-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

هل تعرفون كيف مات الشيخ محمد الغزالي ؟

الشروق أونلاين
  • 41434
  • 23
هل تعرفون كيف مات الشيخ محمد الغزالي ؟

كان الشيخ طوال عمره يدعو ويقول “اللهم ارزقني الوفاة في بلد حبيبك المصطفى”، وكان أهل بيته يستغربون، وكذلك تلامذته ويقولون هذا صعب للغاية، وشاء الله تعالى أن يدعى الشيخ لمؤتمر في الرياض عام 1996م وترجاه تلامذته ألا يذهب لئلا يتطاول عليه أحد من الأدعياء، وكان الأطباء قد منعوه من السفر ومن الانفعال، ولكنه صمم على السفر وألقى فيه كلمة وقام إليه أحدهم واتهمه بمعاداة السنة فانفعل الشيخ وعلا صوته وهو يدافع عن موقفه من السنة .

وكان آخر كلامه: “نريد أن نحقق في الأرض لا إله إلا الله”، وأصيب بذبحة صدرية وخر ميتاً، وبأمر من الأمير عبد الله -ولي العهد- آنذاك وبتوصية من الشيخ عبد العزيز بن باز- مفتي المملكة- نقل جثمان الشيخ إلى المدينة المنورة، يقول الدكتور زغلول النجار-حفظه الله-: “لما حضر جثمان الشيخ للمدينة فوجئنا أن هناك طائرات خاصة أتت من جميع أنحاء العالم تقل ناسا كثيرين أتوا للصلاة على الشيخ الغزالي في المسجد النبوي وازدحم المسجد عن آخره وخرجنا بالجثمان إلى البقيع وكنا ندفنه ومازال الناس بالمسجد من كثرتهم”. 

يقول الرجل الذي يتولى دفن الأموات بالبقيع: إن صاحبكم هذا أمره غريب كلما شرعت في حفر حفرة أجد الأرض لا تلين معي حتى جئت هنا ولانت معي الأرض بين قبري نافع مولى عبد الله بن عمر ترجمان القرآن و مالك بن أنس صاحب المذهب المالكي..

 

ما فضل قول: (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) 

فأنا أرددها منذ ست سنين يوميًا، وأحيانًا لسبب أو مصيبة حصلت لي، فأستغفر مائة مرة في اليوم أو أكثر – وغالبًا بدون سبب – حتى أني استغفرت في سنة من السنوات عشرة آلاف مرة باليوم، وأترك الاستغفار أيامًا وأرجع له أيامًا، وهي جزء لا يتجزأ من حياتي، فلا بد أن أنطقها ولو مرة واحدة في اليوم، وأريد أن أعرف فضلها، هل هو فعلا عظيم؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فإن لقول العبد: “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين” فضلًا عظيمًا وخيرًا كثيرًا؛ فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: دَعْوَةُ ذِي النُّونِ إِذْ دَعَا وَهُوَ فِي بَطْنِ الْحُوتِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ، إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، إِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ بِهَا. رواه أحمد في المسند، والحاكم في المستدرك وغيرهما، وصححه الألباني.

وأما الاستغفار فقد وردت في فضله نصوص كثيرة من كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم؛ فمن ذلك قول الله تعالى: فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ  جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) نوح.

وقال صلى الله عليه وسلم: من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، ورزقه من حيث لا يحتسب. رواه أبو داود وغيره، وتكلم بعض أهل العلم في سنده.

وقال صلى الله عليه وسلم: والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة. رواه البخاري. 

وعَنِ ابْنِ عُمَرَ – رضي الله عنهما – قَالَ: إِنْ كُنَّا لَنَعُدُّ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَجْلِسِ يَقُولُ: «رَبِّ اغْفِرْ لِي وَتُبْ عَلَيَّ إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ»، مِائَةَ مَرَّةٍ. رواه ابن ماجه وغيره، وصححه الألباني.

فلتحمد الله تعالى أن وفقك لذكره، ولتسأليه المزيد من نعمه، والثبات على طاعته.

والحاصل: أن هذه الأذكار لها فضل عظيم، وفيها خير كثير، وثواب جزيل، سواء كان لها سبب أو لم يكن؛ لذلك كان السلف الصالح يكثرون منها؛ فقد كان أبو هريرة – رضي الله عنه – يستغفر الله ويتوب إليه كل يوم اثني عشر ألف مرة – كما جاء في حلية الأولياء ـ. 

