-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
استنجدوا بالسلطات ونقلوا معاناتهم لـ"الشروق":

الأمن الفرنسي يُلاحق كل مُصلّ وملتح وحامل لإسم “محمد”

الشروق أونلاين
  • 17901
  • 76
الأمن الفرنسي يُلاحق كل مُصلّ وملتح وحامل لإسم “محمد”
ح.م

استثمرت فرنسا في الأحداث التي لحقت بجريدة “شارلي إيبدو” لتطلق العنان لملاحقة المهاجرين المسلمين لاسيما منهم الجزائريين، حيث تم توجيه وتحريك مئات القضايا الراكدة في المحاكم وتصنيفها على أنها استعجالية، تلتها فيما بعد سلسلة اعتقالات واسعة، لا ذنب فيها للمهاجرين سوى لأنهم مسلمون… يحدث هذا في بلد تتغنى فيه السلطة بحرية التعبير ونبذ التمييز العنصري؟

اتصل بالشروق عدد كبير من المهاجرين بأوروبا لتدوين أسباب ملاحقتهم من قبل الشرطة الفرنسية، واستجوابهم في قضايا جلها تافهة لا علاقة لها بالإرهاب والتطرف، تم تحريكها من المحاكم على وجه السرعة واستدعائهم ومن ثم اعتقالهم واستنطاقهم وإهانتهم. وطالب المهاجرون بتدخل السلطات الجزائرية لوقف ما أسموه بانتهاك حرياتهم ومعتقداتهم وخصوصياتهم تحت غطاء محاربة التطرف والإرهاب.

 

اعتقلت لأن اسمي “محمد” وأحمل لحية 

حكاية مهاجر جزائري مقيم بفرنسا منذ 15 عاما تم استدعاءه صبيحة يوم 13 من شهر جانفي الحالي أي مباشرة بعد قضية الهجوم على جريدةشارلي إيبدو، يقول محدثنا تلقيت استدعاء عاجلا من قبل الشرطة، في البداية اعتقدت أن الأمر يتعلق بقضية طلاق بيني وبين زوجتي السابقة الفرنسية، قبل أن أجد نفسي أدخل مقر الشرطة، وعندما دخلت كانت هناك اجراءات أمنية مشددة لم تكن تعرفها من قبل مقرات الشرطة الفرنسية، وصلت حد التفتيش الكامل بما فيه نزع الأحذية، وبمجرد دخولييقول محدثناراح أحد أفراد الشرطة يتصل بالهاتف ليخبر زميله بالقول  إنه لا يضع لحية“.

يقول محدثنا: لم انتبه للأمر، فللوهلة الأولى تخيلت أن الأمر لا يعنيني كوني لا أضع لحية، ثم يضيف محدثنا تم استجوابي من قبل أربعة محققين من بينهم اثنان نساء ورجلين، وكل الأسئلة التي كانت توجه لي خارج قضيتي الأساسية المتمثلة في طلاقي مع زوجتي، حيث اكتشفت أن الدعوى التي رفعتها كانت بتاريخ شهر سبتمبر وتم تكييفها على أنها قضية استعجالية، لكون طليقتي الفرنسية نسبت لي في القضية أني كنت أرغمها على ارتداء الحجاب وأجبرها على الدخول في الإسلام.

يقول محدثنا أني تفاجأت بما اتهمتني به، ورحت أدافع عن نفسي قبل أن يقول لي المحققون أني موقوف على ذمة التحقيق، إلى أن أتلقى قرارا من القاضي بإطلاق سراحي.

ولحسن حظي أن المواصفات التي أطلقتها علي سابقا طليقتي وهي أني أضع لحية كثيفة وأرتدي قميصا ونصف الساق، فاجأت المحققين، كونهم اكتشفوا أني لا أضع لحية مطلقا وأرتدي سروال جينز ومعطفا وكلها مواصفات جعلت المحققين الفرنسيين يستغربون لما هو مكتوب من دعوى من قبلها.

لكن ومع ذلك تم استنطاقي لساعات عن مكان عملي والأماكن التي اعمل بها وحتى المساجد التي أقيم بها الصلاة ومن هم أصدقائي.

