-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أئمة ومشايخ يطالبون بتوضيحات ويحذرون:

لا بد للسياحة الدينية من ضوابط شرعية حتى لا يشيع الكفر والبدع!

الشروق أونلاين
  • 6215
  • 0
لا بد للسياحة الدينية من ضوابط شرعية حتى لا يشيع الكفر والبدع!
الارشيف
وزير الشؤون الدينية محمد عيسى

طالب علماء ومشايخ الزوايا، وزير الشؤون الدينية محمد عيسى، بتقديم توضيحات عن الاتفاقية التي أبرمها مؤخرا، مع وزير السياحة، المتعلقة بتنمية السياحة الدينية وتطوريها وشرح فحواها وضوابطها الشرعية، مبدين تخوفهم من تحولها إلى أماكن لنشر البدع ومزارات لضعاف النفوس.

وبعثت اتفاقية وزارة الشؤون الدينية التي أبرمتها الأسبوع الماضي، والمشجعة على السياحة الدينية حيرة وجدلا كبيرا وسط كبار المشايخ والعلماء، الذين لم يفهموا المقصود من السياحة الدينية والأماكن التي تندرج ضمنها، ووصفوها بالاتفاقية الغامضة وعلى وزير الشؤون الدينية توضيحها   .

 ودعا الأمين العام للتنسيقية الوطنية للأئمة وموظفي الشؤون الدينية، جلول حجيمي، وزارة الشؤون الدينية إلى ضبط السياحة الدينية التي تعتزم تنظيمها بضوابط شرعية، فبعض الأماكن التي لها أثر مثل أضرحة علماء الونشريس أو بعض المعالم المندرجة في الحضارة الإسلامية كقصور الحماديين…وغيرها من المعالم التي تفتح أبواب التأثر بالتاريخ ولها معان خاصة لكونها مرتبطة ببعض الزعماء لا تتنافى زيارتها مع الشريعة الإسلامية.

.. وكذلك زيارة القبور فيها تذكير بالآخرة، أما التي تدعو إلى الدجل فتقتضي التوضيح خشية الوقوع في الحرام، يضيف الشيخ حجيمي، فالمسألة هنا تتطلب التوضيح، فبعض هذه الأضرحة يمكن أن تتحول إلى منابر لنشر الوعي مثلما هو معمول به في مصر في ضريح الحسين، وشدد الأمين العام لنقابة الأئمة على أن تكون السياحة الدينية مضبوطة بالتوعية ولا تكون فيها مخالفة شرعية أو ترافقها معتقدات بالكفر.

من جهته، قال إمام المسجد الكبير وشيخ الزاوية العلمية، الشيخ علي عية، إذا كان المقصود بها زيارة المساجد والزوايا وطلبة القرآن الكريم والشيوخ والفقهاء من باب إطلاع السياح على طريقة تعليمهم كاللوحة والقلم أو تاريخ الزوايا التي ساهمت في الاستقلال وما قدمته إبان الثورة فلا بأس في ذلك، أما إذا كان المقصود منها زيارة القبب والأضرحة فهذا يتنافى مع العقيدة الإسلامية والسنة النبوية، مؤكدا أن أكثر ما يخشاه تحولها إلى مزارات لكل من هب ودب فتنتهك المقابر من طرف أشخاص أجانب من باب السياحة.

وأوضح الشيخ عية، أن القبور لها حرمتها وهي ليست للتجارة وكسب المال، مطالبا وزارة الشؤون الدينية بضرورة توضيح هذه المسألة للرأي العام وكيفية هذا الاتفاق الذي أدخل العلماء والشيوخ في دوامة من الحيرة والقلق، فهناك بعض المعالم على حد قول المتحدث، لا يجب تحويلها إلى السياحة والمتاجرة بها، خاصة إذا كانت تستهدف العقيدة، أما السياحة للاطلاع على مبادئنا وإسلامنا وبطولاتنا فلا حرج في ذلك، مع التحقق من عدم تحويلها إلى أماكن لنشر الديانات الأرضية والفساد، فالجزائر في غنى عنه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • مسلم

    قال تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ اتَّخَذُواْ مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِّمَنْ حَارَبَ اللّهَ وَرَسُولَهُ مِن قَبْلُ وَلَيَحْلِفَنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ الْحُسْنَى وَاللّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ

    قال القرطبي: قَالَ عُلَمَاؤُنَا: وَكُلُّ مَسْجِدٍ بُنِيَ عَلَى ضِرَارٍ، أَوْ رِيَاءٍ وَسُمْعَةٍ فَهُوَ فِي حُكْمِ مَسْجِدِ الضِّرَارِ لَا تَجُوزُ الصَّلَاةُ فِيهِ. انتهى.

