-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزارة العمل ترفع تقريرا مفصلا عن ملف الشغل

60 ألف مشروع جديد لـ”لونساج” و30 ألف لـ”أونجام” قريبا

الشروق أونلاين
  • 25942
  • 3
60  ألف مشروع جديد لـ”لونساج” و30 ألف لـ”أونجام” قريبا
ح.م

طالبت الوزارة الأولى وزارة العمل والتشغيل، بإيفادها بتقرير مفصل عن الوضعية العامة للعمل، وتحديدا جهاز المساعدة على الإدماج المهني والوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب والمؤسسات الصغيرة، تحضيرا لإجراءات جديدة تعتزم الحكومة إقرارها، تتعلق بإنشاء هذه السنة 90 ألف مؤسسة مصغرة، من بينها 60 ألف في إطار جهاز الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب و30 ألف في إطار الجهاز المسير من طرف الصندوق الوطني للتأمين على البطالة، في وقت تخطت وزارة العمل عتبة ترسيم نصف مليون شاب ممن دخلوا عالم الشغل عبر بوابة جهاز المساعدة على الإدماج المهني.

وقد أحال وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، محمد الغازي، الأسبوع الماضي على الوزارة الأولى تقريرا مفصلا عن إنجازات وآفاق القطاع، وكذا الإجراءات المتخذة في مجال علاقات العمل وآليات المراقبة التي وضعتها الحكومة لخفض مستوى البطالة أو العمل على الحفاظ على النسب الحالية، وذلك بعد أن وصل الجهاز التنفيذي تقرير يحذر من إمكانية ارتفاع نسب البطالة هذه السنة بفعل أزمة النفط وتراجع المداخيل التي تهدد الوضع الاقتصادي للبلاد.

 وبحسب تقرير بحوزة “الشروق”، فإن وزارة العمل ركزت مؤخرا استراتجيتها حول إعداد مشروع تمهيدي لقانون العمل، وذلك بحثا عن تكييف الجهاز التشريعي المعمول به مع التغيرات التي عرفتها الوضعية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد. التقرير الذي تحدث بلغة الأرقام، أشار إلى انتقال عروض العمل المسجلة من قرابة 667 ألف عرض عمل في سنة 2010 إلى 735 ألف عرض نهاية السنة الماضية، أي بزيادة تفوق نسبة 70  % . كما سجل الثلاثي الأول للسنة الجارية216 ألف عرض عمل.

 

تقرير وزارة العمل والتشغيل، تطرق في أحد محاوره إلى عملية ترقية الشغل المأجور بواسطة جهاز المساعدة على الإدماج المهني، وأكد أصحاب التقرير أن عملية ترسيم من طرقوا عالم الشغل عبر هذا الباب تجاوزت 500 ألف شاب، من بينهم 66 668 في القطاع الإداري والباقي في  القطاع الاقتصادي وذلك إلى غاية تاريخ الفاتح من جانفي 2015.

وبشأن المحور المتعلق بترقية المؤسسات المصغرة، أشار التقرير إلى أن عدد هذه الأخيرة في ولايات الجنوب، وصل عدد المشاريع الممولة ضمنه إلى غاية نهاية شهر ديسمبر من سنة 2014 إلى 44 135 مشروع.

وكشف التقرير عن أهداف الحكومة المسطرة للسنة الجارية، لاسيما ما يتعلق بإنشاء 90 ألف مؤسسة مصغرة من بينها 60 ألف في إطار جهاز الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، و30 ألف في إطار الجهاز المسير من طرف الصندوق الوطني للتأمين على البطالة، وبخصوص ترقية التشغيل المأجور من خلال جهاز المساعدة لإدماج الشباب، أشار التقرير إلى أنه تم تخصيص غلاف مالي يقدر 10 آلاف و500 مليار سنتيم منها 9900  مليار سنتيم بعنوان دفع الأجور ومصاريف التسيير الخاصة بالوكالة الوطنية للتشغيل و500 مليار سنتيم للتكفل بحصة الضمان الاجتماعي لأرباب العمل.

