الخميس 15 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 07 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 20:05
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف
  • وزارة العدل تخصص 18 مركزا ولائيا لامتحانات المسابقتين

تشهد مختلف المجالس القضائية عبر الوطن هذه الأيام، إقبالا منقطع النظير لحاملي شهادة الحقوق للتسجيل في مسابقة الالتحاق بمهنة المحضر القضائي التي أعلنت عنها وزارة العدل بعد أكثر من 10 سنوات من آخر مسابقة، وينتظر أن يفوق عدد المسجلين الآلاف إلى غاية اختتام عملية التسجيلات يوم28 ماي الجاري.
وفيما اختتمت عملية إيداع الملفات الخاصة بمسابقة مهنة التوثيق منذ أسبوع، فقد أكدت مصادر للشروق أن عدد المسجلين عبر المجالس القضائية في كافة أرجاء الوطن فاق 45 ألف مسجل حسب الأرقام الأولية، وذلك للتنافس حول 1500 منصب في مهنة الموثق، خاصة أن آخر مسابقة كانت سنة 2006، وطال انتظار الكثيرين من خريجي الحقوق للتسجيل فيها، وهو ما يفسر وصول عدد المسجلين لنحو 20 ألفا.
وتشير مصادرنا إلى أن وزارة العدل خصصت 18 مركزا عبر الوطن، لتنظيم مسابقتي الموثق، وكذا المحضر القضائي، حيث سيجتاز المترشحون لمهنة الموثق امتحانات القبول في المسابقة يوم 29 جوان بالمراكز التابعة لجامعات التكوين المتواصل في عدد من ولايات الوطن، على غرار العاصمة والبليدة وغرداية وقسنطينة وعنابة، بموجب اتفاقية بين وزارة العدل وجامعة التكوين المتواصل، حيث تم تهيئة المراكز لتنظيم المسابقتين، كما ستجرى مسابقة الالتحاق بمهنة المحضر القضائي يوم 30 جوان.
وتستمر عملية إيداع الملفات على مستوى المجالس القضائية عبر الوطن، وكذا بمحكمة الدار البيضاء الجزائر العاصمة، للترشح لاجتياز مسابقة المحضر القضائي، والتي عرفت إقبالا كبيرا للمعنيين من خريجي الحقوق وحتى ممارسي المهنة، وتتوقع وزارة العدل استقبال عدد كبير من المترشحين مثلما كان مع مسابقة مهنة التوثيق.
وأوضحت مصادر من وزارة العدل بخصوص احتجاج خريجي شريعة وقانون على إقصائهم من المسابقة سواء بالنسبة لمهنة الموثق أو حتى المحضر، أن القانون تغير بعد سنة 2006، وأن المعنيين بالمسابقة هم فقط خريجو وحاملو شهادة حقوق، وأن المقصود بما يعادلها هي الشهادة الأجنبية في الحقوق، علما أن من اجتازوا مسابقة المحضر والموثق سنة 2006 من خريجي تخصص شريعة وقانون كان في ظل القانون القديم لسنة 1988، غير أن القانون الخاص بمهنة الموثق والمحضر تم تغييره بعدها ولم يعد مسموحا لهم بالترشح لاجتيازها، حيث تشترط الوزارة حسب القرار المؤرخ في 22 مارس 2018، أن يكون المرشح جزائري الجنسية حاصلا على شهادة ليسانس في الحقوق وشهادة معادلة لها، وعمره 25 سنة على الأقل، مع تمتعه بحقوقه المدنية والسياسية، وأن لا يكون مسبوقا قضائيا.

https://goo.gl/yojGzz
الجزائر المحضر القضائي وزارة العدل

مقالات ذات صلة

  • هدّدوا بتنظيم أكبر حركة احتجاجية إن لم يتم الاستجابة لمطالبهم

    سكان قرى أحنيف بالبويرة يطالبون الوالي بزيارتهم

    يناشد سكان قرى اغيل نايت عامر، اغزر، امزياب بورلمال، اغيل نايت رايو، تقصراى، تمزيابت بأحنيف بدائرة مشدالة والي البويرة إلى ضرورة زيارتهم للوقوف على الحالة…

    • 88
    • 0
1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • رياض

    ولماذا لا تكون المسابقة كل 4 سنوات ؟؟ و لماذا الموثقون القدماء دخلو هذه المهنة و هم ليست لهم حتى شهادة التعاليم المتوسط ؟؟ لماذا ايها المشرغ الجزائري الخبيث سمحت لهم بذلك ام انك انت مثلهم في الجهل و الامية ، و لماذا لم يحالو على التقاعد بالرغم من انهم جنوا الملايير المكنزة منهذه المهنة؟؟ و الله تعاملت معهم و الله ثم و الله لا يستطيعون انجاز فريضة او معادلة قانونية او فقهية شائكة ، لا يعرفون الا كتابة فلان باع لفلان و فقط اما الاشهار و التسجيل و التصحيح فكله على عاتق الدارسين اصحاب الشهادات الجامعية و يشتغلون كتشغيل الشباب في مصلحة التسجيل و دار التراب ، بلاد الجهل مع موثقين قدماء

close
close