-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"حجّار" يعلن تنصيب اللجنة الوطنية للتقييم لعهدة تدوم 3 سنوات ويكشف:

نسعى لأن يكون كل أساتذة الجامعة يحملون الدكتوراه

الشروق أونلاين
  • 5005
  • 0
نسعى لأن يكون كل أساتذة الجامعة يحملون الدكتوراه
ح. م
وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار

كشف، الخميس، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، عن توقيعه اتفاقية مع وزارة الداخلية والجماعات المحلية، حول تأطير التعليم العالي والجامعات الجزائرية، حيث صرح أن وزارة الداخلية، ستشاركهم وترافقهم في شتى المجالات والقرارات المتخذة من طرفهم، أين ستكون هناك لجنة مشتركة بين الطرفين.

جاء ذلك خلال حفل تنصيب أعضاء اللجنة الوطنية لتقييم مؤسسات التعليم العالي، في عهدتها الثانية التي ستدوم لمدة 3 سنوات، حسب ما كشف عنه الوزير، والذي جرت فعالياته بمقر الوزارة بالجزائر العاصمة، وتأتي عملية التنصيب هاته، عشية الشروع في مناقشة أهم المحاور الأساسية في عمل الوزارة للثلاثي الأول من السنة الجامعية الجارية، وأعلن حجار عن مشروع مع البنك العالمي حول تأطير الجامعات الجزائرية، وتهيئتها من جميع النواحي.

الوزير، وعلى هامش ندوة صحفية، عقدها بعد الإعلان الرسمي عن تنصيب اللجنة الوطنية لتقييم المؤسسات العمومية، ردّ على سؤال لـالشروقحول عملية التوظيف في الجامعات الجزائرية، حيث قال  أعرف أن هناك نسبة توظيف كبيرة في الجامعات، تتم بشهادات الماجستير، لكن الأمر مستقبليا سيصبح بشهادة الدكتوراه. كما أضاف أن الجهود لا تزال مستمرة للوصول إلى تحقيق الهدف المبتغى، والمتمثل في أن يكون كل الأساتذة الموظفين بالجامعات الجزائرية متحصلين على شهادة الدكتوراه، كما هو معمول به في الجامعات عبر العالم.

وفي سياق آخر، أصرّ حجار على ضرورة تقييم نظام ليسانسماستردكتوراه للوقوف على الأشياء الايجابية والاختلالات المسجلة، بعد عشر سنوات من التطبيق.

أما فيما يتعلق بتنصيب اللجنة الوطنية للتقييم، فقد أوضح الوزير أن عملية التنصيب هاته تندرج في إطار مواصلة مسار إصلاح منظومة التعليم العالي، بناء على استراتيجية وطنية تهدف إلى رفع كفاءة التأطير البيداغوجي والعلمي، وتقديم منتوج بمواصفات عالمية، تجنب قطاعات النشاطات المختلفة الاستنجاد بالخارج، وفقا لما يسمح بوضع الجامعة في المسار الملائم لبلوغ درجة الامتياز.

هذا؛ ودعا الوزير هذه اللجنة إلى الاتسام بالموضوعية والاستقلالية والشفافية، قائلا إنه ينتظر منها القيام بدور فعال وبارز خلال انعقاد الندوة الوطنية، حول تقييم تطبيق نظام الألمدي، المقررة في أواخر شهر ديسمبر المقبل، بتقديم كل الدراسات والتحاليل حول ما تم إنجازه في تجسيد هذا النظام منذ اعتماده، من خلال إبراز نقاط القوة والعمل على تعزيزها، وبالمقابل إبراز الاختلالات وإيجاد حلول لها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • ahmed

    اين الحركة التى تكلم عنها معالي الوزير فهناك عمداء تجاوزوا 73 سنة ومازالوا في مناصبهم نائمون

  • مهندسة معلوماتية

    اخرط اخرط كلش يتجدد بالشباب ماعدا العلم يمشي بكبار السن و المسنين مثل ما راك تسميهم .. المسنين هاذو هوما اللي نستفيدو من دماغهم ماش من الكوميكات تاع ألأ أم دي

