-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أعاب على النواب عدم تقديم مقترحات تخدم المواطن..

وزير الطاقة: السيارات الكهربائية لكسر الأسعار

إيمان كيموش
  • 10200
  • 21
وزير الطاقة: السيارات الكهربائية لكسر الأسعار
أرشيف

أعاب وزير الطاقة عبد المجيد عطار على أعضاء لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، عدم تقديمهم مقترحا عبر قانون المالية لسنة 2021، بشأن الترخيص لاستيراد السيارات الكهربائية والسيارات الهجينة، وهو ما سيخفّض سعر السيارة ويقلّص حجم استهلاك الوقود في الجزائر.

وردّ النوّاب بأن “المقترح تم تقديمه وأُسقط من القانون”، كما اقترح على وزير الصناعة فرحات آيت علي، ولقي الرفض لأسباب مجهولة، ويأتي ذلك في وقت لا يزال البند المتعلق بالترخيص باستيراد السيارات أقل من 3 سنوات، في انتظار كلمة الفصل من طرف رئيس الجمهورية حال عودته.

وقال وزير الطاقة عبد المجيد عطار، في رد على تدخلات أعضاء لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني مساء أمس الأول، على هامش عرض التقرير التقييمي لمجلس المحاسبة حول مشروع تسوية الميزانية لسنة 2018، أن النواب كان يفترض أن يقدموا مقترحات تخدم المواطن وتخدم قطاع الطاقة في مشروع قانون المالية لسنة 2021، منها تسهيلات وامتيازات لاستيراد المركبات الكهربائية والهجينة.

وذلك لتخفيض فاتورة استهلاك الوقود من بنزين ومازوت والذي يظل مستوردا من الخارج، إلى غاية استكمال مشاريع المصافي بكل من حاسي مسعود وسكيكدة، حسب الوزير الذي شدّد “في أعقاب ذلك ستتوقف الحكومة عن استيراد الوقود في 5 سنوات أو أقل، كما ستصبح الجزائر مصدّرة لهذه المادة”، ورد النواب “اقترحنا تعديلا في قانون المالية خاص بإلغاء الرسوم لاستيراد السيارات الكهربائية والهجينة ولكنه لقي الإسقاط كما اقترحنا المشروع على وزير الصناعة ولم ير النور إلى حد الساعة”.

وقال عبد المجيد عطار إن فاتورة استيراد الوقود عادلت سنة 2019 مليار دولار لكنها انخفضت سنة 2020 وفقا لما هو متوقع إلى 700 ألف دولار، أي تراجع بـ300 مليون دولار ومرد ذلك إلى انعكاسات وباء كوفيد 19، قائلا إن هنالك جملة من الحلول المطروحة لتخفيض استهلاك الوقود في السوق منها تعميم تقنية “سيرغاز”، محصيا وجود 300 ألف مركبة لحد اليوم تسير بالغاز المميّع، ويرتقب أن تصل بحلول سنة 2030 إلى مليون مركبة وفقا لما هو مسطّر في البرنامج، ولكن يظل أصحاب ورشات تحويل سيارات “سيرغاز” بحاجة لمساعدة ودعم.

وأوضح الوزير أن أهم العراقيل التي تواجه أصحاب ورشات سيرغاز هو منحة 50 بالمائة التي كان يفترض أن تتكفل بها وكالة ضبط الطاقة عن كل سيارة يتم تحويلها إلى تقنية سيرغاز والتي تظل عالقة لدرجة بات أصحاب النشاط لا يبحثون عنها، والبيروقراطية التي أرفقت العملية، وهو ما جعل وزارة الطاقة تتدخل لدى وزارة الصحة وتطلب تسهيلات في هذا المجال، كما شدّد الوزير على أنه تم إدخال سيارتين نموذجيتين من إيطاليا تتضمن تقنية تحويل خزان المازوت إلى تقنية الغاز لأول مرة، والتي كانت ولا زالت حكرا في الجزائر على سيارات البنزين فقط، واصفا الخطوة بالإيجابية التي تستحق التشجيع.

