-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فتح كل القضايا وتسريع وتيرة عرضها وإصدار الأحكام في حق المتهمين فيها

السلطة تقرّر طي ملفات الفساد!

الشروق أونلاين
  • 10718
  • 0
السلطة تقرّر طي ملفات الفساد!
الأرشيف

قررت السلطة طي ملفات الفساد المكدسة منذ سنوات، نهائيا، بعد أن تم الشروع وبطريقة توحي برغبة في غلق هذه الملفات دفعة واحدة وبشكل نهائي، رغم المستجدات التي تحملها تصريحات المتهمين في القضايا بذكر رؤوس كبيرة يبدو من المعطيات أنها رأس الفساد.

باشرت العدالة منذ بداية الشهر المنصرم النظر في عدة قضايا تسببت في “سلب” الخزينة العمومية مليارات الدولارات التي تبددت بسبب عمولات ورشاوى، في إطار الحصول على صفقات مشاريع كبيرة تمس البنية التحتية والنظام المالي للبلاد.  

ومن ذلك قضية خليفة، الطريق السيار شرق- غرب، قضية سوناطراك التي تدور معطيات بأنها بلغت الملف الـ 13 “سوناطراك 13″، قضية المؤسسة الوطنية للنقل البحري، وقضية النفايات الحديدية المرتقب فتحها غدا إلى جانب قضايا أخرى فتحت في الفترة ذاتها وستغلق نهائيا خلال هذه الدورة الجنائية   حسبما أفادت به مصادر قضائية تحدثت إليها “الشروق”-.

ويعتقد الأستاذ مصطفى بوشاشي، النائب السابق عن “الأفافاس”، أن النظام السياسي القائم في الجزائر ليست لديه النية الصادقة لمحاربة الفساد، ويتضح ذلك من خلال كل الظواهر التي تعيشها الجزائر بحسبه- والتي تحملها التقارير الداخلية عن الوضع السائد في البلاد والفساد المستشري على كافة المستويات. واعتبر أنه ورغم فتح جميع القضايا ومحاولة الفصل النهائي فيها، غير أن الأمر لا يعدو أن يكون “محاولة لذر الرماد في العيون وإعطاء مظهر أن السلطة تحارب الفساد”، كون القضايا التي عادة ما تطرح يكون “الحوت الصغير” هو كبش الفداء، وتتم متابعته فقط من أجل التمويه والتغطية على “الحوت الكبير” حسبه-.

وأشار الأستاذ في تصريح لـ “الشروق” أنه وفي قضايا الفساد تكون السلطة القضائية هي المسؤولة عن المتابعات حقيقة “غير أنه وفي تاريخ القضاء الجزائري كل المتابعات ضد الشخصيات النافذة تحتاج إلى قرار سياسي أكثر منه قضائيا”. وذكر على سبيل المثال قضية خليفة وقرار جلبه من بريطانيا، وعلق بالقول إنه في ظل وجود نظام سياسي “شيمته الفساد” لا يمكن الحديث عن نية في طي الملفات لأن الضحية سيكون الحوت الصغير وليس الكبير.

من جانبه، يعتقد الخبير الاقتصادي عبد الرحمان مبتول، أنه على السلطات الجزائرية الاستفادة من الفضائح المالية وقضايا الفساد التي سجلتها على كافة المستويات، لأنها تفقد المسؤولين مصداقيتهم أمام الرأي العام “فلا يمكن أن تبقى هناك مصداقية مسؤول متورط مباشرة أو بشكل غير مباشر في هذه القضايا، بل إنه يعطي صورة عن الجزائر على المستوى الدولي، حتى وإن كان بريئا”، وطرح الخبير سؤالا عن تخصيص ملايير الدولارات في النفقات العامة بين سنتين 2000 و2014 دون التفكير في إيجاد ميكانزمات لمراقبة وتسيير هذه الأموال، مشيرا إلى أن كل هذه القضايا من شأنها التأثير على ثقة المواطنين في المؤسسات العمومية، كما أنها تعيق الاستثمار الوطني والدولي، ما يستدعي بحسبه وضع ميكانزمات شفافة في التسيير، واعتماد فعالية اقتصادية وعدالة اجتماعية تثبتها استقلالية القضاء في مختلف المعاملات، واعتبر أن الرشوة حقيقة منتشرة وتوجد في كافة المجتمعات غير أنها فاقت كل التوقعات بالجزائر.

