-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المُطربة نعيمة عبابسة لـ"الشروق العربي":

أفكر في الإعتزال ويأسرني صوت الشـيخين عبد الباسـط والعفاسي

الشروق أونلاين
  • 10371
  • 0
أفكر في الإعتزال ويأسرني صوت الشـيخين عبد الباسـط والعفاسي

تكشف مطربة الأعراس والأفراح الأولى في الجزائر، الفنانة نعيمة عبابسة، في حوارها مع مجلة “الشروق العربي” جديدها الفني بعد غياب دام سنتان كاملتان عن سوق الكاسيت. معتبرة أن الاشاعات مهما كانت لن تؤثر فيها، فهي “مثل الجبل ما يهزها ريح” على حد تعبيرها. كما تحدثت ضيفة “الشروق العربي” عن الفيديو الذي صورته شقيقتها فلة، وأثار ردود أفعال كثيرة، وغيرها من المواضيع والاعترافات.

** مـرت أكثـر مـن سنتان لم يُطـرح لك خلالها ألبوما جـديدا، لعـل المانع خيـر؟.

– أعرف أنني مقصّرة جدا في طرح أعمال جديدة على جمهوري، بسبب انشغالي بالأفراح والحفلات. لكن وعد مني قريبا سيصدر لي عملا جديدا يضم 18 أغنية دفعة واحدة.

** هل لنا أن نعرف بعض تفاصيله؟.

– كما ذكرت لك، العمل سيضم 18 عنوانا، أهمها إعادة لأغنية “حيزية” لوالدي المرحوم عبد الحميد عبابسة التي وجدتني أعيدها لإصرار الجمهور أن يسمعها مسجلة بصوتي، حيث سبق وأديتها في حصة “صباحيات” على شاشة التلفزيون الجزائري. كذلك سيضم الألبوم أغنية من النوع الترقي تحمل عنوان “مول الطيور” وسأكرم فضيلة الدزيرية بأغنيتها “أسمع اللسان الزين” والسيدة سلوى بأغنية “ع السلامة بضياف اليوم”. بالإضافة لأغنية من التراث المغرابي تحمل عنوان “ياما قالوا”، وأغنية تونسية من النوع العرّاسي بعنوان “يا من حضر” يعني الألبوم سيكون جد منوّع.

** المُلاحظ أنك ركزت في هذا العمل على التراث أكثر؟.

– نعم، ولكن هناك أيضا أغنية من كلماتي وألحاني تحمل عنوان “عمرك يا ظالم”، وأخرى بعنوان “وجه غلاّس ووجه ملاّس”.

** من تقصدين بكلمات الأغنية الأخيرة؟.

– ترد مبتسمة: لا يوجد شخص بعينه. أنا أغني المواضيع التي يعيشها الناس ويتفاعلون معها، وفي هذه الأغنية أتطرق لظاهرة النفاق الاجتماعي التي أضحت منتشرة في مجتمعنا.

** تكاد تخلو معظم أعمالك من اللون العاطفي، رغم أنه لون مطلوب؟.

– غنيته، ولكن في عدد قليل جدا من الأغاني ، بعدما اكتشفت أن الناس تفضلني أكثر في النوع النايلي والعرّاسي الخفيف. أما اللون العاطفي فله أهله، أنا من الأشخاص الذين يحترمون التخصص، لكن في المقابل نحن في حاجة إلى غناء يربي الذوق العام ويعالج 

آفات توغلت في المجتمع. إنما مع الأسف هذا النوع من الغناء بات غير مرغوب.

** وكأنك تقصدين واقعة معينة؟.

– نعم، فقد سبق أن أديت أغنية جميلة جدا تحمل عنوان “صبّارة” تعالج قضية الطلاق 

الذي يحدث أحيانا لأسباب تافهة، كأن تسمع المرأة بارتباط زوجها عاطفيا بامرأة أخرى فتطلب الانفصال. موضوع الأغنية قوي جدا لكنها للأسف لم تعرف طريقها للبث عبر شاشات التلفزيون، وأذكر أنني اقترحتها في ذلك الوقت على حصة “مسك الليل” فوجدت المشرفة على البرنامج، السيدة ليلى بن رابح، ترفضها وتفضل أغنية خفيفة للبرنامج تخلق أجواء الترفيه. ونفس الكلام قيل لي عندما اقترحتها على الإذاعة الوطنية.

