-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مديرية النشاط الاجتماعي بولاية الجلفة لم تصبها منذ سنة

4000 مطلقة تناشد وزيرة التضامن رفع التجميد عن صندوق النفقة

الشروق أونلاين
  • 1303
  • 4
4000 مطلقة تناشد وزيرة التضامن رفع التجميد عن صندوق النفقة
أرشيف

لم تتقاض نحو 4000 مطلقة بولاية الجلفة منحتها من صندوق النفقة منذ شهر ديسمبر 2019، ما أدى إلى معاناة العائلات في ظل الظروف الاجتماعية القاسية خاصة بالنسبة للأمهات اللواتي لا يعملن ولديهن أبناء متمدرسين حيث أثقلتهم الديون لتلبية حاجياتهم ومصاريفهم اليومية.

وعلى هذا الأساس تناشد المطلقات وزيرة التضامن التدخل لإنقاذ فلذات أكبادهم من الجوع ناهيك عن تأثر ذلك على تحصيلهم الدراسي.

وفي هذا الصدد نقلت سيدة مطلقة من ولاية الجلفة للشروق مأساتها منذ سنة حيث لم تتقاض منحتها من صندوق النفقة ما جعلها تقترض أموالا لشراء المواد الغذائية وعلاج أبنائها الثلاثة إلى جانبها وهي تعاني من مرض في القلب والغدد بالإضافة إلى الإصابة التي تعرضت لها عقب اعتداء زوجها عليها، وأوضحت المتحدثة أن هذا الأخير متواجد في حالة فرار بعد صدور حكم بسجنه وقد حكم لها قاضي الأسرة بالتطليق واستفادتها من مبلغ 3000 دج لكل واحد من أبنائها و8000 دج بدل الإيجار سنة 2018 كما تساعد في مصاريف المنزل بإعطائها دروس دعم في مادة الفرنسية لأبناء الجيران كما اشتغلت عاملة نظافة في المنازل وتوقفت كون الطبيب نصحها بالتوقف بعد تدهور صحتها. ولم تتوقف معاناتها عند هذا الحد فقد تفاجأت بإقصاء ابنتها التي تدرس في قسم الرابعة متوسط من منحة التمدرس.

وصرحت أنه رغم أنها لم تتقاض النفقة غير أنها جددت ملفها في شهر جانفي 2020 والذي يتضمن شهادات الميلاد الخاصة بها وبأبنائها، شهادة عدم الزواج لها ولابنتها الجامعية، ويتم صب المنح من صندوق النفقة إلى مديرية النشاط الاجتماعي لولاية الجلفة، التي بدورها تقوم بإيداعها في أرصدة المطلقات المستفيدات من الصندوق. هذا وكشفت المتحدثة أن المشكل لا تعاني منه مطلقات ولاية عين الدفلى فحتى صديقة لها تسكن بجيجل أخبرتها أنه آخر شهر تلقت منحة صندوق النفقة كان شهر مارس 2020 أي منذ 8 أشهر لم تتلق مطلقات ولاية جيجل منحتهن.
لم تجد السيدة المطلقة من ولاية عين الدفلى غير الانتقال إلى مديرية النشاط الاجتماعي للاستفسار عن هذا التأخر. غير أن مسؤول “لاداس” عين الدفلى أخبرها أنهم تم إعلام الوزارة بالمشكل ولم يتم حله إلى الآن.

بعدها قرّرت التوجه إلى العاصمة وبالضبط إلى وزارة التضامن، حيث تم توجيهها بكتابة شكوى ومن خلالها تبعث الوزارة لها مراسلة توصية لمنحها جزء من النفقة لها.

وتأمل الآلاف من المطلقات أن يتم صب مخلفات النفقة سنة كاملة دفعة واحدة لتسديد ديونهن المتعلقة بالكراء وفواتير الكهرباء والماء وتأمين مصاريف أبنائهن منهن المتحدثة معنا من ولاية عين الدفلى أم لثلاثة أطفال، والأمر الذي حز في نفسها عدم استطاعة ابنتها الجامعية مواصلة دراستها العليا والتسجيل في الماستر لعدم امتلاكها ثمن تنقلها إلى ولاية تيبازة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • Adam

    الله المستعان

  • خليفة

    كثر الطلاق في الجزائر ،و هناك عدة اسباب لذلك منها:عدم اهلية الزوجين لتحمل المسؤلية و تكوين اسرة ، بناء الزواج على منافع مادية بحتة ،و عندما تنتهي تلك المنافع ينتهي الزواج ، تدخل اهالي الزوجين في الحياة الزوجية ،اختلاف المستوى الثقافي و الاجتماعي بين الزوجين ، خروج المراة للعمل و عدم قدرتها على التوفيق بين شؤون البيت و العمل خارج البيت ،العقلية التجارية لبعض النساء في البحث عن النفقة و السكن،انعدام الاساس الذي ينبني عليه الزواج كالمودة و الرحمة و التضحية المتبادلة، الاعتماد على الزواج من الشارع او عبر وسائل التواصل..الخ فنسبة الطلاق كبيرة ،و الضحية الاولى لهذا الطلاق هم الاطفال.

  • Imazighen

    لماذا كل هذا العدد من المطلقات، نطام الحكم الفردي والعسكري هو سبب البلاوي، في بلدتي أثناء وبعد خروج فرنسا لم اجد ولا واحدة مطلقة، اما الان فاصبحن ليس يطلقن فقط بل ينتخرن، يا بوي من حكم هذا النظام...

  • بلاد الباطل

    الطلاق كثر بسبب استرجال وتحرر المراة والهاتف شوفي يا مونيا مسلم وبن حبيلس وين وصلتو الاسرة الجزائرية للدمار الله يدمركم ان شاء الله