والله أعلم

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • capital dz

    gloire a bachar hafedh al asad

  • Boufessiou

    رحم الله الشيخ و أسكنه فسيح جنانه "من اجتهد وأصاب فله أجران ومن اجتهد ولم يصب

    فله أجر واحد" كفانا جدل و فرقة قال صلى الله عليه و سلم "أنا زعيم ببيت في ربض الجنة

    لمن ترك المراء وإن كان محقاً" و الله من وراء القصد.

  • رشيد

    الحمد لله اني اول ما قرات في صغر ي كتب الشيخ محمد الغزالي
    كل الذين لا يحبون الشيخ هم من يضنون ان الاسلام لحية طويلة وقميص
    والاسلام اكبر من هذا بكثير
    لكن الشيخ ابن عن صورة الاسلام الحقيقي لكل من قرأ له بدون خلفية

  • مريم الجزائرية

    رحمة الله عليه رحمات واسعة إلى يوم الدين...
    إنه مثال للعلماء السنيين المعتدلين البنائين... الجامعين غير مفرقين... فلنجعل لهم مكانا في عقولنا و مكتباتنا و تربية أولدنا...

  • إلى الاسم 15

    أنت ذكي في ملاحظتك لكنك أغفلت شيئا مهما
    في ملايين القبور، لا نتذكر الناس العاديين، لكن كالامام مالك أو صحابي من المبشرين بالجنة، فهذا لا ينساه حتى الناس العاديين، فكيف بمن يدفن الموتى ويتعرف على زائريهم بين الفينة والأخرى.
    هناك عشرات ومئات القبور المميزة، بالخبرة، لا تنسى أصحابها.

  • إلى كارهي العرب

    ما يجمعنا بالعرب هو اللغة المشتركة، الدين المشترك، الأهداف المشتركة، لهذا لا يأتي مزطول من الأدغال ويقول لنا اخرجوا من الجزائر، فهي ملك أبي!
    فليقل هذا المزطول للأمريكان الذين يتكلمون بالانجليزية، والمكسيكيين والكنديين أخرجوا واتركوا البلد للأزتك والمايا حتى يعبدوا الحجارة ويلبسون ريش الديوك.
    الأوروبيون نقلوا للهنود الحضارة، والمسلمون الفاتحون نقلوا لكم الأخلاق والدين بعدما كنتم تعبدون الحجارة.

  • محمد أمير

    كان الشيخ أيضا ممن سعى إلى الوحدة بين المسلمين يقول .«واعتقد ان فتوى الأستاذ الأكبر الشيخ محمود شلتوت، قطعت شوطاً واسعاً في هذا السبيل، واستئناف لجهد المخلصين من أهل السلطة وأهل العلم جميعاً، وتكذيب لما يتوقعه المستشرقون، من أن الأحقاد سوف تأكل الأمة، قبل ان تلتقي صفوفها تحت راية واحدة... وهذه الفتوى في نظري، بداية الطريق وأول العمل».
    «إنَّ الشيعة يؤمنون برسالة محمد، ويرون شرف علي في انتمائه الى هذا الرسول، وفي استمساكه بسنته، وهم كسائر المسلمين، لا يرون بشراً في الأولين ولا في الآخرين أعظم من الصادق الأمين» دفاع عن العقي

  • estouestsudnord

    يقال عندما كان يدرس بقسنطينة بالجزائر ..وهو في رواق الجامعة لمح طالبة تتهرب كلما شاهدته .حتى ضبطها وسالها عن السبب. قالت انها غير متحجبة ولا يريد ان يراها .فقال لها عندما تقتنعين بالحجاب فلا باس ان ترتديه ...واظن انه دعا لها في قلبه و تحجبت فيما بعد ...رحمة الله عليك

  • الاسم

    على ما أعلمه أن القبور في البقيع, تعتبر بالملايين و لا شواهد فيها فكيف علم الدافن أن هذا القبر لفلان و هذا لفلان ؟

  • BESS MAD

    ما أطرب و ما أروع الجلوس أما الشاشة و شيخنا الوقور يهمس في آذاننا مساء كل يوم اثنين . كنت أختار المكان الذي لا يجالسني فيه الشيطان و لا النفس اللوامة . رغم مرور الزمن ما زالت همساته ترن و تهز كياني رحمك الله يا شيخنا .هؤلاء هم الدعاة .هؤلاء هم من يرغب و يرهب و يجعل المرء بين يدي ربه قبل أن يوسد التراب .