 

استدعتني الشرطة لأني رفضت تربية كلب في بيتي

قضية أخرى اتصل فيها بنا أحد المهاجرين بفرنسا، حيث تلقى بلاغا استعجاليا للتقرب من مقر الشرطة يوم الأربعاء بتاريخ 14 من شهر جانفي الحالي، يقول محدثنا سمير، وهو مهاجر جزائري،  متحصل على الجنسية الفرنسية، يقول: وجدت نفسي في مقر الشرطة بباريس بإجراءات أمنية مشددة، اضطررت حتى لنزع حذائي عند الدخول، فوجدت انه تم استدعائي في قضية عاجلة تعود إلى شهر نوفمبر، حيث جرى خلاف بيني وبين زوجتي الفرنسية، حيث اشتكت فيه للشركة بأني أمنعها من تربية كلب في البيت، تقول فيها أنني منعتها من تربية كلب، لأن ديني الإسلامي يمنعني من ذلك، ولأن هذا الحيوان يبطل الوضوء.

ويقول محدثنا أن المحققين راحوا يسألونه عن المكان الذي يصلي فيه وأصدقاءه ومقر عمله، وبلغة تهكمية راح محدثنا يقول “… لأجل كلب وجدت نفسي معتقلا لخمس ساعات..”.

 

يهود وراء التبليغات الكاذبة ضد المهاجرين

يقول عدد من المهاجرين الجزائريين لاسيما منهم القاطنين بمنطقة باريس، أن عملية ثأر رخيصة وحرب قذرة تقودها عائلات يهودية تقطن بالأحياء الراقية بفرنسا ترفض أن يقيم معها مسلمون قامت مباشرة بعد الحادث بالإبلاغ عن بعض المسلمين، حيث وضعت السلطات الفرنسية أرقاما خضراء مجانية للإتصال بالشرطة عبر القنوات التلفزيونية وعبر الجرائد وهو ما استغله اليهود لكل من يشكون في أمره، والضحية كان فيها بالدرجة الأولى كل ما هو جزائري، يقول محدثنا وهو جزائري مقيم بفرنسا منذ 17 عاما، يشتغل في إحدى الشركات الكبرى، يقول: مكنني راتبي المرتفع من تأجير بيت للسكن في أحد أرقى أحياء باريس وطوال عمري وأنا أقطن مع جيران من اليهود وهم يعلمون بخصالي وبطيبتي معهم، لكني فوجئت أنه تم التبليغ عني مؤخرا فور حادثةشارلي ايبدو، حيث تم استدراجي للشرطة ولم أستطع الخروج من مقر الشرطة إلا بعد خمس ساعات كاملة، ومعظم الأسئلة والإستنطاقات كانت حول ديانتي الإسلامية حتى شعرت أنهم يريدون أن يجعلوا مني إرهابيا متطرفا.

 

التمييز العنصري يلاحق المهاجرين في أماكن عملهم

كثير من المهاجرين المسلمين وجدوا أنفسهم في قائمة الإحتياط للعودة إلى عملهم يقول محدثنا واسمهرياضوينحدر من ولاية وهران، أنه كان موظفا نشيطا في عمله في أحد المتاجر بفرنسا وكان يستعد للعودة إلى عمله مباشرة بعد عطلة أعياد الميلاد، لكنه فوجئ بأنه موقوف عن العمل إلى اجل غير مسمى.

ويقول مهاجر جزائري ينحدر من ولايات شرق الوطن أنه من  النكت التي وقف عليها في عمله بعد أحداثشارلي ايبدوأنه تم الإبلاغ عنه من قبل يهودي يعمل معه في المحل، حيث أبلغ عنه إلى الإدارة بأنه يقوم بالصلاة 33 مرة في اليوم، وطبعا يقول محدثنا أنها كذبة، لأن صلاة المسلمين 05 صلوات في اليوم، يقول محدثنا لقد وجدت نفسي أضحك رغما عني.

ويقول عدد كبير من المهاجرين أن مختلف أشكال التمييز العنصري حتمت عليهم إخفاء انتمائهم الإسلامي خوفا على حياتهم لاسيما وأن عددا كبيرا من الأبرياء ممن تتغنى فرنسا العنصرية بأنها دولة العدل والقانون زجت بهم في مقرات الشرطة لساعات دون وجه حق، بل أن أغلبهم لا علاقة له بالتطرف والإرهاب.. فمتى تستيقظ فرنسا العنصرية وترفع الظلم عن أبناء أفراد الجالية؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
76
  • عبد الغني

    سيدنا ابراهيم يقول: سورة الانعام الآيه 163لاشريك له وبذالك امرت وانا اول المسلمين . صدق الله العلي العظيم
    يعني وكل و فوض امره لله
    ومن هذا جاء اسم الاسلام. هذا لا ينفي انا الاسلام دين محبة وسلام
    والله اعلم.