وخلال حديثه مع النواب عاد الوزير ليتطرق إلى ملف زيادات أسعار الكهرباء والغاز والوقود، قائلا إن الزيادة لن تكون قبل سنة 2022، وستتم وفق أقساط معينة ولن تشمل المواطن البسيط أو المستهلك الصغير للطاقة وإنما فقط المبذّرين وكبار المستهلكين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • دقيوس

    حتى التمتع بثروت بلادي من بنزين وكهرباء درت هذا تبذير؟؟؟؟
    نطلب من الحكومات دير شهرية مثل أوروبا 1000 € في الشهر و المواطن يخلص الطاقة بسعر الدولي
    او اسكت راك كبير

  • LA REPUBLIQUE DES MONSONGES

    سألوا عريان : واش خصك فأجاب : خاتم ! كيف لا حين نتحدث عن سيارات كهربائية في بلد طرقاته لا تصلح حتى للجرارات : أوحال وحفر وممهلات عشوائية ..................... الخ حيث الحفر فيها رفض أن يتوقف منذ 1962 فلا تنتهي مقاولة أو شركة اصلاح قنوات الصرف الصحي حتى تبدأ شركة توزيع المياه في الحفر ولا تنتهي هذه الا وتبدأ شركة توزيع الغار بدورها في الحفر .... وهكذا وفي كثير من الأحيان يعبد الطريق صباحا من قبل مقاولة أ لتقوم مقاولة ب بحفره مساء لاصلاح مثلا قنوات الصرف الصحي أو.... في بلد الأشغال فيه لا تتجاوز صلاحيتها بضعة ساعات

  • tadaz tabraz

    المانيا واليابان وبريطانيا وفرنسا ...... الخ وجدت صعوبات في هذا النوع من السيارات التي لا تزال في بدايتها : ارتفاع تكلفتها ومحدودية السرعة والحاجة الى شحن البطارية في كل مدة زمنية قصيرة أي في كل حوالي 100 ناهيك على أنها لا تتحمل الطرقات المهترئة التي تتميز بها طرقاتنا : حفر وممحلات بارتفاع قمم الجبال .............. الخ الا اذا كان وزيرنا يتحدث عن جزائر أخرى لا نعرفها ومن يدري !

  • Rahim Tarous

    Pourquoi ne pas imposer aux futurs constructeurs automobiles d'introduire obligatoirement dans leur gamme des moteurs GPL? la garantie est ainsi toujours assurée par le fabricant, pour l’anecdote: qui se souvient de la MINA 4 véhicule hybride conçu en 63 ou 64 par les techniciens de la coopérative EL MOKRANI du Caroubier ? Véhicule en avance sur son temps puisque doté d'un moteur essence couplé à une génératrice pour alimenter 4 moteurs électrique, un pour chaque roue.

  • أحمد كاملي

    حبيت نفهم كيفاه راهم يخمموا هدا المسؤولين السيارات الكهربائية جد غالية راهي تبدا من 20 ألف أورو يا سي محمد كيفاه حابين تجيبوها باه تكسروا الاسعار جيبوا السيارات العادية و يا ربي لكان هبطت الاسعار

  • كمال

    كيف ذلك و السيارات الكهربائية اغلى بكثير ربما ثلاث اضعاف،فكيف ستؤثر على سعر السيارة العادية

  • الله غالب

    لماذا تضحكون علينا ما هذه الاقتراحات الغير قابلة للتجسيد كان اقتراح تحويل السيارات البنزين الي سيرغاز حتي سيرغاز غير متوفر اغلب محطات البنزين لا يوجد فيها سيرغاز و الحين تتكلمون علي سيارات هجينة بالكهرباء وهل لديكم القدرة لصيانة هذه السيارات اليوم تذهب الي مكانيكي او كهربائيب سيارات يصلح شئ و يخرب شئ ثاني حتي السيارات الموجودة لا يوجد قطع غيار اصلي علي من تضحكون!!!؟؟

  • كلمة انصاف

    امر جيد و فكرة طيبة, و لو كان تطوروا البطريات و مدة فعاليتها على الاقل 200كم ضف لها محطات لشحن البطريات او تغييرها يكون الامر رائع. يمكن الاستعانة بحبابكم الصينين فهم سيصبحون رواد في هاذ المجال.

