-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فيلم سينمائي مطوّل يُعرض سهرة هذا الخميس

“الكشّاف” يخلّد كفاحات الحركة الكشفية الجزائرية

الشروق أونلاين
  • 3137
  • 0
https://www.youtube.com/watchUcltolD9jVg

تعرض قناة “الجزائرية الثالثة، سهرة هذا الخميس (21.00 سا)، الفيلم السينمائي المطوّل “الكشّاف” وهو عمل ضخم أنتجته المؤسسة العمومية للتلفزيون، ويخلّد كفاحات ناشطي الحركة الكشفية الجزائرية وإسهامها في ترسيخ قيم التضحية والفداء والروح الوطنية على مدار الثورة التحريرية الكبرى.

يروي العمل الذي قامت فيه مؤسسة “ميكروبروز فيلم” بدور المنتج المنفذ، قصة “صادق الكشاف” وهو قائد كشفي (جسّد الدور الممثل المخضرم “أرسلان”) فوجئ بسلسلة أحداث عاصفة في أعقاب إطلاق سراحه في 1956 بعد عشر سنوات من الاعتقال في السجن العسكري للقصبة بقسنطينة.

ولدى عودة “الصادق” إلى منزله، لم يجد سوى أصغر أبنائه “عادل”، ويُصدم برحيل زوجته إبان فترة اعتقاله، تماما مثل نجله الأكبر الذي سقط شهيدا في ساحة الشرف، في وقت التحق نجله الأوسط “نبيل” بمعسكر الثوار في الجبال.

وتتسارع الأحداث، فيستولي كل من “رابح”، “العربي” و”بلقاسم” وهم عناصر ناشطة في خلية “الفداء” على كمية هامة من الأسلحة، في هجوم على قطار بقسنطينة، ويتضح أنّ الثلاثة هم من التلاميذ القدامى لـ”الصادق” في الفوج الكشفي الذي أنشأه قبل اعتقاله في 1946.

وفي مغامرة تحبس الأنفاس، ينقل الفدائيون الغنيمة في سيارة إسعاف، لكن الأخيرة تحجزها شرطة الاحتلال في عملية مراقبة روتينية وتوضع في المحشر، لكن المجموعة الكشفية تنجح في استرجاع الأسلحة إضافة إلى وثائق هامة كانت مخبأة بإحكام تحت المركبة، بمساعدة الشاب “إبراهيم” ماسح الأحذية الذي يصاب بجروح بليغة  .

العمل الذي أخرجه “عبد الحق مهدي” عن سيناريو شارك في إعداده رفقة “عزيز عجابي” الذي كتب الحوار، جدير بالمتابعة، ويشهد مشاركة نوعية لكوكبة من الممثلين المخضرمين والشباب على غرار: “أرسلان” – “أحمد رياض” – “مصطفى لعريبي” و”عبد الحكيم بوديسة”، رفقة وجوه تظهر لأول مرة مثل: “أيوب عاشور” و”كريمة حمدي”.

تابعوا ومضة الفيلم: 

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • حمدان قادري

    الكشافة مدرسة تخرج منها الكثير نساء ورجال وساهمت في تحرلر الوطن من نير الاستعمار الغاشم وكانت دائما متواجدة في كل الاحوال والظروف ولاتزال كذلك