  • لطفي الأمين

    نحن نشهد عولمة تامة للرعب و الخوف. هي بالقطع توابع للزلزال حل بالغرب . ها هم الفرنسيون يستفيقون على حقائق صنعوها ثم ارتدت عليهم و انفجرت في وجوهم . الارهاب هو الارهاب . و الدفاع عن الاسلام في هذة الأجواء و تبرئته هي اما للزج به في متاهات ىلا علاقة له بها أو هي محاورة للمتاجرة و استثمار اقتصادي و سياسي حرقته العولمة الجديدة .. نحن مسلمون و كفى .. حاربنا فرنسا 130 سنة و هي تعلم ذلك

  • عبد الغني

    لماذا نضرب المثل دائما باناس سيئون ؟ الا يوجد من المسلمون المثقفون و الأطباء والمعلمون و الأساتذة والمفكرون...الخ
    هل مات الايرانيون جوعا بعد 30 عاما من الحصار الاقتصادي؟
    لم اكن اعلم انا هناك أغبياء متلك يخافون ان يموت جوعا, همكم بطونكم.
    اسمحلي ان اقول لك ان افكرك هي الوسخة,نظف عقلة ايها الجاهل.

  • abdel

    انا ساكن بفرنسا و اقسم لكم بالله العظيم انه لم يتغير شيئ نصلي في المساجد عادي و معاملتنا مع الفرنسيين لم تتغير لا في العمل و لا في الشارع

  • بدون اسم

    سبحان الله الان تكتشفون ان دم المسلم رخيص !!! بوش شن حربه على العراق و قتل مليون و ربع و كل الحكام العرب كانوا مؤيدين بل ما زالوا لليوم يقصفون العراق بل المغرب حشا الدنيا ترسل طائراتها لقصف العراق مع الاردن و السعوديه و البحرين و الامارات وما تكلمتم !! الان النار مست المهاجرين فبدأتم بالصراخ ؟ غالبكم يبكي راحته و مصلحته اكثر من النبي صلى الله عليه و سلم

  • حر من مسيلة

    وسقطت المساحيق الكاذبة للبنت الكبرى للكنيسة !!!!!!!!!!!!!!!!!

  • بدون اسم

    allah dieu de tous le monde et non pas des musulmants sitout

  • amar dilmi

    بل اقول اخي بالامس فقط اسلم ثلاث فرنسيين عسى ان تكرهوا شيء والله يريد به خيرا و كاذب ما في هذا المقال

  • عبد الغني

    حرية التعبير تجوز فقط بين الاوربين ولكن عندما المسلمون يعبرون ييتهمون بالتحريض و الخ. كل هذه الشعارات نفاق.
    انا اطرح سؤال: لماذا لما شن العدو الصهيوني حربه على غزة في جويلية 2014 وخلف 2500 شهيد من بينهم 18 صحفي لم تكون هناك مظاهرة مليونية عالمية شارك فيها 50 دولة.
    هل دم المسلم رخيص لهذه الدرجة؟

  • amar dilmi

    السلام عليكم كلامي للشروق اتقوا الله لماذا الكذب والله العظيم اني اصلي مع اولادي كل يوم الفجر ولا احد اساء الي بل بالعكس اقول انه بالامس فقط اسلم ثلاث فرنسيين في المسجد امام تكبيرات المصلين اتقوا الله ان الفتنه اشد من القتل ردوا علي ان كنت اكذب.......

  • عبد الغني

    صدقوني المسلمون لا علاقة لهم بما جرى في فرنسا كل هذا من صنع المخابرات الفرنسية التي استغلت بعض الشباب الذي عندهم مشاكل اجتماعية و يعانون من الفهم الخاطئ الاسلام.
    لقد دفعت بهم الى سوريا لقتل الابرياء ولما عادوا انقلب السحر على الساحر .قضية مفبركة 100 %
    وللاسف الدين يمثلون المسلمون في الخارج هم خونة لا يحسنون حتى التعبير بالغة العربية كيف تريدون ان يدافعوا عن الرسول محمد صلى الله عليه و على اله.

  • fares hmd

    الحمد لله على نعمة الاسلام انا لا الوم الفرنسيين مهما فعلو بالمسلمين فبعد ما رايت ما حدث في مصر لفظ اعتصام رابعة وبعد الاعتداء على المسجد بالرصاص والحرق فلا لوم على الكفار

  • Solayman

    حسب علمي الدواء و السيارات ليست مجانية c'est le BUISNESS
    زد على هدا فرنسا عنصرية ولم تكن يوما عادلة.
    والحكم للغالب لا تقس على نفسك فقط.
    أما جرائمها في ليبيا و مالي ...