  • ramdani

    قال الامام الربا الخوارج الصوفية الوهابية الشعوذة اهل السنة ..... في مقال حول السياحة ! فهل انا هو انا ? وفي اي دولة انا ? ومن هو انا ? وقد تحولت الجزائر الى مستشفي للمجانين في الهواء الطلق مساحته 2381741 كلم مربع

  • ramdani

    على أي سياحة تتحدثون يا أئمة فلا سياحة دينية ولا سياحة دنيوية ولا سياحة شتوية .... فالجزائر بلد منبوذ من الكل عرب واروبيون وافارقة بل حتى من ابنائه فالشمالي لا يعرف الجنوب والغربي لا يزور الشرق وهكذا فهل من عاقل ينفق امواله بل يخاطر بنفسه في بلد ليله 16 ساعة اي تغلق المحلات والمطاعم وتتوقف وسائل النقل.... على الساعة 5 مساءا وكأننا في حالة حرب بلد لا يتوفر على مراحض عمومية بلد يتوقف فيه الزمن والساعة يوم الجمعة وخاصة اثناء الصلاة فلا تجد حتى من يقدم لك يد العون ان تعرضت الى مكروه بلد اسمه جهنم

  • ramdani

    على أي سياحة تتحدثون يا أئمة فلا سياحة دينية ولا سياحة دنيوية ولا سياحة شتوية .... فالجزائر بلد منبوذ من الكل عرب واروبيون وافارقة بل حتى من ابنائه فالشمالي لا يعرف الجنوب والغربي لا يزور الشرق وهكذا فهل من عاقل ينفق امواله بل يخاطر بنفسه في بلد ليله 16 ساعة اي تغلق المحلات والمطاعم وتتوقف وسائل النقل.... على الساعة 5 مساءا وكأننا في حالة حرب بلد لا يتوفر على مراحض عمومية بلد يتوقف فيه الزمن والساعة يوم الجمعة وخاصة اثناء الصلاة فلا تجد حتى من يقدم لك يد العون ان تعرضت الى مكروه بلد اسمه جهنم

  • بلقاسم

    السياحة الدينية هي فكرة ليست بالجديدة عند صناع القرار عندنا وتعتمد اساسا في تطوير وتنويع الوعدات عند الاضرحة وجعلها مفتوحة لزوار الاجانب وقلة الخبرة والامن يقفان دون تجسيدها، والرجوع اليها الان هو طمعا في دولاراتهم ،اذن هو فصل اخر من الجباية المحرمة فالاولى ربوية عن طريق العودة الى القرض الاستهلاكي فبالتفكير فيه هوت اسعار البترول وتشكيل الاطر القانونية له قابله الجفاف ، يا حكام الجزائر ادفعوا بالحلول الاسلامية قبل تازم الاوضاع المالية فالسياحة عن طريق الثرويج للفكر الصوفي المضلل ينشر الشرك

  • بلقاسم

    السياحة الدينية هي فكرة ليست بالجديدة عند صناع القرار عندنا وتعتمد اساسا في تطوير وتنويع الوعدات عند الاضرحة وجعلها مفتوحة لزوار الاجانب وقلة الخبرة والامن يقفان دون تجسيدها، والرجوع اليها الان هو طمعا في دولاراتهم ،اذن هو فصل اخر من الجباية المحرمة فالاولى ربوية عن طريق العودة الى القرض الاستهلاكي فبالتفكير فيه هوت اسعار البترول وتشكيل الاطر القانونية له قابله الجفاف ، يا حكام الجزائر ادفعوا بالحلول الاسلامية قبل تازم الاوضاع المالية فالسياحة عن طريق الثرويج للفكر الصوفي المضلل ينشر الشرك

  • بلقاسم

    السياحة ستخدم الإسلام والمسلمين فبالنضر والتمعن في مخلوقاته والتفكير والتبصر في مكنوناتها....وبالتفكير واستعمال العقل يزدادون إيمانا بقوة الله وعظمته ...وبالاحتكاك والتبادل يستفيد بعضهم من بعض وتتوطد الروابط ...ويعم الإيمان بالله وتنبذ الخرافات ....وتهجر الشعوذة ....بذكر الله.....بكلامه الصحيح المدعم ببراهين طبيعية وملموسة...في كل مكان...وترتاح النفوس وتطمئن القلوب....

  • ابو الياس

    انت لا ترفق قوع من بوع و تكفّر الناس و جهلك واضح كوضوح الشمس: الوهابي ليس شيعيا يسب صحابةو لاصوفيا يطوف بقبة و لا ناصبيا ضدّ آل محمّد و هو ليس ممن يدخل القبر مسجده فهو ليس تكفيريا و ليس بخاريجي يكفر المؤمنين ولا اخوانيا يجرّ بفتنة يورد النّار المسلمين على يده فهو ليس مبتدعا يقول بكيفه و يسلكه اهل الشّر في سلكه الرّدي و هو ليس جهميا و لا اشعريا و لا تبليغيا. افهمت و لا مزال. تعلم يا مسكين الله يهدي سبيل الرشاد. زيارة المقبار لنتذكر الموت نعم و محمودة و لكن للتبرك و طلب المدد فلا و الله.

  • abderrahmane

    والله أخطر شيء يهدد الجزائر هو هذا التطرف والغلو الذي أصبح يعشعش في عقول أغلبية الجزائريين للأسفالإنسان الجزائري أصبح متطرفا للغاية يرفض الآخر ولا يقبل الإختلاف أصبح ديكتاتوريا بطبعه وعنيفا لدرجة لم يعد فيها خطرا على غيره وفقط بل أصبح خطرا على نفسه ووطنه أنا حاليا لن أستغرب لو حدث في الجزائر إرهاب أعنف من ما حدث في التسعينيات.

