-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فضفضة

هل يحــن الرجل إلى حبــه القـديـم؟

عطاء الله أمينة
  • 22733
  • 9
هل يحــن الرجل إلى حبــه القـديـم؟
أرشيف

نعيش أنا وزوجي حياة هادئة يسودها الحب، والتفاهم، ويظللها الأمان، لكنني أتكدر كثيرًا حين أفكر بابنة عمه، وخطيبته السابقة التي كان يحبها كثيرًا، واضطر إلى تركها مرغمًا بسبب المشاكل بين عائلتيهما.

ورغم أن الحكاية قد أصبحت قديمة بعد أن تزوجت هي، وتزوج هو، وأنجبا الأولاد، وانشغلا بحياتيهما، إلا أنني أشعر بأن الحب مازال راقدا، وكامنا في قلبه، خاصة وأنه يرفض أن يتحدث معي بالأمر، ويتضايق إذا ذكرت اسمها أمامه، ويغضب إذا سألته عن مشاعره تجاهها.

قبل أيام التقينا بابنة عمه، وزوجها في مناسبة عائلية كبيرة جمعت الأهل والأقارب، وكانت الغيرة تنهش قلبي وأنا أفسر كل نظرة، أو حركة، أو كلمة بينهما على أنها رسائل حب، أو عتاب متبادل، أو حنين إلى الماضي.

عندما عدنا إلى بيتنا، بدأ الشجار والصراخ بعد أن رفض أن يعلق على ملاحظاتي بأية كلمة، وتركني وذهب ليجلس، ويدخن وحيدا.

أنا في حيرة من أمري، ولا أعرف كيف أفتح معه الموضوع بهدوء، ودون عصبية كي أصل إلى الجواب الذي يطمئنني، ويريح قلبي.

أصبح الأمر بمثابة هاجس ينغص حياتي وخائفة أن أخرب زواجا دام 3 سنوات لم أستطع فيها أن أتخلص من قلقي.

سليمة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرد:

شكرا سليمة على ثقتك بنا ومشاركتنا تخوفك وقلقك.

الحقيقة أن مشكلتك موجودة كثيرا عند النساء، ولكنها للأسف قد تكون هادمة لبيت الزوجية إن زادت عن حدها.

عليك أولا إدراك أن الرجال عامة لا يتحدثون كثيرا عن مشاعرهم ولا يفتحون قلوبهم بسهولة، وللأسف هذه الصفة تجعل الكثير من النساء تطلق العنان لخيالات سلبية نتيجة صمت الزوج.

السؤال الأصح هنا أختي سليمة لماذا تريدين التحدث عن تفاصيل حب قديم بدل عيش الحاضر ومحاولة فهم مشاعر زوجك الحالية فهذا ما سيقربك منه فأنت تمثلين له الحاضر والمستقبل.

الرجل شخص عملي، وإن وجد الاحتواء والاهتمام لن يهمه الماضي وقصص الإخفاق والفشل في الحب بل هو بطبعه يحب أن يركز على الآن فعيشي معه في الحاضر كون التركيز على الماضي لن يكون في صالحك.

انتهاء العلاقة القديمة بالنسبة للرجل يعني أنه لا يوجد ما قد يناقشه عنها و لهذا هو يتجنب الكلام في أمر متأكد أنه سينتهي بمشكلة وغيرة من طرفك دون سبب.

انتبهي عزيزتي سليمة أنت بطريقة لا شعورية تدخلين في منافسة مع وهم الحبيبة القديمة و صراع مع امرأة ليس لها وجود فعلي في حاضر زوجك.

هذه المنافسة تجعلك غاضبة دون سبب ومهملة لحياتك الحالية والأجدر بك الاهتمام بزوجك وأولادك وراحتك النفسية للعيش بهدوء بدل التنكيد على زوجك ونفسك.

أختي سليمة حتى لو رضخ زوجك لنقاش الأمر، للأسف لن ترتاحي فمهما قال لك سيبقى الشك يتلاعب بك وتحللين كلامه بأنه ربما قاله فقط لتجنب مشاكل وإراحتك.

المشكلة ليست في كونه لا يناقش الأمر بل المشكلة باهتمامك الكبير بالماضي البعيد له، ونسيان أنه لما أتيحت له فرصة للاختيار اختار تكوين أسرة معك حتى لو لم تكون حبه الأول.

أصبحت الآن زوجته وشريكة حياته وأم أولاده التي يريد العيش بهدوء معها، والرجل طفل صغير يهيم بلعبته ويتشبث بها خاصة إن قوبل بالرفض لكن تقديم خيارات له يتيح له فرصة نسيان لعبته القديمة.

حاولي ملء وقتك بالاهتمام بما يطورك ونقاش زوجك في الأمور التي تربط بينكما بدل مناقشة الماضي.

إن كان خوفك مستمرا اكسريه بتقديم الحب الكبير له والاهتمام به، كوني مميزة لأجلك وليس لمنافسة حبه القديم فقط هكذا ستجدين موقعك داخل قلبه و حياته.