  • بدون اسم

    كذلك انا لم ار اي تغيير لكن العرب هم من يجلبون ذلك لانفسهم يهربون من ابناء جلدتهم لترض عنهم اليهود والنصارى وتجده سعيد بانه يعرف يهودي يعمل معه وقد معي اني شاركت احدهم واخذنا عمل ما عن احد اليهود وكان يكلمني وهو سعيد على ان حبيبه اليهودي يحبه ويخيره فيمنحه العمل دون الاخرين وعند نهاية العمل باصدفة وقعت الفاتورة بيدي فهمت لماذا يمنحه العمل كانت العملية 16000ونحن اخذناها ب 6000 انظروا الفرق واقسم لكم من ساعتها اتفرقت مع هذا ولمن لاعداء الرسول وهو بقي معهم الله يحشروا معهم والنتيجة يستهلوا ما يحصل

  • بدون اسم

    - الإسلام مشتق من "سلام".
    - "L'Islam est dérivé de la "Paix
    - "Islam is derived from the "Peace
    - ~~~~~~~~~~~~~~"والله أعلم" ~~~~~~~~~~~~~~~
    - ~~~~~~~~~ "God is the best of knowers "~~~~~~~~~

  • مراد ابن مروانة

    كلمة حق أقولها سبق لطبيب فرنسي مشهور عالميا،عاملني بكل أحترام وتقدير والى يومنا هذا،وهو الذي توسط لي من أجل موعد في احدى مستشفيات العاصمة التي كان أعوانها يتكبرون عليا ولايردون حتى عليا في الهاتف،وهو برسالة الكترونية منه اتصلت بي شخصيا بروفسيور القسم المخصص،عاملني بكل للطف وود واحترام.
    بالمختصر المفيد هناك الجيد وهناك السيء حتى هنا في الجزائر تجد جيران لك يتصرفون معك وكأنهم يهود في تعاملاتهم.
    أنا لا أدافع عن الكلاب التي ماتت من جردية شارلي،لكن أريد أن أوضح أنه لايجب التعميم على الكل بأنهم سيئون

  • بدون اسم

    السّلام عليكم

    يا أخت فضيلة مختاري! الاسم تكتب بهمزة الوصل لا القطع
    همزة الوصل هي:
    اسم ابن ابنة ابنم ابنان ابنتان اثنان امرأة امرأتان امرآن ايمن انتبهي الأخت أكثر لهاته الأخطاء الإملائية لأنّك صحفية و الكل يقرأ مقالك
    تحياتي

  • الطاهر

    أنت من أهل أعميلي عين واعملو زوج (حســـــــــــــــــــــاد)

  • الطاهر

    الذئب عندما لا يستطيع قطف العنب يقول حامض، تقولون ما لا تفعلون. هناك الآلاف ممن يغامرون بحياتهم للعيش في أوروبا بدون هوية، الجنسية الفرنسية لا يتحصل عليها من هب ودب.

  • حسين الابراهيمي

    ليس غريبا عليهم اعداء الله امازال فيكم من يثق في فرنسا او ينتظر منها التحول الله يهديكم اكبر عدو للاسلام و المسلمين هي فرنسا رمز الخبث و الحقد و التمييز اللهم ارنا فيها يوما يزلزل اركانها

  • بدون اسم

    لم نتعزض لاي مضايقة لا انا و ولا الاصحاب و الاقارب لا في الشارع ولا في العمل ..

  • محمد

    بل بفضل الاخوة وامثالهم انت لك مكانة فالساكت عن الباطل كفاعله فان كان الاخوة هما الذان قاد الهجوم على شارلي فهما من اهل الله وخاصته لانهما يحباني الرسول محمد صلى اله عليه وسلم من قلوبهم والموت افضل لنا من يهان حبيبنا ونحن نصفق لهم ,والحمد لله انه مزال في امة محمد الخير

  • بدون اسم

    غضب بارد يجتاح كل المسلمين ليس في فرنسا و انما في كل العالم .. تأجيج الكراهيه ضد المسلمين و أيذائهم سيجعل الفرنسي مستهدفا في كثير من البلدان الاسلاميه و التي تنشط فيها المصالح الفرنسيه .. على الحكومه الفرنسيه التعقل و معالجه الموقف بسرعه والا فلن تجني الا الندم لان نظره كثير من المسلمين لفرنسا سيئه جدا