  • mostefa

    اللهم نجنا برحمتك من القوم الظالمين

  • نسيم

    كان هناك استاذ كبير في السن رحمه الله يعمل في جامعة الجزائر 2

    توفي العام الماضي وهو يؤدي مهامه كمراقب لمذكرات المجيستر والدكتورا

    المسنين عندهم الخبرة لكن الجامعة لازم تجدد بالشباب

  • الصادق

    لا اعتقد انك فهت او انك لا تريد ان تفهم فمجرد انك تكتب بالفرنسية فهذا يعني انك فهيم جدا مارأيك في دكاترة من امثالك لم يدسوا ولا محاضرة فبمجرد اتصالهم بالمدرج يبدأ التهريج مع الطلبة ووصفهم بالجهلة ثم يخرج الاستاذ المحترم احتجاجا على مستوى الطلبة عيب عليك فانت تريد على غرار البقية مثلك سحب السلم انتم في الاعلى والباقي في الاسفل لماذا لا تقترح ىية حقيقية لتقييم الدكتوراه و كيفية مناقشتها ؟ اتحداك ان تعطيني الوظيفة البيداغوجية للمقال ؟ هل هو المعيار للمناقشة رسالة دكتوراه بعدد صفحات يتجاوز 600؟

  • الصادق

    من عادتي الا اشكر احد لكن اشكرك جزيل الشكر على هذا الرأي الصريح نعم لقد عشعش الفساد و الشيخوخة و العجزة و اغلقوا الابواب امام الكل و استأثرت الغالبية منهم بالمخابر و المشاريع ولم يفتح الباب الا لذوات الاحمال وربات الحجال و كان تاء التأنيث مرتبطة بالبحث العلمي كان على الوزير ان ينفذ قرار الحكومة باحالة كل صاحب اعاقة ذهنية الى التقاعد لان هناك اليوم من تقدم بملف التقاعد بالجزائر وتعاقد مع جامعات خارجية للعمل بها اليس هذا عبث و سحت ؟؟؟؟؟

  • الصادق

    كم من حمار بردعته الشهائد الامام الغزالي رحمه الله قال ذات مرة الشهادات خرق يتوارى وراءها ضعاف العقول ، الوزير حجار يتحدث على ترقية الجامعة وجعل كل الاساتذة يحملون دكتوراه و هو لا يحمل بكالوريا اليس غريب ؟ علينا ان نرقى الى حقيقة واضحة ان ليس كل من يحمل شهادة فهو يعكس مستوى تلك الشهادة بدليل بجامعة باتنة بروفيسور لا يملك لا بكالوريا و لا ليسانس و تحصل على ماجستير عام 1999 ثم دكتور ادي الدنيا في عالم اصبح فيه الاخرق و الابله و السراق و العالم شيء واحد عيب ياحجار

  • الصادق

    لا اعتقد ان وجود سرقات في العالم يبيح للجزائري الباحث السرقة ماهذه التفاهة التي نحن بصدد تزكيتها و ايجاد الاعذار لها السرقة سرقة ولو كانت حبة تمر فما بالك بمجهود فكري كفانا ضحكا على بعضنا البعض السراق سراق سرق كلمة او مقال او مذكرة اما اعقوبات فاقول لك لا تنتظر من الوزارة ان تعاقب احد بدليل قيامها في الاونة الاخيرة بالعفو و اعادة الاعتبار لسارق حين كان طلبا ثم سرق حين اصبح استاذا بجامعة خنشلة لمقال ونشره في مجلة البرهان بعد ان شارك به كمداخلة بملتقى بذات الجامعة عفت عنه وقد كتبت الشروق عنه

  • ahmed annaba

    نحن نطلب من الوزير توحيد الشروط في المناقشة الدكتوراه في كل الجامعات، لأن المجلس العلمية صبحت عزرين.
    مثلا العلوم الإنسانية مقال وطني
    العلوم الدقيقية والتكنولوجية والطبيعية
    مقال بمعامل التاثير
    أو مقلين بدون معامل التأثير
    وتكون الناس عادلة في المناقشة، ماشي واحد يناقش بمجلة رديئة واخر مجلته رائعة ولا يناقش

  • فيصل

    يا صديقي رواد الآداب و الفنون لا يجب أن يكونوا حتما أصحاب شهادات..لكن هل وجدت طبيبا أم مهندسا في التاريح المعاصر بدون شهادة...فالعلوم التجريبية تتطلب الدراسة و الشهادات.