  • Fennec

    الشخص المؤمن الحق لا يخاف على عقيدته،الكفر أفكار وليس أشخاص ومن يريد الكفر فهناك أنترنت وبإمكانه أن يكفر بتفنن أما أنتم يا ضحايا الفكر الوهابي فإيمانكم هش ولا علاقة لكم بالإسلام لأن عقيدتكم الوهابية قائمة على فكر غبي وأبله. إن كنتم بهذا التصريح الأبله تنتصرون للدين فأنتم مخطؤون، أنتم تستوردون عقلية آل وهاب المنغلقة على نفسها أمام الآخرين لغرض سياسي وهو حماية عرش آل شعوذ وليس لغرض ديني. نحن نرى علماء فقه الجريمة والحيض وحكامهم على الأنترنت يتسولون في ديار"الكفر" ينتشون ويستلذون مما طاب هنالك

  • ابو الياس

    ما هذا العنوان يا ليلى مجراب؟ الم يسب الله بالجهر في شوارعنا؟ الم يقول رجال الدولة في بلاد مادته الاولى في الدستور : "الاسلام دين الدولة" : "قد انتهاء زمان قال الله و قال الرّ سول" ؟ الم يسب الله امام الملا "وزير" الدولة الشّيوعي الملحد ممثل العمال, اكره حتى النطق باسمه. الكفر و الالحاد وو شائع في بلاد مليون شهيد!!! هل تحرك وزير الشؤون الدنياوية ؟ هل فعل شيء "مفتي" الدولة؟ لا لن ولم يفعلا شيء. خائفين على مناصبهم. اما الخوف من الله؟ الله إجيب. اما البدع حدث و لا حرج في بلاد الصّوفية و عباد القبات

  • سفيان الجزائري

    هذه هي صفات الوهابية الخوارج المارقين
    البخاري : ((بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقسم قسما أتاه ذو الخويصرة وهو رجل من بني تميم فقال يا رسول الله اعدل فقال ويلك ومن يعدل إذا لم أعدل قد خبت وخسرت إن لم أكن أعدل فقال عمر يا رسول الله ائذن لي فيه فأضرب عنقه فقال دعه فإن له أصحابا يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم وصيامه مع صيامهم يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية....))

  • حماية التوحيد

    قال العلّامة محمد البشير الإبراهيمي:
    يا قوم- إن الحق فوق الأشخاص وإن السنّة لا تسمىّ باسم من أحياها، وإن الوهّابيين قوم مسلمون يشاركونكم في الانتساب إلى الإسلام ويفوقونكم في إقامة شعائره وحدوده ويفوقون جميع
    المسلمين في هذا العصر بواحدة وهي أنهم لا يقرون البدعة، وما ذنبهم إذا أنكروا ما أنكره
    كتاب الله وسنة رسوله وتيسّر لهم من وسائل الاستطاعة ما قدروا به على تغيير المنكر؟ ... يتبع

  • بدون اسم

    AZIZ = فريد = أحمد
    إختلفت الأسماء و البنتورة الحمرة واحدة

  • حماية التوحيد

    أإذا وافقنا طائفة من المسلمين في شيء معلوم من الدين بالضرورة وفي تغيير المنكرات الفاشية
    عندنا وعندهم- والمنكر لا يختلف حكمه بحكم الأوطان- تنسبوننا إليهم تحقيرًا لنا ولهم وازدراء بنا
    وبهم، وإن فرّقت بيننا وبينهم الاعتبارات، فنحن مالكيون برغم أنوفكم، وهم حنبليون برغم أنوفكم،
    ونحن في الجزائر وهم في الجزيرة. ونحن نعمل في طريق الإصلاح الأقلام، وهم يعملون فيها الأقدام.
    وهم يعملون في الأضرحة المعاول ونحن نعمل في بانيها المقاول.

  • عصام

    الموضوع عن زيارة القبور و أنت تصفي حساباتك مع الأئمة في مواضيع جانبية لا علاقة لها بالمقال, الراتب و السكن الوظيفي ليس حكرا على الائمة بل يعطى لفئات كثيرة في المجتمع و هو حق يحفظ الكرامة لا منة من أحد.
    هناك فئات تنعم بالسفر و العلاج في الخارج على حساب الدولة و شواطئ خاصة بهم و أبنائهم دون أن نذكر الفساد و التبذير في المناسبات و الأعياد.
    إذا أرادت الدولة أن تمنع الأئمة عن بعض حقهم فلترفع يدها عن المساجد و عن الخطاب الديني.

