الخميس 04 مارس 2021 م, الموافق لـ 20 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف
  • إنتاج 150 ألف وحدة لكل صنف من المركبات والتصدير نحو الخارج

كشف رئيس المجلس الوطني للتشاور من أجل تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عادل بن ساسي عن حاجة السوق الوطنية لـ400 ألف مركبة خلال سنة 2021، لضمان استقرار أسعار السيارات في السوق الجزائرية، وهذا بسبب تعطّش السوق التي حرمت من مركبات جديدة منذ 2018، في حين قال أن شرط نجاح مصانع التركيب الجديدة، هو إنتاج كل علامة لـ150 ألف مركبة من كل صنف على الأقل، والسعي إلى التصدير للخارج، مصرحا “ما عدا ذلك سنعيد تجربة فاشلة لاستثمارات تركيب السيارات في الجزائر”.

وقال بن ساسي في تصريح لـ”الشروق” أن سوق السيارات اليوم متعطشة لمركبات جديدة بعد حرمان دام لسنوات وطلب واسع على هذا المنتج الذي أصبح “سلعة استراتيجية”، إلا أن انخفاض الأسعار يتطلب على الأقل تساوي العرض مع الطلب، أي توفير 400 ألف مركبة جديدة مستقبلا، مشددا على أنه في السنوات الماضية كانت الجزائر تستورد 600 ألف مركبة بين السيارات والجرارات والحافلات، وعاد المتحدث للتوضيح بشأن مشاريع تركيب السيارات الجديدة، حيث يرتقب أن تمنح اللجنة التقنية المتواجدة بوزارة الصناعة اعتمادا واحدا للتركيب قريبا، وفقا لما سبق وأن أعلن عنه وزير الصناعة فرحات آيت علي، مشددا على أن نجاح المشاريع الجديدة يفرض توفير جملة من الشروط لمنع تهريب العملة وتضخيم الفواتير واستثمار مليارات الدولارات دون جدوى وحتى لا تعاود هذه المصانع الغلق، مثل ما حدث مع “ورشات نفخ المركبات” في السنوات الماضية.

وشدّد بن ساسي، المنصّب منذ بضعة أشهر من طرف وزير الصناعة فرحات آيت على رأس المجلس الوطني للتشاور من أجل تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، أنه وفقا لسياسة وزارة الصناعة في الماضي لم يكن هناك مخطط لتطوير فرع السيارات، وإنما كان الهدف من مشاريع التركيب التي استحدثت بداية من سنة 2015 تهريب الدوفيز والعملة الصعبة نحو الخارج، أما الوضع اليوم فيختلف عما سبق، معتبرا أن الظرف المالي للبلد لم يعد يسمح بتضخيم الفواتير، والإجراءات المتخذة مؤخرا وحتى دفتر الشروط الصارم لتركيب السيارات، يفرض إيلاء أهمية كبرى لعدم تكرار سيناريوهات الماضي.

واعتبر المتحدث أن اشتراط نسبة إدماج تتراوح بين 30 أو 40 بالمائة عند بداية الإنتاج، يؤكد وجود نية لدى وزارة الصناعة لتوجه حقيقي نحو التصنيع والتركيب وليس فقط مجرد الاكتفاء بمنح التراخيص لمصانع جديدة، مشددا على أن الوضع يتطلّب رسم خطة واضحة المعالم تحدد كم ستضخ مصانع التركيب الجديدة في خزينة الدولة وحجم المبالغ المستثمرة، معتبرا أن المصنع يجب أن ينتج على الأقل 100 و50 ألف مركبة من كل صنف، كما يجب أن يتجه نحو التصدير، لعدم خسارة الأموال كل سنة ولضمان قدوم الصناعيين والمناولين للميدان وتحقيق التنافسية، مضيفا “ما عدا ذلك سنقع في نفس الفخ”.

