-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ولاة سلال الرشيد

عمار يزلي
  • 1768
  • 0
ولاة سلال الرشيد

حملة “ترشيد الإنفاق” التي تنتهجها حكومة سلال منذ بدء العد العكسي لزمن البحبوحة المالية، تبدو وكأنها تأخذ طابعا فلكلوريا أكثر منها توجها على الطريق الصحيح وعلى النحو (والصرف) المنطقي! “فالإصراف” في الصرف والنفاق في الإنفاق، هو الذي أوصلنا إلى نفق مسدود! فقد كنا ننفق بلا هوادة، وننهب بكل تؤدة، ونوزع الهبات لمن سرق واعتدى، ونوصي البنوك بتوصيات صوتية لمن ارتضى، ونضخ الملايير في كل منتدى، دون أن يكون قد أودع صاحبه حتى ملفا لدراسة جدوى إن اقتضى! تدخلنا لندعم هذا وذاك، وأباهم وليس أباك، وحشرنا أنوفنا في المسائل المالية (والنيجرية) كما لو كانت البنوك جيوبنا الداخلية!

واليوم، نطلب من الولاة التقليل من البيروقراطية في الاستثمارات المحلية، دون أن يجرؤ رئيس الوزراء على التحدث عن “التشيبات” التي تشكل مفصل الاستثمارات عندنا! فالكل صار يعرف أنه من لا “يدفع” (بالتي هي أحسن)، يدفعها بالتي هي أسوأ! الفساد في كل ركن و”فصاد”، وفي كل ملف وعتاد! كل بحسب غايته! فملف السكن، يتطلب “تسكين” الملف قبل تقديمه! ولما نقول “تسكين الملف” نعرف ماذا نقصد! والملف الذي غايته الاستثمار الكبير وخاصة المتعلق بالعقار، يتطلب “عقارا” لأصحاب الشأن في عقر الدار! وهكذا دواليك! وهذا ما استدعى انتهاج سياسة “الشكارة”! فالبنوك التي كانت ولا تزال مجرد دكاكين، لن تقدر سياسيا على دعم الاستثمار بالعقلية التي تسير بها وتسير عليها وتخضع بها للأوامر الفوقية والتفضيلات التحتية ومن دون استقلالية سياسية ومالية!

نمت على هذا الهاجس لأجد نفسي رئيسا للوزراء وقد شرعت في حملة تحسيسية “لترشيد الإنفاق”! حضرت إلى ملعب غاص بالمتفرجين وفي عرض متلفز على المباشر مخصص لهذا الغرض، ورحت أمر على صف طويل من المسؤولين والمواطنين من كل الفئات: أنت واش تخدم؟ أنا وزير نتاع برة! شحال من مرة راك تخرج؟ للمرحاض؟ لا لا للخارج! 15 مرة في الشهر! المرة الجاية تخرج غير 14 مرة! وأنت وزير نتاعاش؟ نتاع دار الشرع! شحال تدخل من مفسد للحبس؟ 10 في الأسبوع! وفي الشهر؟ خمسة! علاش؟ ندخلوهم ويعاودوا يقولونا خرجوهم! يخصك تتقشف وتدخل غير زوج في الشهر! وأنت وزير نتعاش؟ أنا مش وزير أنا شرطي! صحة! شحال راك تدير من بروصي في الشهر؟ 10  حتى 15! رشد النفقات وزيد أنتج حتى 30 بروصي! وأنت! أنا مواطن ما نخدمش وعندي 10 أولاد! في الشهر؟ شحال تسلك؟ ما نسلكش! ما كانش اللي يسلكني! شحال راك تاكل من خبزة في النهار؟ وحدة بين 10 أولاد! تقشف وكول غير نص!

وأفيق وفمي مغلق من “لاقريب”، وأنفي لا يتنفس إلا بمنخار واحد! (أخشى أن أرغم على غلق المنخار الثاني أيضا!).

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • Bill

    عملية ترشيد الاقتصاد والتقشف يجب أن تبدأ فورا بحل الغرفتين وإعادة كل الأعضاء إلى مناصبهم الأصلية مع توقيف الراتب الذي كانوا يتقاضونه من الغرفتين. لأنهم عالة على الجزائر يقبضون رواتب باهضة دون أن يقدموا شيئا للبلد، فهم سلبيون على طول الخط.
    والأشغال المنوطة بالغرفتين يتكفل
    بها مجلس الوزراء ويتهنا الفرطاس من حك الراس.......

  • عزيز

    حتى و ان كان الانفاق الراشد فهذا لا يكفي بالطبع لأن السلطة ليس من مهامها الرئيسية الانفاق بقدر ما هو جمع العملة الصعبة و من مختلف المنابع الاقتصادية القادرة على المنافسة العالمية الشرسة.