-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

2014 .. سنة لتحقيق الأفضل

مارتن روبر
  • 1627
  • 8
2014 .. سنة لتحقيق الأفضل

لا أستطيع أن أصدق أننا على وشك الوصول إلى نهاية سنة 2013، فقد كانت سنة ممتازة للعلاقات بين الجزائر والمملكة المتحدة، وتعد السنة القادمة بأن تكون أكثر كثافة بالعمل عبر مجموعة واسعة ومتنامية من مجالات التعاون الثنائي، كالأمن ومكافحة الإرهاب والدفاع والتجارة والازدهار والتعليم العالي واللغة الانجليزية والتبادلات الثقافية.

أريد أن أركز في هذا المقال على التجارة بين الجزائر والمملكة المتحدة، إذ تستمر الأرقام في التحسن، على سبيل المثال قامت الجزائر من 1 جانفي إلى 31 أكتوبر من السنة الحالية، ببيع 2.8 مليار جنيه استرليني (أي 371 مليار دينار جزائري) من السلع والخدمات إلى المملكة المتحدة، وكانت أغلبها في مجال المحروقات، ويمثل ذلك زيادة قدرها 79٪ مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، وقد وصلت الواردات من المملكة المتحدة إلى الجزائر في نفس الفترة إلى 387 مليون جنيه استرليني، وهي في طريقها لتكون أعلى نسبة واردات من أي وقت مضى نحو الجزائر قبل نهاية العام الجاري، وهذا بزيادة 34٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2012، ويعني ذلك أن المملكة المتحدة تصدر إلى الجزائر أكثر مما تصدر إلى المغرب وتونس وليبيا.

كما أصبحت المملكة المتحدة لأول مرة واحدة من أكبر 10 مزودين للجزائر في عام 2013 . ومع ذلك، فبالنسبة لبلد من حجم المملكة المتحدة ودورها في العالم، لا تزال حصتنا في التجارة منخفضة، وهذا ينصب بشكل كبير في صالح الجزائر، نظرا للكمية الكبيرة من المحروقات التي تستوردها المملكة المتحدة، لكن هذا يوحي أن هناك إمكانية كبيرة لزيادة صادرات المملكة المتحدة نحو الجزائر بروح الشراكة التي يتبناها كلا البلدين من أجل كسب الكثير من المنافع، إن الشركات البريطانية تدرك أنها من أجل النجاح في الجزائر بحاجة إلى تركيز الاستثمار على خلق فرص العمل ونقل المهارات والتكنولوجيا والتكوين، أرى أن الشركات البريطانية الرائدة تملك الكثير لتقدمه من حيث الجودة والابتكار والخبرة الإدارية والنزاهة.

ستكون هناك الكثير من النشاطات الثنائية العام المقبل للبناء على التقدم الذي أحرزناه هذا العام، إذ سيقوم اللورد ريزبي، مبعوث رئيس الوزراء ديفيد كاميرون للشراكة الاقتصادية، بزيارة الجزائر مرة أخرى بينما نواصل تحقيق تقدم في القطاعات الرئيسية المتمثلة في الصحة والطيران والزراعة والتربية والتعليم واللغة الإنجليزية، ومن بين الثمار المبكرة من العلاقة الممتازة بين اللورد ريزبي ونظيره الوزير يوسفي تكوين قاعدة جيدة لعقد مؤتمر كبير في لندن 2014 حول الاستثمار في الجزائر، حيث سنركز على إقناع المزيد من الشركات البريطانية للنظر في الفرص الكبيرة المتاحة في الجزائر.

هناك العديد من الأنشطة الأخرى في الأفق، فقد دعونا وزير الصحة السيد بوضياف للقدوم إلى المملكة المتحدة في جانفي، وسيعود اللورد دارزي، أخصائي السرطان ذو الشهرة العالمية، إلى الجزائر العاصمة في جانفي أيضا لحضور المؤتمر الذي ستنظمه وزارة الصحة، كما ستنضم السيدة لايدي أولغا ميتلاند، رئيسة مجلس الأعمال البريطاني الجزائري في لندن، إلى بعثة تجارية مكونة من شركات النفط والغاز، والتي ستزور الجزائر العاصمة وحاسي مسعود في شهر فيفري، وزيادة على ذلك، فقد أخبرتني عمدة الحي المالي للندن (فيونا وولف) أنها ترغب في زيارة الجزائر شهر جوان.