** تغنين معظم الأنماط والطبوع الغنائية الجزائرية، ولكن لأي منها ترتاحين أكثر؟.

– أحب جدا الطابع العاصمي الذي تؤديه الفنانة الراحلة فضيلة الدزيرية والحاج محمد منور فكلامهم مفهوم ونظيف إلى جانب أنني أحب الغناء النايلي، كما أجد نفسي في إعادة إحياء التراث. فكما يعرف الجمهور فقد استلهمت من التراث العديد من الأغاني على غرار  “سيدي الطالب”، “اللي باغي يكسي مرتو” و”أولاد بويا” وغيرها. 

هناك “تجميل” وهناك “تصليح” !!.

** أشعلت قبل فترة، على خلفية نشرك صورة مع الفنان اللبناني راغب علامة، عديد مواقع التواصل الاجتماعي و..

– ترد مقاطعة: راغب علامة أخ بالنسبة لي، هو زميل وصديق لشقيقتي فلة.. التقيته في بيروت سنة 2012 ولا أفهم لماذا أثارت هذه الصورة كل تلك التعاليق والأقاويل المُسيئة؟؟.

** من طريقة ردك تبدين ناقمة على الإشاعات؟.

– أنا معك أن الفنان حياته معّرضة في كل وقت للضوء والتطفل، لكن لكل شيء حدود. فعندما تُنسج عنك أخبارا غير صحيحة فأنت تنزعج منها “ما لازمش يوسخو الفنان لأنه واجهة البلاد”. وفي كثير من الأحيان تجدني أتساءل لماذا عندما يقدم الفنان عملا جيدا لا يتحدثون عنه، بينما ينتظرونه على غلطة !!.

** هل تقصدين انتقاد بعضهم لزيجاتك العديدة؟.

– لا أحب الخوض في حياتي الخاصة، الجمهور يهمه فني وفقط. الحمد لله تزوجت 4 مرات على سُنة الله ورسوله وليس لهم عندي شيء، وحتى لو حدث وفكرت في الزواج مستقبلا فلن أعلن ذلك.

** كيف تحصنين نفسك من الإشاعات؟.

– بتجاهلها وعدم الرد عليها. فقبل قليل قاطعتك عند استفسارك عن الضجة التي أثارتها صورتي مع راغب علامة.. أنا مبدئي “امشي عدل يحتار عدوك فيك” لأنه في الأخير لا يصح إلا  الصحيح. ومادام أعرف نفسي جيدا وأعرف من أكون أتركهم يتكلمون ويتكلمون. وأحب أن أشكر بالمناسبة الجمهور الذي دعمني طوال مسيرتي الفنية لأنه كنزي الحقيقي. ويكفي أن العائلات الجزائرية تحترمني جدا وتشاركني معظم أفراحها.

** لمن تستمع الفنانة نعيمة عبابسة  في أوقات فراغها؟.

– (فاجأتنا بردها):  أنا لا أستمع للغناء في أوقات فراغي ولا خلال مكوثي في البيت. 

وفي معظم الأحيان عندما أكون مسترخية أحب الاستمتاع بصوت الشيخين عبد الباسط 

عبد الصمد والعفاسي وهما يرتلان القرآن الكريم، فضلا عن استغنائي الكلي عن استعمال طلاء الأظافر الذي قد يعيقني عن أداء فرض من فرائض الصلاة.

** تحّدث كثيرون عن قوامك الرشيق، وقال بعضهم أنك خضعت لأكثر من عملية تجميل؟.

– شوف: هناك “تجميل” وهناك “تصليح” .. أنا كل ما قمت به أنني تخلصت من بعض الدهون الزائدة في جسدي وهذا أمر تقوم به كل السيدات.

** ولكن لماذا أجزم هؤلاء أن العملية التي قمت بها في تونس فشلت؟.

– بالعكس، العملية نجحت مليون بالمئة وأنا اليوم أكثر رشاقة، فقد نقص وزني وأصبح مقاسي 40 بدلا من 50، وصوري الجديدة التي التقطتموها لي خير دليل.

** أثار الفيديو الذي أطلقته شقيقتك الفنانة فلة عبابسة، واشتكت فيه من التهميش والتشرد، موجة من الانتقادات، ما رأيك فيما قالته؟.

– بصراحة لم أحب ما قالته.. وكان عليها أن تفكر بدل المرة ألف، لأن المعروف أن فلة تربت في العز ومن بيت عائلة فنية كبيرة وعريقة “وعمره ما كان ناقصها شي”.

