-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لكل موظفة جديدة:

حقّقي النجاح والاستقرار المهني بهذه الأفكار؟

جواهر الشروق
  • 3808
  • 0
حقّقي النجاح والاستقرار المهني بهذه الأفكار؟
ح.م

تعتبر الأيام الأولى من مشوار الشغل في أي ميدان؛ مرحلة صعبة لكل وافدة جديدة، حيث تواجه صعوبة في التّأقلم وتقبل الأشخاص، مما يسبّب لها إرهاقا نفسيا وجسديا، قد يصل بها إلى رمي المنشفة والرّحيل، وكثيرات منهن تضيّعن الكثير من الوقت في التّنقل والتغيير، من مكان عمل إلى آخر، والنتيجة في النهاية واحدة حتى لو كانت هناك تفاوتات طفيفة، وذلك لأنّ الاختلاف طبيعة البشر ولا بديل أفضل من التكيّف واكتساب المرونة في التعامل مع الجميع.

جواهر الشروق تقدّم لك سيدتي أفكارا ذكية تساعدك على سرعة التأقلم والاستقرار في عملك:

جسّ النّبض مع جرعة صبر

– قبل إبداء الغضب والإشارة بإصبع الإتهام على من يزعجك، حاولي أن تتأكدي أن المشكل لا يكمن فيك، وأنّك أدّيت واجباتك على أكمل وجه.

– جسّي نبض المكان أولا وتعرّفي إن كان ذلك هو أسلوب تعامله مع الجميع وفي جميع الأوقات والحالات، أو أن الأمر يقتصر فقط عليك، فقد يكون رأي الآخرين به غير رأيك، أو قد تصادفك نفس المشكلة مع زميل أو زميلة أخرى وتضعين نفسك في موضع المخطئة، لذلك فالحل يكون في جرعة صبر صغيرة تجعلك تتجاوزين بها الموقف، وتتعرّفين فيها على حقائق الغير لأن الأحكام المبدئية تكون غالبا خاطئة.

خيار المواجهة الشخصية أو التجاهل

عندما تتيقنين أن طريقة معاملة شخص ما أو حتى أشخاص غير لبقة، لا تلجئين مباشرة إلى غلق كل أبواب الصّلح والإصلاح، والتفكير في الرحيل بل هناك خيار يؤكد المجربون نجاحه، وهو خيار المواجهة الشخصية وذلك بـ:

– إعلام الشخص الذي تريدين مقابلته مسبقا، والاتفاق معه على الموعد المناسب، ولا تنسي أن لباقة الكلام وخفض الصوت وعدم إبداء ملامح الغضب أفضل ما يمكن أن تحققي به قبوله لطلب مقابلته.

– عندما تواجهينه اطرحي عليه سبب انزعاجك بطريقة سلسة، بعيدا عن أسلوب التهجم والاتهام والأفضل أن تكون بطريقة ممازحة تتضمن عتابا ليّنا.

– إن لاحظت منه مكابرة وإنكارا، حاولي أن توضحي له بشكل صريح النقاط التي تستفزك، حتى يكون على علم بها في المستقبل.

– إذا كان الشخص المقصود لا يتدخل بك، ولا يتعرض لمصلحتك الشخصية ولا يؤثر سلبا على نتيجة عملك، وكانت لديك ثقة كاملة من أن لديك المقدرة على التعايش مع هذه الحالة بشكل دائم، تستطيعين أن تلجئي إلى تجاهل هذه المشكلة والتعامل معها على أنها فرصة للنمو والتطور الذاتي.

مرونة في التعامل مع الإختلاف

أي قطاع عمل يضم طاقما من الأشخاص يحملون أفكارا وطباعا مختلفة، هذا الأمر سيجعلك مضطرة للتعامل في مناسبات عدة مع أشخاص لديهم أجنداتهم المستقلة والتي تختلف عن غيرهم إلى جانب أساليبهم التي تختلف عن أساليبك في التعامل. فعليك تقبل الاختلاف والتنوع، دون إلغاء شخصيتك وأفكارك أنت أيضا، لأنه السبيل الوحيد الذي سيخدمك.