وقال بن ساسي أنه حسب اللجنة التقنية فشروط الحصول على تراخيص لتركيب السيارات هذه المرة صارمة، ولن تسمح بتجاوزات الماضي، مؤكدا أن الجزائر تظلّ قادرة اليوم على منافسة الدول المنتجة للسيارات في القارة الإفريقية على غرار المغرب، خاصة إذا ما اعتمدت هي أيضا على سياسة المناطق الحرة للإنتاج، المعفية من الضرائب مقابل تخصيص المنتج للتصدير نحو الخارج.

استيراد السيارات تركيب السيارات عادل بن ساسي

مقالات ذات صلة

600

15 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جزائر وكل شيئ ممكن

    سبحان الله فعلا هي جزائر لعجب والزرد. كل بلد من بلدان العالم له عصابة والغريب العجيب أن الجزئر فيها عصابة لها بلد تدير أمور وشؤون البلد ثم تتحجج لفشلها بإتهام بعض المسؤولين باللاكفاءة ولا مستوى كأني ببها تقولل لنا أنها أستدعت طلاء(peintre) يطلي لها المنزل وهي تعلم مسبقا أنه بانديي وحين يحمر لها وجهها المصفر الدي لا يحمر تتنصل من المسؤولية وتقول خاطيني ! لمادا لا تكون لعبة مقصودة مناورة من مناورات العصابة اللي قرات وفهت على فرنسا غير ما هو فحيح وقبيح. لقراية تاع الصح تبني ولا تهدم

  • مواطن

    التركيب ليس عملية صناعية بل تجارية هدفها اما تخفيض الاثمان او رفع الارباح عند المستوردين او الوكلاء. دول اخرى عربية تركب سيارات مثل مصر و العراق و سوريا. اما المغرب فليس هو المصنع. المصنع هو رونوا يصنع في المغرب مثل اليبانيون و الكوريون يصنعون في اوروبا و امريكا. كل مصنع عنده اهداف معينة.
    وهل التصنيع الا في العربات؟ كل دول اوروبا تصنع سيارات؟ اذا كثر المصنعون بارت السلع كلهم سوف يغلقون. يبقى في الاخير واحد او اثنين.
    هاذه المغامرة توجد الا في الجزاءر لان الاموال ليست اموال الطموحين بل اموال الخزينة العمومية. ربح او خسر لا يهمه. لاكن اذا كانت امواله قل له يتقدم؟
    لو الحكومة تضع شرط للتصنيع

  • مواطن

    لو الحكومة و ضعت شرط على اساس الشراكة نصف من الخزينة و نصف من اموالك. شوفو من سوف يتقدم؟ كلهم يهربون.
    اذا تعرفهم انهم مغامرين بجهالة. لا يعرف حتى ان يغير مصمار في بيته تجده امام الحكومة اريد صناعة السيارات و الطاءرات..الم يكن في الماضي مصنع كان خياط ملابس؟ اعطوني الدراهم انا كذالك اصنع الطاءرات و لما لا؟
    واش همني اذا طارت او تزحلقت؟؟😂😂😂😂

  • ملاحظ

    لا شيٸ تغير ولا اي استخلاص الدروس التي خلقت الفضاٸح، فالذين كانوا ينتقدون الخيارات النظام السابق في السوق السيارات هم انفسهم يكررون نفس الخيارات والسياسة التي انتقدوها من قبل ان اخذوا المناصب، فوزير الصناعة الحالي يسير علی خطی الوزير الصناعة السابق بوشوارب الذي كان ينتقده، وما نقراْه حاليا في هذا المقال قد سبق ان اتخذه بوشوارب بترخيص الاستيراد السيارات وعدة الالاف من السيارات الاسياوية وخردة الفرنسية المرخصة لسوق الجزاٸري لتكسير الاسعار السيارات التي لم نری الا العكس برغم ترخيص التركيب السيارات كرتون فرنسية ووعدونا بتصدير فاٸض منها وهي حتی التشاد رفضها۔۔هكذا تكرر سياسة العوجة التي تخدم عصابة

  • محمد رضا

    اضغاط احلام في بلاد العجاءب.