  • الكبريتي

    هاذوا الأئمة السياحة فهموها ، والدينية فهموها ، ولكن السياحة الدينية مافهموهاش ويطلبوا
    توضيحات من الوزير وهو نفسه ماراهش فاهم ولهذا أرسل اليهم تعليمة مبهمة .كل واحد اطبقها على حساب افهامتو

  • حماية التوحيد

    إن من أقبح الصفات صفة الكذب والإفتراء والبهتان ،وخاصة من يكذب على العلماء و ينسب إليهم
    خلاف ما يقولون
    فالشيخ العلامة محمد بن عبد الوهاب معروف عنه القول بأن زيارة القبور سُنّة ، ولكن بدون سفر
    وشد الرّحال ، وكذلك أتباعه مِمّن تسميهم بالوهابية ، فكلهم قائلون باستحباب زيارة القبور الزيارة
    الشرعية ،فمن ذلك قولهم في كتاب الدرر السنية في الأجوبة النجدية(وإنما شرع لنا عند زيارة القبور
    تذكر الآخرة، والإحسان إلى الميت بالدعاء له، والترحم عليه، والاستغفار له)
    أنظر بقية كلامهم في نفس الكتاب المذكور .

  • صوفي صريح

    لا يوجد فرق بين الصوفية و الشيعة ..الشيعة في المشرق و الصوفية في المغرب...الشيعة عندهم الحوزات و الصوفية عندهم الزوايا ....الشيعة يسمون شيوخهم آية الله....والصوفية يسمونهم سيدي فلان ولي الله...الشيعة يأكلون أموال الناس بالباطل ويسمونها الخمس...والصوفية يسمونها العشور...والكل يدعي الولاء لآل البيت ...وهما سبب تأخر المسلمين.

  • حماية التوحيد

    قال رسول اللّه صلّى اللهُ عليه وسلّم: (إنّي كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها؛ فإنّها تذكّر الآخرة ...)
    فرسول الله أمرنا بزيارة القبور أي كل القبور الموجودة في المقبرة وليس قبر الولي أو العالم أو الزعيم
    فلان و فلان، و لنتذكر الآخرة لا لنعبد أصحاب القبور ، فلَم يأمرنا بعبادة القبور والأولياء والذبح لهم والإستغاثة بهم ،والإستعانة وطلب الحوائج منهم ودعائهم
    قال صلّى اللهُ عليه وسلّم : (وإنّ الرّجل لَيكذب ويتحرّى الكذب حتّى يُكتب عند اللّه كذابا )
    فلا تكذب على الشيخ محمد بن عبد الوهاب

  • jajo

    hatta wahed fikom mafhem :il sont entrain de preparé le tourisme pour la mosqué qui est entrain de se construire .ya jmaa la mosqué( jamma el jazayer )qui n''st pas encor achevé serra un lieu touristique.pas pour la prière

  • ش ص

    انا راني حائر من هذه العقليات بعدما نهبو اموال البلاد وجوعو العباد لم يكفيهم البترول والغاز الضخري ونهب اموال الشعب المسكين ومازال الفقر يفتك بنا والغلاء في تزايد في كل الاشياء ما عدا الكفن يخرجو لنا خرجة جديدة ربما ستكون في استثمار في الاموات (اللهم اغثنا ولا تجعلنا من القانطين)

  • عبد الله

    السياحة الشيييييعييييية

    من هذا الباب سيدخلون عليكم يا مغفلين

  • حماية التوحيد

    (فبعض الأماكن التي لها أثر مثل أضرحة علماء الونشريس ......وغيرها من المعالم التي تفتح أبواب التأثر بالتاريخ ولها معان خاصة لكونها مرتبطة ببعض الزعماء لا تتنافى زيارتها مع الشريعة الإسلامية.)
    هذا كذب على الله و رسوله وعلى شريعة الإسلام
    فهل جاء في شريعتنا تخصيص قبور وأضرحة العلماء و الزعماء بالزيارة
    قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم :( ...ولا تجعلوا قبري عيدا ...)
    في دين الإسلام العالم والزعيم يُدفن في المقبرة كباقي المسلمين ولا يُخَصَّصُ قبره بقُبة أو بناء أو سياحة

  • محمد

    قال الشيخ أحمد حماني رحمه الله وهو يرد على سؤال أحدهم في جريدة الشعب اليومية 18/11/1991 :
    ( ...لكلّ قوم إلههم من أصحاب القبور من حدود تبسة إلى مغنية، كانت القبور تعبد من دون الله ولكلّ
    قوم من يقدسونه. فـ(سيدي سعيد) في تبسة،و(سيدي راشد) في قسنطينة و(سيدي الخير) بالسطيف و(سيدي بن حملاوي) بالتلاغمة، و(سيدي الزين) بسكيكدة و(سيدي منصور) بولاية تيزي وزو و(سيدي
    محمد الكبير) في البليدة، و(سيدي بن يوسف) بمليانة و(سيدي الهواري) بوهران و(سيدي عابد)
    بغليزان و(سيدي بومدين) بتلمسان و(سيدي عبد الرحمن)

