-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

… ولو كان “داود”

… ولو كان “داود”

أعلم أن العنصرية أنواعٌ وألوانٌ، وإنني أؤمن إيمانا لا شية فيه أنَّ أبشعها شكلا، وأنتنها ريحا، وآلمها وقعا، وأحلكها سوادا هي العنصرية الفرنسية، لسوء طبع وانحراف مزاج في الأكثرية الكاثرة من هؤلاء الفرنسيين، ومن كان في شك مما أقول فليستنطق صفحات تاريخ الوجود الفرنسي في الجزائر ليرى “ما لا عين رأت”، وليَسمَع ما “لا أذنٌ سمعت”، ولِيَلْمَسَ ما لا “خطر على قلب بشر”، فإن لم يؤمن بَعْدَ ذلك بما آمنتُ به فلا تَتَرَدَّد في أن تَتَيمَّمَ عليه إن لم تجد ماء، كما “أفتى” بذلك أستاذنا الفاضل محمد الصالح الصديق، متعه -عز وجل- بالصحة والعافية.

في بداية احتلال الفرنسيين الصليبيين العنصريين للجزائر رَكَنَ إليهم أراذُلنا وحُثالَتُنَا، والذيناخلاو عرشهم على كروشهم، ومن هؤلاءكائنيسمىابن داود، فأنعمت عليه فرنسالخدماته الحقيرة لهابرتبة كولونيل، كما أنعمتْ على سابقه المسمى مصطفى ابن اسماعيل برتبة جنرال.

يُحكى أن هذا الرَّذِيل ذهبَ ليحضر حفلة رقص، فلما وصل مكان الحفلة صُدَّ عن الدخول، فعرَّفَ نفسه بأنه الكولونيل بن داود، فقيل له بما عُرِفَ عن الفرنسيين من عنجهية وصَلَف: “العربي عربي ولو كان بن داود، أي لا قيمة للعربيفي نظر هؤلاء الأجلاف.. ولو كان عميلا، رذيلا، دنيئا، سافلا، وخدم فرنسا كما خدمها ابن داود وأمثاله قديما وحديثا. وهناك رواية تقول إن هذاالكائننَزَعَهُ عِرْقٌ فأطلق رصاصة على رأسه فمات، فما بكت عليه سماء ولا أرض، ولعل المكان الذي دفن فيه لم ينبت فيه نبات منذ ضمّ جثمانه.

تذكرت قصةابن داودبعد تلك الضجة التي أثارهاداودبروايته التينقنقفيها ما نقنق، وقد نصره فيها أمثاله ممن كانوا عندنا سببا فيما سماه أحد الظرفاءالاحتباس الحضاري“. وعموما، فقديما قيل: “إن الطيور على أُلاَّفِها تقع“.

أعلمُ أنّ هذا الـداودقدلهثحتى نشف ريقه وراء الجائزة الفرنسية المسماةغونكورلتدخله عالمالخالدينولو في الدِّمَن، فلما فاته منها ما فاتأراد أن يُثبتَ للقائمين عليها أنه حقيق بها، وأهلٌ لها، وأن في جعبته كثيرٌ مما حَقُّهُ أن يخرج من أحد السبيلين الطبيعيين، ولكنداودأخرجه من فمه، وسطره بـالقلمالذي أقسم اللهعز وجلبه، وقد وزن رشيد بوجدرةوهو ثِقةٌ عند أهل الشِّمَال هذه الرواية فحكم بأنهانصنص، وأنها دونبِغالهم، وفوقحميرهم“.

إن مثلسي داودوأمثاله كمثل الضفدعة التي رأت بقرة ضخمة، فوسوس إليها طيشها وحمقها أن تَعُبَّ الماء حتى تصير ضخمة، فشربت ما شاء لها الهوى والحمق حتى انفجرت، وإلا فما الذي دفعداودأن يخوضالمحيطوهو المؤهل للسباحة فيالغدير“.

