-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قايد صالح يأمر بتشكيل لجنة تحقيق في سقوط مروحية عسكرية

التحريات الأولية تؤكد أن خللا فنيا في المحرك وراء المأساة

الشروق أونلاين
  • 8868
  • 0
التحريات الأولية تؤكد أن خللا فنيا في المحرك وراء المأساة
الارشيف
الفريق قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني ورئيس أركان الجيش الوطني الشعبي

عاشت ولاية أدرار، ليلة أول أمس، حالة استنفار قصوى إثر سقوط مروحية عسكرية من نوع “مي-171″، تابعة للقوات الجوية بمنطقة رقان كانت في مهمة مراقبة الحدود الجزائرية، إثر خلل تقني حيث لقي 12 عسكريا مصرعهم، فيما نجا شخصان أصيبا بجروح خطيرة تم تحويلهما للمستشفى العسكري بعين النعجة بالعاصمة، في حين أمر الفريق أحمد قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش، بتشكيل لجنة تحقيق للوقوف على ملابسات الحادث، كما تم تشكيل خلية أزمة لمتابعة الوضع.

وكشفت مصادر “الشروق” أن قائد  المروحية “مي 171″، حاول الهبوط اضطراريا بعد أن تأكد من وجود خلل تقني، لكنه لم يتمكن من تنفيذ الهبوط الاضطراري، وأضافت المصادر أن هيئة أركان الجيش شكلت  لجنتين، للتحقيق قي ملابسات الحادثة، الأولى أمنية عسكرية، والثانية تقنية مكونة من خبراء تقنيين في مجال سلامة أمن الطائرات العسكرية. وتتكون اللجنة من خبراء من القوات الجوية تلقوا تدريبا في مجال صيانة الطائرات من نوع ” Mi-171 “، أما اللجنة الثانية فهي لجنة أمنية تم تكليفها بالتحقيق حول هوية ركاب من العسكريين وغير العسكريين وإعداد تقرير حول احتمال تعرض الرحلة لعمل تخريبي.

وتشير التحقيقات الأولية التي قامت بها لجنة التحقيق التي شكلها الفريق أحمد قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي  والتي تتكون من خبراء من القوات الجوية تلقوا تدريبا في مجال صيانة الطائرات من نوع ” Mi-171    “، إلى أن أحد الأسباب الرئيسية لسقوط المروحية من خلال فحص الصندوق الأسود بعد تفريغ  بياناته يعود إلى خلل فني  بالمحرّك، مما أدى إلى سقوطها، إلا أن التحقيقات مازالت متواصلة إلى حد الساعة للكشف عن ملابسات الحادث.

 

 

عقيد وطبيب وعدد من الضباط من بين الضحايا

الفريق قايد صالح ينتقل إلى مكان الحادث بأدرار

أمر نائب وزير الدفاع الوطني ورئيس الأركان أحمد قايد صالح الذي  تنقّل أمس رفقة قائد الناحية العسكرية الثالثة اللواء شنقريحة، إلى مكان الحادث الأليم الذي وقع بمنطقة تنزروفتّ، بعد ساعات فقط من سقوط حوّامة تابعة للقوات الجوية الجزائرية من نوع “مي-171” بالقطاع العملياتي بأدرار بالناحية العسكرية الثالثة.

وأشارت مصادر مطلعة لـ”الشروق”، إلى إنّ أسباب الحادث الأولية تعود إلى خلل تقني بالحوّامة التي كانت معها حوامتان في مهمة استطلاعية بصحراء تنزروفت، للإطلاع على الأوضاع الأمنية بالمنطقة. علما أن من بين الشهداء قائد الأمن العسكري بأدرار الرائد عبد الرحيم الذي ينحدر من ولاية ميلة، والطبيب الملازم الأول توفيق من قسنطينة، والرقيب الأوّل عدلان رماش من ولاية ميلة. فضلا عن ضابط برتبة عقيد ينحدر من قسنطينة.

وأشرف قايد صالح على تشكّيل لجنة للتحقيق في ملابسات الحادث الأليم، وتم صبيحة أمس تمّ نقل جثامين الشهداء إلى قاعدة بوفاريك، في حين تمّ نقل الجريحين إلى مستشفى عين النعجة العسكري بالعاصمة لتلقي العلاج.