  • محمد

    و(سيدي عبد الرحمن) بالجزائر ويزاحمه (سيدي امحمد) وليعذرني الإخوة ممن لم أذكر آلهة بلدانهم
    وهم ألوف!.
    ففعل هؤلاء القوم مع هؤلاء المشايخ يشبه فعل الجاهلية مع هبل واللات والعزّى، وخصوصا إقامة
    الزردة حولها والذبح لها والتمسح بالقبور.
    أفترانا نحيي آثار الشرك ونحن الموحدون ؟
    لقد وقف العلماء وقفة صادقة ضدّ هذه المناكير في الزرد، لا فرق بين علماء الإصلاح وغيرهم ممن
    كان يناصر جمعية العلماء ومن كان خارجها حتّى قضوا على الزردة، وساء ذلك الدوائر الاستعمارية
    فأرادت أن تحييها وتحافظ عليها

  • محمد

    تريدون إعادة الشرك الذي حاربه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وكذلك العلماء بعده كالإمام مالك
    والشافعي وأحمد والبخاري وابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب وابن باديس والإبراهيمي
    تريدون عبادة القبور والأضرحة والأولياء كما كان المشركين يفعلون في الجاهلية
    قال تعالى :(وقالوا لا تذرُنَّ آلهتكم ولا تذرُنَّ وَدًّا ولا سُوَاعًا ولا يغُوثَ ويعُوقَ ونَسْرًا)
    تسمية الأشياء بغير مسمياتها لتضليل الناس
    الشرك والبدع = سياحة دينية
    الربا = فوائد
    الغناء والفجور = ثقافة
    الخمر = مشروبات روحية

  • بدون اسم

    السياحة الدينية اسم جديد هذا. يكفي العري و الخمور و الالحاد الذي هم في الجزائر لا يا وزير اجتهدو لايجاد حلول اخرى لدفع اقتصاد الجزائر تلجئون دائما للامور السهلة في ايام البحبوحة لم تفكرو في المستقبل و الان تريدون فعل كل شيئ يضر بالبلد و الناس استغلال الغاز الصخري, السياحة لا ابنو قواعد صناعية و زراعية لخلق مناصب عمل و على الاقل اشباع السوق الوطنية و الاكتفاء الذاتي و عدم اخراج العملة الصعبة في المستوردات حكومة تلجاء دائما الى الحلول السهلة و نعلم ان السهل ضار.

  • محمد63

    لا يخاف من الحجارة إلا من كان بيته من زجاج.

  • بدون اسم

    النظام نتاعنا خرج ليها تاى تاى .بعد أن خرب الاقتصاد ونشر الفساد بطول والعرض بنشر الخمور والموبيقات .تحول الان الى المصيبة الكبرى وهى محاربة الاسلام بتشجيع البدع والشركيات والاتفاق مع الارانيين باءسم السياحة الدينية والتعاون لافساد أهم شىء عند الجزائريين وهو الاسلام .بصراحة النظام الجزائرى أصبح خطر على البلاد والعباد .

  • fadi

    السياحة الدينية هي ان تسمح لليهود بزيارت ضريح الحاخام المدفون في تلمسان تحت حراسة مشددة .كان على الوزارة ان تصرح هكذا وخلاص .والايام بيننا إن لم يدخل اليهود الي الجزائر بداعي السياحة الدينية

  • الحسام المهند

    السياحة الدينية؟؟ هل في دين الإسلام الكامل الشامل هذه السياحة لم يفهما الأولون بدءا برسولنا الأكرم وصحبه الأخيار أم هي شنشنة خبيثة من قلب أشرب حقدا على السنة واستشرف البدع و الموبقات حتى عيا أن يجانب لحظة ترك حربها فتارة يخرج بالمرجعية الوثنية وتارة بالأخوة الإبليسية وتارة بالسياحة الدينية وتارة بالطريقة العيسوية في استنباط القوانين و الأحكام البدعية

  • Fennec

    .قولوا لنا كيف المسلمون يعيشون في أستراليا ولاس فيغاس ولم يكفروا فعلى أي كفر تتكلمون. الكفر أفكار وليس أشخاص ومن يريد الكفر فهناك أنترنت وبإمكانه أن يكفر بتفنن !والإيمان ليس قلعة لتهدم بل هو افكار وتصورات.

  • جزائري

    عاد بنا الزمن للوراء حبث من أنشأ فكرة الزاوية و قبور الولية هم الاستعمار الفرنسي حتى يبقون الشعب المحتل في جهله والآن يأتوا لاستكمال واصايا الاستعمار لاستحمار الجزائر، والله لا تخافوا ليس لكم المفر من من هو الأقدر عليكم. نحن الضعفاء وانتم الاقوياء، ديرو واش حبيتوا، يجد دائما من هو الاقوى عليكم لكن انستكم اياه لهو الدنيا

  • اهل السنة والجماعة: ضد الخوارج والتطرف

    قال ابن باديس رحمه الله في الآثار (1/158):« الداعي لغير الله تعالى يطلب منه قضاء حوائجه قد عبد من دعاه وإن لم يعتبر دعاءه عبادة لأن الله قد سماه عبادة ، وإذا استمر على فعله مستحلا له بعد تعليمه وإرشاده يكون قد أنكر معلوما من الدين بالضرورة وهو أن العبادة والدعاء منها لا تكون إلا لله فيحكم بردته نظير مستحل الصلاة بلا وضوء بلا فارق».

