-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
صحيفة التايمز:

بمساعدة الغرب يمكن التغلب على تنظيم “داعش” في ليبيا

الشروق أونلاين
  • 1026
  • 0
بمساعدة الغرب يمكن التغلب على تنظيم “داعش” في ليبيا
ح م
مقاتلون من تنظيم "داعش" في ليبيا

نشرت صحيفة التايمز البريطانية، الأربعاء، مقالاً افتتاحياً عن تنامي نفوذ تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في ليبيا وكيفية التصدي له مع اقترابه من سواحل أوروبا.

وجاءت افتتاحية التايمز بعنوان: “تفكيك تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا”. وتقول الصحيفة، إن الفرع الجديد السريع النمو لتنظيم “داعش” على بعد نحو رحلة ساعة بالقارب من مالطا.

وتضيف الصحيفة، إنه في ميناء سرت الليبي يؤسس “إسلاميون إرهابيون” دولة تقوم على القتل والنهب على غرار الرقة في سوريا. ويمثل تهريب اللاجئين والمهاجرين مصدراً للدخل لهذه الإمارة الجديدة، بينما تحصل على المجندين الجدد من تونس ومن دول غرب إفريقيا.

وتوضح الصحيفة، إن حكومتي ليبيا المتنافسين في شرقي وغربي البلاد تشتركان في الرغبة في القضاء على التنظيم الذي يهدد بتقسيم بلادهم، ولكنهما لا تشتركان في أي شيء آخر.

وتقول الصحيفة، إنه على مدى شهور سعت الأمم المتحدة إلى التقريب بين حكومتي طرابلس وطبرق في محادثات تهدف إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وتضيف الصحيفة، أنه من الضروري أن يغلب الجانبان الآن المصلحة الوطنية على الخلافات. وتقول الصحيفة، إنه إذا نحى الجانبان خلافاتهما جانباً، قد يفسح ذلك المجال نشر قوات عسكرية غربية بقيادة إيطاليا ولكنها تشمل قوات بريطانية أيضاً.

وترى الصحيفة، أن مثل هذا الدعم الغربي قد يساعد في التغلب على تنظيم “داعش” في سرت.

وتضيف الصحيفة، أن توسع تنظيم “داعش” في ليبيا ليشمل مناطق تضم البنية التحتية النفطية الرئيسية في البلاد ليس سوى مسألة وقت، وأنه في حال حدوث سيطرة التنظيم على المناطق النفطية في ليبيا، فإنه قد يتوسع سريعاً ليسيطر على ليبيا بأسرها مما يزيد من الاضطراب في المنطقة.

وتقول الصحيفة، إن الهجمات الجوية الغربية ساعدت الليبيين في التخلص من القذافي، ولكنها خلفت مهمة غير مكتملة تتمثل في خمس سنوات من الاقتتال الداخلي بالقرب من الحدود الجنوبية لأوروبا.

وتختتم الصحيفة افتتاحيتها قائلة، إنه إذا تمكنت الحكومتان الليبيتان المتصارعتان من تنحية خلافاتهما، يمكن بدء عملية إعادة الاستقرار إلى ليبيا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!