وفي الشق المتعلق بالضمان الاجتماعي، والذي جاء مقتضبا في التقرير، أشار هذا الأخير إلى أن برنامج الإصلاحات الذي تم إطلاقه في القطاع، يهدف إلى تحقيق ثلاثة أهداف؛ تتمثل في تحسين نوعية أداء هيئات الضمان الاجتماعي والعصرنة والحفاظ على التوازنات المالية لمنظومة الضمان الاجتماعي وإصلاح تمويلها، هذه النقطة التي فرضت على القطاع الالتفات إلى مجال الاستثمار، حيث يفترض إطلاق 26 عملية استثمار، من بينها 21 عملية تتضمن دراسات لإنجاز 21 مديرية ولائية للتشغيل خلال السنة الجارية، وإنجاز141 مشروع يخص إنجاز مقرات جديدة لفائدة المصالح اللامركزية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • فيصل

    بسم الله الرحمن الرحيم

  • أمين

    هل يمكن أن أستفيد ملف من لونساج

  • بدون اسم

    السلام على كل من

  • بدون اسم

    يبقى الاشكال في 1٪ الذي تدفعه الدولة للبنك ما محله من الاعراب مادام الشاب المتقدم للقرض هو اساس هاذه المداولة.
    لما لا تعفي الدلة بشكل نهاىي عن الضراىب أو ترفع من قيمة مساهمة لونساج في الثنائي

  • يوسف

    عاونونا نخدمو ونعاونو دولة ماشي غي الهدرة ليباغي يدي يدي وليمباغيش يدي الله يسهل الحلال باين والحرام باين كل شا تعلق من كراعها

  • khaled

    ana khaled min skikda abht 3n al3amal min agl almchri3 wa salam 3lakem

  • حملاوي عبدحليم

    والسلام عليكم وشراك بيخر كيف حالك

  • عباني ع القادر

    ما مصير الشاب المتزوج الذي لا يوجد عنده دبلوم ولا يعمل اي بطال

  • RAMDANI

    90 الف مؤسسة وهمية لا وجود لها الا على الورق تضاف الى مئات الالاف من مؤسسات الهف والتحايل لشباب قد يصلح لكل شيئ الا العمل شباب يضحك على حكومة فخامته شباب همه الوحيد امتلاك السيارة التي هي جزء من القرض عفوا الغنيمة كما يسميها المعنيون او نصيبهم من بترول الصحراء اي الريع شباب يصرون على عدم تسديد الديون وينتضرون قرارا من فخامته شباب تحول بين عشية وضحاها الى اثرياء بسيارات فخمة يتصكعون بها ليل نهار مما ادى الى قلة اليد العاملة في قطاعات عدة وخاصة البناء والفلاحة حيث استنجد العديد بالافارقة المهاجرين

  • بدون اسم

    ان كنت تقر بفشل غالب هذه المشاريع فان المنتفعين منها سيرجع للبطاله بعد ان يبذر المبلغ او يضيعه بسبب سوء الاداره . الدوله تبقى دوله ولا ترضي هذا او ذاك بمبالغ حتى يسكت !! اداره موارد البلد من حكومه جاده و بشكل سليم هي من يحيي الامل في قلوب العاطلين على العمل لانها ستوفر لهم فرص عمل حقيقيه منتجه لا كما قلت رؤوساء مؤسسات او موظفين .

  • الحر

    استثمروا في انشاء مصانع كبرى، مستشفيات كبرى ... و ليس شراء الذمم و تبديد مال العام "لونساج" و"اوجام" مشاريع فاشلة على طول الخط ... اتقوا الله في هذا الشعب

  • بدون اسم

    ما زالوا مصرين على اهدار المال العام. على حسب رايي فان 90% من مشاريع اونساج فاشلة, هل تريدون ان يصبح كل الشباب رؤساء مؤسسات و غالبيتهم غير حاصل على شهادة البكالوريا!!!!! . الكل يعلم ان لونساج قرار سياسي اكثر منه اقتصادي و الغرض منه شراء السلم الاجتماعي. مادامت السياسة تتدخل في كل شؤون البلاد, الاقتصادية, الاجتماعية,الثقافية ,التربوية و حتى الرياضية, لن تنصلح ابدا امور البلاد.

