-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مغتربون وحجاج وتجار شنطة يتدفقون على "السكوار"

سوق “الدوفيز” ينتعش و”الطراباندو” يُنافس البنوك

الشروق أونلاين
  • 16960
  • 0
سوق “الدوفيز” ينتعش و”الطراباندو” يُنافس البنوك
ح. م

شهد سوق السكوار الموازي في الساعات الأخيرة توافد عدد كبير من المغتربين وتجار الشنطة، وكذا الحجاج لاقتناء مستحقاتهم من الأورو والدولار، تحسبا لانطلاق أول رحلة حج الأسبوع المقبل، في وقت تشهد الأسعار في هذه السوق استقرارا مقارنة بالارتفاع الذي عرفته العملات بالبنك المركزي، بداية من الأسبوع الماضي.

 وقد عاد صرافو سوق السكوار الموازي إلى النشاط بقوة في الأيام الأخيرة المتزامنة مع موسم العطل وعودة المغتربين إلى الجزائر، وكذا انطلاق موسم الحج الذي استغلوه للعودة من هذه الباب بعد المداهمة التي قادتها مصالح أمن ولاية الجزائر، منتصف أفريل الماضي، وتوقيف عدد من التجار فيه ومصادرة أموالهم.

غير أن غياب مكاتب رسمية لصرف العملات وتراخي الحكومة مع الباعة جعل من هذه السوق التي يفضل الكثير من الخبراء الاقتصاديين تسميتها بالسوداء تعود بقوة، بعدما اكتسحها آلاف من السياح الجزائريين المتوجهين إلى قضاء عطلتهم الصيفية خارج أرض الوطن، وكذا المرضى في ظل ضعف قيمة منحة السفر الخاصة بالجزائريين وصعوبة الحصول عليها لدى البنوك رغم أنها لا تتجاوز 130 أورو. وهو نفس الشيء بالنسبة إلى الحجاج الذين يتسابقون لشراء العملة قبل أقل من أسبوع من أول رحلة تقودهم إلى البقاع المقدسة.

وأرجع الخبير الاقتصادي، كمال رزيق، العودة القوية لسوق السكوار، خاصة في هذه الفترة التي تتزامن مع موسم الحج والعمرة والاصطياف، إلى غياب مكاتب صرف العملة بالرغم من الوعود التي قدمتها الحكومة لإيجاد حلول لهذا المشكل، الأمر الذي جعل من السوق الموازي المنفذ الوحيد للباحثين عن العملة الصعبة. وأضاف الخبير لـالشروق، أن عدم تأثر هذه السوق بالتحولات المالية التي تشهدها السوق العالمية بعد ارتفاع الدولار راجع إلى تحكم العرض والطلب ما جعل سوق السكوار لا يتأثر بمثل هذه التحولات لأن سعر الصرف فيه غير حقيقي مقارنة بما يتداول في البنك المركزي والبنوك.

ومعلوم أن سعر صرف العملة الأوروبية الموحدةالأوروتوقف عند سقف 16 ألف دينار جزائري لـ 100 أورو، مقابل ارتفاع أسعار صرف العملة الأمريكيةالدولارمقابل الدينار، حيث قفز سعر 100 دولار من 14 ألفا و300 دينار إلى 14  ألفا و500 دينار، في وقت تراجعت فيه قيمة الدينار مقابل الدولار مرتين في الفترة الأخيرة إلى معدلات لم تصلها الجزائر منذ الاستقلال.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • الجلفة

    اعطينا هاذو الدراهم ونوريك كيفاه تشري بيهم شقة في اسبانيا

  • هواري

    يا اخي ساهلة تمدهم هنا دينار وتديهم اورو في سبانيا 100€ = 16200

  • بدون اسم

    jhabite en espagne, je peux faire d'echange avec toi si tu veux, moi j'ai besoin du dinars en algerie.
    c koi ton email mon frere?
    meric

  • بدون اسم

    wellah andeke el hake kima houma rahoume il achète la bas nous aussi en va achete nezahmouhoume kif kif par ce que ki yekellase le petrole yaherbou alor hana aussi ran makoume ya el c....

