-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ردا على بثها وثائقيا عن الحراك أثار جدلا

وزارة الإتصال تعلن منع قناة “M6” من النشاط بالجزائر

الشروق أونلاين
  • 9591
  • 37
وزارة الإتصال تعلن منع قناة “M6” من النشاط بالجزائر
أرشيف

أعلنت وزارة الإتصال الإثنين، عن قرار بمنع قناة “M6 ” الفرنسية من النشاط بالجزائر، ردا على بثها وثائقيا حول الحراك باستعمال رخصة مزيفة للتصوير حسبها.

ومساء الأحد، بثت القناة فيلما وثائقيا تحت عنوان “الجزائر بلد كل الثورات”، سبقته حملة دعاية على أنه عمل صحفي ضخم يوثق للحراك الشعبي، لكن بعد بثه تبين أنه لم يخرج عن زاوية المعالجة التقليدية للإعلام الفرنسي، الذي ركز على معالجة قضايا الحرية والهجرة وسط عنصر الشباب بالدرجة الأأولى.

وحسب بيان للوزارة فإن القرار جاء بعد بث القناة مساء الأحد وثائقيا يحمل نظرة مظللة عن الحراك الشعبي من طرف فريق يحمل رخصة مزيفة للتصوير”.

و أضاف أن الأمر يتعلق بـ”مخالفة يعاقب عليها القانون بشدة و تبقى في ملفات هؤلاء الصحفيين الذين ستطالهم متابعات قضائية طبقا لأحكام المادة 216 من قانون العقوبات الجزائري بتهمة التزوير في محررات رسمية أو عمومية”.

وأوضح “هذه السابقة تقودنا إلى إصدار قرار بمنع نشاط هذه القناة في الجزائر تحت أي صيغة كانت”.

وحسب الوزارة فإن “صحفية فرانكو جزائرية أشرفت على هذا العمل بمساعدة مرافق جزائري باستعمال رخصة مزيفة”.

وتأسفت الوزارة من أنه “مع اقتراب أي موعد انتخابي هام بالنسبة للجزائر ومستقبلها, تقوم وسائل اعلام فرنسية بإنجاز روبورتاجات ومنتوجات صحفية وبثها, هدفها الدنيء من ذلك هو محاولة تثبيط عزيمة الشعب الجزائري لاسيما فئة الشباب”.

و أوضحت الوزارة، في هذا الشأن، أنه “ليس بالصدفة أن تتصرف وسائل الإعلام هذه بالتشاور وعلى مختلف المستويات والسندات, علما أنها مستعدة لتنفيذ أجندة ترمي إلى تشويه صورة الجزائر و زعزعة الثقة الثابتة التي تربط الشعب الجزائري بمؤسساته”.

وأشار المصدر نفسه أن ادارة القناة الفرنسية “أم 6” كانت قد تقدمت بطلب اعتماد في السادس من شهر مارس 2020 لفريق عمل حصة “تحقيق حصري” بغرض تصوير وثائقي حول “تثمين الازدهار الاقتصادي والسياحي لمدينةوهران وتعدد الثقافات في بلادنا” حيث قوبل هذا الطلب بالرفض من طرف مصالح وزارتي الاتصال والخارجية.

“وفي نهاية الأمر قام فريق العمل بانتاج وثائقي آخر تم بثه أمسية الأحد 20 سبتمبر على الساعة 23:10 (بالتوقيت الفرنسي) تحت عنوان “الجزائر بلد الثورات” قدموا من خلاله نظرة مظللة عن الحراك حسب وزارة الاتصال.

و ذكر المصدر نفسه أن الوثائقي الذي أخرجه دحمان زيان خلال مدة 75 دقيقة يسلط الضوء على “الحراك” و الشباب الجزائري من خلال شهادات ثلاثة شبان جزائريين بخصوص المستقبل في وطنهم.

و حسب ملخص الشريط الوثائقي, سيتعلق الأمر ايضا بنقل “يأس” بعض الجزائريين اصبحوا لا يفكرون سوى بحل وحيد و هو الهجرة من بلد يصعب جدا التصوير فيه, حسب ما قاله المنتج و المقدم برنارد دو لا فيلارديار, الذي اعترف, حسب وزارة الاتصال, باستخدام “كاميرات خفية” و اختيار”عدد من الصحفيين المجهولين” ليقوموا بما أسماه “تحقيقا”.