كما أننا نرى 2014 أنها سنة هامة للقيام بخطوة نحو الأمام في التعاون في مجال التعليم العالي، مع تمكين المزيد من الطلاب الجزائريين من الالتحاق بأقسام الدكتوراه في المملكة المتحدة، والمزيد من العمل بين وزارة التعليم العالي والمجلس الثقافي البريطاني، كما أنني في انتظار بعثة من المكونين المهنيين شهر فيفري، سوف نُتبع ذلك بعقد مائدة مستديرة في المملكة المتحدة بين الجامعات الجزائرية والبريطانية من أجل إقامة روابط أقوى، كما يسعدنا أن وزير التعليم بابا أحمد سيحضر المنتدى العالمي للتعليم الذي سينعقد في لندن شهر جانفي.

إذا فمع نهاية عام 2013 تتركنا الشراكة السياسية والاقتصادية المتنامية بين المملكة المتحدة والجزائر متفائلين حول تمكننا من إحراز المزيد من التقدم في عام 2014.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • بدون اسم

    ياسيـــد(الحــراشي) اليس (الأنســان الغربي) أحنــين ويفهــم ويخجـــل من معـــانات (الناس أنتاوعنا)وقد يكـــون ممــن كتب الله فيهم الخــير..وقد يعملها ويتوسط أو ينقل هذا (المعاناة)للبــاب العالي.ومنه تسليم حقــوق هؤلاء المتقاعدين وسيجازيه رب الناس على فعله الخيري هذا...

  • بدون اسم

    نشكرك على النصيحة ياسي الحراشي
    ولكن هناك مثل جزائري يقول الي راح مالو راح عقلو
    ومابقالو والو لان المتقاعدين 2010 اتسرقولهم الاموال انتاوعهم

  • الحراشي او نوص

    يا اخي المنتقاعد2010 كانك تتكلم مع وزير او مسؤول جزائري !!! هذا سفير بريطاني يخدم مصلحة بلاده او مراهش خالص باش ايدافع اعليك .الله يفتح اعليك.

  • متقاعد 2010

    على غرار ماجاء في التعليق رقم 03
    علنا نجد ضالتنا في في السيد مارتن روبر
    مادامت اذان المسؤولين الجزائريين صماء لندائنا منذ ازيد من 3 سنوات ونحن ننادي ونطالب بهذه المنحة
    ولكن وكاننا ننادي على الاموات في مقبرة مهجورة ترعى فيها الحيوانات المتشردة والضالة ولسنا في دولة الحق والقانون
    لان اموال تسرق وارواح تزهق ولا حياة لمن تنادي

  • الحراشي او نوص

    بسم الله الرحمان الرحيم اما بعد .نشكر السيد المحترم السفير البريطاني روبير مارتن على هتمامه البناء و الصريح على تقديمه في صفة وجيزة على مدى اهتمامه العميق لمستوى الرقى والى تطلعات ذا مدى بعيد للعلاقات الرائدة فيما يخص بلدينا .والله اني من اكثر القراء و المعجبين لمقالاتك في جريدتنا الشروق .لو عندنا سفراء مثلك واحد و الا زوج .تاعنا في سبات عميق .وعندما ينهضون من النوم حينها نعلم ان الانتخابات على الابواب .شكرا لك على تقديمكم لنا الخليفة و.......شكرا.

  • متقاعدي2010

    نلتمس من السيد/مارتن روبر.السفير البريطاني.المحترم التدخل لدى(الوزير الأول)ونقل انشغالنا نحن متقاعدي التربية والتعليم لسنة2010حيث حرمنا من الحصول على منحة التقاعدالتي هي حق لكل من أحيل على التقاعد.حيث سرقت هذه المنحة منذ3سنوات ولا ندري وجهتها.ولا أين ذهبت أموالها.التي تدعي اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية الحالية أن وزارة التربية الوطنية أستولت عليها...لقد سئمنا من الكذب والتسويف الذي تقابلنا به هذه اللجنة بأكاذيبها التي لايصدقها حتى الصغار..نطلب منكم سيدي فقط مساعدتناونقل انشغالناللسلطات وشكرا

  • Salim

    Merci Votre excellence Mr Ruper, On voit que vous êtes très actif, des efforts remarquables ... on apprécie ce que vous êtes en train de faire. il faut avoir de la patience , Rome n a pas été construite dans un jour . il faut que chacun d`entre nous fasse son devoir pour faire avancer ce pays que l`on aime tous. Merry Christmas and happy new year.

  • Amino

    لا يقدم المركز الثقافي البريطاني بالجزائر سوى 10% فقط على مما يقدمه من خدمات تعليمية و ترفيهية عالية المستوى بسنغافورة و الخليج العربي على غرار :

    TOEFL Test
    worldwid Trips
    British univerities on
    Mega projects like the cultural parks
    public awards over the country not just at the DC ,,,ect