشفّي، أو بلا داع، المهم أن حياتك  لن تسلم من وجود المتربصين بك، والمنغصين عليك، لذلك لست مجبرة على التضحية بالمبادئ التي تحقق توازنك الروحي وصفاءك الذهني، من أجل إرضائهم.

سيستهجنون تميّزك ويرفضون تفرّدك، وتبدين لهم بصرامتك متجبرة، وبصراحتك متكبرة، سيحاولون عرقلة أي خطوة تمدينها نحو النجاح، وفرملة أي خير في طريقه إليك، سيلصقون بك كل التهم والعاهات النفسية، من قبيل معقدة، متكلفة، مدّعية، بخيلة، وقحة… وهلم جرّا، لكن  صمودك وصبرك، وثقتك في الله هي من تخرجك في النهاية منتصرة، محافظة على رأس مالك الروحي، فرضا الناس غاية لا تدرك، ورضا الله غاية لا تترك.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • بدون اسم

    2 كلام يعبر عن فعل محتمل الورود ، لكن لا يشكل قاعدوة متواترة الأتباع إنما استثناء عنها. 4 كلام صادق ويشكل قاعدة شبه عامة أصبحت سنة متبعة في مجتمع ينعدم فيه الصدق وسموالأخلاق الإنسانية ومع ذلك يبقى الصدق صدقا وخلافه كذلك. ن

  • بدون اسم

    تعليقات جد جميله وهادفة وبناءة خاصة تعليق أنايا ( رمضان هذا امليح ) لكن المقال أروع وأهدف ويعبر عن ذات إنسانية صادقة ذات حس إنساني نبيل راق وثائر على ذاته (بئة مجتمعه المتلذذ بكل شيء إلا لذة الفكر الصادق ) ن.

  • الى رشيد

    الانسان في قرارات نفسه يدرك من اي صنف هو ، ثم ان المنافق يرضى عليه المجتمع والانسان المباشر الصريح تجد له اعداء بسبب صراحته وعليه قس المنافق حتى لو ادعى عكس ذلك تصرفاته تفضحه

  • amira hamdi

    اهم شيء ان يكون الشخص صادق و صريح مع نفسه وواثق منها في هذه الحالة يقدر ان يكون صريح مع الناس ومع من حوله .كما تقول الاغنية لا لا نحتاج المال كي نزداد جمال جوهرنا هنا في القلب دلالا ....لا لا نرضي الناس بمالا نرضاه لنا حالا ذاك جمالنا يسموا يتعالا.....كن انت تزداد جماالا.كذلك يجب ان يكون الشخص سريع البديهة يعرف من حوله و يعرف الوجه الاخر الخفي المثل يقول وجه خناس وجه ملاس و جه اقابل به الناس هذا اختصار لمقالك .اضن ليس مانع ان يكون الشخص لبق و لا يكون صريح مباشرة يوصل فكرته بطريقة لبقة .

  • rachid

    لو سألت أية امرأة لقالت نفس الكلام و لتحدثت عن نفسها بإيجابية كبيرة و أنها صالحة و مجاهدة و مظلومة و تفعل الخير و توزع الحلوى و لا تجني من الناس إلا الشر. و الحقيقة أن البشر يضيقون بعضهم بعضا بأسا شديدا فمن يشتكي إليك فاعلم أنه هناك أناس آخرين يشتكون منه. و من بكي أمامك فلربما أبكى أناس آخرين.

  • coco chanel

    فعلا ارضاء الناس غاية لا تدرك وارضاء الرحمان غايتنا جميعا ..ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ...ولو انطبقت السماء على الارض لن اغير مبادئي او عاداتي وتقاليدي وقد روضت نفسي الامارة ولا اشغل وقتي باحاديث النساء المملة او مجاملة التافهات الفارغات ومع ذلك احاول كسب محبتهن بطرق اخرى فلا ابخل بنصيحة او تقديم مساعدة لجارة محتاجة دون طلق نفسي لهن حتى (ما يقلوش على صامطة ومعقدة ومتخلفة )