    الآثار المحال عليها : جمع وطبع وزارة الشؤون الدينية

  • اهل السنة والجماعة: ضد الخوارج والتطرف

    قال بن باديس رحمه الله في الآثار (2/151): « هذه هي حالتنا اليوم … تجد أكثر أو كثيرا من مساجدنا مبنية على القبور المنسوب أصحابها إلى الصلاح ، ومنهم من كانوا معروفين بذلك ومنهم المجهولون، فإن قيل : إنما بنيت المساجد على تلك القبور للتبرك بأصحابها لا لعبادتهم، قلنا : إن النهي جاء عاما لبناء المسجد على القبر ، بقطع النظر عن قصد صاحبه ، ولو كانت صورة البناء للتبرك غير مرادة بالنهي على العموم ، ذلك لأنها وإن لم تؤد إلى عبادة المخلوق في الحال فإنها مظنة أن تؤدي إلى ذلك في المآل وذرائع الفساد

  • اهل السنة والجماعة: ضد الخوارج والتطرف

    معنى التوحيد والعبادة
    قال في العقائد(66-68)« التوحيد هو اعتقاد وحدانية الله وإفراده بالعبادة، والأول هو التوحيد العلمي والثاني هو التوحيد العملي ». (الأول) «توحيده في ربوبيته وهو العلم بأن لا خالق غيره ولا مدبر للكون ولا متصرف فيه سواه …(والثاني) توحيده في ألوهيته، وهو العلم بأنه تعالى هو المستحق للعبادة وحده دون سواه، والقصد والتوجه والقيام بالعبادات كلها إليه…ووحدانيته في ربوبيته تستلزم وحدانيته في ألوهيته فالمنفرد بالخلق والرزق والعطاء والمنع ودفع الضر وجلب النفع هو الذي يجب أن يفرد

  • اهل السنة والجماعة: ضد الخوارج والتطرف

    وقد شرع الإمام ابن باديس رحمه الله تعالى في العمل التربوي، وانتهج في دعوته منهجًا يوافق الفكر الإصلاحي في البعد والغاية، وإن كان له طابع خاص في السلوك والعمل يقوم على ثلاثة محاور أساسية، يظهر أعلاها في إصلاح عقيدة الجزائريين بالدرجة الأولى، ببيان التوحيد الذي يمثّل عمود الدعوة اهل ال ، وما يضادّه من الشرك، ذلك لأنّ التوحيد هو غاية إيجاد الخلق، وإرسال الرسل، ودعوة المجدّدين في كلّ العصور والأزمان، لذلك كانت دعوته قائمة على أخذ العقيدة من الوحيين وعلى فهم الأوَّلين، والتحذير من الشرك ومظاهره،

  • اهل السنة والجماعة: ضد الخوارج والتطرف

    نقصد انتم في ايران شيدتم ضريح لابو لؤلؤ قاتل عمر ابن الخطاب رضي الله عنه لتشركوا وتشكروا له خاصة ان اول من جلب لنا تلك البدع وشرك والاضرحة بالمغرب العربي هم الفاطميون شيعة

  • اهل السنة والجماعة: ضد الخوارج والتطرف

    ثم في عهد الاستعمار فرنسي شيد احد جنرال ضريح لكلبه توفي وكذب على مسلمين جهلة هذا ولي دفن فأعبدوا...هذا دليل قاطع ان الاستعمار كان يشجع تبارك والبدع والاضرحة لانها كانت تساعده في محي الهوية والاسلام وجاء علامة ابن الباديس يدعوا هؤلاء لتخلص من تلك الاضرحة فكيف لنا عكس ذلك

  • اهل السنة والجماعة: ضد الخوارج والتطرف

    ثم قال : أما سمعت قوله تعالى: (وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً)(النساء:140)

  • اهل السنة والجماعة: ضد الخوارج والتطرف

    فإن عجز المرء عن إنكار المنكر بيده ، أنكر بلسانه ، فإن لم ينكر بلسانه فلينكر بقلبه ، مع مفارقة المكان بدليل هذه الآية ، وقد رفع إلى عمر بن عبد العزيز رحمه الله قوم يشربون الخمر ، فأمر بضربهم ، فقيل له : إن فيهم فلاناً صائماً ، فقال : ابدؤوا به ،

  • اهل السنة والجماعة: ضد الخوارج والتطرف

    فالواجب عليه حينئذ الإنكار عليهم ، ولو أنكر عليهم ربما ضربوه ، وربما أهانوه ومن هنا فلا يجوز زيارة هذه الأماكن لما يترتب على ذلك من المفسدة ، ولو سكت الزائر وقع في الإثم ، وتعرض لعقوبة الله سبحانه وتعالى حيث قال : (وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً)

  • اهل السنة والجماعة: ضد الخوارج والتطرف

    فإن كان الهدف دعاء الأموات والاستعانة بهم ……إلخ ، فهذه الزيارة محرمة ولا تجوز ، لأنها ستفضي إلى الوقوع في الشرك والوثنية ، أو إلى البدعة والضلالة ، وإن كان الغرض من الزيارة مجرد السلام عليهم ، والدعاء لهم ، كما ورد في السنة فينظر في الأمر لأن الزائر لهذه الأماكن لا يسلم غالباً من الأذى ، فربما رأى بعض الناس يتوسلون بهذه القبور ، أو يدعون أصحابها من دون الله … إلخ

