-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

..كرهنا!

جمال لعلامي
  • 2041
  • 0
..كرهنا!
ح. م
زعيمة حزب العمال لويزة حنون

الهوشة التي تطايرت بين زعيمة حزب العمال لويزة حنون، وبعض الوزراء من شاكلة وزير الثقافة نادية لعبيدي ووزير الصحة عبد المالك بوضياف ووزير الأشغال العمومية عبد القادر قاضي، لم تنجح في سوى مضاعفة اليأس والقنوط عند عامة الجزائريين!

بعيدا عنحقيقةوخلفيات مثل هذه الاتهامات والتوريطات، ترى هل الرأي العام في حاجة إلى صراعات وتصفية حسابات كهذه؟ هل الزوالي البسيط في الشرق والغرب وفي الشمال وأقصى الجنوب في حاجة إلى أن يتفرجّ رغم أنفه على حروب لا ناقة له فيها ولا جمل؟

إن المواطن وكلّ الجزائريين، في حاجة ماسة إلى إجراءات تنفيذية وقرارات عملية، تحفظ كرامته وكبرياءه وتردّ له الاعتبار في أجره وقوته وأسرته ومسكنه ووظيفته.. في الشارع وفي المؤسسة التي تشغله، في السوق والإدارة، وفي كلّ مكان يقصده قاصدا خدمة عمومية!

قد تكون اتهامات السيّدة حنونحقيقية ومؤسّسة، وقد تكون دفوعات السيدة لعبيديحقيقية ومؤسّسة، لكن بالنسبة إلى الرأي العام: من يصدّق ومن يكذب؟ خاصة في ظل تضارب التصريحات والخلفيات والأهداف؟ حتى وإن كان الأمر مرتبطا بـقضايا كبيرةيُعاقب عليها القانون وتذمها الأخلاق؟

المواطن يبحث عن الدلائل والحلول، لا عن التنابز والتشابك بالأيدي والملفات وفق منظور الحقّ الذي يُراد به الباطل، أو السمّ المدسوس في العسل. وفي الحالتين، فإن مثل هذا الكلام المثير والخطير، يبقى بلا فائدة، إن لم تـُفتح تحقيقات ويُعاقب المذنبون أو المتحاملون؟

لقدكرهالجزائريون من أخبار الفساد التي دوّختهم، نتيجة ضخامتها، وتحوّلها في كثير من الأشواط إلى مرحلةصدّق أو لا تصدّق“. فهذه فضيحة الخليفة، وهذه فضيحة الطريق السيّار، وهذه فضيحة سوناطراك 1 وسوناطراك 2، وهذه فضائح بالجملة والتجزئة تورط فيها ولاة سابقون وأميار وعديد المسؤولين في ملفات فتحتها العدالة وأخرى ستفتحها!

محقـّة هي حنون، أو غيرها، ممّن يُدينون التجاوز والانحراف والاستغلال، لكنه سيكون ظالما إن هو كان مبنيا على الإساءة والتحامل والمعلومات المغلوطة، ويصبح بلا جدوى، إذا لم تتحرّك المصالح المختصة والمخوّلة قانونا، لإنصافالشاكيأوالمبلـّغأوالمظلوم“!

من الطبيعي أن تتردّد كلمةكرهنافي كلّ مكان وزمان، في خضّم طوفان من الفضائح وتسونامي من الاتهامات، أفلا عاد هؤلاء وأولئك إلى رشدهم وتوقفوا عن غيّهم؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • أبو العباس

    أستاذ جمال مقالاتك تعجبني لان محتواها غني وثري لكن الشيء الذي لم يعجبني هو العناوين التي تختارها فهي تنفر القارىء أرجو أن تختار لمقالاتك عناوين في المستوى لغة ومحتوى. شكرا على تفهمك

  • شوشناق

    راك غالط ياسى جمال المواطن لا يبحث عن الدلائل والحلول ياو إننا على علم السرقة الاموال الزوالية ب Milliard Dollars ومشاريع الضخمة فى داخل وخارج الواطن

    ياخو خلينا ومتزيدش لنا الله يرحم بابك!! رانا صبرنا عليهم بزاااااف!!! روح زيارة الى ابلدان المنتجة النفط والغاز وقارن مع بلدنا ?? وهذا لا يحتاج الى ذكاء او أدلة( البعرة تدل على البعير)

  • نصرو الجزائري

    كرهنا ومللنا وهرمنا من اخبار الفساد والظلم والاستبداد بانتضار ان تشرق شمس الحق والحقيقية

  • سعيد مقدم

    تحية خالصة أستاذ جمال أما بعد:

    أستاذي الفاضل اللويزو أو نادية أو حنون أو لعبيدي سابقا شلبي كلهم من سلة واحدة ومن طينة واحدة.أين كانت اللويزة يوم كانت صديقتها خليدة تومي تبذر المال العام دون رحمة.
    لكن المخزي يا سيدي من يصدق لويزة التي تضع قدماه اليمنى في الموالاة وقدمها اليسرى في المعارضة.مساكين نحن الغلابى والزوالية كان هؤلاء قدر محتوم علينا اللهم لا نسألك رد قضائك لكن نسألك اللطف.فالطف بنا بوجوه تكون أقل سوء من حنون لعبيدي.

    أشعر بالحزن ياجمال.

  • الجزائرية

    لم تكثر قضايا الفساد بل فضحت..فلطالما مس الفسادو منذ الإستقلال كل مفاصل الدولة مما أدى إلى ظهور طبقات ثرية لم يكن المجتمع الجزائري ليسمع عنها لولا تولي أصحابها لمسؤوليات داخل أجهزة الدولة لأن الجزائريين كانوا تقريبا سواسية و هذا مباشرة بعد الإستقلال.لقد رفعنا شعارات عدة ومنها من أين لك هذا" و لكن الأموربقيت تتفاقم و لا يتداولها سوى راديو تروطوار..اليوم هناك انفتاح إعلامي لا يمكن إنكاره و خاصة مع وسائل الإعلام المستقلةوالتي ساعدت على فضح الفساد.زو أمامها الكثير فهذا الطريق الوحيد للإصلاح السياسي