إذا كانابن داودقد خدم فرنسا بالبندقية، فإنأبناء داودالمعاصرين يخدمونها بالقلم، والفيلم وتعددت الوسائل والهدف واحد. وأهدي لـأخيداود بمناسبة  l’an de le jour  هذه الحكمة علّهُ يستفيد منها وهي:

كناطح صخرة يوما ليوهنها

 

     فلم يضرها وأوهى قرنه الوعِلُ

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
69
  • ابو مريم المرابطي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا . أنا قرأت قصة مخالفة عن الكولونيل ( العقيد) بن داود مفادها أنه اتجه على رأس وحدته العسكرية المكونة ن الخيالة ( فرسان) إلى موقع عسكري ( ثكنة) بالجنوب الجزائري، فلما وصل إلى الثكنة التي يقودها كولونيل فرنسي، أعطى هذا الأخير أوامره للجنود بتقديم العلف والماء للخيل دون أن يبدي أي اهتما بالكولونيل بن داود، فلما احتج من هذا التصرف مدعيا أنه يحمل رتبة كولونيل، فكان جواب القائد الفرنسي " العربي يبقي عربي ولو كان الكولونيل بن داود"

  • عليلو

    أيها الضّادي

  • كمال

    ممتاز.

  • عربي مسلم جزائري

    أشكر الدكتور المرصاد على صد الدواويد الزائفة بأسلوبه الحضاري المستمد من عزة و كرامة خير خلف لخير سلف.حفظك الله و رعاك والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

  • بدون اسم

    اسم هذا الشخص مشتق من اسم( الدود) .واسمه داود اي (داوود) ادن داود مشتق من الدود . انتقد الافكار ولا تنتقد الاسماء لان كثيرا من اسمهم محمد و يسبون الله من الصباح الى المساء.

  • بدون اسم

    كلام منبعث من قلب مثقف ثقافة عربية جزائرية مليئة بالأنوفة والفحولة الرجولية .ونعم الرجل انتم يا سعادة الدكتور ..في الحقيقة هذا المسمى داود لا يستحق هذا الإسم وانما هو دودة حقيرة معرضة لتأكلها العصافير في أي وقت ، لكنها اكلت يوم أكل الثور الأبيض.. هذا المخلوق هو وذيل الكلاب سواء ..يلهث ويلهث ويطرد من عند الصهاينة بلا روح وبلا عقيدة ويرمى في المزابل...لكن الغريب ان هناك من يسانده من بني جلدته المتعفنة ، وفي الختام أقول لكم يادكتور مولد نبوي مبروك وكل سنة وانتم طيبون الله يبارك فيك يارب.

  • Ahmed

    ما أروعك و أبلغك

  • بدون اسم

    الغريب يا شيخنا الفاضل انه ولو خرج هذا الكائن المسمى الكونولين ابن داود و قال لامثاله انه لا يجب وضع الثقة في فرنسا لقالوا له اسكت انما هو تقصير منك ليس منهم

  • ابن الجنوب

    افهم ما تقرأ ثم بعد ذلك علق

  • يونس (ميزاب غرداية)

    بارك الله فيكم وأطال عمرك وأبقاكم ذخرا للبلاد و العباد، و أستسمحكم باضافة مقولة لأبناء داود : يفعل الجاهل بنفسه ما لا يفعل العدو بعدوه. والحديث قياس .

  • MAHFOUD

    بارك الله فيكم واطال عمركم.

  • عبدالمجيد

    جزاك الله خير استاذ واحسن اليك وجعلها في ميزان حسناتك وجعلك من الذين قال الله فيهم ..والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا... اما النكرة فاقول له ...ستبدي لك الايام ماكنت جاهلا وياتيك بالاخبار من لم تزود

  • بدون اسم

    احترم اسم داود النبي عليه السلام ولا تقرنه بالدود. لو كان اسمه احمد ما دا تقول؟

  • صالح/الجزائر

    شكرا .
    لقد كشفت لنا الحقيقة في قصة بن داود الكولونيل .