وتعود قضية خليفة إلى الواجهة غدا بعد أن قررت السلطات البريطانية ترحيل المتهم الرئيس في الملف عبد المومن خليفة في قضية تعود إلى عام 2007، بعد إفلاس هذا المجمع الذي كان يشغل 20 ألف موظف في الجزائر والخارج، وتسببه في خسارة قدرها ما بين 1.5 و5 مليارات دولار للدولة وزبائن البنك، يحدث هذا بالموازاة مع تسريع وتيرة النظر في قضية الطريق السيار، الذي نهب ملايير الدولارات في عمليات الإنجاز إذ انتقلت تكلفة المشروع من ستة ملايير دولار إلى أكثر من 11 مليارا.

كما تم التماس أحكام قاسية في حق المتهمين في قضية المؤسسة الوطنية للنقل البحري، التي تعود إلى عام 2002، على أن تفتح قضية النفايات الحديدية غدا، بالموازاة مع تأجيل النطق بالحكم في قضية سوناطراك التي تم اتهام رئيس مجلس الإدارة بها، محمد مزيان، بتقديم صفقات بقيمة 110 مليار أورو إلى شركة “فانكفورك” الجزائر مقابل التنازل عن أسهم في الشركة لنجليه، واتهامه بمنح الأفضلية للشركة الإيطالية “سايبام” فرع العملاق “إيني” في صفقة بقيمة 586 مليار دولار من أجل إنجاز أنبوب غاز بين الجزائر وإيطاليا. أضف إلى ذلك ملف صفقة تجديد بناء سوناطراك بقيمة 64 مليون أورو، والتي يشتبه في أنها تمت بطريقة غير قانونية، زيادة على قضية “سوناطراك 2” التي يوجد ضمن المتهمين فيها وزير الطاقة والمناجم السابق شكيب خليل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • ابراهيم

    طـي ملفات الفساد...؟ كيف ..؟ والفساد يعم أرجاء البلاد من الوزير الى رئيس البلدية طي ملف الفساد هو بداية الفساد من جديد

  • ك.م

    هذا ليس فساد الفساد لما صندوق طماطم يفسد فيه بعض الحبات هذا فساد اما هته المصيبة لن تقل عن الاعدام للمتورط سواء من قريب او من بعيد لانه ارعابي حقيقي في الوقت الذي كان الناس فيه لاينامون الا خوفا ولا ياكلون الا للظرورة لا توجد شهية كان الاخرون يمشون في مناكب الارض ويمتصون دم الناس غدرا ويرمونها خارج البحار متي بدا الخليفة ومن ورائه في وقت كانت الجزائر تبحث علي فلس وليس دينار ومن كان رئيس الحكومة فالشعب كان يتعجب الا الحكومة كيف لجزائري يصل من الجزائر الي شراء اسطول جوي ويعمل ويركبون طائراته دون س

  • بلقاسم

    طي الفساد سيفتح المجال على مصراعيه للانفلات الأمني ...وسترون..... إلا في حالة نزع الملكية الخاصة والعودة إلى القطاع العام وبالتسيير الأحادي وبقبضة من حديد ...لفترة انتقالية ظويلة المدى...

  • rachid

    نهدرو صح الصح الصابوطاج والسرقة الي راه دايرها الشعب او حاشا الي ما يستهلش اكثر بعدة مرات واش سرقو المسولين او لو كان شافوا بلي الشعب ماشي شيات والله ما يتجرؤوا يغلقو الملفات بصح كي ولات الاحزاب المعارضة والشعب يتشراو بالدراهم رانا لحقنا ليها اومنا اؤ رايح راح انشوفو لعجب المعجب والمؤاشرات موجودة الباطلل الي راه دايره الشعب في بعضاه راه كل يوم ايزيد .

  • جزائري

    تابع....
    فإذا حاسبنا بعض إطارات الدولة اليوم، فهل يعني أن الإطارات الأخرى التي تسيير في المشاريع هنا و هناك و تتعامل مع مؤسسات أجنبية، هل يعني أنها بعيدة عن القضايا التي اتهم فيها اسلافهم ؟ من يدري أن تفتح العدالة ملفات اخرى بعد 5 أو 10 سنوات من الأن تخص أشخاص في موقع مسؤولية الأن ؟
    هذه القضايا المطروحة حاليا حققت هذفا واحدا، و هو خوف و رعب الإطارات النزيهة من تحمل المسؤولية و ارتكاب خطأ ما قد يجرهم للسجن ، و بذلك تترك الدولة الميدان لمن لا دين لهم و لا ملة لنهب المال العام، فهم لا يخافون .

