-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ماكرون يبحث عن بديل لدريانكور

هل فشل السفير الفرنسي بالجزائر في مهمته؟

محمد مسلم
  • 18678
  • 16
هل فشل السفير الفرنسي بالجزائر في مهمته؟
ح.م
كزافيي دريانكور

يبدو أن سفير فرنسا بالجزائر، كزافيي دريانكور، قد فشل في المهمة التي جاء من أجلها إلى الجزائر، والدليل شروع سلطات بلاده في البحث عن خليفة له، وفق ما ذكرت مصادر على علاقة بالصالونات في باريس.

بعض المصادر الإعلامية الفرنسية، أشارت إلى أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، شرع في البحث عن خليفة لـ”دريانكور” في الجزائر، وذلك بعد نحو سنتين من عودته إلى منصبه السابق كسفير مفوض فوق العادة، خلفا لبيرنار إيميي، الذي استدعي لمهام أخرى أهم، وهي قيادة مصلحة الأمن الخارجي في المخابرات الفرنسية (دي جي آس أو).

وكان دريانكور قد عين في صائفة 2017 سفيرا لبلاده في الجزائر، بعد أشهر من تولي إيمانويل ماكرون سدة الرئاسة في قصر الإيليزي، وهي حالة نادرة أن يعود سفير إلى منصب نقل منه في مدة لم تتجاوز الثلاث سنوات.

ولم يكن السفير الفرنسي محظوظا في رحلته الثانية إلى الجزائر، التي عاشت على وقع أحداث متسارعة، تجسدت في السنة الثانية من مهمته، في الجدل الذي أثاره مشروع العهدة الخامسة للرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، والذي انتهى كما هو معلوم بانفجار الشارع في الثاني والعشرين من فبراير المنصرم، أتى على الرئيس ومحيطه من السياسيين ورجال المال والأعمال النافذين والمنتفعين.

ويقدم الإعلام الفرنسي، كزافيي دريانكور على أنه صديق لعائلة الرئيس السابق وبعض وجوه “الأوليغارشيا” المقربة من النظام السابق، وهو ما جعله في دائرة الشبهة لدى السلطات الجزائرية، في مرحلة ما بعد استقالة الرئيس السابق.

وكانت قيادة الجيش قد اتهمت رموز العصابة الذين يوجدون في السجن العسكري بالبليدة (السعيد بوتفليقة، شقيق الرئيس السابق ومستشاره الخاص، مدير دائرة الاستعلامات والأمن الأسبق، الفريق محمد مدين المدعو توفيق، ومنسق المصالح الأمنية السابق، اللواء بشير طرطاق، وزعيمة حزب العمال لويزة حنون)، اتهمتهم بالسعي إلى الانقلاب على سلطة الجيش، كما جاء على لسان رئيس الأركان: “لقد تطرقت في مداخلتي يوم 30 مارس 2019 إلى الاجتماعات المشبوهة التي تُعقد في الخفاء من أجل التآمر على مطالب الشعب ومن أجل عرقلة مساعي الجيش الوطني الشعبي ومقترحاته لحل الأزمة.. وقد أكدنا يومها أننا سنكشف عن الحقيقة، وهاهم لا يزالون ينشطون ضد إرادة الشعب ويعملون على تأجيج الوضع، والاتصال بجهات مشبوهة والتحريض على عرقلة مساعي الخروج من الأزمة”.

وذهبت بعض المصادر حينها إلى القول إن “الاجتماعات المشبوهة” كانت تنتظم برعاية ومباركة من السفارة الفرنسية في الجزائر، الأمر الذي زاد من حدة الضغط على دريانكور، إلى الحد الذي حال دون قيامه بمهمته كما يجب.

ويرى مراقبون أن الجمود الذي يطبع العلاقات الجزائرية الفرنسية منذ سقوط نظام “العصابة” كما يحلو للبعض تسميته، وتوجس الطرف الجزائري من تنسيق غير ظاهر بين رموز النظام السابق والسفير الفرنسي، خلف حالة من الحذر المفرط لدى الدبلوماسي الفرنسي، بشكل حد من نشاطه، في وقت كان يتعين عليه أن يبذل جهودا أكبر لتنوير سلطات بلاده، بما يجري خلف الجدران، في بلد ليس كغيره من البلدان بالنسبة للمستعمرة السابقة للجزائر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • جزائري حر

    سبحان الله كان المخطط فرنسا جزائرية واليوم أنقلبت البرمة على الكسكاس أصبحت فرنسا جزائرية لأن الجزائر اليوم تستقبل ضيوفها في فرنسا.

  • Bela

    إدا فشل السفير الفرنسي في مهمته هادا يعني أن الجزائر بخير

  • Azer

    السفير لم يفشل ولكن المرحة القادمة تتطلب شخص آخر يصلح للخطة الجديدة .

  • عبد الحكيم

    نعم حق له ذلك ان يبحث عن من يستطيع ان يتحمل الامانة او المهمة المستحيلة ،لكننا على عكس ذلك نضع من يسير عن بعد نضع من لايستطيع ،نضع الفاشل صاحب العرف والمتباهي والمعريفة ،فقد كان اولى بنا تعيين سفرائنا لينقذوا شبابنا من السجون هناك ومن تسوية امورهم هناك الى ترغيبهم في عدم ركوب الامواج بل اكثر من ذلك وهو الترغيب في الهجرة الى الجزائر ،فلماذا هم عندما ياتون يقابلهم الوزير ونحن يقابلنا حراس الشواطء.....اريد منصب وزير وترون المستحيل أو سفير لما لا سادعهم اولا يتعلمون العربية التي خجلنا بها يوما ....