  • حكيم

    شكرا يا استاذ على ما قلت في هذا (ال داوه يد) فعندما يكون الإنسان مثل عملة النقود المزيفه، فإنه يقضي كل عمره متنقلاً ومتخفيا بين جيوب اراذل الناس

  • أبو جابر

    نسعد دائما بقراءة ما تكتبونا
    لكن حزّ في نفسي ردّت الفعل الباهتة لإخوان حمداش ليس في الوقوف ضد داود ابن ابن داود ولكن حتّى في مسنادة الشيخ حمداش، انظروا لإخوان داود، كيف أقاموا الدنيا ولم يقعدوها في الدفاع عنه ومهاجمة الشيخ حمداش، هوان ما بعده هوان

  • أبو جابر

    نوّرنا أين العنف في كلام الشيخ؟ إذن لو قال الشيخ بأنّ داود ابن ابن داود كفر لأنّه سبّ ربّك وقرآنك، سوف تعتبره إرهابي موالي لداعش

  • سفيان

    بارك الله فيك شيخنا الجليل ونفعنا بعلمك و كتاباتك الرائعة فقد ابريت له قلم،ورميته في مقتل ان كان يعي هذا النكرة الذي في الحقيقة حتى الرد يكبره وليس من مقاسه،حال بعض الادباء في زمن الرداءة هذا كحال من نعتهم حافظ ابراهيم عليه رحمة الله:

    وأديب قوم تستحق يمينه~~~~~~~قطع الأنامل أو لظى الإحراق

    في كفه قلم يمُجّ لعابه ~~~~~~~~سماً وينفثه على الأوراق

    لو كان ذا خلق لأسعد قومه~~~~~~ببيانه ويراعه السبّاق

  • تلميذك محمد

    بارك الله فيك يا ضرغام الاسلام و العروبة ، سدد الله رميك ، و بارك الله في مداد يراعك الوضاح

  • بلقاسم

    أستاذنا الكريم ، أحسن الله إليك ن، هذا أقل ما يستحق هذا الافاك إنه فعلا خادما لاسياده هناك . إنهم يتباهون بالمروق و البعد عن دين الامة مجانا فكيف إذا رأوا أعلافا .هذا يذكرني بسلمان رشدي الذي ذهب إلى مزبلة التاريخ.

  • رضوان

    جزاك الله خيرا وأحسن إليك لكن الرذيل يتلذذ بمقالتك فقد منحته قرينة إضافية لاقناع نفسه أن ولاءه لهم حقيقة وليس وهما أما النصيحة فلا يسمعها،لأن الهوي استولي علي قلبه،إن الهوي ماتولي يصم أو يصم . البصيري.

  • الصنوبري

    من امتع ما قرات عن داود الى جانب ما سبق ان كتبه الدكتور عثمان سعدي . و اضيف ان الكولونيل بن داود توفي عام 1912 .

  • واحد

    قياس صحيح ..ما أشبه الليلة بالبارحة..عل الرغم من مرور ستين حوﻻ على الثورة ..للأسف شتان بين الستين و 132 سنة. بارك الله في أدبك يا شيخ.

  • ابوزكريا

    السلام عليكم بارك الله فيكم على مقالكم الرائع الذي جاء بلسان عربي مبين ولكن في تقديري كان يجب توضيح الحكم الشرعي في من يتجرا على سب الله وسب الدين بذريعة حرية الرأي والتعبير
    لكن مع كل هذا شكرا لكم لقد عرفنا موقفكم عكس بعض المثقفين الذين دافعوا عنه ومنهم الدكتور عبدالعالي رزاقي في احد البرامج التلفزيونية

  • جماعة غثاء السيل

    و الله يا الهادي الحسني باركة الله فيك .

  • العقلاني

    شكرا اخي حتى انا شعرت بنفس الشيئ اسلوب الاستاذ باللغة العربية راقي جدا وفصيح يذكرنا بالماضي العريق للغة الضاد العتيقة.

  • رضزان الشلفي

    الله يفتح عليك يا شيخ... قطعت قول كل خطيب ومحلل وناقد.

  • البوسعادي

    لا تنس أخي أن داوود اسم نبي فرجاءا انتقد الفعل لا الإسم

  • بدون اسم

    الضفدعة بريئة من شرب الماء يا أستاذنا لأنها أصلا تعيش في الماء ولكن الأشقياء وضعوا في فمها السجارة المشتعلة استنشقتها فانفجرت

  • قسنطيني

    الله يرضى عليك يا شيخنا الهادي و جزاك الله ألف خير

    يا ربي طهر بلادنا من الأنجاس ..........
    الكلب كلبٌ و لو قُلِدَ الذهب

  • karim

    جزاك الله خيرا .مازال في الامة خير لرد علي مثل هذه الحثالة.