“ان هذا الوثائقي الذي من المفترض ان يكشف +عجز النظام الجزائري+ تضمن في مجمله ثلاث شهادات لا اساس لها من الصحة استثمرت في الكليشيهات الاختزالية حيث بدئوا مع نور و هي مؤثرة في اليوتيوب متخصصة في تقديم نصائح التجميل للنساء “و تحلم بالحرية”, لينتقلوا بعد ذلك الى نرجس التي قررت العيش على الطريقة الغربية في بلد وصفوه ب”المحافظ جدا”, كما تناول الوثائقي شهادة الشاب أيوب الذي يحلم بميلاد دولة اسلامية في الجزائر و هو الهدف الذي دخل من أجله في السياسة”.

و اضافت الوزارة, أن المعنيين الأساسيين قد “اتصلوا بالمجلس الأعلى للسمعي البصري بفرنسا وأبلغوا مصالح السفارة الفرنسية في الجزائر بغرض تقديم شكاوي مفادها أنه تم استغلالهم بعيدا عن كل مهنية وأخلاقيات المهنة”.

وفي توضيح نشر اليوم على مواقع التواصل الاجتماعي, تأسفت “نور” بخصوص “نقص مهنية” القناة “وعبرت عن استيائها لمشاركتها في الروبورتاج”, مؤكدة أنه اتصل بها أحد الصحفيين الجزائريين للمشاركة في روبورتاج حول “تمكين المرأة الجزائرية”، مشيرة إلى أنها “لم تتخيل أبدا بأنها كانت ستستعمل هي وزوجها لإعطاء نظرة سيئة عن نساء ورجال بلدنا”.

و اختتمت وزارة الاتصال “ان تصوير شريط وثائقي بطريقة غير قانونية بحجة كشف الجانب الخفي لبلادنا لا يعدو ان يكون مجرد حكايات سطحية لا تمت بصلة للواقع الاجتماعي و الاقتصادي (و الذي هو في تحسن دائم) و لا السياسي الذي يعرف انفتاحا ديموقراطيا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
37
  • salim

    اتدكر غندما سبيتو و زعفتوا على فرنس 24 وبعد اشهر درتوا معها حوار في 5 جويلية !!!!!!!!

  • TAFOUGT

    كل ما صور وكل ما شوهد في الشريط يعرفه الجزائريون وبالتالي فالشريط لم يكشف على أي شيء جديد .فلماذا اذن حولتم الحبة الى قبة ؟

  • من بلادي

    باختصار شديد نحن الجزائريين كلما رأينا أو سمعنا الحقيقة تثور ثورتنا ونقيم الدنيا دون أن نقعدها

  • watani watani

    ALLAH yan3al woulad fafa al khawana ila youm eddine. Le 1er Novembre j’achète une bouteille d'encre bleu et je vais voter OUI avec mon index bleu.

  • tadaz tabraz

    الجزائري يكره الفرنسيين لكنه يحب فرنسا والأدلة كثيرة :
    1 -- أنه يصطف أمام قنصلياتها كل صباح من أجل الفيزا
    2 -- أنه يغامر نحوها عبر قوارب الموت ( 25 الف حراق أي مقيم غير شرعي جزائري في فرنسا )
    3 -- أنه يعالج في مستشفياتها
    4 -- أنه يعشق جامعاتها حيث بلغ عدد الطلبة الجامعيين الجزائريين في فرنسا 50 الف طالب
    5 -- أنه يطارد فرنسيات عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أجل الزواج بهدف الحصول على وثائق الاقامة .... الخ وفي المحصلة الجزائري أكبر منافق على وجه الأرض . أنشري يا شروق

  • بيلي

    إستعمال لرخصة مزيفة ؟ صدقناكم

  • anis

    عاش الاحرار الشرافاء مع الحراك وثورة تستمر حتى نصر

  • احمد

    لماذا لا تقوم القنوات الجزائرية بالرد بنفس الشكل من خلال انتاج برامج و أشرطة مماثلة خاصة ما تعلق بتاريخ فرنسا الاجرامي في افريقيا مثلا او ما فعلته في رواندا او في افريقيا الوسطى . أظن هذا الرد افضل الف مرة من هذه البيانات .

