-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

وراثة الحكم الفاشل

عابد شارف
  • 10522
  • 3
وراثة الحكم الفاشل

لما أصبح الانقلاب صعبا، والتداول على السلطة محرما، اخترعت الأنظمة المتسلطة طريقة جديدة لضمان بقائها: توريث حكمها الفاشل…

يفضل العرب توريث السلطة. وإلى جانب البلدان التي أقامت أنظمة ملكية، اكتشفت الجمهوريات القديمة والبلدان “الثورية” طريقة جديدة في انتقال السلطة من شخص إلى شخص، مع بقائها في العشيرة أو القبيلة. وأصبحت الفكرة مطروحة بطريقة عادية لدى الرأي العام، وبطريقة جدية في أوساط السلطة، في العديد من البلدان التي غابت فيها المؤسسات وانهارت فيها القيم السياسية.

ولا توجد أية قاعدة دستورية تفتح الباب أمام توريث السلطة في مصر أو ليبيا. وأكثر من ذلك، فإن التاريخ العصري لهذه البلدان كان مبنيا على انتفاضة ضد حكم موروث، وتبديله بنظام جمهوري شعبي. وهذا ما حدث سواء مع معمر القذافي أو الضباط الأحرار.

لكن الأنظمة الثورية شاخت، وتراجع الطموح، وتنازلت الأنظمة عن مشاريعها الكبرى التي تهدف إلى تغيير العالم. ومع مر السنين، أصبح الهدف الوحيد للأنظمة يتمثل في الحفاظ على الوضع القائم، ودوام النظام. ومع هذا التغيير، ظهرت فكرة توريث السلطة، ثم انتشرت في أوساط السلطة، فزغرد لها أهل الحاشية، ولم يجد المعارضون مجالا للكلام، وسكت الشارع أمام الأمر الواقع بعد أن وجد نفسه في الهامش، بينما بقيت الدول الكبرى تتفرج على هذه النزعة الجديدة وتبحث عن الطريقة التي تسمح لها أن تستفيد منها.

ووقعت التجربة الأولى في سوريا، حيث خلف الرئيس بشار الأسد أباه حافظ الأسد، وتمت العملية في أحسن الظروف بالنسبة للابن والحاشية. وحافظت العائلة والقبيلة على السلطة، وقامت المخابرات بتنظيم العرس، وبارك له الجيش، وبقي الحزب شكليا في السلطة. وكان الحفل ناجحا بالنسبة للأطراف المشاركة، فأصبح نموذجا للوصول إلى السلطة.

ومنذ ذلك الوقت، بدأ التحضير لسيناريوهات مماثلة. وفي مصر، يستعد الرئيس حسني مبارك لتسليم السلطة لابنه جمال بعد ثلاث عشريات في السلطة. وفي ليبيا، دفع القائد معمر القذافي ابنه سيف الإسلام أمام الأضواء من أجل تحضيره لاستلام مهام كبرى. وفي تونس، أصبح الكل مهتما بالسيد صخر ماطري، زوج إحدى بنات الرئيس ابن علي. وقد أصبح السيد ماطري نائبا في البرلمان بعد أن جمع ثروة كبرى استثمرها في وسائل الإعلام تحضيرا لمستقبله السياسي.

ويأتي الحفاظ على الاستقرار كأول حجة يستعملها أنصار توريث السلطة. ويستعملون هذا المبرر استنادا إلى أن الأنظمة الملكية في البلدان العربية لا تعرف الاضطرابات التي عادة ما نسجلها في البلدان الأخرى عند تغيير السلطة. وتستثني هذه الحجة كل فكر متعلق بالتغيير أو بالتداول على السلطة، وهي الأفكار التي أصبحت محرمة، بينما أصبحت الانقلابات صعبة ومرفوضة في المحافل الدولية.

وإذا كانت هذه الصيغة تحافظ على مصالح السلطة وأجهزتها وعلى مصالح الدول الكبرى التي تبارك قدوم الوريث، فإن هذه الصيغة تقضي في نفس الوقت على مصالح الشعب. ويسعى توريث الحكم أساسا إلى الحفاظ على الوضع القائم، وغلق كل الأبواب أمام إمكانية التغيير وقيام طريقة عصرية في تسيير شؤون البلاد. وأكثر من ذلك، فإن الصيغة نفسها تعتبر أن التغيير يشكل تهديدا يجب محاربته بكل الوسائل.

ونذكر كل هذا مع العلم أن البلدان التي تلجأ إلى توريث الحكم هي البلدان التي فشلت في تسيير شؤونها. والرئيس حسني مبارك يوجد في الحكم منذ ثلاثين سنة، وهي الفترة التي عرفت فيها مصر تراجعا جعل منها بلدا فقيرا ضعيفا لا حول ولا قوة له. أما معمر القذافي، الذي يحكم بلاده منذ أربعين عاما، فإنه انتقل من الكتاب الأخضر إلى الثورة، ليعود إلى القبيلة والعشيرة وولاء القبائل. أما السيد ابن علي، فإنه حقق تقدما طفيفا في الاقتصاد، لكن نظام الحكم التعسفي أصبح يهدد التقدم الضئيل الذي حققته البلاد.

وتشير هذه الحصيلة إلى خطورة الوضع، حيث أن البلدان التي فشلت تريد أن تحافظ على نظام الحكم الذي أدى بها إلى الفشل، وأن تفرضه لعشرات السنين…

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • ممتاز الداخل

    وين الجزائر ؟ والله العرب كلهم مظحكين

  • Aladin

    How about Algeria?

  • Abdou

    Merci Abed ..mais j'ai aimé que si tu as parlé du " Tawrit " de notre pays ..ça sera mieux et claire pour nous peuple Algerien.