  • karim

    جزاك الله خيرا. مازال في الامة خير لرد علي الحثالة

  • Abdelkader

    الذى شد إنتباهى يا شيخ هو الكم الكبير من شتى أنواع الكلاب (الضالة)و الضباع المستخلية التى تعالى عويلها و نباحها دفاعا عن حرية التعبير و "الإبداع" و،...حتى من بعض من "يبدع" باللغة العربية.أصبح "الإبداع" إلاها لا يجوز الخطأ فى حقه و لا الحوم حول حماه فضلا عن إقتحامه.هذا الإله له شياطين رصدة يرمون كل مقترب منه:الديمقراطية،حرية الإنسان،حرية ألرأي حرية الزواج المثلي،الإجهاض إلخ.."ملائكة" حول عرشه.

  • علي

    صح شكرا لك حبيبي انا معك تحية للشاوية الرجال ــــ

  • ابن الجنوب

    اسم هذا الشخص مشتق من اسم( الدود) وهو حيوان صغير زاحف ويوجد منه أنواع كثيرةو ولكن ميزتها المشتركةهي الزحف على بطنها وليس من(داود)وهو اسم نبي والواقع أن فصيلة هذا النوع من الدود قد تكاثر في الجزائر واصبح لديه مستعمرة أصبحت تهدد كيان الأمة(ولا أقول الدولة)لأننا لم نؤسس للدولة التي سقط في ميدان الشرف لأجل بعثها خيرة الشباب والشابات وغيرهم من أبطال الجزائر رحمة الله عليهم ولكن ما يعلمه الجميع فكل صنف هجين لا يدعمه إلا الهجين والأصيل لايدعم إلا مثله فالدودكثرفي الجزائروهو منتشرفي جميع المواقع الحساسة

  • صاحب التعليق

    الحمد لله للجزاءر هذا الررجل المكافح..يططهر الخاطر لمما يططهر بلدي من العلوج الحثالة بقايا الاستدمار و فرنسا العكرة..ٱلييت إطلالة الأستاذ الهادي الحسني جابرة للمعنويات و تزرع الٱمل و تحمي بياض الوجه في ما فعله السسفهاء من القوم -القومية-بالبلاد والعباد وففقكم الله.

  • مصطفى العربي

    يا شروق ...كونو موضوعيين كما تدعون واستضيفوا السيد الهادي الحسني عللى بلاطوكم...إن كنتم حقا كما تدعون...وإلا فإنكم كاذبون

  • nour

    بارك الله فيك

  • Baki

    احترم نفسك يا من يدافع على عديم الدفاع الظاهر انك انت من لا يفهم وان فهم يتعامى ماذا يقول الأستاذ فى الفقرة الأولة ؟
    ثم ماذا قال عن تقييم بوجدرة على رواتك الحقيرة ؟
    هل تعرف ابوحامد الغزالى هل تعرف كتابه الفتحات المكية
    الى الأن هو يترجم الى كثير من اللغات فى العالم انهم يكتشون تفسيراته للقران فى عدت معلومات لم يصل لها العلم الى الأن مثل التيليبورتسون وعلون الكون لقد اجتمع 7 علماء غربيين لترجمت كتاب واحد
    ثم يأتى صعلوكك وينتقد القران من اجل سلعة رخيصة
    انه الرخص بعينه من احب شخص حشر معه

  • hamid

    انا لا اقول لك تحياتي كما قال جل من قال ولن اثني عليك يا عزيزي ولا على ضادك المفوه لاننا وبحسب ما افهم في والواقع ان زمن الدفاع المبهم قد ولى وصار الزمان زمان الهجوم الفعال , القوم شحذوا اسنتهم وهم علينا وعلى ديننا كرجل واحد , بل مؤخرا وصلوا الى اعلى مراتب الالحاد والهجوم على ديننا بل الى اقصاها " الذات الالهية" والعياذ بالله وانتم تبكون بكاء المغلوبة على امرها. بل تكلم وطعن في من رد عليهم ونافح بحسب طريقته التي يراها صحيحة وهي تخصه وبذلك سقطت عليه التبعة فهل سقطت عليكم .