  • قاديرو

    شكرا لك الاخ. الحل هذا ممتاز لكن صعب في التطبيق لانك لازم تصيب انسان حاب يبدل الاورو في الخارج. يعني من غير هاذ الاساليب ما فيهش حل رسمي و شفافي امام القانون ?

  • قاديرو

    يعني لازم فتح حساب في تونس + تهريب الاموال من الجزائر الى تونس عبر الحدود البرية ولا كيفاه ? ما همش 5 الاف ... راهم 50 الف يا صاحبي.

  • قاديرو

    لا المبلغ اللي بحوزتي الان 50 الف يورو. كانو 800 مليون حصيلة بيع شقة في الجزائر. بدلتهم في سكوار بور سعيد. الان ابحث عن طريقة رسمية لتحويلهم الى اسبانيا اين اريد ان اعيش 6 اشهر في السنة. مازال ما صبت الحل.

  • مغترب

    ووجدت مصريين وسوريين وفلسطينيين يجلبون جاليتهم ويبيعونهم الدوفيز باجراءات تنافسية أما نحن فبقينا مجرد كومبراس نردد ونبيع ونشتري في هذه السوق السوداء، اين نحن من اقتصاد السوق؟ لماذا الإصرار على تعويق وتعنيف البنوك، ولماذا هيمنة كبيرة للبنوك العمومية المفلسة أساسا؟ اعتقد إنها خطة مفضوحة لضرب قيمة العملة وكبح مسار تحولها إلى عملة صعبة.أين المفر فتحت حسابا بالعملة الصعبة لا يوجد حتى بنك جزائري بالخارج عكس المغرب وتونس بتنافسية لم اجد أي صرف جزائري بالخارج ووجدت دينار تونسي والمغربي عند مصارف

  • س س ع

    لن يعطى الدينار سعره الحقيقي لأنه ينهي عصر المافيات في كل المجالات .. ان نهب الجزائر يتم عبر الفارق بين السعر الحقيقي و السعر الذي تحدده الدولة أن اعطي الدينار حجمه الحقيقي يفقد مافيات الاستيراد ستين بالمئة هي هامش أعطته لهم الدولة عبر تسعير العملة الصعبة بالمقابل نجدهم يبيعون السلعة بسعر الدول ذات الاقتصاد المفتوح و لربما اغلي

  • من RETARD الى TROP TARD

    لا يوجد في الجزائر إقتصاد...ولا حتى نظام مالي..
    نقول إقتصاد إذا كان هناك عمل وإنتاج سلع يقابله أجور وطلب على تلك السلع.
    قيمة السلع ترتفع وتنخفض حسب العرض والطلب.
    العرض مرتبط بحجم الإنتاج والطلب مرتبط بالقدرة الشرائية.
    النظام المالي هو الميزان.هو القيمة الفعلية لتلك السلع .
    نحن ننتج قليلا ونستورد كثيرا وبالتالي يزداد الطلب على الاورو ويرتفع سعره.
    بما اننا لا نصدر وليست لنا سياحة فلا احد يطلب عملتنا لذلك سعر الدينار ينخفض.
    اجرتنا بالدينار والسلع التي نشتريها هي بقيمة الاورو.
    بنوكنا مخازن فقط

  • عبد الله

    أكتب (أكبر عملية إحتيال في تاريخ البشرية) ل MICHAEL MALONEY و ستعرف كل الحقيقة

  • وناس

    الى قديرو سال عن تحويل 5000 اورو من الجزائر الى اسبانيا اذا كان لك حساب في اي بنك في اسبانيا يمكنك استعمال التحويل الاكتروني وتحويل المبلغ في لحظة ولكن ان هده التقنية غير موجودة في الجزائر فمن اي دولة اخى كتونس مثلا.
    ملاحظة تحويل مبلغ من الاورو من فرنسا الى بنك بدر بالجزائر استغرق 3 اشهر. من فرنسا الى تونس 12 ساعة عمليتين انا مجربهم شخصيا.اذا حول من اي مكان اخر افضل واضمن.

