-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لوح يشرح الخطوط العريضة لقانون الإجراءات الجزائية المعدل

دخول مدرسة القضاء بالبكالوريا العام المقبل

الشروق أونلاين
  • 29038
  • 11
دخول مدرسة القضاء بالبكالوريا العام المقبل
ح.م

حمل الأمر المعدل لقانون الإجراءات الجزائية، عدة إجراءات، تهدف ـ حسب ما أكده وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح ـ إلى تعزيز حق الدفاع وتخفيف العبء عن المتقاضي وتحسين التكوين بالنسبة للقضاة.

وأوضح وزير العدل خلال تدشينه مقر مجلس قضاء البيض نهاية الأسبوع، أهم الخطوط العريضة التي تضمنها النص في سياسة إصلاح العدالة، والتي تهدف إلى فرض احترام القانون وضمان حقوق المواطن، وتعزيز حق الدفاع.

 

حق المتهم في الاستعانة بمحام أمام الشرطة

وقال لوح إن التشريع الجزائري أدرج لأول مرة في قانون الإجراءات الجزائية، حق الاستعانة بمحام أمام مصالح الضبطية القضائية، حيث بإمكان المشتبه فيه الاتصال بمحام ليدلي بأقواله أمام الشرطة، إلى جانب حقه في الاتصال بأهله، وكشف الوزير عن إلغاء أثر استئناف النيابة، عندما يتم الإفراج المؤقت عن متهم أثناء التحقيق، ولا يوقف استئناف النيابة الأمر بالإفراج.

وبالنسبة لانتفاء وجه الدعوى، لا يلغي استئناف النيابة قرار قاضي التحقيق، ويتم الإفراج عن المتهم فورا، ونبه إلى المسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتق قاضي التحقيق، حيث قال “ذهبنا بعيدا في تدعيم الحكم والسلطة القضائية مثل الدول المتطورة، لكن لابد أن نتحمل المسؤولية”، وأشار إلى إدراج مواد تخص استعانة النيابة بخبراء في التحقيقات الكبرى مثل “قضايا الفساد الاقتصادي حتى يتم تجنب إحالة قضايا على المحاكم دون أدلة”.

 

تنصيب مجموعة عمل لتعديل محكمة الجنايات

وكشف الوزير عن تنصيب مجموعة عمل في سبتمبر المقبل، تضم محامين وقضاة ومختصين، لضبط مقترحات تخص محكمة الجنايات، من حيث الإجراءات الشكلية أوالإصلاح الجوهري، موازاة مع تخفيف الضغط عن المحكمة العليا بتكوين الملف أمام المجالس القضائية.

وكشف وزير العدل شروط الالتحاق بالمدرسة العليا للقضاء، حيث سيتم فتح المدرسة للناجحين الجدد في الباكالوريا بداية من 2016، على أن تكون مدة التكوين خمس سنوات في الليسانس، مع سنتين لمن يريد أن يصبح قاضيا، وهي الشروط التي سيتضمنها المرسوم التنفيذي الذي تعكف الوزارة على صياغته

وكشف لوح أن المدرسة سيدخلها حاملوالبكالوريا، كما لم يفصل فيما إن كان سيتم اعتماد مسابقة لذلك، وسيتلقى الطلبة تكوينا قاعديا لمدة خمس سنوات، ينتهي بشهادة الماستر، ومن يريد التخرج كقاض يتبع خمس سنوات بعامين تكوينا متخصصا.

 

النواب العامون والقضاة ملزمون بالتعامل مع الصحافة

وأمر وزير العدل، القضاة والنواب العامين بعقد ندوات صحفية لتنوير الرأي العام ومنح المعلومات الدقيقة للصحافة فيما يتعلق بالقضايا التي تشغل الرأي العام، حيث أوضح الوزير أن التعديلات التي يتضمنها قانون الإجراءات الجزائية، ستفرض على السلطات القضائية تغيير تعاملها مع وسائل الإعلام، وطريقة التواصل ومنح المعلومة، مشيرا إلى أنه من الضروري أن يعرف الرأي العام ما يدور حول قضية ما ويعرف الحقيقة من مصدرها، أي من النيابة التي حركت الدعوى أوقاضي التحقيق المكلف بملف ما. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • Mi Ra

    7 سنين حرام عليك تخرج عمري فما و شغال يبقا باش بديوان تقاعد

  • MESSAOUD

    ماهومعدل القبول

  • ikram

    معددل قبول الالتحاق بالمدرسة عليا لقضاة

  • safabela

    من فضلكم هل يمكن للمتحصل على شهادة بكالوريا 2016 بتقدير جيد جدا ان يلتحق بها و متى سيمكن التسجيل

  • sais leyla ibtissem

    شو هوي معدل القبول بالنسبة للمدرسة العليا للقضاء

  • امينة

    ماهو معدل القبول للالتحاق بالمدرسة العليا للقضاء بالنسب . للمتحصلين على شهادة البكالوريا لعام 2016

  • امينة

    ما هو معدل قبول طلبة الباكالوريا في المدرسة العليا للقضاء ارجو الرد و شكرا

  • nocomentdz

    بارك الله فيك. المعرفة موجودة و لكن المتفوق في دراسته بعرق جبينه يصل و ينجح كدلك .