  • اهل السنة والجماعة: ضد الخوارج والتطرف

    فأبى المشركون إلا دعاء الميت والإشراك به ، والإقسام على الله به ، وسؤاله الحوائج والاستعانة به ، والتوجه إليه ، بعكس هديه صلى الله عليه وسلم ، فإنه هدي توحيد وإحسان إلى الميت ، وهدي هؤلاء شرك وإساءة إلى نفوسهم ، وإلى الميت ، وهم ثلاثة أقسام : إما أن يدعو الميت ، أو يدعو به ، أو عنده ، ويرون الدعاء عنده أوجب وأولى من الدعاء في المساجد ، ومن تأمل هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، تبين له الفرق بين الأمرين وبالله التوفيق.) [زاد المعاد: 1/526]

  • اهل السنة والجماعة: ضد الخوارج والتطرف

    أنكر الإمام أبن القيم رحمه الله على الذين يزورون القبور ويسألون الأموات الحوائج ، أو يتوسلون بهم في قضائها ، أو يدعون الله عند قبورهم ، فقال : ( وكان هديه صلى الله عليه وسلم أن يقول ويفعل عند زيارتها ، من جنس ما يقوله عند الصلاة على الميت ، من الدعاء والترحم ، والاستغفار. فكيف لكم ان تتخذوا اموات سياحة وتجارة هذه هي افكار اهل البدع والشرك والروافض اتخدوا اموات عبادة

  • اهل السنة والجماعة: ضد الخوارج والتطرف

    ثانيا: هدي النبي صلى الله عليه وسلم في زيارة القبور أكمل الهدي وأحسنه ، ويحسن أن نذكره باختصار. قال الإمام ابن القيم ( كان -صلى الله عليه وسلم -إذا زار قبور أصحابه يزورها للدعاء لهم ، والترحم عليهم ، والاستغفار لهم ، وهذه هي الزيارة التي سنها لأمته ، وشرعها لهم ، وأمرهم أن يقولوا إذا زاروها : " السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، نسأل الله لنا ولكم العافية. " (رواه مسلم) ثم أنكر الإمام أبن القيم رحمه الله على الذين يزورون القبور ويسألون الأموات الحوائج ،

  • اهل السنة والجماعة: ضد الخوارج والتطرف

    فلا يجتمع في دين الإسلام مسجد وقبر ، بل أيهما طرأ على الآخر منع منه ، وكان الحكم للسابق ، فلو وضعا معاً لم يجز ، ولا يصح هذا الوقف ولا يجوز ، ولا تصح الصلاة في هذا المسجد لنهي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك ، ولعنه من اتخذ القبر مسجداً ، أو أوقد عليه سراجاً. فهذا دين الإسلام الذي بعث الله به رسوله ونبيه ، وغربته بين الناس كما ترى) (زاد المعاد 3/572) فهذا الذي قال الإمام ابن القيم رحمه الله ملخص مفيد في الموضوع لمن تدبره وتأمله نكتفي به.

  • اهل السنة والجماعة: ضد الخوارج والتطرف

    ثم بين الإمام ابن القيم الحكم في المساجد التي تبنى على القبور فقال : ( وعلى هذا فيهدم المسجد إذا بني على قبر ، كما ينبش الميت إذا دفن في المسجد. نص على ذلك الإمام أحمد وغيره ، فلا يجتمع في دين الإسلام مسجد وقبر ، بل أيهما طرأ على الآخر منع منه ، وكان الحكم للسابق ، فلو وضعا معاً لم يجز ، ولا يصح هذا الوقف ولا يجوز ، ولا تصح الصلاة في هذا المسجد لنهي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك ، ولعنه من اتخذ القبر مسجداً ، أو أوقد عليه سراجاً. فهذا دين الإسلام الذي بعث الله به رسوله ونبيه ،

  • اهل السنة والجماعة: ضد الخوارج والتطرف

    ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اتخاذ القبور مساجد ، وإيقاد السرج عليها ، واشتد نهيه في ذلك حتى لعن فاعليه ، ونهى عن الصلاة إلى القبور ، ونهى أمته أن يتخذوا قبره عيداً ، ولعن زوارات القبور . وكان هديه أن لا تهان القبور وتوطأ ، وأن لا يجلس عليها ، ويتكأ عليها، ولا تعظم بحيث تتخذ مساجد فيصلى عندها وإليها ، وتتخذ أعيادا وأوثانا )

  • اهل السنة والجماعة: ضد الخوارج والتطرف

    فسنته صلى الله عليه وسلم تسوية هذه القبور المشرفة كلها ، " ونهى أن أن يجصص القبر ، وأن يبنى عليه ، وأن يكتب عليه " وكانت قبور أصحابه لا مشرفة ولا لاطئة ، وهكذا كان قبره الكريم وقبر صاحبيه، فقبره صلى الله عليه وسلم مسنم مبطوح ببطحاء العرصة الحمراء لا مبني ولا مطين، وهكذا كان قبر صاحبيه ، وكان يعلم قبر من يريد تعريف قبره بصخرة ، ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اتخاذ القبور مساجد ، وإيقاد السرج عليها ، واشتد نهيه في ذلك حتى لعن فاعليه ، ونهى عن الصلاة إلى القبور ، ونهى أمته أن يتخذوا قبره عيدا