  • عمر الفني

    خليو الناس تخدم ترانكيل يرحم والديكم
    130 أورو في العام شياخة بالناس
    متفوتش بهم أنهار في أوربا
    ليلة في لوتال 80 أورو + 25 أورو للترا + 7 أورو لفطور + 6 أورو كباب + 8 أورو حق البيس من لايروبور لا قار = 126 أورو
    تبقالك 4 أورو واش تكمل بيها ؟

  • hassan

    الئ السيد قادرو - مليانة.
    لشراء شقة باسبانيا يجب البحث عن شخص تثيق به و يكون قاطنا باسبانيا و يريد ادخال امواله للجزائر.يتم الاتفاق بينكما و بحضور شخص ثالت ذي ثقة.انذاك تسلم له الدينار بالجزائر و يسلم لك الاورو باسبانيا.واذا كان لديك الاورو بالجزائر تسلم له الاورو ببلدك و يسلم لك نفس المبلغ باسبانيا.عملية رابح - رابح.
    1-لا تخرج العملة الصعبة من وطنك.
    2-صاحبك يدخل العملة للجزائر دون ان يعطي رسوم ضريبية لاسبانيا.
    و حظا موفقا.

  • الانجليزي المشاغب

    شحال الباوند

  • x

    من اين لك 50k euro؟

    ان كانت دنانير تاع فقاقير فحلك السكوار و غلى الاقل 6 مرات ذهاب و اياب الى اسبانيا.

    اما اذا كانت ال 50 زوروات ف انت راك تجيب بينا الوقت.

  • قاديرو

    يا اخي لما اذهب الى اسبانيا اتنفس الصعداء و اجد هناك راحة البال و النفس. الناس مشغولة بنفسها و ليس بالاخرين. النظام موجود و النظافة موجودة و الامن موجود. المطاعم و المقاهي و الملاهي. جنة فوق الارض.

  • القمري

    سبحان الله حتى اوراق الدينار تشعر انها محتشمة وخجولة وتكاد تغرق في خجلها امام اوراق الاورو الاوربي الذي يطهر على وجهه اثر النعمة هههههه

  • س

    نعم يا اخي من حقك ان تتمتع لكن من الاحسن ان تفيد نفسك وغيرك من ابناء جلدتك ووطنك على ان تفيد الغرب..لماذا لا يرتحلون الينا مثل ما نفعل نحن..لاننا احتقرنا انفسنا ومنحناهم المجد والقدسية..صحيح حكومة ماروكو تعمل على اذلالنا ب 130 فرنك **اورو** تبلها وتشرب ماها لكن حتى نحن الشعب مسؤولون بتهافتنا على العملة الصعبة والعمل على الرفع من قيمتها.

  • بدون اسم

    والله يا اخي لم تقل الا صدقا وخاصة عن المعاق ذهنيا عبيبيس حفطك الله في عقلك وذكائك ومتعك بهما وسلمك

  • s

    منذ متى ونحن نملك دولة القانون خصوصا بعد مجيئ فخامته حفظه الله..حكومة المواسم والزبدة...يا اخي لم ينشأوا ولو قناة للصرف الصحي بجودة عالية فما بالك بنوك للمعاملات النقدية للعملة الصعبة مع انها في رايي امر بسيط جدا..بالسبة لدولة مثل بلادنا كل شيءمتوفر ونحن نفتقد لكل شيئ **طباخ ومشتاق مرقة** ارجو من الشروق ان تحذف تعليقات العباسي لانه لا ينتمي ال جنس العقلاء وتخصيص حيز لذوي العاهات الخاصة وإدماجه فيه مع كامل احترامي للسيد العباسي.وارجو ان يتقبل رايي بكل حقد...عفوا....روح رياضية.

  • قاديرو

    يا إخواني قولولي كيفاه يمكن تحويل 50000 يورو إلى اسبانيا لاقتناء شقة ؟ البنوك هذي نتع الكلخ لا تقبل تحويل اليورو إلى الخارج ... أنا لا أفهم هذه القوانين ! أليس من حقي التصرف في أموالي الحلال لأشتري شقة في الخارج كما يفعل كبار المسؤولين ؟