  • ||*|| علي ||*||

    - " وصم المجتمع عن جرائم أفراد تنتمي له هي مغالطة واضح للرأيّ العام "

    - ."La stigmatisation de la communaute pour les crimes des ses individues est une aberratin "

    - . "The stigmatization of the community for the crimes of its individuals keep is a aberratin. "

  • ||*|| علي ||*||

    - ."everyone is responsable for his sins"
    - ."No one pays instead of others"
    - ."judging one who committed the crime and not relatives"
    - ."It's universal laws"
    - ."God is All-Knowing"

  • بدون اسم

    je confirme ,,, pour le moment j''en ai vu aucun changement de comportement ni en mon travail ni dans la vie de tout les jours,, faut rester sois méme et montrer le bon l'exemple ,, c'est ce qu'on doit faire dans les bons et les mauvais moment ,,

  • algeria

    الدين الاسلامي لا يمارس الخناق يا شيات
    الدين الاسلامي يقول من شاء يؤمن ومن شاء يكفر الله خلق الجنة والنار وكل واحد منا يختار
    ونحن لسنا مثل اللذين يقتلون الابرياء
    ولو علم الفرنسيون بحقيقة الاسلام لدخلو كلهم

  • بدون اسم

    نتن ياهو يوفّر لجاليته المقيمة بفرنسا أن يهاجرو إلى الأرض المستعمرة و بوتفليقة عاجز أن يقول لأبناء الجزائر أنا نلقى التواغ

  • zimounabil

    الفرنسيون في بلادهم وهم احرار فيما يفعلونه واللى ماعجبوش الحال يهز كابتو ويروح لبلادو انتم هنا تمارسون الخناق على الديانات السماوية الاخرى و تطالبون بالحريات في الدول الغربية كما تدين تدان

  • Nezha

    Tesma3 El Adan mais yelik tsalli machi teshar hata lesbah wki yeaden lfajr tkoul oooooohhhh lfajer tesabhou bkhiir ya jma3a....chouf wach kal elrrassoul 3layehi salat wsalam 3la li yek3od 3la din win yektor elharaj(elfoujour)

  • Djamel

    et alors ils les laissent tuer les gens ou koi il faut bien qu'ils cherchent les terrorists non

  • بدون اسم

    خلينها لك و لامتالك

  • بدون اسم

    لا انتظر رضاهم و لا رضائك انا اقول كلمة حق و ما اعيشه فانتم لا تريدون الحقيقة انها دولة القانون و العدالة رغم انهم كفار......

  • بدون اسم

    اولا عليك ان تتادب في التعليق
    و بعد فعليك ان تفرق بين فرنسا الاستدمارية و فرنسا الحالية التي تجمعها علاقات رسمية مع الدين يحكموك و تاكل دوائها و تسوق سياراتها و القائمة طويلة و لا داعي للنفاق و لغة الخشب و التغني بالوطنية فلكل منا شهداء و مجاهدين في عائلته
    فاجدد لك كلامي و لغيرك رغم كل شيئ و رغم اننا لسنا بوطننا الا اننا نعيش في بلد القانون و العدالة اعيش بهدا البلد مند 2003 لم يتدنى لي اي كان ولم اتعرض لا للحقرة و لا للاهانة

  • algeria

    فرنسا بغات تقلد امريكا في صنع فيلم كيما تع مريكان احداث ديسمبر من اجل استعمار الدول المستضعفة الا انها لم تجد ذلك لان holyhood
    اقوى منها

  • moslim

    suis en franceparceque ya des jalous maladif comme qui nous as pourit la vie au bled tahya jazair machi chaabeha

  • عابر سبيل

    الكل يعلم أن فرنسا تتغنى بالعلمانية ومدنية الدولة، يعني دولة لا دينية، لكل مواطنيها، واذا صحت رواية أن الأخوان كواشي هما من نفذ العملية، و من نفس منطلق الدولة المدنية هما مواطنان فرنسيان وقاما بالهجوم على صحيفة فرنسية فما دخل المسلمين؟؟

  • Salim

    salam Alaikoum, je ce que je demande a nos authorite , pkoi on fait pas la meme chose pour nos enemies les francais wallah j'ai honte de dire que je suis un Algerien le fils d'un martyr , je demande au nom du dieu a tout les algeriens de boycotter tous les produit francais et israelis