المختصة النفسية:

الدكتورة عطاء الله أمينة

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • واقعية الى خليفة

    بل طبع الرجل ايضا اي شخص يرتاب لماضي محبيه فالرجل اذا علم ان زوجته كانت على علاقة باحد يجن جنونه مهما ابدت له من الحب والعاطفة

  • خليفة

    هل هذي هي طبيعة المرأة ؟ حيث تذهب بها الغيرة الى البحث في ماضي زوجها ،و ربما ذهب خيالها بعيدا و جعلها تعيش صراع و توتر نفسي ،و كانها مهددة في حياتها الزوجية ،اختاه انت تختلقين مشاكل لا واقعية ،و تشكين في زوجك الذي مازال يعيش معك حياة هادءة ملءوها الحب و التفاهم ،فلماذا تحاولين تحويل هذه السعادة إلى جحيم؟ زوجك معك فلا تخافي و لا تحزني ،فقط عليك بالاهتمام به و فكري معه في الحاضر و المستقبل ،اسعدي به ليسعد بك ،و عودي الى رشك ، و عندها ستجدين البيت كله سعادة.

  • OM riham

    اختي سليمة انا عشت التجربة أن تتزوجي رجلا مازال قلبه يحب حب حياته انصحك من تجربتي فلقد تناقشت مع زوجي في هذا الأمر فقال إنها حبيبته أما أنا فرقة بيته وأم أولاده التي لن يضحي بها بأي سبب والآن عندي 10سنوات من الحادثة لكنني اعرف بداخلي أنه مازال يحن للماضي رغم أنها لم تتزوج اهتمي بنفسك و لعائلتك ولا تفيدي حياة قدرها الله لك.

  • المجد والشموخ للحجاب

    اكيد يا أختي مشاعره اتجاهها لن تكون طبيعية لانه كان ايحبها وصرات مشاكل بيناتهم بعض المشاكل يبقى اثرها على الانسان راح يبقى تأثير هذا المشكل ساري المفعول
    انت تصبين الزيت على النار لاتذكيره بها ولا متزديش تجبديلو قصتها ابدا حسسيه انك طبيعية باءتجاهها
    اطمئني انه ليس حبا ابدا ولاكنها صدمه وذكرى أليمه بالنسبة له واكيد راح ينزعج كثيرا لما يتذكرها
    الاختلاط جنبي نفسك وزوجك الاختلاط مع النساء انتم في اسرة يتكلم فيها الفرد مع ابنة عمه المتزوجه جنبي نفسك وزوجك الاختلاط
    لا انصحك انت تقلقي بشأنها أبدا انت قومي بدورك نحوه على اكمل وجه اهتمي بالنقطه هذه حسسيه انك افضل منها من خلال اتقان واجبك نحوه

  • *

    اشغلي نفسك يا اختي وتجاهلي الوساوس السلبية ولا تصنعي مشكلا من عدم تؤذين فيه نفسك وآخرين ..

    اشكري الله على نعمه و لا تضيقي على زوجك بسبب الغيرة.. تعلمين هناك الغيرة المحمودة في حدود وهذه طبيعية اما الغيرة العشواء المستفزة والمتكررة التي تنغص حياة الآخرين فغير محمودة العواقب!

    ربي يباركلكم و يديم المودة والرحمة والتفهم وغض الطرف والثقة و العشرة الطيبة ويحفظ ابناء المسلمين بكنف اسرهم لانهم الامانة

  • واقعية

    الغيرة الوهمية سوف تخرب بيتك .... اتشاجرينه على اوهام في راسك ربما الكثير من العلاقات تفشل والمكتوب يكون مع شخص اخر هل هذا يعني الدمار ليست عندك ثقة في نفسك هي متزوجة الان وانتي سوف تربين عائلات كاملة بفعل الغباء وسوف يبتعد عنكي فعلا بسبب الشجار والصراخ المراة العاقلة تغار في داخلها وتعمل على تحسين الامور

  • محمد

    لا يوجد شيئ اسمه الحب الأول والثاني نحن الرجال نعيش اللحظة لا علاقة لنا بالماضي ..وأنا عن نفسي أحببت فتاة بجنون ورفضو تزويجها لي مع العلم أني لم أكن معها في علاقة حرام أحببتها من بعيد انها ابنة عمي...وكلهم يعلم ذلك... ومع الوقت تزوجت وأنا الآن أكرهها كأشد ما يكره الرجل شخص... ولو أعطوني كنوز الدنيا لن أتزوج بها... والحمد لله تزوجت بفتاة أخرى وهي أحب الناس الى قلبي... تزوجتها زواج تقليدي كما تسمونه...

  • د. عزت رياض خليل

    ما فائدة وجود مكان لكتابة التعليقات ما دامت لا تنشر
    د. عزت رياض
    اخصائي المشورة الأسرية

  • عزت رياض خليل

    اختنا العزيزة سليمة
    أرجوك لا تفسدي حياتك التي تقولين عنها أنها هادئة ويسودها الحب والاطمئنان والأمان.
    بربك كيف يشترك احساسك بالامان مع احساسك القاتل بان زوجك لديه مشاعر تجاه ابنة عمه الخطيبة السابقة.
    يا اختنا لا يشترك النور مع الظلمة.
    اصحي واخرجي من هواجس القلق التي تعيشين فيها. ولا تجعلي حيات زوجك جحيمًا بتلك الأفكار المحبطة والدافعة إلى الهروب من منزل الزوجية تجنبًا للمشاحنات والحتقان المشاعر. أي رجل في الدنيا يحتاج إلى بيت هادئ ساكن يسكن إليه بعد يوم عمل شاق.