  • abdelhamid

    هذه هي حسن الخاتمة رحم الله الففيد واسكنه فسيح جنانه

  • hamed

    رحم الله شيخنا الغزالي و اسكنه فسيح جناته...لا اله الا انت سبحانك ...اني كنت من الظالمين .

  • عمر

    سبحاااااااااااان الله اتهموه بمعاداة السنة فدفن بين فقهاء أهل السنةالامام مالك والامام نافع ...

  • merabet larbi

    اللهم ارزقنا حسن الخاتمة امين . هكذا يموت احباب الله ورسوله والمؤنون حقا . فهكذا مات البوطي منبره يدعو الى الله وهكذا يموت كل مؤمن حقت له حسن الخاتمة . فلنتصفح موتةعلماء سلفية السعودية هلهي هكذا؟!!!!!!!!!!!!!!!

  • زليخة

    يُعَدُّ الغزالي أحد أهم أعلام الفكر الإسلامي في النصف الثاني من القرن العشرين؛ وقد عُرِفَ عنه تجديدُه في الفكر الإسلامي، ويتميز فكر الغزالي بأنه يعتز بالمصلحين ويُقِرُّ بفضلهم، ويُقَدِّرُ مواقفهم، ويتخير من آرائهم ولكنه لا يتحيز لفكرهم.
    كما يُعد الغزالي من أبرز الدعاة المنافحين عن اللغة العربية في هذا العصر، وكان يصرخ بحرقة: "اللغة العربية في خطر، أدركوها قبل فوات الأوان "؛ وقد اقترح الشيخ عدة مقترحات عملية لخدمة اللغة العربية في مجالات النحو والمعجم.
    أقوال العلماء عن الغزالي
    قال عنه العلامة القرضاوي: "قائد كبير من قادة الفكر والتوج

  • جزائري

    يعلم الله كم أحببناه و نحن صغار ننتظره لنستمع إليه كل اسبوع على التلفزة الوطنية ، كان حينها منارة في الجزائر يدرس بجامعتها في قسنطينة، رحمك الله ياشيخ و جمعنا بك و خير الأنام في عليين.

  • سلىم

    ىاصحب المقال هل تعرف معنى كلمه ادعياء التى جاءت فى مقالك فلا تسعمل كلمات فى غىر موقعها

  • IMANE

    انا ايضا اذكر شئ قاله وفعله هذا الشخص : اهان المفكر الجزائري الكبير محمد اركون في احد الملتقيات والغريب ان الملتقى جرى في الجزائر.
    اذكر انه افتى بان كاتب ياسين لا يحق له ان يدفن فى الجزائر.
    هو من اطلق اكبر كذبة فى التايخ" نحن امازيغ عربنا الاسلام" غريبة الاسلام لم يعرب الفرس والاتراك وعرب فقط البربر !!!

  • A rahim

    جزكم الله على المقال و على النصائيح

  • العربي

    رحم الله الشيخ محمد الغزالي واللهم احشرنا معه في الفردوس الاعلى لاني محبا له والله ادرى بدلك ومحبا للرئيس الشادلي بن جديد لانه هو الدي استضافه في الجزائر الطيبة التى احتضنت الكثير من الاشاوس العلماء البوطي العزيز والقرضاوي الورع الحليم هؤلاء الدين كانوا ومايزالون مراجع هادية لنا

  • اصيل

    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الضالمين
    .............اللهم احفظ بلدنا الجزائر.................حصن شعبنا وقوي جيشنا
    ..................يارب...................امين امين امين.

  • hyppone

    لا إله إلا الله
    لقد صدق الله وعده
    إن لله وإن إليه راجعون

  • ب.مصطفى

    اضف بعض النواد للامام حجة الاسلام محمد الغزالي عليه سحابة من الرحمة هذا الشيخ له عدة مواقف احصربعضها في هذه القصة التي جرت بمسجد عمرو بن عاص انقل الحدت من كتاب مذكرة الامام يقول الناقل بتصرف : ان الامام الطهطاوي خطيب مسجد عمرو بن العاصر اصيب بشلل في رجله فقال لمريديه من سيقوم مقامي لخطبة الجمعة ؟ فقال احدهم يا مولاي هناك الامام الغزالي بمصر اجاب الشيخ أحقا قلوا نعم امرهم الشيخ ان يحضر الامام في منزله وجيئ بالامام الغزالي كعادته يحترم الشيوخ فناشد الطهطاوي الامام الغزالي ان يقوم مقام الشيخ المريض لاداء الخطبة فاعتذر الشيخ الغزالي فناشده الشيخ ا