  • جزائري

    إذا كانت القضايا المطروحة حاليا أمام العدالة، على كثرتها، تخص المشاريع و التسيير لسنوات مضت، و قد أثبتت أن المشكل يكمن في عنصرين لا ثالث لهما:
    - التكوين المستمر لإطارات الدولة في التشريع و الإدارة و المالية بما أن أغلب هذه الإطارات جاهلة للنظم الحديثة في التسيير
    - إحداث جهاز جديد للرقابة على المشاريع و النفقات العمومية بما أن الجهاز الحالي أثبت فشله على كل الأصعدة
    و من هنا يتضح أن قضايا سوء التسيير المطروحة حاليا ناتجة عن سياسة الدولة في هذا المجال، و يجب أن يحاسب الجهاز بأكمله عوض أشخاص.

  • احمد

    دولة الفساد والمفسدين وكل المحامين والقضات مرتشين الا من رحم ربي

  • عبدالله

    شعب لا يستطيع ان يبني دولة القانون و العدل و دولة في يد بعض الاشخاص يصنعون فيها ما يشاءون بدون محاسبة او متابعة و اين هو الحل . لا استطيع ان اقول راي في الحل لانه بعيد على مثل هذه الشعوب بعدا كبيرا لانها اصبحت تحتكم الى غرائزها و ليس الى ضمائرها لان الانسان عكس الحيوان يسير حسب ضميره و ليس غريزته و اذا حدث العكس فانه يعيش حياة الحيوان القوي ياكل الضعيف.

  • مسعود

    اذا استطاعت العدالة ان تتستر على اللصوص فإن عدالة الله تبق قائمة و تجزى كل نفس بما كسبت ربي يجيب الخير

  • ahmad

    أظن والله أعلم أن الشعب قد استقال منذ وقت (سنين) من أمور شبه الدولة هذه ,وأشباه المسؤولين أو أشباه اللآدميين هذا ما تريده ولكن هذا ما يحصل فدع عنك مسرحياتهم التي لا تسمن ولا تغني من جوع والتفت الى ما ينفعك (أخوك الزوالي)

  • حمودي

    ليس مفاجئا لنا كمواطنين خبر طـي ملفات الفساد بهذه السهولة ،اذا تسائلنا من يحاسب من ؟ لأن الأيادي تعددت في العبث بالمال العام والممتلكات الكل متورط وبالتالي لامجال للمحاسبة.

  • zohra

    vous avez accepter apres vous dite que le mots n'est pas exacte

  • zohra

    la justice arabes n''est specialiser que pour les pauvres délinquants mais tous ce qui touche le politiciens bouche cousue j'ai jamais enttendu qu'un grand responsable a etait arrete parceque ils sont tous impliquer ce qui se passe dans le monde arabe surtout en egypte n'attendant pas de miracle la justice est corrompue comme tous les responsable les pays arabes sont tous détruit a cause d'eux publiez s'il vous plait mon commentaire

  • zohra

    on dit poisson mange poisson pourquoi ils ont cloturer tout les dossiers parce que il y a des hauts responsable impliquer allah yafdahoum l'Algerie est corrompue par ses ses responsables messieurs les juges pourquoi vous faite pas votre travail avec une concience digne de sa responsabilité ou bien vous avez peur a cause de cette corruption tous les pays arabes sont en guerre cause de leurs peuples qui on en marre

  • بدون اسم

    Ce systeme va chûter très bientôt... Ne vous en faites pas chers compatriotes nous les jugerons tous

  • وعي المرحلة

    طرح سياسة جديدة للقضاء على التضخم الجنائي تعتمد .مبدأ الرضائية والتصالح بين الاطراف ودعم الوساطة من جهات جوارية للتحكيم
    مشاركة المجتمع المدني بالبلدية في حل نزاعات عقار فلاحي / التفعيل والدعم لتشريعات ادارة السجون بما يساهم في خلق اطر قانونية جديدة تساعد طلبات نظر الافراج متعدد الحالات /
    حصر عقوبة القاصر على الغرامة بالتضامن مع الاولياء دون اعتقال/ اسقاط الشق الجزائي بمناسبة الوظيفة على الموظف والطبيب واعوان القضاء والبنك.بتوسيع دائرة المسؤولية التقصيرية في الجانب المدني. والاكتفاء بتعويض ضرر