  • جزائري

    يسلم فمك و الله هذه الحقيقة

  • smail1000

    عسي ان يكون خيرلكم الحمدلله علي كلشيء تفاءلو خيرا ان اعيش في باريس ان الغرب يسرعو اسلامه صلوا علي محمد عليه الصلاة و السلام

  • عادل

    السلام عليكم
    ﻻاله اﻻ الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم....
    أما العنصرية بفرنسا أنا هنا منذ سنين وأقول كلمة حق لله لنا أصدقاء فرنسيين ونعمل معهم ولنا جيران ... لم يتغير شيء نصلي عادي ولي أصدقاء ملتحيين وﻻ مشكل ...
    وﻻ نسيتو واش صرى في بلدنا كان ناس مرجعوش لماليهم حتى اليوم ومن بعد حاسبو الكفار
    وﻻ الله إلا الله محمد رسول الله

  • abdallah

    سبحان الله كذب في كذب لم يتغير شيء. نصلي في المساجد دون ادنى قيد. لم نتعرض لأي تضييق. فكافاكم كذبا. تتزوجون غير المسلمات للاوراق ثم تتهمهون ؟ نفاق.

  • faycal

    انا اتبع محمدص/

  • بدون اسم

    كفاكم ذلا كفاكم العيش تحت نفاقهم
    عودو لوطنكم

  • حميد

    اتمنى من الشرطه الفرنسيه ان تضيقكم المرار لانكم تحلمون بفرنساء ليلا ونهارا وكانكم الجزائر الحبيبه لا تعنيكم وليس ببلدكم ياتي يوما سوفا ترونا فيه عجبا اتمني من الشرطه الفرنسيه ان تلقى بيكم في نهر الشهداء ..... السند.....

  • rabah

    a ceux qui ont choisi d avoir une nationalité française: vous méritez plus , pour les autres ( ceux qui aiment leur origine) :patience Dieu est avec vous.

  • tadj

    أن أعيش في فرنسا ولم أر شياء من هاذ كلام أنصحك أن تتحقق من الخبر قبل كل شيء

  • بن مهيدي

    كلنا فداك يا رسول الله(صلعم)العنصريةـ التفرقة ـ الكراهية ـ اللاعدل ـ العنصرية ـ الحقد ـ.........على كل ما هو جزائري ومسلم ليست حديثة اليوم هاذا يدخل في المكون النفسي للفرنسيين و اليوم هم استعملوا charlo للتمادي في التعدي على الجزائريين وعلى ديننا الحنيف ليس لنا إلا ان نقول افعلوا ما شئتم فكلنا رسول الله صل الله عليه و سلم.

  • Mohamed

    اطلقوا اسم محمد علي كل مولود

  • بدون اسم

    يخي كي تلقى حاجة انتاع فرنسا تعجبك وتشريها رغما عن أنفك

  • ابو سامر

    صاحبنا يقول انه لا توجد مضايقات اين يسكن و لم يتعرض الناس لاي تجاوز و لم يقل ان فرنسا صديقتنا او غير ذلك . بالمناسبة هل تعتقد حقا ان فرنسا بلدا للفوضى و لا تحكمها القوانين ؟؟

  • بدون اسم

    MOI JE PENSE QUE... ALLAH JALLA JALALOUHOU... VA FAIRE PAYÉ TRES TRES CHERE AL YAHOUD, ET AL KOUFFAR DANS LA VIE ...FI ALHAYAT AL DOUNIA ET CA VA VENIR ...

  • MOUSSA

    ET LA POLICE ALGERIENNE PERSECUTE LES MANIFESTANTS MUSULMANS CE VENDREDI A ALGER!!!!!!!!!!!!!!!!!???????????? YA SOBHANE ALLAH NORMALEMENT VOUS LES POLICIERS SI VOUS ÉTIEZ DE VRAIS MUSULMANS OU AANDKOUM EL GHIRA AALA DINAKOUM ...IL FAUT FAIRE LA MARCHE A COTÉ DE VOS FRÉRES PAS LES TABASSÉ AYB ALIKOUM WALLAH AYB ... OU MATGOULLI LA LES ORDRES TAA CHEF LA WALOU, ALLAH SOUBHANOUHOU WA TAALA WA EL ISLAM FOUG KOUL I3TIBAR...OUNCHOUR HAFIDHAKA ALLAH SANS CENSURE YA KHAWTI

