-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ملك المغرب يهنئ بوتفليقة ويغازله بـ”حلم” الصرح المغاربي

الشروق أونلاين
  • 6896
  • 21
ملك المغرب يهنئ بوتفليقة ويغازله بـ”حلم” الصرح المغاربي
ح. م

هنأ العاهل المغربي الملك محمد السادس، رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، بمناسبة تخليد ذكرى اندلاع الثورة التحريرية، معربا عن حرصه على تعزيز أواصر الأخوة والصداقة بين الشعبين، ورغبة المملكة وتطلعها لبناء صرح المغرب العربي الكبير.

واستهل الملك محمد السادس برقية التهنئة بالقول “أبعث إلى فخامتكم، بتهانئي الحارة، مقرونة بمتمنياتي الصادقة، لكم شخصيا بموفور الصحة والعافية وطول العمر، ولشعبكم الشقيق باطراد التقدم والازدهار”.

وأضافت برقية التهنئة التي نشرتها وكالة الأنباء المغربية، السبت “أغتنم هذه المناسبة التاريخية، التي يحيي فيها الشعب الجزائري ذكرى مرحلة حاسمة من نضاله البطولي من أجل الحرية والاستقلال والكرامة، لأعرب لفخامتكم عن مشاطرتي والشعب المغربي مشاعر ابتهاج واعتزاز شعبكم الشقيق بهذه الذكرى الوطنية الخالدة، مستحضرين ذلكم التضامن الفاعل، والتلاحم المتين الذي أبان عنه شعبانا الشقيقان طيلة فترة مقاومتهما للاستعمار، إيمانا منهما بما يتقاسمانه من مصير مشترك، وتجسيدا لما ظلا ولا يزالان يستشعرانه من آمال وتطلعات مشروعة لبناء صرح مغاربي قوي قادر على توفير شروط التكامل والاندماج، وتحقيق التنمية المستدامة”.

وتحدث الملك المغربي عن حلم طالما راود شعوب المنطقة المغاربية لكنه تجاهل الأسباب التي جعلت الحلم يتبدد خلف سياسة المغرب التوسعية في المنطقة، ورفضه إنهاء احتلاله للصحراء الغربية، وما خلفته القضية من تداعيات خطيرة على المنطقة بكاملها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • khaled

    اتمنى من خالص قلبي ان تزول الغمامة التي تحجب الاخوة عن بعضهم,انا مغربي ومعظم اصدقائي من بلعباس والجزائر و وهرن,كتر من الاخوة,مهم واخا كاين مشاكل رانا سلالة وحدة و ديما خوت,ما يفرقنا لا جنرلات لا مخزن,

  • جزائري متطرف

    اتنما ان تكون الدول العربية ملتحمة متحدة لكن هناك خيانة بين الدول

  • SAMY

    J'ai visité les frontières entre la FRANCE et l'ESPAGNE, c'est vraiment très joyeux et très vivant.
    On ressent, comme deux peuples qui s'enlacent et s'aiment et s'échangent quotidiennement de l'AMOUR.
    A vrai dire, les pays arabes et MUSULMANS enregistrent à leur frontières que des tensions crées par les SUPERPUISSANCES.
    Actuellement KOBANI,entre la TURQUIE, entre le LIBAN et la SYRIE.
    Presque tous les pays arabes ont de grands problèmes et des GUERRES à leur frontières.
    Pourqoui Méssieurs.

  • SAMY

    C'est à travers ces messages de bonnes paroles, que ça se construit les choses entre voisins et non par les complots et les fausses accusations des uns comme des autres.
    Cependant, les pays du maghreb, n'ont donné aucune chance à la construction du grand maghreb dont rêvent leur peuples.
    Que des crises pour rien du tout,au service du SIONISME mondial.
    Il est temps de rectifier les choses et de faire avancer la construction de ce MAGHREB, jusq'uà éliminer complètement ces frontières sans vie.

  • said

    كلام حكيم بارك اله فيك

  • Bladi

    The wolf changes his coat, but not his disposition

  • الغناوي

    تصحيح : الجزائر هي التي أغلقت الحدود البرية ، أما المغرب فقد فرض التأشيرة على الجزائريين بسبب التفجيرات الإرهابية بمراكش .