** تلمومينها على ما قالته؟.

– بل ألوم من أقنعها بتصوير هذا الفيديو.. فلة تحمل أطيب قلب، لكن البعض يستغل زلات لسانها ليدمرها.. فلة مثلث الجزائر أحسن تمثيل وأدت روائع من الاغنيات الوطنية على غرار “أنا جزائرية” و”الشهيدة”.. المفروض على الوزارة الوصية على الثقافة أن تتكفل بالفنانين أكثر.. باختصار فلة دمّرها التهميش وهي صاحبة الصوت الماسي.

أنا ست بيت من الطراز الأول.

**  يقال أن الوالد رحمه الله، الفنان عبد الحميد عبابسة، كان رافضا لمبدأ دخولكما أنت وشقيقتك فلة عالم الفن ؟.

–  الوالد رحمه الله كان له رأي خاص في هذه المسألة، حيث كان يفضل عدم دخولنا عالم الفن حتى نتزوج ليرجع بعدها قرار القبول أو الرفض للزوج.

 ** “اللي باغي يكسي مرتو” كانت الأغنية التي أطلقتك في عالم الغناء والشهرة، فهل توقعت لها كل ذلك النجاح؟.

– لقد كان أول ظهور لي في أواخر سنة 97، وتحديدا في إحدى المناسبات التي نقلها التلفزيون الجزائري، وبإلحاح من السيدة ليلى التي شجعتني كثيرا، أديت يومها أغنية “اللي باغي يكسي مرتو” مرفوقة بعرض لأزياء جزائرية تقليدية، فنجحت الأغنية كثيرا.

** فنانة وأم لثلاث أطفال: آمال، محمد وباديس، كيف توفقين بين هاتين المهمتين الشاقتين؟.

– بتنظيم وقتي، فأنا فنانة ناجحة، والحمد لله، وأم متفانية في خدمة أطفالي وست بيت من الطراز الأول، وهذا من دون مبالغة، فأنا أقوم بكل الأعباء المنزلية كغيري من السيدات الجزائريات، أعشق الطبخ وفن الديكور.

** مؤخرا، سرت على نهج المرحومة فضيلة الدزيرية، وأصبحت لديك فرقة نسوية، فهل هو تقليد لها، أم هو لغرض آخر في نفس نعيمة؟.

– الأمر ليس من باب التقليد.. إنما لشدة احترامي للعائلة الجزائرية كوّنت فرقة نسوية 100%·.

** رغم نجاح أعمالك وتربعك  على عرش الأفراح والأعراس في الجزائر، إلا أنك تفكرين بين الحين والآخر في الاعتزال، لماذا؟.

– صحيح، وأصدقك القول بأن أغلب الأوقات التي أفكر فيها جديا في الاعتزال، حين أجد نفسي أمام المولى عند الصلاة، ومن يدري ربما حدث ذلك يوما، أنا أخاف الله كثيرا وأخشى غضبه·

** كلمة أخيرة إلى جمهورك؟.

– أشكر جمهوري الذي آزرني في الأوقات الصعبة التي مررت بها كالمرض، والذي أكد لي بأني موجودة في قلوب كل هؤلاء الأحبة.. فشكرا على كل هذا الحب والمساندة، وشكرا لمجلتكم على هذا الحوار. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • yassin

    Naima une personne qui a de belles vertue. Tu es trés humaine, tu as des principes, je te respecte. Un Conseil d'un frere inconu qui te veut du bien: La vie est trés courte. L'ange de la mort peut nous surprendre a tout moment. Retours vers Allah c'est mieux. Sans rancune :-)

  • karim

    السيدة نعيمة تذكري مجد عائلة عبابسة العظيم و عالمها الشيخ محمد عبابسة رحمه الله وهو من المؤسسين لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين، وأصدر جريدتي "المرصاد" و"الثبات" فهل لك أن تحي هذا المجد في أبناءك (أنت بنت العز و شابعة من الدنيا و فيك خير كبير عندما نويت الإعتزال و أعلم جيدا عشقك للفن فأنت تغنين من أجل الفن الراقي لا من أجل الخبز ) فقط إستعيني بالله وستجدين سعادة و حلاوة إيمانية ليس لها مثيل

  • ناصر

    عائلة فنية.....هههههههههههههههههههههههههههههه

  • حسبنا الله

    هؤلاء النسوة مأجورات من طرف الصهيونية و أعداء الاسلام
    لتشويه الاسلام بجعل الحجاب"فلار +فيزو"
    المسلمة دينها الحياء و لا تبدي زينتها الى لمن نص عليهم القرءان
    بعولتهن و اخوانهن الخ.