  • moh

    تقاضون فرنسا وكل الوزاره واولادهم يعيشون فيها ??! . كان الاجدر ان نقاد المسؤولين الذين يذهبون اليعيشون فيها.

  • kahina

    رايت الشريط وهو في الحقيقه لايعد لامةامره ولاايادي خارجيه انه يحمل بعض مشاكل الحياه للجزائريين دون ايه مزايده مشكل الحراقه مشكل السكن ونوعيه السكن مشكل العمل فالشريط عادي تماما وما خفي اعظم ..وعلي ايه حال اداكان هدا الشريد يزعج فلمادا انتفض الشعب في22 فيففري ومازال يواصل نظاله.

  • جزاءري

    لماذا ليس هناك قنوات جزاءرية بامكانها انتاج اشرطة تلحق الضرر بفرنسا مثلما لديهم قنوات بامكانها فعل ذلك . لماذا لا نستطيع استغلال تحرك السترات الصفراء لتوسيخ سمعة فرنسا مثلما يفعلون هم لردعهم عن فعل اشياء مماثلة. اذا لم نستطع فعل ذلك فهذا يعني أن صحافتهم اكبر كفاءة من صحافتنا وعلينا مراجعة أنفسنا قبل إلقاء اللوم على غيرنا. عالم اليوم طاق على من طاق اللي ما يقدرش يبعد .

  • الجزائري

    إلى الثلاثة الذين شاركوا في الروبورتاج أنتم دائما تتعاونون مع صحفيين مجهولين وبعد ذلك تقولون لم تكن نعلم هل أنتم أطفال صغار عندكم تسع سنوات ؟ كان من المفروض الذهاب إلى أقرب مركز للشرطة والاستفسار عن هذه الصحفية وهل السلطات سمحت لها بإنتاج الروبورتاج ؟ أنتم تعجبكم الهدرة وإبراز للقناة الفرنسية أنكم مثلهم وتتكلمون مثلهم وتعيشون مثلهم ومن بعد تقولون لقد خدعونا ؟على من تكذبون

  • Bourouba said

    اذا كان الشعب مثقف و بعرف حقائق بلده لا ارى شريط او حصة تأثر عليه ، أنا أحب الجزائر كما أحب بلد اخر باختصار هناك أنظمة متعفنة مريضة متعثرة في صراع

  • Imazighen

    لم أشاهد بث الروبورتاج حتى اعلق عليه، لكن حسب الخرجةوالاجراء، يظهر ضربوكم في الصميم_ بمعنى قاسولكم الجرح-

  • علي انتاع باب الواد

    ورقلة أغنى مدينة في البلاد وحيث " الواسطة هي القاعدة " كما هو الحال في أي مكان آخر في الجزائر لا يجد الشباب من حاملي الشهادات العليا عملا إذ تصل نسبة العاطلين منهم عن العمل إلى 50 في المائة

  • ملاحظ

    تصويت بسلب لمن لا يقبلون انتقاذ فرنسا يا عجب منكم
    ماذا قدمت فرنسا لبلدنا ۔۔هل ارجعت سوريا وليبيا ارقی وجنة بعد تسويقهم بالحرية والديموقراطية
    ماذا تريد فرنسا من الجزاٸر هو اتمام ما بداْته منذ 1830 وهو محي الهوية جزاٸرية وجعلها خالية من التاريخ او الاصول او استبداله بتاريخ اخر وهو جعل الفتوحات الاسلامية بالاحتلال وجعل مثلا ملك فرنسا شارل عاشر كمحرر واخرج جزاٸر من ظلمات الی نور وهو موجود في مخططات جاك بينت مٶسس حركة الامازيغية اللاتينية وهم من صورهم الوثاٸقي الفرنسي M6 عار ثم العار يا من تحنون لفرنسا وتتباكون في ذراعها من اجل العلمانية وتنصير وتصهين ۔۔كعودة للاستعمار الفرنسي مع ورثة حركی وزواف

  • من بلادي

    الجهل هي السلعة الأكثر رواجا في المجتمعات المتخلفة بل الجهل بهذه الدول صناعة والاستهلاك ثقافة

  • محمد.........ط

    من المفروض حتى ولو تم الترخيص لهم بالتصوير لا بد من الاشراف في النهاية من التحقيق من الشريط اما ان نترك الصحافة الفرنسية تصول وتجول ثم في الاخير نسمح لها بالمغادرة دون مراقبة فذاك غباء علما اننا ندرك ان فرنسا عدو الامس عدو اليوم حتى ولو اعلنت حبها لنا فعقدنا العزم اننا طلقناك يوم كنت في كامل قواك....