  • Populis

    السيارة في العالم اصبحت مادة استهلاكية عادية مثل البطاطا و الخرشف.
    و الدولة تضنها في الستينات من القرن الماضي. لما كان مغترب جزاءري يدخل سيارة 404 كل الجزاءر تسمع به. تسمع غير اخي شحال طالب..
    اذا هاذوا عاشو الشتينات و لم يخرجوا منها. لما تجد وكيل عنده ثمانين سنة
    ازداد في 1940 خلاص راه باقي فيه نضرة الاربعينيات يعمل بأطارها.
    العين و الفكر غاءبان و النفس دافعة..
    يا اخي هاذي غير سيارة حديد و بلاستيك هون على نفسك.
    الاضطرابات النفسية مهلكة..تؤدي الى الشلل الجزءي او الكامل

  • سمير

    عندكم الحق تتمسخرو الشعب

  • ياو فاقو

    كسر الأسعار ؟؟؟ أظن أن هذا الوزير لا يعلم أن سعر السيارة الكهربائية يفوق أضعاف سعر السيارة العادية بنفس المواصفات ... إلا إذا كان يقصد بها سيارات الألعاب الكهربائية !!!

  • Nasreddine

    un ministre completement deconecte, il vit ailleurs sur des nuages.
    un ministre qui lance des paroles comme ca nous fait pleure.

  • amine.oran

    السيارة في البلاد اصبح ثمنها يساوي ثمن شقة وين ماشي ينا يا الوزير اويحي قالنا ما تكلوش اليايورت وانت تقول لنا ما كانش سيرات جديدة

  • عمرون

    كالعادة كل مرّة أغنية جديدة .. كلام و كلام و كلام .. دون أي تطبيق

  • MOURAD

    Salam je ne sais pas si je dois rire ou pleurer, des voitures électriques alors qu'on est même pas capable d'assurer un approvisionnement en électricité nos villages et villes

  • ادم فارس

    استراد سیارات کهربائية فكرة رائعة بالنسبة للبيئة..... و لاكن اليس الاجدر ان ايجاد محطات شحنها و يد عامله موءهلة لصياتها مع توفير قطع الغيار الخاصة بها؟!!! ام ما زلنا في الحلول الترقيعية بدون اي نظرة استشرافية ؟!!!!

  • حراب محمد الياسين

    قال له واش خصك يا العريان؟ قال له "خاتم يا مولاي" ... أنتوما تزويد مساكن قرى نائية بالجنوب والإنارة العمومية فيها ما قدرتوش تديروها بالطاقة الشمسية رغم أن الشمس ساطعة وتحرق تقريبا 10 أشهر على 12 وتتكلم على سيارات كهربائية...ما تجيبوا والو كذب في كذب ... إذا لم تستح فافعل ما شئت أو قل ما شئت.

  • حكيم

    ههههه السيارات الكهربائية جد غالية يا وزير. اخطيكم من التخلاط

  • م...........ط

    المواطنون البسطاء هم دائما دروع للرد على معانات الاغنياء مساكين الاغنياء يا فرحتكم ايها الفقراء.

  • ملاحظ

    في دول المصنعة لسيارات والمتقدمة، تبقی حصة صناعة السيارات الكهرباٸية لا تتجاوز 10% وتكلفتها لا تزال باهظة وخيالية باْكثر من 50% عن العادية ولو مستعملة قليل من يشتريها وتجوا انتم يا العباقرة تقولو سنكسروا سوق السيارات بتلك السيارات الكهرباٸية التي لاتتوفر جزاٸر حتی علی محطات الموزع الكهرباء بل حتی سيارات القديمة اغلی من الجديد في اوروبا ۔۔۔۔??? قالك قلد غراب الحمام واعوج مشيته۔۔۔راْس فارغ الله غالب۔۔

  • mohammed

    يا صحفي واش راك متكيف صباح ربي ، السيارات آلهجينه و الكهرباءية غالية بزاف في اوربا ، حتي الطبقه المتوسطه في الخارج لا تستطيع ان تشريها !!!! ايا ذا رانا حإيرين في المازوت تاع عام 1995 كيفاش تشري تاع تريسيتي 2020 فهمنا كيفاش رايحين يهبطو ثمن السارات في الجزاير