-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

“الثعلب” رونار.. من جامع للقمامة إلى مدرب حاصد لألقاب إفريقيا

الشروق أونلاين
  • 16161
  • 13
“الثعلب” رونار.. من جامع للقمامة إلى مدرب حاصد لألقاب إفريقيا
ح م
رونار محمولا على أكتاف إفريقية بعد قيادته زامبيا للتتويج بـ"كان" 2012

ينتظر أن يصبح الفرنسي هيرفي رونار مدرب منتخب كوت ديفوار، أول تقني يفوز باللقب الإفريقي مع منتخبين مختلفين، حال تمكنه من قيادة “فيلة” كوت ديفوار للإطاحة بالنجوم السوداء لغانا في نهائي كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم المقرر سهرة الأحد. لكن مع ذلك يفتخر رونار بانه كان في يوم ما يجمع القمامة ويعمل كمنظف في المكاتب من أجل مساعدته على الحياة.

 وربما يصبح رونار (46 عاما) الذي عادة ما يرتدي قميصا أبيض اللون ويجلس على مقاعد البدلاء أول مدرب على الإطلاق يفوز باللقب الإفريقي مع منتخبين مختلفين.

  وكان رونار مجهولا عندما قاد زامبيا للفوز بكأس الأمم الإفريقية 2012 لكنه بعد ذلك قضى فترة في الدوري الفرنسي ووصل به الحال ليكون ضمن المرشحين لقيادة منتخب فرنسا.

وسبق لمدافع كان السابق أن عمل في جمع القمامة وتنظيف المكاتب في الليل قبيل سنة 2004، بينما كان يحلم بأن يبدأ مشواره مع كرة القدم. وعندما أدرك رونار في شبابه أنه لن يصبح لاعبا شهيرا عمل كمدرب في فرق الهواة لكن دون امتلاك أي فرصة لقيادة أي فريق كبير.

وقال رونار في مقابلة مع رويترز قبل خوض نهائي كأس الأمم 2012: “كنت أجمع القمامة منذ ثماني سنوات وأنا الآن على أعتاب الظهور في نهائي كأس الأمم الإفريقية.. كرة القدم ساحرة.. أليس كذلك.”.

وسنحت الفرصة لرونار لكي يعمل كمساعد لمدرب فرنسي آخر صاحب خبرة كبيرة في إفريقيا هو كلود لوروا خلال تدريبه لمنتخب غانا. لكن رونار عمل لأول مرة على رأس الجهاز الفني لفريق مغمور في فيتنام قبل أن يتولى تدريب زامبيا بناء على ترشيح من لوروا.

وأصبح رونار مدربا لزامبيا في 2008 وقاد الفريق بعدها بعامين للوصول إلى ربع النهائي في أنغولا، يعدما خرجت زامبيا بركلات الترجيح أمام نيجيريا، لكن رونار تلقى عرضا ضخما للبقاء في أنغولا كمدرب لمنتخبها الوطني. ولم يستمر رونار هناك كثيرا وانتقل إلى الجزائر لتدريب فريق اتحاد العاصمة قبل أن يعود لزامبيا قرب نهاية 2011.

وقضى رونار فترة قصيرة مع سوشو في الدوري الفرنسي الموسم الماضي وترك الفريق على أعتاب الهبوط لكن بالخسارة في الجولة الأخيرة على أرضه تأكد هبوط النادي للدرجة الثانية. وذكرت تقارير الصيف 2014 أن رونار كان من ضمن المرشحين لتدريب لوريون وليل، غير انه فضل خلافة مواطنه صبري لموشي على رأس العارضة الفنية لمنتخب كوت ديفوار عقب كأس العالم الأخيرة بالبرازيل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • Rachid

    Bien dit Hamid! l'histoire lui convient à 100%, j'éspère qu'il le lira ou qu'on le lui fasse lire!

  • جزائري

    merci à toi , hamid n° 4 vraiment tu es le meilleur rien à dire et rien à ajouter

  • رابح

    آشيو قالنا خلع حداد بالشورت و البرونزاج ، السيد راح جاب كأس افريقيا مع أطفال زامبيا.

  • Hamid

    Je suis sure que c'est lui qui va remplacer Gurkuf!

    Raoura est entrain de preparer le terrain, sinon pourquoi il parle pour plus qu'une heure apres notre defaite!?

  • رشيد قسنطينة

    تعطون الانطباع أن جمع القمامة عمل دوني أو في الدرك الاسفل و كأنها عيب ..انه عمل شريف بل و من الصعب الحصول على منصب و لهم حوافز ونظام عمل مميز عادة و نقابتهم قوية اذا شنت اضراب حصلت على ما تريد ...فلنصنفه عمل عادي و لنعلم ابناءنا مثلا يقولوا عامل النظافة عوض كلمة متداولة فيها انتقاص و غير لائقة

  • 3osfour

    il a batu l algerie 3-1 il est au final maintenant regarder pas au passer c la jalousi, gourgouf degage, vive djabouuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuu

  • الاسم

    مدرب رائع و متواضع افضل من غوركيف نتاعنا لي خرب المنتخب ما فهمتش كيفاه روراوة لقى غوركيف هاذا

  • الاسم

    رونار هو المدرب المثالي للمنتخب الجزائري معه سوف تحصدون حتى كأس العالم

  • الاسم

    مدرب ناجح مشي فاشل كما لجبولنا حتى بتواضعه شفناه يسلم على لاعبينا والابتسامة على وحهه مشي كالصامط لجبتولنا

  • Hamid

    Hervé le RENARD et Gorcuff le CORBEAU sur un 1/4 de final perché,
    Tenait en son bec un billet demi-finale can 2015.
    Hervé Renard, lui dit :"Hé ! bonjour, Gorcuff le Corbeau.
    Que vous êtes un Génie et que vous avez une puissante équipe vous êtes imbattable!
    A ces mots le Corbeau voulant rire de joie Il ouvre un large bec, laisse tomber le billet demi-finale. Hervé Le Renard s'en saisit, et dit : "Mon bon Gorcuff, vous êtes le meilleur bye bye"

  • FATI

    L OCCIDENT NOUS DEPASSE PAR SA VISION A LA VIE ET SURTOUT AU TRAVAIL

  • صلاح الدين

    الف تحية لك سيدي
    وفوق هذا فانت واحد من المدربين الاكثر تواضعا في تاريخ الساحرة الافريقية

  • المستغانمي

    هو انسان عصامي . والمرء بحاضره لا بماضيه . ان الفتى من يقول هانذا ليس الفتى من يقول كان ابي ان العظماء يستورون في العمل الىاخر العمر واما صغر النفوس فعندما يعجزون يعودون دائما الى الماضي ويفتشون عن شيئ اجابي يتفاخرون به ومن هؤلاء لاعب جزائري مشهور تعادل مع بلجيكا 0 0 ما زال يذكر تلك المباراة الى يومنا هذا . لا يوجد في سجله شيئ ايجابي الا هذه المقابلة