  • بدون اسم

    سمعت هذا داود يتحدث عن اسباب تهجمه على الاسلام و العربيه فوجدته انسان يجهل تاريخه وهو لا يعلم يبدوا له انه يعلم وهو لا يعلم، لو جلس مع عالم لاقنعه بالرجوع الى رشده، عقله فارغ. يشبه عروبتنا بعربيه اندونيسيا، نسي ان العربيه في الجزائر لها تاريخ و موروثنا الثقافي و الحضاري بالعربيه، ثم إذا نزعنا العربيه من واقعنا و لم تبق الا الدارجه فلا مكان لها و بذالك اتجهنا الى الفرنسيه ولا اقول الانجليزيه فكر مثل هؤلاء مقرون بالفرنسيه فلغتهم هي الفرنسيه لا غير

  • خالد

    الى صاحب التعليق الاول شكرا لك انك سميت نفسك (فنك Fennec) فهذا يسهل علينا التعليق على قولك .
    من المفروض عليك ان تعي القول قبل ان تعلق عليه و لكن يكفي انك فنك و الفنك لا يعي شيئا.
    فالزم قلمك و علمه حسن الادب

  • maidai

    اتمنى ان تطل علينا في التلفزيون يا استاذنا الكريم لتصمت هؤلاء السفللة الخونة

  • رشيد

    سدد الله رميك أيها الاسد وجعلك حربا على أعداء الدين.

  • رشيد

    السلام عليكم تحية حارة لأستاذنا الحسني وفعلا أنت الشبل من ذاك الأسد العلامة الشيخ البشير الابراهيمي وفقك الله وسدد خطاك ، ونقول لرقم 1 تأدب عندما تخاطب أسيادك.

  • adel

    DJAZAK ALLAH KHEIR WA BARAKA ALLAHO FIK.

  • ساعد

    اخي الهادي كلي احترام لك، لكن كلامك فيه كثيرا من العنف. لايمكننا بناء دولة وتربيةاجيال المستقبل بمثل هذا الخطاب المليئ بالحقد حتى وان كنت متفق معك فيما يخص عنصرية بعض الفرنسيين. تحية حارة من اخ لاتعرفه ولكنه يحس مثلك بالحقرة وينبذها.

  • رمضان العنابي

    تحية اجلال وعرفان لابن الجزائر الشامخالهادي الحسني.

  • محمد

    اطال الله عمرك يا استاذنا و يدخلك الله الحسنى ان شاء الله بعد وفاتك ياالحسيني

  • الضرغام

    جزاك الله عنا كل خير .

  • TAFZI ABDELHADI

    ماشاءالله سيدي ,مقال أكثر من رائع , أسلوب ممتع , لغته فخمة لكن مفهومة , نتعلم منكم سيدي .....

  • عبدالحق

    الله الله عليك يا استاذنا ويا شيخنا. ولكني استغرب سكوت وتشتت الائمة والزوايا وما لاافهمه سكوت المسماة جمعية العلماء المسلمين العلمانيين

  • عبدالحق صبيان

    لا تخشوا أمثال هذه الذيول فمنبتها معروف ووظيفتها معروفة أيضا تهش الذباب عن أسيادها وهي غارقة في منبت السوء .

  • ياسين

    بورك فيك شيخي الكبير ...حقيقة كثرت الديدان "جمع داود" في الجزائر تتغذى على كل ما هو نتن (اكرمكم الله) ان صراعنا مع فرنسا ازلي فهي لن تنسى طردها من البلد الذي كانت تراه جزءا منها لكنها رحلت و بقي مكانها دودها .... فمزيدا من المطهرات لازالة هذا الدرن يا سيدي الكريم .

  • بدون اسم

    كعادتك تعلنها مدوية الاسلام والعروبة اطال الله في عمرك ايها الحسني الحر. ثانوية الشويخ العنبر ٢.

  • SLIM

    أمثال ابن داود و هذا ال ( داود ) حثالة و قلة قليلة ،لكنهم كاليهود مجموعة صغيرة بل متناهية في الصعر لكنها فاعلة نشيطة و كلامها مسموع مطاع و قرارتها منفذة و هي تلقى حماية كبيرة و ستستفيد قريبا بشعار اليهود في الغرب " ضد السامية " لذا تبقى مقاومة هذه الفئة صعبة للغاية ... و لو أن أمثالك يا أستاذنا الفاضل في الميدان ...أغانكم الله تعالى .