 

كرونولوجيا سقوط الطائرات العسكرية الجزائرية

ـ 30 جوان 2003 تحطم طائرة عسكرية تابعة للقوات الجوية الجزائرية من نوع هيركوليس سي 130 عقب سقوطها على حي فتال السكني ببني مراد قرب منطقة بوفاريك بولاية البليدة مما خلف مقتل 20 من سكان الحي من بينهم أربعة من أفراد الطاقم وتسجيل نحو ثلاثين جريحا وذلك عندما كانت تحلق بالقرب من القاعدة الجوية العسكرية لبوفاريك وأصابها خلل فني في محركاتها.

ـ 9 ديسمبر 2012 اصطدام عنيف بين طائرتين عسكريتين من نوع ميغ انطلقتا من القاعدة العسكرية بطفراوي بإحدى المناطق الفلاحية الواقعة بقرية الخراريج 3 كلم عن منطقة عين كروف ببلدية عين النحالة بمحاذاة الطريق السيار شرق ـ غرب بأقصى شرق ولاية تلمسان ومقتل 4 طيارين كانوا على متنهما.

ـ 11 فيفري 2014 تحطم طائرة نقل عسكرية تابعة للقوات الجوية الجزائرية من نوع هيركوليس س 130 بقمة جبل فرطاس بولاية أم البواقي عندما كانت تضمن رحلة جوية من مطار تمنراست اقنار نحو مطار محمد بوضياف بقسنطينة مرورا بمطار ورقلة مما خلف مقتل 77 من ركابها وتسجيل ناج وحيد.

ـ 13 أكتوبر 2014 أعلنت وزارة الدفاع عن سقوط طائرة عسكرية من نوع سوخوي، “سو-24″، خلال عملية تدريب في منطقة حاسي بحبح، في ولاية الجلفة، وخلف الحادث مقتل طاقم الطائرة المكون من قائد الطائرة وضابط ملاحة.

وفي 11 نوفمبر2014 تحطمت طائرة عسكرية جزائرية من نوع “ميغ 29″، خلال حصة تدريبية، ونجا الطيار الذي كان يقود الطائرة بعد ما استعمل مظلة النجاة.

ـ وفي مارس 2015 سقطت طائرة عسكرية أخرى، في منطقة عين كرشة بولاية أم البواقي، أودت بحياة 102 شخص، نجا منهم شخص واحد.

ـ 27 مارس 2016، سقوط مروحية عسكرية  من نوع “مي-171″، تابعة للقوات الجوية بمنطقة رقان بولاية أدرار، إثر خلل تقني، حيث لقي 12 عسكريا مصرعهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • ابن نبي

    رحمة الله عليهم جميع ونحن في غاية الأسف والأسى ....أما سبب السقوط فيبقى صعب المنال .. ولا مجال للتكهنات أو الاحتمالات أو قلة الخبرة .. ولكن أقول : كيف فات هؤلاء الضباط الكبار والفنيين تفقد الطائرة وتعميق التحريات لاجتناب الخلل ....ولو كنت قريبا من واقع الأحداث لربما عرفت ولكن لافائدة فبعد وقوع الحادث يصبح الكلام دون جدوى .....

  • جزائري عربي مسلم

    إنا لله وإنا اليه راجعون , الله يرحمهم ويصبر أهاليهم.

  • $£€/¥

    اتعلمون ان طائرة الهيليكوبتر تحط على الارض حتى و ان تعطل المحرك الرئيسي المهم ان دفة التوجيه تبقى عاملة ...ادن الاحتمال الكبير للسقوط هو فقدان التحكم في توجيه الطائرة بحيث دخلت في دوامة دورانية حتى التحطم....او نزلت راسيا الى الارض.....ربي يرحم شهداء الوطن

  • مفكر حر

    اللهم احفظ عناصر الجيش الوطني من كل سوء ، واشف جرحاهم ،وداو مرضاهم ، وارحم موتاهم ، يا ذا الجلال والإكرام .
    نحن متضامنون مع الجيش الوطني ، ونتمنى له السداد .

  • fateh

    يا مسؤولين جيشنا بدلوا هاذ الطائرات راه فيراي راكم تكتلون في ولادنا حرام عليكم. الله يرحم ولادنا وشهدائنا لسهروا على حمايتنا وحماية هدا الوطن العزيز.