  • L Arbitre

    لقد عجزوا وكلاء السيارات في الجزائر حتى على توفير الخدمة ما بعد البيع و الصيانة بطرق مهنية , فكيف يطلب منهم التصنيع. لا يوجد بالجزائر يد عاملة مهنية و ذات كفاءة في قطاع ميكانيك السيارات و لا يمكن لعصابة سوق السيارات ان تستغنى على الإستيراد و الربح السهل المضمون و لا يوجد شعب حر يقوم بمقاطعة وكلاء العصابة.

  • جزائري.

    عندما تجد جدلا كبير ا في قطاع ما ومساءلات وإتهاما من أشباه النواب ..تفهم أن هناك مس بمصالح بقايا العصابة. أنا شخصيا كنت أحب جدا وزير الصناعة فرحات آيت على قبل أن يكون وزيرا لصراحته وكشف المستور وكيف كانت تزتنزف خزينة الدولة من طرف العصابة التي لاعلاقة لها لا بالتصنيع ولا باالتجارة ولكن همهم خدمة أسيادهم وراء البحر وملء كروشهم بالسحت من أموال الشعب.

  • algérie nouvelle

    bonjour
    nos routes sont complètement saturée
    il ya lieu de développer le transport commun (force Economique de tout pays); accélérer la mise en place des trams et bus ,les voies de bande d’urgence aussi bien les trains pour la banlieue

  • محمد

    إذا كان هدف وزارة الصناعة إقامة مصانع تركيب السيارات لمواجهة الطلب فلماذا نغض الطرف عن التخلي عن المنشآت التي أقيمت لنفس الهدف مثل مصنع وهران؟أليس من الأجدر تحسين تسييرها أو تصحيح الأخطاء المرتكبة أو تغيير المتعامل الأجنبي فيها حتى لا نلقي بالشارع العمال الذين اكتسبوا خبرة فتضيع من خزينة الدولة كل الأموال التي صرفت من أجلها؟أم هي أهداف أخرى لتغيير الجهة والمنطقة تطبيقا لما في نفس يعقوب؟هذه السياسات الفردية التي لم تدرس وتناقش من طرف ممثلي الشعب بكل حرية هي التي أوصلت البلد إلى ما نحن عليه من الفساد وتأجيج النعرات الجهوية بينما ننعت جارنا بالإقطاعي حتى أصبح نموذجا لنا في التطور الصناعي لبلده.

  • ramid

    لن يتغير شيء في الجزائر ما دامت العصابات هي من تحكم البلد.

  • moh

    كل يوم نسمع بلغه الخشب

  • مردا

    ارضاء المتعاملين أولى على ارضاء الوطن لأن في ارضائهم اراضاء ل…….
    نسمع عن تجميد لألات هامة تدخل في صناعة السيارة في الموانئ لمتعاملين خواص منذ مدة
    ما حقيقة الامر ؟
    و ان كان هذا صحيحا فالأمر خطير جدا.

  • مصطفى

    ‏﷽
    صناعة المركبة بالأخص لها مميزات وسياسة خاصة لما تحتويه من تعقيد وتتطلب قرارات دقيقة. نوعية المركبة التي يمكن يوجد لها مكان للبيع في أوروبا وأمريكا وباقي القارات هي النوع اليباني بدون شك وبكل أصنافها. فإذا نتعامل مع هذا العملاق فكلانا نربح لاستراتيجية موقعنا الجغرافي والطاقات ومنها البشرية باذن الله تعالى.

  • عبد العزيز بن النوري

    لقطع الطريق على السماسرة ومن أجل استقرار الأسعار
    ينبغي على الدولة جعل السيارات الجديدة المستوردة غير قابلة للبيع مدة ثلاثة سنوات
    وهذا حتى يستفيد منها المواطن المحتاج لها فعلا

  • عبد العزيز بن النوري

    ينبغي على الدولة جعل السيارات المستوردة الجديدة غير قابلة للبيع مدة ثلاثة سنوات لقطع الطريق امام السماسرة
    وحتى يستفيد منها المواطن الي هو بحاجة إليها فعلا

close
close