الإثنين 17 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 09 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 18:30
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

تكشف دراسة أعدها نواب لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني أن إدراج تقاعد أبناء الجالية الجزائرية في الخارج بصندوق التقاعد في الجزائر لأول مرة، سيمكن من ضخ ما يتراوح بين 20 و40 ألف مليار سنتيم اشتراكات سنوية لأبناء الجالية في هذا الصندوق، الذي يواجه أزمة مالية خانقة منذ سنة2016 ، ويضطر إلى الاستعانة بالصناديق الأخرى لتوفير موارد مالية تكفي لتغطية معاشات المتقاعدين في الجزائر.

وحسب وثيقة صادرة عن لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، استلمت “الشروق” نسخة عنها، فإن تقاعد أبناء الجالية الجزائرية بالخارج يفرض إيداع ما بين 500 ألف إلى مليون مهاجر اشتراكات سنوية تتراوح ما بين 20 و40 ألف مليار سنتيم، الأمر الذي من شأنه أن يفك الخناق ولو نسبيا عن صندوق التقاعد الذي يجابه أزمة خانقة، إذ تبيّن عمليات احتساب الأثر المالي الناجم عن كافة الأحكام السابقة، حسب المستوى الأدنى للفرضيات المعتمدة من طرف لجنة المالية، أنه على أساس 500 ألف انتساب إرادي ستبلغ موارد الاشتراكات السنوية 200 مليار دينار، بينما سيسمح انتساب مليون شخص بتحصيل 400 مليار دينار.

وبإمكان أبناء الجنسية الجزائرية الذين يمارسون نشاطا مهنيا خاضعا لنظام الأجراء أو لنظام غير الأجراء خارج التراب الوطني الانتساب إراديا إلى النظام الوطني للتقاعد، بهدف المساهمة من جهة في تمويل هذا النظام الهام للتضامن ما بين الأجيال، ومن جهة أخرى الحصول بالمقابل على حقوق التقاعد في بلدهم، بما فيها الحقوق المنقولة لفائدة ذوي حقوقهم من أعضاء عائلاتهم، حيث تتكفل الحكومة بتحديد الشروط والكيفيات الخاصة بالانتساب الإرادي، وفق ذات المصدر.

كما سيسمح الإجراء للمعنيين حسب الحالة إما بتكملة فترات اشتراكهم في النظام الوطني للتقاعد، إذا كانوا منتسبين إلى المنظومة الوطنية للضمان الاجتماعي سابقا، وإما الحصول على حقوق في معاش الشيخوخة في الجزائر خلال مسارهم المهني خارج التراب الوطني، وذلك مقابل دفع اشتراكات التقاعد كما هو منصوص عليه في التشريع الوطني، كما سيسمح هذا الإجراء أيضا بالاستجابة للطلبات المتعددة في هذا المجال من طرف أبناء الجالية الجزائرية في الخارج.

للإشارة، تبنت لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني تعديلا يقضي بإشراك أبناء الجالية الجزائرية في الخارج في نظام التقاعد المعتمد في الجزائر عبر إلزامهم بتسديد اشتراكات دورية مقابل الاستفادة من منحة التقاعد، وذلك خلال جلسة الثلاثاء الماضي.

وتبنت اللجنة تعديلا واحدا تقدم به نواب المجلس الشعبي الوطني خلال مناقشتهم القانون، ويخص إشراك الجالية الوطنية في صندوق التقاعد وهو التعديل الذي اقترحه نواب حزب جبهة التحرير الوطني، بينما تم رفض باقي التعديلات .

https://goo.gl/yUctZ2
الجالية الجزائرية المجلس الشعبي الوطني صندوق التقاعد

مقالات ذات صلة

  • ضحايا قناة "النهار" المشهّر بهم في ندوة صحفية:

    شكاوينا ستكون بـ"التقطير" حتى يذوقوا عذاب ظلمهم

    أعلن الصحفيون والفنانون الذين تعرضوا للتشهير إثر اعتقالهم ما بين أكتوبر ونوفمبر المنقضي، الأحد، رفع شكاوى فردية ضد القناة الخاصة المتهمة بذلك، وقالوا، خلال ندوة…