  • بدون اسم

    ىخرطو علىكم

  • ahmed

    YA NAS BARKAWNA MEN ETAHWIL? RANA FI RAHMET RABBI? ANA FI LYON W NAKHDEM FI POSTE 7ASSAS CHWIA MA CHOFT WALOOOOOOOOOO, GHIR ELLI YEDOKHLO FI LES SITES MACHBOUHINE YESTAD3IWHEM. RAKEM 3ARFIN

  • الطاهر

    - هل نحب بعضنا البعض كما أوصانا ديننا الحنيف ؟ لكي يحبنا الغير

  • بدون اسم

    -"ولا تزر وازرة وزر أخرى"
    -."nul ne doit porter le fardeau des fautes des autres"
    -."chacun est résponsable de ses fautes"
    -." nul ne paye à la place des autres"
    -. "juger celui qui a commis le crime et non ses proches"
    -." c'est des lois universelles"
    -. "Dieu est l'Omniscient "

  • Ahmed

    Salem aalikoum moi je suis à paris et je m appelle Ahmed c pas vrai et il y'a rien a Paris toute est normale j'ai réservé un hotel ils m'ont bien reçu les gens sont sympa tranquille j'ai presque visiter tou paris y'a rien o contraire au bled les gens t agresse gratuitement t insulte moi ils m'ont agressé en algerie et il mon pris de l'argent par contre ici les sont très sympa et très cool même en rentrant à la aéroport la police été très gentille avec nous walah

  • بدون اسم

    لن يرضاوا عليك حتى ولو امدحتهم

  • Fennec

    من نادى ب كواشي شهداء لا يدري أنه يقول "موساد"شهداء، لم نتعلمشيئا، أناس تحب الحياة والجمال والعلم وآخرون يشجعون على القتل والجهل والظلام والدمار هؤلاء لم يستطيعوا أن يلتحقوا بالركب يفرغون إحباطاتهم ليعبروا عنها بالعنف وتمني الموت والدمار للآخرين،

  • Fennec

    لما نرى الإجرام والسرقة والنهب والعنف والرشوة والتجديف والشتم وقلة التربية وقلة الثقافة والأوساخ والفوضى والشهوبة في بلداننا ثم ترى التربية والأمن والثقافة والعلم والإبتكارات والتنظيم والجمال في بلدانهم أتساءل من أحق بالدفاع عن الرسول لو كان الغرب ذكيا من هاته الجهة لما تبنى النبي محمد ليعرينا ويتركنا "زيروات"، أتدرون أن ما ينتجة العالم الإسلامي من علم يضاهي الصفر بالمئة(0،7%)؟هل تدرون أنه لو أراد الغرب لمتنا جوعا؟هل تدرون أنه لو أراد الغرب والله يطفئ عليكم أنترنت ليرجعنا إلى القرون الوسطى؟

  • fdl

    اولا ور صلينا الجمعة في ليون بصفة

    عادية والكراهية فهي موجودة منذ زمن بعيد واعتدنا عليها

    صحيح اننا ضد الرسوم ولكن ماذا عن سب الله والكفر علنا في
    الجزائر

    ا لا يستحق مسيرة وعناويين في جريدتكم ? !

  • rambo

    n'import quoi je bosse dans un droit tres sensible pour la securité sur paris ca se passe tres bien et ca m'empeche pas de pratiquer ma prierre pendant ma pose .

  • mouaten djazairi

    يبدو انك من الذين تزوجوا الفرنسيات من اجل les papiers و الذي تعيشه ليس جديد علينا que se soit en temps de guerre ou en temps de paix المعاملة لا تتغير elle augmente d'un cran apres certains incidents comme celui de charlie hebdo انصحك يا اخي ان ترجع الى بلادك لتنعم بعبادتك و تسمع الاذان 5 مرات في اليوم.
    انشر من فضلك فان الذكرى تنفع المومنين.

  • الجزائري الأصيل

    يقول المثل جوع كلبك يتبعك.نحن نكره فرنسا شئت أم أبيت.
    كفانا نفاقا فرنسا لم تكن يوما عادلة ولن تكون.فرنسا الإستدمارية طيلة 130 سنة وهي تعذبنا وحاولت تسليخنا عن عقيدتنا فلم تستطع.فكيف تقول هي دولة القانون.