  • باسم الإبراهيمي

    هذا أحسن الردود التي كتبت على كمال داود هداه الله . يبقى الشيخ الحسني من حماة الهوية الوطنية في الجزائر . بارك الله فيك أستاذنا الكبير . وأعانك على أبناء داود....

  • الخليل

    السلام عليكم سيدي وشيخي الفاضل ...
    الحمد لله رب العالمين أن جعلني أقرأ مقالاتكم وأتواصل معكم عبر هذا الفضاء ،، إني أتعلم من كتاباتكم ديني الحنيف وأقرأ تاريخ أجدادي الأأمجاد .... ففي كثير مما تتفضل بطرحه لا أجده لا في كتاب ولا في قناه ولا في إذاعة ..... أدام الله عافيتك وعطاءك ورزقك من فضله وجزاك خيراً عن الأمة المعبونة ...

  • بدون اسم

    شكرا أستاذنا
    قال داود في أحدى القنوات انا استعملت فرنسا كدرجة لأصل إلى العالمية هههههههههههههه و أنا أقول له باستثناء فرنسا و الله واحد ماراه سمع و السبب بكل بساطة العالم يكره الذي يتنصل عن أصله
    فرنسا فقط و نخبتها العنصرية هي التي تتلذذ لكل من يتكنر لأصله

    هو قال أنا لست عربيا أنا جزائري و فقط و أتكلم الجزائرية حقيقة لغز لم أفهمه

    رشيد بوجدرة الكاتب الروائي قيم ما خربشه هذا الداود و قال إنها كتابة ضعيفة الغرض منها الشيتة و اللحيس لفرنسا إنها عقدة الجزائريين من جماعة دي دي و أسى نزهى

  • لطفي

    هذه رائعة لغوية ممتعة أولا ،و تاريخية موغلة ثانيا ، ونقدية متبصرة موجعة ثالثا .فلا حرما الله من كتاباتك و دررك أيها الشيخ الفاضل.

  • kamal

    احسنت يارجل ..... لكنه صديق عزيز لوزير الشؤون الدينية

  • djelloul belkenadil

    بوركتم شيخنا الهادي ؛ دمتم منافحين عن
    الإسلام و العروبة

  • مصطفى

    بارك الله فيك ...........مع الاسف لقد كثر امثال هؤلاء السفلة حت ألفناهم

  • عبدالحق صبيان

    يعجبني هذا الأسلوب الرصين الذي يجمع بين جمالين جمال الفكرة وجما ل العرض ، ترجعني أيها الشيخ الرائع إلى حدائق اللغة العربية
    بما فيها من سحر آسر فيبدولي أسلوبك كزهرة تطل علينا من بين أساليب عرجاء وعوراء ونطيحةو متردية وما أكله الضبع .
    فأتمنى أن لا ينتهي مقالك لأستمتع به لأنني اجد فيه شيئا مني
    عن هذه" الجزم " التي تنتعلها فرنسا كلما أرادت أن تنفذ مهمة من مهماتها القذرة في بلدنا مستعينة بآل داوود ومتخفية وراء ستارة الفن وحرية التعبير . لم َلمْ تمنح هذه الحرية لروجيه غارودي مثلا .

  • بدون اسم

    لا فضّ فوك ولا جفّ قلمك أيها الأسد.. لكأنّي وأنا أقرأ كلماتك أسمع زئير الليث في عرينه.. متأخّر قليلا، لكنّه شافٍ بحول الله.

    أنا لست مع من يقول أن الردّ على هؤلاء يمنحهم الشّهرة، لأنّ أبا لهب أيضا اشتهر لكنّه اشتهر بلعنة تطارده إلى يوم الدّين، وهؤلاء أيضا ينبغي أن تلعنهم الأقلام والألسنة والقلوب إلى أن تقوم السّاعة.

  • senouci

    لا فظ فوك ايها الظادي القح وليذهب هؤلائي البؤساء الى نار سقر ولبئس المصير.

  • فيصل

    لا فض فوك

  • الناق

    جزاك الله خيرا

  • بدون اسم

    جزاك الله خيرا