    • 21720
    • 18
20 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • سمير

    من هذا الاحمق الذي يترك صندوق تقاعد الدولة المتطورة و يستتمر في صندوق دولة كل قانون جديد و التقاعد فيه يكون ابتداء من 42 سنة

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    لا فائدة مرجوة منهم فحساباتهم تفوق ما تحسبونه انتم الادارة …. اصلا يريدون من الجزائر الا مترين 2 من التراب يوم الوفاة و يطلبون نقل الجثامين باطل
    همهم الا طلبات و الفائدة ربي يجيب ………. الحل بالنسبة للصندوق هو فرز هذا الصندوق كل فئة لها صندوقها حسب ما تقبضه اخر الشهر فلا يعقل واحد 40 مليون مع واحد 2 مليون

  • كمال

    المثل يقول الذي يحسب لوحدو يفضلو . المغتربين ماهمش جياح باش يرمو عرق جبينهم للصوص

  • mahmoud

    hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh wallah matchofo centime men 3andi aw fakou

  • BOUMEDIENNE

    لقد اضحئ ان صندوق التقاعد اصبح فيروس يفقد الجزائر مناعتها الصحية المالية، والشجرة التي يغطي بها البعض الفساد الذي ينخر الاقتصاد الوطني، ويدعم الاقتصاد الخاص الموازي الغير قانوني ،
    كل مرة في هذه البلاد الجزائرية القارة والتي تعتبر بمثابة كنز من كنوز الكرة الارضية، الكادحون يشعرون ان كل البزناسة والمتلاعبين الفاسدين مستقبلهم الاجتماعي والمالي مضمون وكرامتهم في هذه البلاد محفوظة حتئ وان كانوا لا كرامة لهم لانهم نشطوا فاسدين.الا هم،فهم كل شهر يتلقون فيه تقاعدهم الا وقيل ان هذا الصندوق افلس، وانه من القروض والاعانات يمون، فاذا وجدت هذه الظاهرة حقا فهي تعكس ضعف اداء الحومات المتعاقبة لاغير.

  • الى كل محبي الخير للجزائر

    انا شخصيا ليس لي ثقة بعد الان في البنوك الجزائرية لقد أرسلت مبلغ بالعملة الصعبة لي عائلتي منذ أربعة اشهر عن طريق بنك التنمية والفلاحةBADR وحتى لان لم يصل مع العلم ان البك الاروبي الذي اتعامل معه اخبرني ان الملغ وصل الى الجزائر في 48 ساعة الأولى من ارساله ولان تدخل البنك الاروبي للاحتجاج و البحث عن هذا المبلغ ووجد صعوبات في التعامل مع BADR مثل عدم الرد على الهاتف وعدم الإجابة لا عن طريق Fax ولا عن طريق Email قال لي احد المسؤلين في البنك الذي اتعامل معه في اروبا انهم ينعاملون مع جميع بنوك العام ولم يجدو اسوء من بنك BADR الجزاغري

  • الصيدلي الحكيم

    المبلغ الذي سيتم ضخه هو 00 دينار و الأيام بيننا.هم هاجروا بسبب البطالة و البيروقراطية و الفساد هل تظنون أنهم يطمحون في الحصول على تقاعد من الجزائر؟؟حقا أنتم مثيرون للشفقة حيث لم تتركو طريقة للإنتزاع الأموال من الشعب الا و طبقتموها و راكم رايحين تتلاحو على المهاجرين؟يا مهاجرين لا تشتركو و لا تدفعوا أموالكم سيتم نهبها و بعدها لن تجدوا لا تقاع و لا غيره.أصلا أنصحكم بعدم العودة بتاتا الى الجزائر

  • حليم حيران

    40 ألف مليار سنويا ستضخّها الجالية الجزائرية في صندوق التقاعد!
    باللسان فقط.يا لكم من اذكياء يا نواب الشعب.روحوا ترقدوا روحوا.لن تنالوا و لا سنتيما واحدا من المغتربين. على جالكم و لي كيفكم هربوا للخارج واليوم تطمعوا يضخوا لكم الاموال.الذي يتبهدل في مطارات و موانىء بلادوا نساوه يا جهلاء.