  • الاسم

    cela ressemble plus à une retraite qu'a une repentance
    néanmoins tant qu'il y'a de la vie il y'a de l'espoir, bien que sa décision soit juste
    vaut mieux tard que jamais

  • جزائرية و افتخر

    أحّشمي و احتارمي هاداك الحجاب لي درتيـــــــه. هاد لامودا تاع النسا بالحجاب و يغنو شفتها غير في الجزائر ......... الله يهدينا يا رب.

  • moha

    jusqu'à quand tu vas réfléchir ?

  • محمد

    ربي يهدينا أجمعين, بصّح مايلزمش نغطوا الشمس بالغربال, أختك همشت صورة الجزائر أحسن تهميش و التاريخ يحكي, ونصيحتي ليك أنكي توبي للّه و اقنعي و ارضاي بالراجل لي يجيك سي نو تصرالك كيما الموريطانية لتزوجت 51 مرّة,

  • lina

    كيف تجرئين على خلط كلام الله ومزامير شياطينك الا تعلمين انهما امران لا يجتمعان الا في قلب منافق اتقي الله يا اختاه

  • الحسام المهند

    التفكير في العودة الى الله بادرة خير لا يجب ان تفوتيها بالاصغاء الى من سيقف ضد قرارك هذا من شياطين الانس و الجن الذين يوحون اليك بزخرف القول غرورا،يزينون لك اوقات الغفلة من العمر الضائع،و يخوفونك من حياة الجنوح الى الذات،و الابتعاد عن مجالس العزف و الغناء بحجة انقطاع مصادر الرزق و القوت.قال الله تعالى:<الشيطان يعدكم الفقر و يأمركم بالفحشاء و الله يعدكم مغفرة منه و فضلا و الله واسع عليم> و قال النبي صلى الله عليه و سلم (من ترك شيئا لله عوضه خيرا منه).

  • kharchi

    اولا السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اختي في الله هذا شيء جميل ان تتركي الغناء مرضاة لله تعالي وتتفرغي لتربية اولادك تربية صالحة في طاعة الله لا ان يرثوا عنك الغناء فيقعوا في الحرام و تكونين سببا في محاسبة الله لك على هذه التربية فهذا الطريق اي الغناء طريقه مسدود ويؤدي الى الهلاك الجسدي و الروحي فمعظم المغنيين ماتوا باورام حبيثة في الحنجرة و الصدر اسال الله العافية لي و لكي و ان يثبتكي على طاعته و على تربية اولادك تربية صالحة بالتةفيق إن شاء الله وان يهدي كل ضال

  • ليلى

    انت ناس املاح وتستاهلي كل خير ومادام راكي ناويى تعتازلي ربي يفتح عليك باب الرزق الحلال ومذا بيك تدي فلة في طريقك

  • سليمة

    السلام عليك

    ما نطولش عليك مادام نعيمة بصح نطلب منك باسم كل الجزائيين تقولي لاختك فلة تحترم شوية روحها و تحترم السن تاعها ياااو بزاف راهي عماتها في لبنان و اليوتوب يشهد و الصور المبهدلة اللي تحطهم و لباسها تاني يشهدو كذلك راهي حابة تصغار و لا واش قوليلها تكون وفية لباباها حتى بعد مماته لان السمعة لا تموت و تولي لربي سبحانه امين

    راني حملتك يا نعيمة امانة و صليهالها و ربي يوفقك لكل ما فيه خير شكرا

  • Ruben

    raki tawalti. vous chantez avec un foulard tbahdila walah.....vous êtes la première à avoir fait ceci et maintenant elles sont plusieurs à chanter avec le voile tbahdila

  • estouestsudnord

    انا لا ابخل عليك بتعليق ..الرجوع الى الله هو الطريق الصحيح ..جميل جدا ما تطمحين له وهو ارضاء الله ..اما فلة المسكينة فنطلب من الله ان يهديها ..واحسن معروف قد تنقذون به والدكم وهو العمل الصالح وطاعة الله والتطرق لما يفيد اولادكم عندما ينضجون .وكم هو مؤلم لما يعيشه بعض الاولاد عندما يكتشفون تاريخ اهاليهم ويعيشون معذبين دون ان يجرحوا والديهم وتستمر حياتهم بالام.