  • عبد الرحمن

    هذا النهب لأموال الشعب كان مقصودا ومبرمجا ، ويعتبر برنامجا سياسيا تم إقراره سرا ، وكان يجب أن يقع هذا الفساد العام للتخلص من الاشتراكية و بناء الرأسمالية على أنقاضها ، ولا يتم بناء الرأسمالية إلا عن طريق نهب الأموال العمومية ووضعها في يد عشاق الرأسمالية الناشئة في جزائر الشهداء. وهؤلاء الناهبون للمال العام يعتبرون مناضلين نزهاء يخدمون الاتجاه الجديد في الجزائر . و تأكدوا أنهم لن يعاقبوا أبدا ، بل سيرقون إلى أرباب عمل لتسيير الرأسمالية الناشئة في الجزائر. فالنهب إذاٌ مقصود ومبرمج، فلم الضجيج؟

  • ماشي أنا

    و إن لم يعلم أي شيء فهي الطامة الكبرى.
    و أين مسؤوليته عن القطاع.
    فإن لم يرتشي فقد ضيع الأمانة بإهماله لواجباته فيجب أن يحاسب أيضا.

  • رضا

    غلق كل الملفات أحسن لأن الأمر في حد ذاته مشكوك فيه غير مؤسسة و تنقصه الأدلة إذا لم يكن عبارة عن تسوية حسابات بين الحتان و نزاعات حول الكعكة ، هذه الملفات أضرت بسمعة الجزائر أكثر من الفائدة المرجوة منها يأتي يوم لن نجد أي شركة أجنبية للعمل في الجزائر ، كل الشركات الأجنبية متورطة حسب الملفات و هذا غير ممكن الشركات الأجنبية لها سمعة عالمية و تخاف على شهرتها العيب فينا و ليس فيهم......

  • بوزا

    بارك الله فيك اخي على هذا التشبيه الجيد اخذه منك لاستذل به دائما
    والله اعجبني بزاف..شكرا لك...

  • غصن الزيتون

    الفساد في الجزائر اصبح اكسيجين يحتاجه الدم لأن السلطة واالقضاء تريد طي فسادها الذي نخر سوسة الاقتصاد الوطني بالله عليكم كيف المفسد يحاسب المفسد هل سمعتم في التاريخ هذا ابدا -السلطة تريد طي ملف الفسادلكي يبدأون الفساد من جديد اللعاب احميدة والرشام احميد من يحاسب من ؟ طبعا المسؤولون اذا انغمسوا في الفساد فتبدأ المحاكمة الشكلية والنتيجة محسومة قبل السرقة والنهب لأنه على علم ويقين انه لم ولن يحاسب ولا يحاكم لأن منذ1992جاؤوا من اجل تخريب الوطن والقضاء على الاقتصاد ونهب المال العام في المشاريع الوهمية

  • malek

    يضهر وانهم ارادواا استغفال الشعب او انهم يصنفوننا على اننا اغبياء

  • berrabeh

    آه لو عرف مجاهدو ثورة التحرير ما سيحدث بعد استقلال الجزائر لتركوها تحت سيطرة الاستعمار خير مما هو عليه الحال

  • algerien

    االه يرحم الشهداء االله يرحم الاستقلال قالها شيخ كبير لو يرجع الاستعمار نحكيلو واش دار فينا ااستقلال

  • zizou.

    إذا غلقت ملفات الفساد فهذه هى الطامة الكبرى وإنتظروا الساعة حاسبوا هؤلاء سراقين أموال الشعب قبل أن تحاسبوا فى يوم لاينفع فيه مال ولابنون .
    .

  • عادل

    مايحل مشكل الفساد الا الجيش اين هو ؟ مرقوها بالسرقة

  • بدون اسم

    العدالة في هذا البلد(الجزائر)ضاعت منذ1954..وأنتحـــرت بعد1962

  • بدون اسم

    oui l’état a raison il ya d'autres voleurs qui font la chaîne en plus il faut donné le flambeau au futur malfrats

  • salim123

    اشكون الي احاسب اشكون اذا كان الرشام احميدة واللعاب احميدة . وينك يا بومدين بوشلغومة اتشوف وش دارو فيها ....................