  • mohamed

    Vive l'ingénieur,

  • جثة

    عدد الدكاترة, و عدد الأساتذة المحاضرين و الأساتذة..................
    الرجاء إجراء بحث عن عدد هؤلاء المتحصلون على الشهادات والرتب عن طريق النشر في مجلة " لوكيا" قسنطينة, وكيف تتم عملية النشر, و عن ......................................
    أن تصبح مؤهل أو بروفسور بمنشور واحد في المجلة.............هذا ليس إختراع

  • محلل سياسي واعر

    نسعى لأن يكون كل أساتذة الجامعة يحملون الدكتوراه بماذا بالتدليس و سرقة مجهود الاخرين الذين يجتهدون و يكدون من أجل الحصول على زاد العلم لا أظن سيحدث هذا في الجزائر لأن الهم الكبير هو الترقية التعويضات المخلفات و الزيادة في الأجر و أخيرا التحواس في تونس و تركيا و غيرها
    هناك قلة قليلة التي تستحق التقدير و الاحترام من السادة الدكاترة أما البقية الباقية ف............... و الفاهم يفهم

  • عز الدين

    اسمحلي يا اخي السرقة العلمية موجودة عبر العالم و لكن بدرجات متفاوتة فقط..الفرق ممكن موجود في العقوبات و الاحكام.

  • بدون اسم

    Qu'on est il de l'habilitation mr hadjar?

  • محمد

    ولكن يا معالي الوزير انتم لم تردوا على النائب ميسوم الطاهر الذي اتهمكم على أنكم ليس لديكم شهادة الباكالوريا وتحزون على الدكتورة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ نريد ردا يليق بمقامكم

  • بدون اسم

    نعم و صحيح لكن ليس مع خرافة LMD

  • بدون اسم

    LES GENTS COMPETANTS EXISTE MAIS MALHEUREUSEMENT ON NE VEUT PAS D'EUX

  • بدون اسم

    Je suis entiérement dacord avec vous les pseudo Docteur sont trés nombreux de nos jours

  • بدون اسم

    من قال لك في المغرب الجامعة ليست مجانية ،هي مجانية ويحصل الطالب على منحة قدرها7142 دج في الشهر والوجبات شبه مجانية . أما عن سرقة البحوثات هذه الظاهرة غير موجودة ، لأن كل شيء موثق والحقوق محفوظة لأصحابها ،ومن سولت له فعل ذلك يجرد من جميع الشهادات .

  • مراد

    هذا مخطط خطير لكسر ما تبقى من الجامعة; اخطر من المخططات الصهيونية!
    هو ربيع عربي غير مباشر! سيدي الوزير هذا المطلب لم ياتي حتى من عند الاساتذة?
    و اذا اردتم رفع المستوى فليس بهذه الطريقة! خذو امثلة من الدول المتقدمة; في فرنسا او بلجيكا لا يمكنك التدريس بدون مقالا ت ذات مستوى; و هذا هو المقياس! ام تريدون اعطاء دكتوراه لكل حامل ماجستير فهذا خطء فادح; و التاريخ يحاسبكم على ذلك.
    اعيدوا النضر في قراراتكم سيدي الوزير, قبل فواة الاوان........