  • kamel

    مكان والو ، كفاكم تضخيم في الامور

  • algeria

    صبرا جميلا واغتنموا الفرصة بالتعريف بالدين الاسلامي و خصال اشرف الخلق محمد (ص)
    اما طبائع اليهود فهم في قلوبهم مرض وزادهم الله مرضا.
    ولن يولجو ولو بملمتر من شخصية المصطفى <ص> اللذي كان حين يبحث عنه الصحابة او شخصا اخر في مكان ما يتبعون رائحة المسك العطر والذي شهدو عنه انه مسك الجنة فيجدونه ليس (حاش المقارنة)
    رائحة البول والجيفة والخ.......رى عند اليهود

  • نصرو الجزائري

    حملة صهيونية صليبية شعواء لكن على المهاجرين التصدي لها بمختلف الاشكال الحضارية للرد

  • Observer

    أغلب مواطنينا من الجالية الجزائرية في أوروبا معروفين بإثارة المشاكل و الشغب، سواء أمام السلطات الأجنبية أو ممثلياتهم القنصلية، و لا شك أن الفرنسيين و اليهود منهم خاصة اغتنموا هذه الفرصة لتفريغ حقدهم الدفين.

  • فقاقير

    بفضل الاخوة كواشي الذين بحماقتهم سيدفع المهاجرون الثمن
    ام كنت تظنون ان الفرنسيين سيدخلون في الدين افواجا و يهنؤن المسلمين بهذا العمل العملاق الذي طور البشرية؟
    في تسعينات الجزائر بعد الفيس كان الملتحون و المصلون يقادون الى رقان ولا يعودون

  • بدون اسم

    غريب هذا التصرف من دولة كفرنسا التي تدعي حقوق الإنسان وشعرات العدالة والحرية والأخوة !

  • مسلم وكفى

    مما حيرني أن الجزائر لها كلمتها إذا أهين الجزائري في أي دولة كانت ولوكانت أمريكا وما القانون الذي فرضته أمريكا في مطاراتها من تفتيش مهين لزائرين من دول بعينها منها الجزائر عنا ببعيد وكيف كانت للجزائر كلمتها في توقيت هذا التفتيش على الجزائريين، يدل على قوة دولة ورشاد رئاسة. ولكن لما يتعلق الأمر بفرنسا وإهانتها للجزائريين سواء المقيمين عندها أو الزائرين لها فتعمل ما تشاء من إهانات و لا غيرة من مسؤولي الجزائر على أبنائهم وكأن فرنسا هي أم الجزائرين التي ولدتهم ولا عتب على إهانة أم لابنها. حنانيك ف

  • ايوب

    ستعرفون اسم محمد جيدا يوم الحساب عند من لا يظلم عنده احد ،يوم الموازين ، كفانا فخرا ان ننتسب اليه ، الحمد لله اننا من ملته ، هو شفيعنا ، و هو من له الفضل عليكم في الدنيا بحضارته و انسانيته ، "ربنا آمنا بما انزلت و اتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين"

  • بدون اسم

    كل هذا شكيل و تضخيم ،الغرض من مؤامرة إيبدو ليس للمسلمين المقيمين بأوربا بل هو يدخل ضمن خطّة جهنّمية لبنو صهيون لضرب المسلمين ضربة قاسمة و قاضية و لكن يمكرون و يمكر الله و الخبر يجيبوه التوالا

  • بدون اسم

    انا ساكن بفرنسا و اقسم لكم بالله العظيم انه لم يتغير شيئ نصلي في المساجد عادي و معاملتنا مع الفرنسيين لم تتغير لا في العمل و لا في الشارع ربما يوجد بعض الحالات الخاصة لكن لا نعمم رغم كل ما جرى فالقانون هو القانون

  • Ibn-Theveste

    سنبقى كلنا " محمد " مهما فعلتم :
    قُل للذي شتم النبيّ محمدا-هل كنتَ تعلمُ مَن بذاك تُطاولُ
    مسٌّ من الجِنِّ اعترى أرواحكم-أم جُنَّ في هذا الزمانِ العاقلُ
    هيهات مثلُك أَن يَمَسَّ محمدا-هيهات رسامٌ حقيرٌ فاشلُ
    ما زعزعَ الجبلَ الرياحُ عصيفةً-لا كدَّرَ البحرَ العظيمَ بَراملُ
    يا مَن بِتَفلِهِ رام يُخمدُ شَمسَنا-هو ذا البُزاقُ على جبينكَ نازلُ
    شَتَّان بينكما فأنتَ حُثالةٌ-ومحمدٌ شهمٌ كريمٌ باسلُ
    شَتَّان بينكما فأنتَ ذُبابةٌ-ومحمدٌ طودٌ وبحرٌ هائلُ