  • ana

    نسينا الله فأنسانا أنفسنا.
    ..اتبعنا الدنيا حتى جاء موت الفجأة تركنا كل شئ ووقفنا امام عدالة الحق ..أين المفر.......؟؟؟؟؟

  • مواطن

    رغم كل ما قلته في تعاليق سابقة منها بغضب الا انني غيور على وطني بلاد في خطر كبير ومن كذب ان اقول عكس ذلك لا يمكن ان تبنى قط دولة عبر نهب والفساد وبالعصابات التي تسيرها والله عبر تاريخ وعبر عالم لم تشهد بلاد نمو بنظم فاسدة الا تلتها حروب واحتجاجات واللااستقرار وارهاب بلادنا تحكمها عجزة فاشلة وكل قطاعات تشهد اضطرابات وشلل تهدد مستقبل عمالنا وشبابنا واطفالنا لا خيار الا لتفعيل مادة 88 واجراء انتخابات نزيهة وشفافة مع حرية ترشح مللت من نفس شيوخ 16 سنة واحنا ندوروا في نفس لغة خشب وكذب ونفاق

  • عمار

    05/جويلية 2015 نهاية التاريخ....تاريخ دولة و مجتمع فاتح نوفمبر 54

  • مراقب

    بربكم هل هذه دولة ؟

  • uk

    حساب عند الله

  • بين الروج.

    كان يا مكن في قديم الزمان :
    بقرة اليتام ...

  • الأخطبوط

    الحوت !
    الحوت !
    الحوت !
    ‘أحْيّ !‘ الحوت قطع الفيلِ وهرب لوسترالي ..تحكمه فالحمام تاع قهوة خالي موح .. وكاين الي شفوه في pol sud .

  • الحوت

    الحوت !
    الحوت !
    الحوت !
    راح يحوس في pol nor .

  • الغريب

    القضاء في الجزائر ليس جهاز مستقل بذاته و لن يكون كذلك.
    ما تلك المرافعات إلا لإستوهام الشعب و إستحماره كالعادة.
    حميدة هو اللاعب و هو الرشام.

  • hamed

    هف يابني هف

  • الجزاءري

    وزع شيخ و معلم الامام اللشافعي على تلاميذه عصافير و طلب من كل واحد منهم ان يذبح طائره أين لا يراه الله عز و جل، فانصرف التلاميذ ليقوموا كل بتنفيذ طلب الشيخ، بعد مدة عاد التلاميذ كل يحمل بيده طائره و قد نفذ ما طلب منه الا اللشافعي فانه عاد دون ذالك، ساله الشيخ ما بالك لم تنفذ ما طلب منك، فأجابه اللشافعي لم اجد مكان لا يمكن لرب العزة ان لا يراني فه فلم استطع ذبحه. !!!!!!!!!!!!!!

  • kacem

    Chaab yastahel yesna fi un miracle yenzel mine sema bah yanfade aalih laghbar

  • بلايبلا

    كل دولة في العالم عندها مافيا الا الجزائر مافيا عندها دولة

  • zegerg

    نستعرف بيهم يهربو من القبر ههههههههه يوم لا ينفع مال وبنون مساكين حصلو رواحهم.

  • Anaconda

    وإذا أمسكتم بالسرين الصغير .. وأين هو الحووووت الكبير الذي يلتهم كل شئ في طريقه !؟
    وأين هو الحووووت الكبير !؟
    وأين هي الأصالة أو الأناكندة (Anaconda) الكبيرة التي تسرط بدون ما تمضغ ! ؟
    كيف أختفت رغم أنّها كبيرة الحجم هو أسهل للرؤي !

  • فقاقير

    شبعنا مقروط
    هل من عفايس جديدة ؟

  • Med

    في بلاد الحق و القانون الكل يحاسب مثل هنا في فرنسا مثلا ZARKOUZI وتمت هحاسبته من طرف العدالة
    أما في بلد آلقوة الإقليمية NO COMMENT

  • مومن

    لقد زالت أمم لانهم كانوا اذا سرق منهم العزيز اطنان الذهب تركوه و اذا سرق منهم الضعيف رغيف خبز يابس اقاموا عليه الحد هذا هو حال الجزائر اذا بقيت هكذا دون تدخل الشرفاء فحتما هي الى زوال .