  • algerino du 16

    التحقيق يبدء مع من اقتنى هذه الخردة الروسية التي تباع الى للبلدان الافريقية و العربية التي تسير في فلك روسيا الشيوعية مثل سوريا و اليمن و كوريا الشمالية و غيرها من بلدان العالم الثالث .لم نسمع بسقوط طائرات هليكوبتر الالمانية و لا اليبانية و لا الكندية و لا الاسترالية الا في مهمات قتالية اما الروسية فهي خردة و معترف بها عند جميع اهل الاختصاص و الجزائر ملزمة باقتناء هذه الخردة من روسيا لكي تبقى في حمايتها و حماية زبائنها سياسيا و عسكريا اذا لزم الامر .

  • أرى

    رحم الله الضحايا شهداء الواجب الوطني أمّا ديمومة ضمان أمن الطائرات يستلزم الدقة والاحترافية والفعالية والاستمرارية والمسؤولية في مجالات التكوين والصيانة والنجدة..

  • بدون اسم

    المشكل في الحوامات الروسية الصنع و التي غير مصممة لتحمل درجات الحرارة المرتفعة ... انها سياسة البريكولاج و الاتباع الاعمى للنظام الروسي ... معزة و لو طارت .

  • alilo

    الى المسمى سولو صاحب التعليق الثاني
    كلامك لا معنى له. طائرات روسيا و طائرات طايوان نفس الشيء.

  • جزائري حر

    انا لله وانا اليه راجعون , الله يرحمهم ويصبر أهلهم.

  • hmz

    يالموكي التهى باختك وامك. ناس ماتت, ترحم عليهم او اصمت

  • بدون اسم

    رحمكم الله يا شهداءنا الابرار الجزائر لن تنساكم أبدا تعازينا لأهاليكم وللجيش الجزائري ولكل الجزائرين انا لله وانا اليه راجعون

  • بدون اسم

    pas de parachute??????

  • ali

    خير الكلام ما قل ودل
    فالعلم والمهارة التقنية والأرادة اساس الشيىالأمر واضح نقص التكوين والكفاءةوالخبرة يؤدي إلى الهلاك وبالتالي فلنحفذ الأفراد على التكوين الصحيح

  • Solo

    ومذا تسمي جنود بلاد يُطردون من ارضهم المُحتلة وأكياس الزبل على رؤوسهم !
    هل هو نقص تجربة او نقص خبرة او نقص في السلاح او نقص رجلة وعزة نفس ؟

  • med-anir

    المشكل الوحيد هو نقص التجربة الارض الواقع لا علاقته بالتكهنات او المناورات البهلونية

  • SoloDZ

    واش من عذر واش من ذنب وجهة نظري واضحة تتكلم عن مستوى التكوين على استعمال
    هذا السلاح المتطور الذي تملكه بلادنا ومستوى التكوين على صيانته ومستوى الاستعداد
    الذهني والنفسي في السيطرة على العتاد خاصة في ظروف صعبة مثل الذي يشتري آخر
    طراز في السيارات وهو لا يعرف تغيير عجلة وعندما يغيرها يكون ذلك بطريقة هاوية ولما
    ترميه سيارته بسبب خروج العجلة تلك من مكانها في "فوسي" سنقول انه تعرض لحادث و
    السبب خلل تقني! فمن المسؤون عن هذا الخلل التقني؟ إنه صاحب السيارة بسبب مستواه
    هذا هو قصدي وهو مجرد وجهة نظر

  • دحو محند

    عذر اقبح من ذنب.. اي لو قدر الله ان اقتنص الدواعش طاءراتنا و مرواحياتنا بالصواريخ المجمولة على الكتف ، و اللتي هجزتها بعضها مفزة للجيش الشعبي الوطني، آنداك لن يتمكن طيارونا من المناورة، و سيسقطون طائراتنا و مرواحياتنا كالذباب..

  • SoloDZ

    من خلال اسباب هذه الحوادث يظهر بوضوح ان المشكل ليس في الطائرات المقاتلة والعمودية وغيرها من عتادنا العسكري الحديث بل في مستوى تكوين الضباط محليا وفي الخارج والذي يبدو ضعيفا ونقولها بكل صراحة واتمنى ان اكون مخطيء لأن العتاد العسكري الجزائري يصنفه خبراء دوليين غربيين محايدين على انه الاكثر تطورا من الموجود على الساحة مما يعني ان عمل الصيانة ليس في المستوى وتارة اخرى تقع حوادث بسبب سوء التحكم في "الآلة" يعني ان مستوى بعض الافراد اصغر من حجم عتادهم وعليه فإن مراجعة فورية لمستوى التكوين باتت مفروضة

  • belkacem torchaoui

    le colonel qui decide si bachiri aamar ne a sidi djilali wilaya de tlemcen
    meci chouroukk