  • اهل السنة والجماعة: ضد الخوارج والتطرف

    قال الإمام ابن القيم : " ولم يكن من هديه صلى الله عليه وسلم تعلية القبور ولا بناؤها بآجر ، ولا بحجر ولبن ، ولا تشييدها ، ولا تطيينها ، ولا بناء القباب عليها ، فكل هذا بدعة مكروهة ، مخالفة لهديه صلى الله عليه وسلم. وقد بعث علي بن أبي طالب رضي الله عنه إلى اليمن ، ألا يدع تمثالاً إلا طمسه ، ولا قبراً مشرفاً إلا سواه" رواه مسلم.

  • اهل السنة والجماعة: ضد الخوارج والتطرف

    أولا : بناء الأضرحة والمقامات على القبور لا يجوز شرعاً ، وإنما المطلوب أن يدفن جميع الموتى في المقابر ، وفق سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، لا أن يدفن البعض في المساجد ، أو يبنى على قبورهم قباب ، أو مساجد ، كما يفعل في بعض الأماكن ، بحجة أن هؤلاء أولياء صالحون …… إلخ.
    قال الإمام ابن القيم : " ولم يكن من هديه صلى الله عليه وسلم تعلية القبور ولا بناؤها بآجر ، ولا بحجر ولبن ، ولا تشييدها ، ولا تطيينها ، ولا بناء القباب عليها ، فكل هذا بدعة مكروهة ، مخالفة لهديه صلى الله عليه وسلم. وقد بعث علي بن أبي

  • بائع دواء البق

    تابع....خمس لا يعلمهن إلا الله ثم تلا النبي صلى الله عليه وسلم إن الله عنده علم الساعة الآية ثم أدبر فقال ردوه فلم يروا شيئا فقال هذا جبريل جاء يعلم الناس دينهم

  • بائع دواء البق

    عن أبي هريرة قال كان النبي صلى الله عليه وسلم بارزا يوما للناس فأتاه جبريل فقال ما الإيمان قال الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه وبلقائه ورسله وتؤمن بالبعث قال ما الإسلام قال الإسلام أن تعبد الله ولا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤدي الزكاة المفروضة وتصوم رمضان قال ما الإحسان قال أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك . قال متى الساعة قال ما المسئول عنها بأعلم من السائل وسأخبرك عن أشراطها إذا ولدت الأمة ربها وإذا تطاول رعاة الإبل البهم في البنيان في خمس لا يعلمهن إلا الله.. يتبع

  • تقصدون شياطين الوهابية وهم ليسوا مسلمين كما نعرف--احمد من العاصمة

    ان كان صاحب المقال يقصد جهلة الوهابلية وارهابييها فنحن مسلمون ونزور مقابر موتانا ...ومن يحرم هذا الامر هم غير المسلمين مثل الوهابية التكفيرية التجسيمية ..وعليه فاتركوا عنكم الترويج لعقيدة الوهابية التكفيرية التجسيمية فهي ليست من الاسلام في شيء ...وتاكدوا بانكم تروجون لتلك العقيدة الشيطانية وانتم تعلمون او لا تعلمون ...منذ عشرات القرون واجدادنا يزورون المقابر فيترحمون على اهلها فماهي مشكلتكم بالضبط..نحن مسلمين مالكية ولا نحتاج الى عقائد الخوارج يرحمكم الله ..

  • حارث وهمام

    المهم المداخيل المادية .. ايها الائمة المجاعة على الابواب..ام تريدون الحصول على المرتبات الشهرية والسكنات والسيارات الفخمة مقابل 5 صلوات تؤدونها في المسجد بالناس + صلاة الجمعة.ماهي حرفتكم من غير الصلوات الخمسة هل تزرعون هل عندكم حرفة معينة. الانبياء والرسل احدهم نجار والاخر فلاح والاخر حداد .. وانتوما خدمتكم الصلوات الخمسة. انظروا الى القساوسة والرهبان في المسيحية كيف حولوا الكنائس الى ورشات مصغرة للحرف اليدوية وتربية الحيوانات والزراعة فهم يتلقون مرتباتهم من عمل ايديهم...وليس من خزينة الشعب

  • بدون اسم

    السياحة الدينية !!!!!! اسمحولي يا جماعة... على احساب ما افهمت زعمة الواحد يقدر يدخل مع ( صاحبتو) للمسجد يحوسو .. بدعوى السياحة !!!! ...... زعمة احنا قايمين في الصلاة و الجماعة يزدمو علينا بالينتاكور و الميني يتفرجو فينا و لربما تدخل المرشد السياحي وسط الصلاة ليشرح للسواح كيفية الصلاة ....و ....و..... ربي يلطف بينا...