تغلّبي على الرسائل السلبية

إن التغلب على الرسائل السلبية والمختلطة التي يرسلها الآخرون يتطلب منك علاقة أكثر ثقة وصلحا مع ذاتك، فعندما تمنحين نفسك الحب والقبول الذي لا تستطيعين الحصول عليه من الآخرين،  فإنك لا تشعرين بالعوز وتستطيعين تغيير حيوية العلاقة معهم.

مارسي نفوذك

يستطيع بعض الأشخاص أن يجعلونك تقدمين أفضل ما لديك، وبعضهم الأخر يجعلونك عكس ذلك، وأنت أيضا لديك القدرة ذاتها تجاه الآخرين ثمة توازن سلوكي في العلاقات يمكن تغييره بسلوك معتمد، وعندما تغيرين سلوكك يضطر غيرك إلى تغيير سلوكه هو أيضا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • بدون اسم

    ربي يهديك وتقول علاش ربي بلاني ، سبحان الله تقذف في العاملات وتعاير اللي ما زال ماتزوجوش وتقول انا حافظ كتاب الله ، ربي يزيدك هم على هم
    ..............قال حافظ القرآن قال

  • الونشريسي

    حقيقة ان اغلب الموظفات....لااقول الكل ....لاترد يد لامس..

  • RIMAL

    الهدف من العمل هو التفاهم مع طاقم العمل دون تمييز احد عن الاخر و اكتساب عدد اكثر من الاصدقاء و الزملاء كل حسب معرفته

  • فتيحة دويدة

    اياك يا فتاة ان تسكتي عن تصرفات مهينة و مزعجة من الغير في حقك بسبب خجلك او الخوف من فقدان و ظيفتك فليس هناك شيئ ثمين لا يقدر في هده الحياة اثمن من سمعتك و كرماتك لعن الله اموال الدنيا ان كانت سببا في انحطاط اخلاقك

  • مومياء

    الى صاحبة المقال ولماذا لا تنصحين المراة بالاستقرار في بيتها ورعاية زوجها وابنائها ..تبا لكن وللرجال الذين يسمحون لكن بالعمل .كم امقت المراة العاملة والله لو كان الامر بيدي لما ابقيت على واحدة منكن ولسرحتكن جميعا من وظائفكن ..لقد خلق الله المراة للبيت والرجل للعمل خارجا فلماذا تردن تغيير سنن الله .لقد اصبح عمل المراة في عصرنا كانه فرض محتوم وعلينا تقبله ولكنني لن اقبل بهذا الوضع ما حييت وانا اطلب من الرجال عدم الزواج من العاملات واختيار الماكثات في البيوت لانهن الاحق بالاحترام والتقدير ..

  • بدون اسم

    فهذا ما يغضب بعض الزملاء ويجعلهم يهاجمونك دون غيرك لظنهم أنك جئت تظهر نفسك على حسابهم وتستولي على مكانتهم عند مسؤوليهم. وهذا ما حدث لي مع زميل كان يكرهني ويهاجمني ولا يعجبه العجب مما أعمله . فقط لأني أفوقه مستوى ، لكني مع الأيام أثبت له أن الخبرة عندي هي أهم من المستوى وأني لست ممن يحاول إظهار تفوقه أو العمل في الواجهة وتحت الأضواء، بل الأهم من كل هذا أن نكون منسجمين متفهمين متعاونين ولا يهم من قام بهذا العمل أو ذاك بل كيف تكون نتيجته... فبالتفاهم والتواضع والإحسان للزملاء تزول كل العوائق.

  • بدون اسم

    بالنسبة لي ومن تجربتي يجب على الوافد(ة) الجديد(ة) التواضع لزملائه الذين يفوقونه خبرة ـ حتى ولو اكتسب خبرة في عمل آخر لكن في عمله الجديد هم بالتأكيد يفوقونه خبرة ومهارة حتى لو فاقهم مستوى ـ ولا (ت)يحاول انتقاد ما يفعله زملاؤه أو أن يظهر مهاراته أو مبادراته، وحتى لو رأى خطئا واضحا لا ينتقد بأسلوب واضح بل يطرحها في إطار سؤال من قبيل: هل يحسن أن نفعل هكذا؟ أليس من الأفضل لو عملنا هكذا؟ هل يمكنك أن تجرب هذه الطريقة؟...وعليه(ا) التواضع وطلب التعلم والتجربة وعدم وضع نفسه(ـا) في الواجهة لأن هذا ما يغضب