  • عون الضمان الإجتماعي

    سيحكمون على صناديق الضمان الإجتماعي بالإعدام من خلال هذا القرار

  • جزائري حر

    أكدب على روحك عبد للغرب فأغلبية المهاجرين الدين بهدلوا بالجزائر سيصرفون ممتلكاتهم في شوارع صرف الأورو وكل العملات الأجنبية.

  • موسى

    لي فهم يفهمنا

  • mac

    appel vos expert en ecomonie pour vous sortir du tunnel car nos autres il faut pas compter ou bien demandé a hadad de vous enprinté

  • ابن مجاهد

    اولا … من يقبض راتب شهري كبير يدفع كثير و خاصتا المعسولين و النوام
    ثانيا … لوتتوقفو عن ميزانية المجاهدين و تدفعونها لصندوق التقاعد احسن
    لان المجاهدين يديو رخص السيارات . ورخص المقاهي . ورخص محطات البنزين التي ياجرونها بلغلاء توفر لهم دخل شهري و دخل اخر من العمل الذي يمارسونه
    والله وزارة المجاهدين ضلم و ابتزاز لي الشعب
    المجاهد يجاهد في سبيل الله و من اجل بلده و بدون اجر شهري
    كل الجزائرين نساء و رجال كانو مجاهدين في وقت الاستعمار
    وهاكذا سيتوفر صندوق التقاعد و يكون الافضل
    هاذا هوا راي لي توفير المال في صندوق التقاعد

  • sam

    اقل اشتراك 400000 دج سنويا ! .. + ادفع بالعملة الصعبة و اتلقى الدينار + و يجب ان اكون حاضر في الجزائر و انتظر في الطابور و في نفس الوقت ادعو الله ان تتوفر السيولة و عدم انقطاع الريزو … حسنا : حين يكون الموقع الالكتروني للصندوق شغال سافكر في الامر

  • سامي

    و لو أن الموضوع متأخر إلا أن هذا اإجراء سيصب في مصلحة من؟ . تأخرت الدولة في هذا الإجراء كثيرا و خسرت شبابها و نخبتها التي هجرت الوطن و لم تعد تثق في أي شيء. فكيف سيتم إعادت بناء الثقة ؟ هذا هو السؤال المطروح. حاولت الدولة في العديد من المرات و أصدرت تعليمات إلا أن هذا بقي حبر على ورق و لم ينفذ نهائياً. أهي مناورة أخرى لسلب إحتياطات أبناء الجالية ؟ أم هي مراوغة أخرى لتوفير العملة الصعبة لرجال الأعمال؟
    في دول عربية، تونس ، مصر ، الأردن يعمل بهذا الإجراء منذ سنين و في الجزائر تم إلغائه منذ أيام زهور ونيسي الوزيرة.
    سؤال أخير، كم من أبناء الجالية إشتركوا فب نظام السكن الذي أعلن عنه منذ فترة؟…

  • كمال علي

    ياو فاقو ايخلي يورو ويجي يسلك بالدورو

  • عبد الله

    40 مليون في العام؟؟؟ !!

  • BOUMEDIENNE

    الذي يقول ان المهاجرين سيضخون 40الف مليار في صندوق التقاعد عليه ان يخيط جيوب هذا الصندوق لكي يضع فيه المغتربون هذه الاموال. المثال الشعبي الجزائري يقول :من عضه الثعبان، يصبح ايخاف من الحبل.

  • Mohammed

    C faut.c les retraité et les les salaire de 100.000cadr congelé ministrrree. Depluchee. Genennarr.embasssddooor. directoire. Qui ruine la caisse des salaire et retraite. Les salariée cotisé la part patronal que vous cconnaisat pas qui sert pour sa et autre le double de votre salaire que ont vous dit pas.demande à un comptable.qui vont dans l’arnaque.des caisse.les salaire des 8million d’ouvriers algériens de 18000da 80euro a 50000da ne dépasse pas 12milliards dollars par années.faitte le calcule.il y’a des arnaque que ouyahia ne vous dit pas.faitte une étude approfondie.

  • Bag

    السلام عليكم ورحمة الله الجالية بالدول الخليجية ليس لها أي تقاعد لا في بلدها ولا في بلد الاقامة والله أعلم.

close
close