  • mohamed

    نرجوا من السيد الوزير احالة الديناصورات المعمرة بالجامعات الجزائرية على التقاعد هناك أساتذة تجاوزا سن السبعين مازالوا في الجامعة وكل الصلاحيات عندهم خاصة في جامعة الجزائر والبليدة والمدية . مع العلم أنهم يشكلون امبراطوريات متحالفة فيما بينهم . وهناك عمداء ورؤساء مخابر لاعلاقة لهم بالتخصص موجودون في جامعة المدية والبليدة نرجوا من سيادة الوزير تطهير الجامعة من العجائز وفسح المجال أمام الشباب.

  • المستغانمي

    عميد الادب العربي الحقيقي عباس محمود العقاد لم يكن يحمل من الشهادات الا السنة السادسة ابتدائي .
    ( طه حسين نالها لانه كان مقربا من النظام ) .
    كم من عظيم ورقي يحمل اطنانا من الشهادات لكنه لا يحمل في راسه من العلوم الا صفرا كبيرا
    نريد دكاترة حقيقيين لا مزيفين .اذا تحدثوا اقنعوا واوفوا .
    هل كان العلماء السابقون في مختلف العلوم والفنون يحملون شهادات بالطبع لا .ولكن اثارهم مازالت تعيش بيننا . فما هي اثار دكاترة الجامعات عندنا . .
    مع احترامي وتقديري للبعض منهم حتى لا ابخسهم حقهم وتحية للمجتهد

  • étudiant

    أتمنى من الوزير أن يدخل قانون اجتياز امتحان القبول
    ويشمل القدرة على التحدث باللغتن العربية والفرنسية وكتابتهما
    قدرات اولية في الرياضيات والحساب
    ثقافة عامة
    وذلك لاختبار الطالب ان كانت له القدرة على الدراسة
    وان يقوم بحوار مع الاساتذة القائمين على الاختبار
    ويفهمهم سبب قدومه للدراسة في الجامعة

  • moi

    chassez les pseudo-profs et former des vrais profs

  • جزايري

    الجامعة المغربية ليست مجانية
    لهذا السبب الراتب مرتفع
    وفي المغرب ما عندهومش ظاهرة أشباه الاساتذة و سارقي المذكرات

  • salim

    عميد سالته عن احد تخصص موجود مند 4سنوات على الاقل بكليته _ لاتفاجئ يسالني هل هو موجود عندنا ? _ بقيت بلا راس صدقني

    عمداء = برتبة جنرال + دكتور قديم بلا تدريس + اداري فوق العادة + كبار في السن مرضى النسيان و متصلبين في التقليد و الانسيابية و لامبالاة ووو

    انا نحير كيف لعمداء و مدراء جامعات لا يحترمون عهدة المنصب _ بلا حسيب ولا رقيب _ كانها مؤسسته الخاصة ?!!!

    يعني اليس لدينا دكاترة شباب طموحين يتداولو على المنصب لمدة زمنية معينة ليبقى القطاع شاب و دات مصداقية ..

  • kamel

    Je crois que le ministre est à coté de la plaque. Je préfère avoir 1000 véritables docteurs que d'avoir 50000 faux docteurs qui ont soutenus leurs doctorat avec des articles payants. Ce Ministre avec le CNES veulent 50000 docteurs sans aucun articles. L'Algérie mélitte pour la quantité et non la qualité, c'est le principe du gouvernement algérien dans tous les domaines. Dans chaque quartier existe une université avec des enseignants médiocres et un nombre élevé d’étudiants. Voir les conséquen

  • noureddine

    في المغرب لايمكن لأستاذ غير محصل على الدكتوراه في مجال إختصاصه أن يدرس في الجامعة. أجرة الأستاذ الجامعي تصل إلى 20000درهم أي حوالي 285714 دج.دون إحتساب السفريات المجانية للمشاركة في الملتقيات الدولية .للجامعة تسيير ذاتي ،فالأساتذة هم الذين يصوتون على عميد الجامعة. مدة العمادة سنتين ليفسح المجال لغيره.

  • استاذ 15 سنة خبرة

    لحد الان، الوزير في المسار الصحيح. اتركوه يعمل.
    النقابة التي تهدد بالاضراب ستقتنع حتما بعدم جدوى ذلك.