  • رياض

    عجبت لأمر هذه الحكومة الدولة على شفير الإفلاس .وهم يريدون تمويل مشاريع فاشلة إستهلكت ملايير ولم نرى شركة واحدة لا مصغرة ولا كبيرة .في الأخير أصبحتم تشترون صمت هذه الفئة من الشباب الذي لا يهمهم سوى الربح السهل و تضييع أموال الشعب في الكبريهات و في السياحة ..... في دول الجوار.حسبي الله ونعم الوكيل .

  • بدون اسم

    ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين ( 278 ) فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون ( 279 ) وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة وأن تصدقوا خير لكم إن كنتم تعلمون ( 280 ) واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون ( 281 )

  • رمزي

    رسالة في هذا الشهر الكريم الى كل طماع يثمن المشروع اقول له اتق الله الم يكفيك قوله تعالى
    ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين ( 278 ) فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون ( 279 ) وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة وأن تصدقوا خير لكم إن كنتم تعلمون ( 280 ) واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون ( 281 )

  • بدون اسم

    60 الف مشروع سرقة نعم اتضنون ان الشعب الجزائري بليد لهده الدرجة . لكن مصير القدافي ينتضركم لا محالة

  • taztouza

    L ANSEJ C'EST UNE CATASTROPHE. ARRETER CE MASSACRE. HARAM HARAM C EST DU RIBA

  • محمد علي

    كل القطعات اللتي تريد اليد العاملة مشلولة و مسدودة سواء على المستوى الخاص او العام والكل نائم في سبات و مهمشة من طرف الآونساج نريد كلنا العيش بلا عمل واليد العاملة ولا حركة حتى الآكل والمعدة تريد ان تجهز لها بى الفم الآكل لتفادي الآمراض والكل يريد ان يكون ملك الله عز و جل في كتابه وجعلنا بعضكم فوق بعض درجات في المال والعلم والبنين و نحن نريد ان نكون كلنا مسؤولون من يكون العامل اضا العمل والتقدم هى اليد العاملة والتفنيات والرجال والحماس للآنتاج والتقجم والآزدهار

  • point

    حاجة مليحة كثير الله يبارك ، خطوة ثمينة وما زال يوجد شباب عازمون على العمل والإستثمار وهم في حالة تحضير لأنفسهم لإنشاء مؤسسات ومساعدات الدولة لن ننساها أبدا
    ، لكن يوجد من لا تصلهم هذه المعلومات لظروف خاصة وهناك من يسمع بهذه المشاريع ولا يخبر عنها حسدا من نفسه ، لهذا مرجوا تكثيف الإعلام عن هذه الأمور وشرحها في الإعلام وتوجيه الشباب ونصحهم إعلاميا في برامج مدروسة متكاملة ليستفيد منها الشباب ،
    أنا شخصيا أرجوا دعم الشباب ببرنامج لونجام لأنه سهل وليس فيه مبالغ ضخمة ومفيد للمبتدئ ، شكرا ، شكرا .

  • بدون اسم

    مشاريع غالبها فاشل و اموال مهدوره لن ترجع هذه هي لونساج ومع ذلك الدوله مصره على الاستمرار بها لو وجهت هذه الاموال لعمل مصانع توظف فيها الدوله العاطلين عن العمل اما كان افضل ؟ اليوم لا جدوى من تمويل اي مشروع باستثناء الا القطاع الفلاحي و الذي يجب ان تضع الدوله كل ثقلها فيه فهو الوحيد القادر على امتصاص البطاله و خفض اسعار المواد الغذائيه

  • عبد الرزاق

    نتمنى من الحكومة أن تنظر بجدية في ملف أنساج وتقر تسهيلات بالنسبة لتوسيع المشاريع الشباب الذين قامو بتسديد ديونهم في أجالها وخاصة إذا كانت هذه المشاريع في قطاع الفلاحة هذا القطاع الإستراتيجي الهام القادر على محو أثار البطالة ناهيك عن تحقيق الإكتفاء الذاتي للمنتوجات ذات الإستهلاك الواسع وبالتالي ضمان الأمن الغذائي للبلاد .