  • مجرد رأي

    في رأيي الخاص لا أظن ان هذا قرار صائب و أخشى ان تكون هذه بداية منع الكثير من القنوات! افضل طريقة للتعامل مع قضية مثل هذه هو الرد بالمثل عبر وسائل اعلام و قنوات فضائية حتى و لو كلف الأمر

  • CDVH

    بعيدا عن هذا الوثائقي، هناك انحلال اخلاقي كبير في المجتمع الجزائري و هو يزيد يوما بعد يوم. و نحن ليس لدينا الشجاعة حتى لنواجه هذه الحقيقة و نتظاهر باننا مجتمع محافظ. هناك علمنة ممنهجة للعالم الاسلام و مجتمعنا من اكثر المجتمعات تاثرا و شربا لها، لانه يقضى وقت كبير امام التلفزيون و عبر الانترنت. اين هم اهل الدين و الاختصاصيون ليقول كفى تحطيما لشباب الجزائر.

  • حميد

    فرنسا، بنظرتها الاستعمارية الاستعلائية لا تحب الخير الجزائر و هي حجر عثرة في التطور و الازدهار

  • tadaz tabraz

    ... الشريط بنقل “يأس” بعض الجزائريين اصبحوا لا يفكرون سوى بحل وحيد و هو الهجرة ... الحقيقة حقيقة ولو رفضها مليار انسان فكثير من الجزائريين وليس بعض فقط كما جاء في المقال لا يفكرون الا في الهجرة والرحيل من بلدهم نحو أروبا بالدرجة الأولى

  • مشاشي

    زوبعة في فنجان صلاحيتها لن تتعدى 3 أيام على اكثر تقدير ثم تعود الأمور الى سابق عهدها تماما كما حدث لوثائقي فرانس 5 في شهر ماي الماضي حيث سخن البندير لمدة 3 أيام قبل ان تعود المياه الى مجاريها

  • watani watani

    Ki fafa tatqalaq c'est que l'Algérie avance vers le progrès et le bien être de son peuple.

  • جزايري حر

    """الحديد بالحديد يفلح """
    الجزائر عندها كفاءات إعلامية متميزة ، فلماذا لا تستغل هذه القوة الناعمة في كشف زيف ما يسمونه القيم الديموقراطية الفرنسية وهي التي تستنكف عن الاعتذارعن جرائمها الاستعمارية الوحشية الموثقة بالصوت والصورة في مستدمراتها في إفريقيا وآسيا...

  • قيييييو

    ماكان والو..... فرانسا راهي الفوق..... كل أولاد الحاكمين يعيشون هناك... إذن الريح فاشبك

  • سعد

    و الله ما نحتاج فرنسا في شئ، ممكن نحتاج المانيا القوية في كل الميادين، ايطاليا، اسبانيا، و بعض الدول المجاورة، دول افريقية فرنسا دولة استعمارية ضعيفة في الوقت الحالي لازم للجزائر الجديدة تغيير وجهتها للدول الانقلو ساكسونية.

  • Amir Ziani

    فرنسا المجرمة، أكبر عدو للجزائر

  • تامر

    أنا انتخبت لماذا كنت عارف أن فرنسا بدأت في خطة سرقة الحراك ونورني الناشط الوطني أنور كالك و نبه جميع الغافلين الا العاطفيين الذين لو اسمعته القرآن ينكمش ويتجمد في مكانه حزنا واذا اسمعته الراي ينتفض ويرقص
    تحيا الجزائر الجديدة

  • شخص

    في انتظار قطع كل العلاقات مع فرنسا قولو آمين

  • SoloDZ

    حسب الوزارة فإن “صحفية فرانكو جزائرية أشرفت على هذا العمل بمساعدة مرافق جزائري باستعمال رخصة مزيفة”