  • حمالولو

    سفراءهم يعملون لمصالح وطنهم و مواطنيهم،وسفراءنا يعملون لصالحهم و لاذلال مواطنيهم،حفلات ساخرة و فاجرة،اموال منهوبة،وزيد على ذلك يدلون مواطنيهم و يهينوهم

  • محمد☪Mohamed

    شكرا نريد غير الحقيقة و شعب واعي و طبعا دول قوية وعادلة

  • محمد☪Mohamed

    السفير الفرنسي قال هناك تدهور العلاقات مع القادة الجزائريين الحاليين والثي هي وجه جديد للعصابة وهذي قلتها إطارات جزائرية في ذخل وخارج ليست بجديد , هو ضذ الإعتقلات كريم طابو وطريقة خطفه تاع نظام السابق والحالي , قال هناك حملة ضذ اللغة فرنسية أي تسيس اللغة لعب بالطالب حثي ولو تخدم الطالب هذي سياسة نظام فاسد لخدمث مشاريعه وليس لخدمة الوطن والطالب.
    قال هناك تحضير إلى إنحراف أمني ولا أحد ينكر ذلك إلا أذناب النظام من مخابارات موجوذيين كا معلق هنا , قال القايد عند تعطش للسلطة , وهذي فسرها أي صحافي إذا كان عند الحق يقترب أو يسأل ساحب القرارات.
    لاتعتقد أننا سا نخرج من قبظة الجيش.

  • حمزة الجزائري

    قيادة الجيش بصدد انهاء الوصاية الفرنسية على الجزائر الى الابد باذن الله من ارض الجزائر والموعد سيكون يوم 12 ديسمبر المقبل بحول الله

  • بعدما تفاءلنا ...خاب ظننا مع الأسف

    طبعا فشل لأنه لم يستطيع الإبقاء على خادم فرنسا بوتفليقة وعصابته المحبوسة ولكن يبدو أن الثورة المضادة للعصابة المدعومة فرنسيا والتي تحارب الحراك نجحت في الظهور على السطح فالدعوة لانتخابات رئاسية متسرعة هو خير دليل لإبقاء الوضع كما كان دون تغيير وإلا كيف نفسر عدم تهيئة الأجواء وخاصة تعديل الدستور الملكي الذي جعل من الرئيس امبراطورا غير متوج ويجب إدراج مادة فيه تجعل الحزب الذي ينجح هو من يشكل الحكومة وليس من يشيت للرئيس ومنع رئيس الجمهورية أن يكون رئيس حزب خلال عهدته بل رئيس الجزائريين دون استثناء... وتغيير السفير هو لإرسال سفير أكثر تأثيرا لاستمرارية التبعية لفرنسا لا غير لأن الوضع عاد لحاله.

  • Alo Borto

    فرنسا لن تتخلى على ماخطط له ديغول والقادة الرؤساء اللحقون وهو تدمير إقتصاد الجزائر إلى الأبد.
    السفيرأوالضابط الفرنسي لم يفشل بالعكس لقد أغرق الجزائر با رجال أعمال مزيفين ودمر الإقتصاد الجزائري.. المهمة شبه أنتهت حان الوقت لتغيير الجلدة !

  • عبدو*

    تخطيط السياسه الخارجيه الفرنسيه تجاه دول معينه كالجزائر و تونس و المغرب لا يقرره السفير و لكن الخارجيه الفرنسيه بالاشتراك مع دوائر الامن الخارجي و وزارات ذات علاقه كالاقتصاد و الدفاع . لذلك تغيير السفير ليس لفشله و انما لاسباب اخرى ثم انه ما دام بعض المحسوبين على فرنسا خارج المسائله و التحقيق امثال بن غبريط فان العلاقات مع فرنسا و ان تأثرت فليس كما يتصور البعض

  • tu dois

    te reposer je veus pas te dire chacun prens=ds trig

  • france et l algerie en couple

    ce que je veux vous le dire monsieurs le president
    l e faite de partir en france vous aller chercher un travail et bon la paix et la paiye en euro cela va te donner une vie eternel tous va bien MONSIEUR le president

  • ahmed je t aime

    DOMAGE
    malgres ALGERIEN

  • melo harmo

    ايها الشعب الجزائري يجب ان تلتفوا وتساندوا الجيش الوطني الشعبي ولا يغرنكم الغرور ولا تتركوا المجال للاعداء الخارجي فانه يحرك ابنائه في الداخل ويعرقل المسار الديمقراطي والتنضيم الانتخابي فلا تتهاونوا ياخد القضية بجدية وكونوا غيورين على وطنكم وامثتلوا بالروح الوطنية وحافضوا على وطنكم وليس لكم وطن ثاني فان الاستعمار والعصابة هدفه نهب الثروات والخيرات للبلاد

  • الشيخ عقبة

    (( لنحاسب أنفسنا فقط ولا نلوم الغير عن نجاحاته)) لايهمني نجاح الغير في مدى ما حققه من نجاحات لصالح وطنه في إطار القيام بواجبه إنما يهمني ماحققناه نحن لصاحنا ولصالح وطننا وماتسببنا فيه من ضرر بسبب تخلفنا الفكري المزمن وخياناتنا لذاتنا أحيانا ( نجاح الغير لايعني دوما فشلنا إن كنا ناجحين ومخلصين لوطننا )