-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أشغال انجاز 5 محطات لإنتاج الكهرباء ستنطلق قبل الصيف المقبل

الجزائر: إنتاج 350 ميغاواط من كهرباء الطاقات المتجددة في 2015

الشروق أونلاين
  • 9128
  • 11
الجزائر: إنتاج 350 ميغاواط من كهرباء الطاقات المتجددة في 2015
ح.م
الرئيس المدير العام لشركة الكهرباء والطاقات المتجددة، شاهر بولخراص

قال الرئيس المدير العام لشركة الكهرباء والطاقات المتجددة، شاهر بولخراص، الخميس، إن أشغال انجاز 5 محطات لإنتاج الكهرباء ستنطلق قبل الصيف المقبل، وتقدر طاقة إنتاج كل واحدة منها 100 ميغاواط فيما سيتم تجسيد مشروع للطاقات المتجددة ذات قدرة إنتاج ب 350 ميغاواط خلال هذه السنة، حيث ستعمل هذه المشاريع على تغطية حاجيات سكان الهضاب العليا والجنوب من الكهرباء.

وأوضح شاهر بولخراص، خلال نزوله ضيفا، على برنامج “ضيف الصباح”، بالقناة الإذاعية الأولى، أن الإستراتيجية المسطرة في برنامج الشركة تهدف إلى الوصول إلى 30 بالمائة من الإنتاج الكلي للكهرباء في آفاق 2030. وقدر المتحدث طاقة الإنتاج ب 30 جيغاواط، مشيرا إلى إمكانية تصدير حوالي 10 جيغاواط إلى الخارج.

كما ذكر أن برنامج الشركة يتضمن حوالي 25 ميغاواط  من الطاقات المتجددة تنتجها المحطات التي هي في طور الإنجاز بتندوف وتمنراست وفي جانت، مؤكدا أن البرنامج متواصل في الطاقات الهجينة فالشركة تشرف على محطات المولدات عبر الديازال وعبر التربينات بالجنوب وهذه المحطات ستهجن بالطاقات المتجددة. وفي 2015 يشمل البرنامج 18 محطة وهناك نوعين من الشبكات المرتبطة و المعزولة.

وأوضح ضيف الأولى أنه من أجل تطوير البحث في تكنولوجيا الطاقات المتجددة عقدت الشركة اتفاقيات في 2014 مع الشركاء خاصة الجامعة ومراكز البحث للاستفادة من خبرة الباحثين وإيجاد حلول لبعض المشاكل التقنية وتحسين ظروف الإنجاز.

وأشار شاهر بولخراص إلى أن قدرات الإشعاعات الشمسية في الجزائر تصل من 3000 إلى 3500 ساعة في العام، لذا باستطاعتها إنتاج معدل كمية الطاقة بالكيلو واط ساعي في المتر المربع في السنة إذ يصل إلى 2500 كيلو واط في الصحراء و2000 كيلو واط في الهضاب العليا، أضف إلى ذلك سرعة الرياح في مناطق تصل إلى 08 متر في الثانية.

وذكر المتحدث ذاته بأن شركة الكهرباء والطاقات المتجددة أنشأت في أفريل 2013 وتتبع الإستراتيجية التي سطرها مجمع سونلغاز وقد وضعت شهر جوان حيز الخدمة الصفائح الشمسية في غرداية باستعمال التكنولوجيات العالمية الأربع وكذا في أدرار بسعة 10 ميغاواط إضافة إلى طاقة الرياح وفي الأيام السابقة وضعت في الخدمة أول محطة في البرنامج بطاقة 350 ميغاواط بجانت والورشات مفتوحة عبر التراب الوطني ولا سيما في الهضاب العليا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • adel gossza

    نعم سنعمل من اجل تطوير الطاقات المتجددة و التصدير مستقبلا

  • محمد

    الطاقات المتجددة ستكون البديل وهي مصاحبة للبيئة

  • سمير

    انتاج الغاز بتكلفة اقل في بلادنا واحسن من تركيب الالواح الشمسية. اشكر التعليق رقم 02 لرده عن تعليق رقم 01 حقا لم يفهم اننا نتكلم عن انتاج الكهرباء و ليس المخدرات.

  • وليد

    در الرماد في العيون

  • karim

    هذه الاستراتيجية....(30%) لا فائدة منها وتغليط للمواطن ....نحن بلد لدينا الغاز (باطل) وبمخزون لا ينتهي ...فلماذا نذهب لالطاقة المتجددة التي لو فرشنا كل الصحراء بالالواح الشمسية لن نحقق 1/2 المنتوج الحالي ...زيادة على التكلفة الباهظة الثمن من اجل بضع ميقا واط....ام ان نهب امول الدولة يجب ان يمرر على مشاريع باستراتيجية عمياء بحجة المحافضة على لبيئة

  • mourad kaci

    ماذا صنعتم يمشروع DESERTEC؟يا أعداء الجزائر

  • بدون اسم

    و اخيرا لكن يجب التحكم في تكنولوجيا ااانتاح الالواح و البطاريات الشمسية

  • z/sahkira

    ان الطاقة الشمسية/ يمكنها ان تولد الكهرباء في دول الوطن العربي/ لان هته الاراصي ينعدم بها النور /كما ان الكهرباء موجود بصورة كبيرة في هته الاراضي/ طاقة خامدة لابد ان تستغل حتى يعود النور /لهته الاراضي لانها قريبة كثيرا من الشمس/ مقارنة من البلدان التي تعاني من برودة الطقس كالمانيا مثلا <(ة

  • Yussef

    الوصول إلى 30 بالمائة من الإنتاج الكلي للكهرباء في آفاق 2030 بالرغم أن كما عودنا المبرج الجزائري قلة وفاءه، إلا أن الأفاق تبقى ديقة جدا،
    وأقول لتعليق لرقم1 لم تفهم 30% من إنتاج الكهرباء وليس إنتاج المخدرات

  • العباسي

    البجزائر مشريعها ليس مشاريع فرانسا او اسبانيه او الصدقات و الهبات من تاتيس من الخليج من نقلد يا معتوه تاجر فزطله و بناته احشمو شويا باغيين تاكلونا

  • بدون اسم

    تقليد للمروك في كل شئ