    هذا هو البيت القصيد دائما الخونة عبر التاريخ هم الذين يمكنون فرنسا من فعل ما تريد في الجزائر لذا فعلى الدولة ان لا تراقب فرنسا بل تراقب الخونة اللهم عرف لي اصدقائي اما اعدائي انا اتكفل بيهم اصبحت الخيانة وجهة نظر كما قال احد المفكرين في وقت سابق وهذا خطير

  • محمد رضا

    اول شيء ينتظره الشعب من السلطة هو إنشاء نظام للمحاسبة ومراقبة المال العام لا يرتبط بالسلطة. قانون خاص بمعاقبة المسؤلين السراقين. الغاء الحصانة بكل انواعها فالكل سواسية أمام العدالة.

  • نوار

    شكرا لكم يا وزارة الاتصال على هذه العقوبة و على ثقتكم للجزائر السيادية ، هولاء الاعلام الغربي ينسى مشاكله و ياتي زرع الفتنة في الجزاير لانهم يعرفون ان النظام و البلاد تعاني لاننا لا نلبي طلبات الماسونية و البنوك الخبيثة

  • ديار الغربة

    فرنسا اللعينة الحقيرة لن تترك الجزائر تنفرد بسيادتها إلى يوم القيامة
    والله من هذا المنبر أقول للجالية التي تعيش في فرنسا و لا أقصد الكل....ماتغيضكمش فرنسا و ميشي كي عطاتلكم الجنسية أو الإقامة ترجعوا تشوفوها بأنها ملاك و تخافوا على أوراقهم....لأن الأمر خطير أكثر من أوراقهم
    ألف رحمة عليك يا القايد صالح و سوف نكمل ما كنت تريده و صدقت عندما قلت عدو الأمس..
    عاشت الجزائر شامخة شموخ الجبال حب من حب و كره من كره ...و من يحب الجزائر وجب عليه نصرتها سواء كان في البلاد أو خارج البلاد I LOVE YOU ALGERIA ❤

  • ملاحظ

    رد مناسب وهذا قرار يثلج الصدور ۔۔۔قناة سادسة الفرنسية M6عنصرية التي بتث شريط حول الجزاٸر للعب علی معانات فٸة الشعب بكثير من المغالطة والكذب والاستهزاء ظانين ان جزاٸر لا تزال مستعمرة فرنسية وصحفيها صهيوفرنسي برنار دولافيلاديار معروف بعنصريته وحقده للاسلام اختار فقط علمانيون وجالية فرنسا بجزاٸر ومخنثين وملحدين لتمثيل صورة جزاٸر وجرهم للخراب العبري فتخيل لو صحفي جزاٸري يصور سترات الصفراء ويفضح المعانات الشعب الفرنسي في احياء فرنسا بالعمارات مهملة ويطعن في سياسة ماكرون ومٶسساتها وجمهوريتها۔۔تخيلوا لو نرخص السترات الصفراء تنظم المسيرات في الاحياء جزاٸر العاصمة في مقام الشهيد هل ستقبله فرنسا۔۔

  • خرنسا قرادة

    انا اطالب تبون إلغاء الشراكة الاقتصادية الخاسرة مع فرنسا لجيعانة الحقودة
    دير كيما السعودية والخليج كانوا مشاركين بريطانيا كي كانت قوة اولى..وعندما تراجع نفوذها راحوا لامريكا العملاقة وعملوا معاها شراكة اقتصادية وعسكرية وثقافية وراهم عايشين بقدرهم ويروحوا لفرنسا واوروبا بلا فيزا يجوزوا لعطلة يفرشون لهم السجاد الاحمر ويحترمونهم ويشيتولهم عكس معاملتهم السيئة للجزائريين
    ونتوما مازالكم مع فرنسا القزمة ومشاركينها بالخسارة ؟
    بوتسريقة وعصابته تنازلوا لها عن كل شيئ حتى الماء وعطاوهولها ومع ذلك اذلوهم
    وعلاه مازالكم تخافوا منها ودايرينها قوة عضمى شكون مزال يخاف من فرنسا غير لعجايز تاع افريقيا

  • سيف الحجاج

    خرنسا القذرة واتباعها يجب القضاء عليهم .