  • باخويا احمد

    لا احد يجهل ما يجمعنا بالشعب المغربي الشقيق الا انه لم نكن ابدا نتوقع غلق الحدود من طرفه في بداية ازمتنا فلكوننا شعب واحد وما يجمعنا اكثر مما يفرقنا كان يتعين عليهم الوقوف الى جانبنا في محنتنا تلك لانها لم تكن سوى شدة ظرفية وتزول وها قد زالت والحمد لله وبقت تلك الحدود مغلقة تنتظر من سيفتحها وسوف لن تفتح من الجانب الجزائري لان المغرب قد اخطا بغلقها بمفرده وهو يعلم بان السلطات الجزائرية لا تشارك في سياسة لم تشارك في صنعها لقد ظلم الشعبين بانتهاج تلك السياسة واسس لقطيعة ليست في صالح الشعب المغربي,

  • العباسي

    تتشدقون بلعلم وانتم تركعون لعبد و تعتقدون انه من ال البيت ونسبة الاميه عندكم فاقت الحدود

  • SIDI AMAR

    بارك الله فيك اخي و تحية لك و لاهل القالة

  • العباسي

    لا مغرب عربي مع تجار الحشيش و تجار البشر و ناهبين خيرات الصحراء

  • la calle algerienne

    اثلجت قلبي ابن بلدي .بارك الله فيك .ما ادراك من الجزايريين الاحرار .كملو هاكذا لكي لا ولن تفتح الحدود مع المروك لي الابد ..اننا كلنا نفس الراي و نفس الكلمة كل الجزائريين من الغرب الى الشرق ومن الشمال الى الجنوب مثلا انت من الغزوات الغرب الجزائري . و انا من القالة الشرق الجزائري حدود تونس الشقيقة .و هاكدا كل الجزايريين نمدو راينا **لا لفتح الحدود مع المروك**ومننسحقوهمش في بلادنا الجزائر **

  • جزائ ربي

    اللهم صفي قلوبنا وطهرها لما تحب يارب؟؟ نحن أمة واحدة وبالأخص المغرب والجزائر لهما تاريخ مشترك من النظال ما يجمعنا أكثر مما يفرقنا إنه الرحم يأخوة فالمصاهرات بين المغاربة والجزائرين لن تجد مثيلا لها في العالم بأسره!!!

  • SIDI AMAR

    لم و لن تفتح الحدود و من يريد بناء ما يسمى مغرب عربي لا يبنيه على ظهرنا نحن نريد بناء الولايات المتحدة الجزائرية اصغر ولاية في الجزائر اكبر من دويلة المروك التي تريد رمي بلاء شعبها على الجزائر اما الى من يريدون و يدعون انهم يريدون بناء اتحاد ههههه كل الدول التي اتحدت فشلت مثل دول الخليج بمالهم و فشلو الاتحاد الاوروبي بثقافتهم و مالهم و فشلو كل الدول الفقيرة في اوروبا رمو بلائهم على الالمانيا و فرنسا les roumains كلاوهم .الا دولة واحدة نجحت عندما وحدت ولاياتها و هي الولايات المتحدة الامريكية

  • abd da3if

    قارن بين عربية الرسالة الملكية و الركاكة التي تلتها

  • جلال الجزائري-سطيف-

    ان كان و لابد من اتحاد مغاربي فيجب ان يكون بين ليبيا تونس الجزائر و موريتانيا و فقط
    اما هؤلاء يجب تركهم هكذا حتى يستقل الشعب الصحراوي و يوقفو تصدير المخدرات

  • bouziane

    فلتبدا اولا يا ملك المخرب بالسياج العازل ثم فكر في الصرح المغاربي.

  • SIDI AMAR

    وتحدث الملك المغربي عن حلم طالما راود شعوب المنطقة المغاربية لكنه تجاهل الأسباب التي جعلت الحلم يتبدد خلف سياسة المملكة المغربية التوسعية في المنطقة، ورفضها إنهاء احتلالها للصحراء الغربية، وما خلفته القضية من تداعيات خطيرة على المنطقة بكاملها.

  • Ahmed Dermann

    ماذا يريد مول المروك ؟هل غير رايه ام فشل في زعزعت استقرار بلادنا ؟ مول المروك الجزائر نعرفك تمام المعرفة افعل ماشئت كما تدين ندان و ستدكرون ما اقول.....

  • جزائرية

    بعيدا عن السياسة و صداعها و ما فيها و ما عليها أقول شكرا لكل من هنأنا تمنياتي بالرقي و الإزدهار لكل شعوب المنطقة و الخروج من بوتقة الجهل و التطلع لبناء صرح مغاربي تزول فيه كل هذه النعرات
    فشعوب المنطقة لها إمتداد بعضها من بعض فمن يسب جزائري فهو يسب نفسه و من يسب مغربي نفس الشيئ
    لنترفع قليلا عن تبادل الإتهامات و الألفاظ النابية و نتجه لكل ما يخدم بلداننا
    ربي يهدينا

  • Marjolaine

    إن شاء الله تزول هاته الشحناء والأسباب الواهية التي تقف في وجه وحدتنا المغاربية ونعيد حلم المغرب الإسلامي كم كان سابقا فنحن أشقاء تجمعنا الأرض والدين والتاريخ والمصير المشترك.