  • houda

    ماهو معدل البكالوريا الازم للالتحاق بمدرسة العليا لللقظاة

  • روميسة

    ماهو معدل قبول طلبة الباكالوريا في المدرسة.الرد من فضلكم

  • روميسة

    السلام عليكم.معدل قبول طلبة الباكالوريا لدخول في المدرسة العليا للقضاء.الرد من فضلكم

  • حبيب

    و ان أراد احسن مثال عن صحة كلامك
    فان من أبناء الشعب البسيط و انا قاضياً
    لم تنجح ابنتي في مسابقة الدخول الى المدرسة العليا للقضاء رغم العديد من المشاركات و لم و لن أستطيع و لو ان أردت التدخل لصالحها
    كفاكم من الاتهامات و الكثير من زملائي من أبناء الشعب البسيط !
    وفقكم الله معالي الوزير و سدد خطاكم و خاصة في اتجاه رفع الضلم على القضاة المهمشين من طرف بعض المسؤولين المحليين ، رغم قدراتهم العالية ذلك لعدم السماح لهم باطلاعكم شخصا عن اوضاعهم !
    ان ما تقدمونه لقطاع العدالة لم يسبق له مثيل !

  • بدون اسم

    وانا أيضا ابحث علا المعدل كم ........... لم يدكروه

  • ibtihal01

    كشف وزير العدل شروط الالتحاق بالمدرسة العليا للقضاء، حيث سيتم فتح المدرسة للناجحين الجدد في الباكالوريا بداية من 2016،ماهو معدل البكالوريا الازم للالتحاق بهذه المدرسة !؟

  • آية الله

    أنا أوجه لك أو لكي دعوة لزيارتنا في منزلنا المتواضع ( للإشارة و المؤجر من الناس بمبلغ 30000 دج شهريا ) كما أدعوك لتسأل عني و من أين أتيت، هنا ستتعلم من جّد وجد و المجد ليس بتمر أنت آكله يا صديقي كما أقترح أن أمنحك عناوين أبناء شعب و ما عليك إلا البحث و إكتشاف الحقيقة عوض أن ترمي الناس بما لا تعلم. عائلات الموظفين أبناؤها متفوقين لا يهمهم سوى الدراسة و الحصول على مركز محترم و دخل حلال بدون أي إهانة من أي كان و ها أنت هنا تهين من إصطفاه الله عز و جل ليمثله على هذه الأرض. أنا عن نفسي سامحتك

  • مراد

    نرجو أن يتم تعديل شروط الدخول للمدرسة الوطنية للإدارة وإرجاعها للمتحصلين على شهادة الباكالوريا بتقدير جيد فما فوق، لأن المدرسة منذ فتحها للمتخريجين بالليسانس مستواها تقهقر كثيرا ونزل إلى الحضيض بشهادة مسؤوليها وعلى رأسهم الأستاذة بوراس مديرة الدراسات ...

  • بدون اسم

    لا يوجد شئ في الجزائر فيه مصداقية و تكافؤ فرص للجزائريين مثل البكالوريا لذلك من الافضل اعتماد البكالوريا في توجيه القضاة و حتى الطيارين لان الفساد في الجامعة الجزائرية لا مثيل له و من غير ممكن الاعتماد على الامتحانات و المسابقات في الجامعة كلها رشاوي و معريفة و اكتاف القضاة و الطيارين كلهم اولاد فلان و فلان و لا واحد من ابناء الشعب

  • عادل

    بركاكم ما تكذبوا على ولاد الزوالية المدرسة ستخصص لابناء فلان و فلتان..........................................

  • Algeria Wake Up

    قضية دخول مدرسة القضاء بالبكالوريا العام المقبل يجب أن يفتح فيها تحقيق من طرف بعض البرلمانيين النزهاء لأن في الأمر إن وأخواتها، إذ كيف يمنح هذا الحق لمراهق عمره 18 سنة فيما يُحرم من اجتاز 4 سنوات للحصول على الليسانس وعام أخرى للكابا واجتاز الامتحان لأعوام وفشل لأسباب يعرفها العام والخاص. وهذا ليس دفاعا عمّن عطل عقوبات جرائم الحدود القرآنية كالسرقة والزنا والإفساد في الأرض، أو عمّن يريد أن يكون قاضيا جنائيا ليحكم بها.