-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

هل يميز الرضيع أمه من رائحتها؟

الشروق أونلاين
  • 2796
  • 3
هل يميز الرضيع أمه من رائحتها؟
ح.م

أشارت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية إلى الفوائد الصحية لرائحة الأم والجنين المتبادلة بينهم، من الشعور بالسعادة والأمان خاصة عند احتضان كل منهما الآخر، وذلك يبدأ منذ الولادة.

 

قالت الدكتورة هالة حماد، استشاري الطب النفسي للأطفال والمراهقين، عضو الكلية الملكية البريطانية للطب النفسي، أن حاسة الشم مهمة في العلاقات الإنسانية وخاصة في علاقة الطفل بالأم، والأطفال بدءاً من سن حديثي الولادة يشعرون بالأمان عند استنشاق رائحة الأم، حتى من ملابسها كما أنهم يستطيعون تمييز رائحة الأم عن غيرها، وهذه سمة خصهم الله بها.

وأضافت:” تساعد رائحة الأم في نمو عقل الطفل، والجهاز العصبي الذي يقع أسفل المخ، كما تساعد في تدريبه على مواجهة مصاعب الحياة والشعور بالأمان، خاصة عند احتضان الأم كما تشعر هي الأخرى بالسعادة والأمان كلما ضمته أكثر” .

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • يوسف

    ... فبصُرتْ عن جنبٍ !؟ وهي تتلطّفُ في بحثِها عن أخيها ، سمِعت سُراخه و بُكاءهُ ينبعِثُ من شرفات القصرِ( لأنه رفض كل المرضعات ) فذهبت إليهم متنكرة و قالت لهم : هل أدلّكُم على مَن يكفُلُه ؟ و يكفيكم بُكاءه ؟ تشاورَ الحُضّانُ مع بعضِهم فتوافقوا بالقبول ،، أخذته وحملته لأمِّه مرفوقةً بالحرسِ ، لقد كان موسى باكياً في الطريق من شدة الجوعِ و العطشِ ، و ضعتهُ الأمُّ على صدرِها فسكت و أرتاح ، أخرجت ثديها ،، شمّ رائحتهُ فقبِلَه و أهتدى ساكناً.. عينها فرعون حاضنة و مرضعة لإبنِه بالتبني .المرجع:(سورة:طه).

  • يوسف

    ...تابع.. أوحى اللهُ لأرملة "عِمـــران" ، الرجل الصالح و الشريف ، " أمِّ موسى " نبي الله و رسوله ، أوحى لها في المنام أن تقذِف إبنها في التابوت ثم قذفه في اليمِّ ( نهرالنيل العظيم المبارك ) سيلقِيه اليمُّ في أيدي جنودِ فرعون كما وعدها المولى بحِفظِه و حِراستِه من أي مكروه يُصيبه .. أخذه فرعون لبيتِه و قال لزوجتِه " آسيا " : أعتني به لعلّنا نجده مساعِداً لنا بعد كِبرِنا..
    حزنت أم موسى على إبنها حزناً شديداً و سالت عينُها دموعاُ جارية.. فتحسست أمرَ إبنها فسمِعت خبراً فأرسلت "اُختَهُ"
    فبصُرت عن ..

  • يوسف

    نعم ، المولود يحِسُّ بالأمان و السعادة أثناء اِستنشاق رائحة اُمِّهِ.
    تحليل و تعليل بِما ورد في القرأن العظيم :
    في عهد حُكمِ فرعون مِصرا ( رمسيس) ، حّذّره الكهنة و علماء التنجيم ، عبدة معبد ' أمُون ' بقدوم وميلاد طفل ذكر في وسط " بن اِسرائيل" و سيكون له شأن عظيم و على يدِهِ يزول مُلكُ مِصرا الفرعوني. أنشأ فرعون فِرق تفتيش البيوت و ذلك بإستحياء نساء العبرانيين و هن حاملات بحثا عن الجنين الذكر لإجهاضهِ ، طريقة تقنية لمعرفة جنس الجنين تشبه الأشعة السينية اليوم في غاياتها، قتل كل مولود ذكرخرج للوجود