  • عادل

    راحت فرنسا وحكمتنا المافيا

  • عبد القادر

    السارق ما يقطع يد سارق والزاني ما يجلد زاني

  • شوشناق

    قال القاضي لا يجوز استدعاء الوزير غول للمحكمة لسماع شهادته في القضية، لأنه لا يجوز أن يترك أشغاله ويأتي للإدلاء بشهادته أمام المحكمة. حقرة عينى عينك لاحشمة لا شهامة اخخخخخخ يوم لكم ويوم عليكم

  • بدون اسم

    هناك نوع من سرقة مليارات الدولارات أكثر بكثير من الرشاوي، لكنه مقنن لا يترك أي أثر. القمقم يذهب إلى البنك يأخذ قرض، يستورد ملايير الدولارات، مثلا 6 مليارات أورو سيارت في أقل من سنة. عوض شراء مصانع. أيبيع السيارت بطريقة ، أيرجع القرض و أخذى ال20%. هاي الناس اللي تعرف تسرق.

  • بدون اسم

    دولة العدالة و القانون هههههه كم رددتهذه الجملة في كل الخطابات الرئاسية الكاذبة المنافقة.من المفروض ان السجون مملؤوة بالمافيا و لكن ذالك في بلدان العدالة ليس في الجزائر.
    على كل حال ان الله عزوجل لم و لن يغلقها سيفتحها هاته الملفات واحد بواحد و امام كل الناس.
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • مواطن

    الفساد المتفشي سببها هذه السلطة التي التفنن في إضاعة الفرصة تلوى الأخرى لبناء دولة المؤسسات في الجزائر ببلادنا وتركت بطون المنتفخة للأجناس كيف تنهب وتسرق واصبحت جزائر بقرة حلوب تحلب وتحرم على شعب وتفرض عليه تقشف وغاز صخري ورسوم لتعويض ما نهب شكاكيب وبجاويين وشناوة وفرنسا و..سبب هذا نظام الفاسد والغائب يتهرب من مسؤوليته يفرض عقوبات وقوانين كفار على شعب وعقوبات لا تطبق على مسؤولين و اعداء الله وخونى حتى الاجناس تستغل ضعف الدولة وفشله فلعنة الله ستلاحقكم لتدمير دولة جزائرية

  • بدون اسم

    لم يعلم شيئ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ali

    من الملاحظات التي كشفتها التحقيقات في هذه القضايا رغم غياب الشفافيه .والتسيير السياسي.أنها أكدت الفكرة القائلة أن منصب وزير في الحكومة الجزائرية هو منصب شكلي .وأن الوزراء الحقيقيون الذي يمارسون تسيير الوزارات هم الأمناء العامون لها.فمثلا نلحظ من خلال أقوال المتهمين والشهود في قضية الطريق السيار أن الوزير عمار غول لم يكن مطلعا على ما يجري داخل وزارته .أموال تنهب وصفقات تدار وهو يكتفي بوضع القبعة فوق رأسه ويتجول من ورشة إلى أخرى.وفي النهاية ظهر أنه لا يعلم شيئا .وحول إلى وزاره أخرى ليكمل نومه.

  • جزائري

    كما كنت انتظره ابي نهب هو مسؤول سامي تحميه النظام "حاميها حرميها" وكما كنا نتظر اشباه الشكاكيب لن يمثلوا امام باي محكمة ببلاد ولا تكحلوا على قرار حكم رغم دلائل وزير يبقى وزير وحرامي يبقى سيد هذه البلاد لن اثق ابدا بمحاكم تبرئ اللص وقاتل ومجرم وطاغي ..وتعاقب الحر والمسكين والمخلص وخائف الله عبر هذا مقال علمت ان نظام لا تخاف الله وقاضي يتفنن في معاقبة سارق مبيل فويل لقاضي الارض من قاضي السماء في دول كفار تحارب الفساد وتعاقب بشدة فاعلها لهذا لو اعتنقوا اسلام دخلوا جنة عكس مسؤولون جهنم في انتظار

  • شوشناق

    وعن قريب ان شاء الله سوف تفتح كل الملفات فى محكمة الشعب .

  • Gustave Le Bon

    لا نريد من العدلة التى تنصف السراقين و بدون شك فيها سراقين

  • L'Innocent

    Après le procès de l'Autoroute,nous demandons a la justice de stopper leurs plaisanteries et ne prennent pas les gens pour des cons

  • mohammed

    السلطة تقرر طي ملفات فسادها

  • djamel

    ce pays ne va qu'aux voleurs,tricheurs,usurpateurs ........etc tandis que les honnetes ,les pauvres ils bavent pour subvenir a leurs enfants

  • بدون اسم

    هبلونا لصوص المال العام و ضروك المحكمة راها تزيد تهبل فينا الله لا تربحكم راني مريض مرض الزعاف وين انروح الله لا تربحكم