-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

من “البقرة الحلوب” إلى الدولة الحلاّبة

حبيب راشدين
  • 2332
  • 5
من “البقرة الحلوب” إلى الدولة الحلاّبة

كشفت ميزانية 2015 عن رصد الحكومة لـ226 مليار دينار، أو ما يعادل حوالي 23 مليار دولار، لفائدة قطاع البناء، بزيادة أكثر من 16 في المائة مقارنة مع تسيير 2014 وهي أرقام خيالية ليس في محيطنا العربي والمتوسطي ما يقترب منها، وهذا يعني أن الحكومة تكون قد رصدت في عامين (2014ـ2015) أكثر من أربعين مليار دولار للقطاع، وقرابة 100 مليار للخطة الخماسية.

عند انطلاق مشروع الطريقشرق غرببكلفة 11 مليار دولار مبدئياً، كتبت مقالا لفت فيه انتباهالدولة المقاولةإلى الفساد البيّن فيالتصميم السياسيللمشروع، حتى قبل أن يخربه الفساد المالي عند الإنجاز، وأشرت وقتها إلى أنه كان من الواجب أن تخصص الدولة عُشر هذا المبلغ، أي حوالي مليار دولار، لتمويل تأسيس شركات مقاولة وطنية: عمومية وخاصة، يدفع بها إلى المساهمة مع شركة أو شركتين أجنبيتين في تشييد الطريق السريع، وكنا وقتها قد مكّنا القطاع من توطين حصة محترمة من فائض القيمة، وكسبنا عشرات المقاولات الوطنية، هي التي كنا سنلجأ إليها في قيادة وانجاز مشاريع مماثلة في المستقبل.

نفس الدعوة أجدّدها للوزارة الوصية على قطاع السكن والعمران، من أجل تخصيص عُشَر الـ100 مليار دولار التي تكون قد رُصدت للخطة الخماسية، لفائدة بناء قطاع وطني من المقاولات، وشركات البناء، ومكاتب الدراسة، تحرر البلد من التبعية المتصاعدة لشركات الإنجاز الصينية والكندية وحتى التونسية، في قطاع لا يتطلب تكنولوجية عالية هي فوق إمكانياتنا.

فبوسعنا أن نخصص هذا العُشر، أو حتى نصفه (أي 5 مليار دولار) في شكل قروض ميسرة لشبابنا المتعلم، من خريجي معاهد الهندسة، ومؤسسات تكوين الفنيين والعمال الحِرفيين، ونرافقهم في بناء مقاولات، ومكاتب دراسة، تتنافس على هذه السوق الضخمة، بدل مواصلة سياسةالمنتَج في اليدالتي تمنع البلد من توطين فائض القيمة، واكتساب قدرة وطنية على الإنجاز.

مثل هذه المقاربة هي التي كان يُفترض أن تحتلَّ رأس قائمة مضامينالندوة الوطنية حول التنمية الاقتصادية والاجتماعيةالتي افتتح السيد سلال أمس أشغالها، والتي قيل إنها ستكونفرصة للفاعلين لمناقشة سبل الخروج من الاعتماد الكلي على واردات المحروقات، ومناقشة سبل إنعاش الاستثمار وتحسين بيئته“.

قبل أن نفكّر في اقتصاد قادر على رفع حصة التصدير خارج المحروقات، يحسن بنا أن نوسّع قاعدة الإنتاج والإنجاز بأدوات وطنية صرفة، نمنحها فرصة التعلم، والحق في الخطأ، واكتساب الخبرة مع الزمن، على الأقل في مثل هذه القطاعات التي لا تحتاج إلى تكنولوجيات عالية، وهي تشكل في الاقتصاديات العصرية قاطرة جبارة للاقتصاد.

 

وربما يحسن بالخبراء المشاركين في الندوة أن يذكروا رئيس الحكومة: أن الدولة لم تنشأ لتكونمقاولا، بل إن دورها الأول هو الاستثمار في تفريخمناجم منتجة للجبايةوأن نجاحها يحسب بعدد المؤسسات الإنتاجية والخدمية الوطنية التي تساعد على إنشائها، وضمان حظوظ حقيقية لها في البقاء والنماء، لأنها هي التي تصنع الثروة، وهي الموطن الحقيقي لتوزيعها، وبالتعبير الشعبي تنتقل الدولة من حالةالبقرة الحلوبإلىالدولة الحلابة“. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • بدون اسم

    من "البقرة الحلوب" إلى الدولة الحلاّبة الي " المواطنين المكرشين" ؟

  • عبد القادر

    لتعرف كمية الفساد أنا عملت في ثكنة عند مقاول بدون تأمين يعني لا نظام حتى في بيت النظام و كثير من العمال في قطاع البناء هكذا مجرد عبيد رغم خطورة العمل في هذا القطاع و قصر العمر الإفتراضي يعني هته الملاير لا تساهم في شيء غير إستعباد المواطن و نفخ بطون الأصحاب المعارف و الأجناب لا أفهم كيف يعطى مشروع لمقاولين لا يملكون عمال و لا عتاد لا أحد يريد بناء البلد للأسف مجرد توزيع الثروة على بعضهم

  • علي

    على كل حال الأستاذ حبيب معادلة بسيطة فقط لنفترض أن هناك أربعين مليون نسمة في الجزائر إذا قسّمنا عليهم مائة مليار دولار فسيحصل كل واحد على ّمليارين ونصف مليار دولار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لن يستهلكها طول حياته أكلا وشربا وفي فندق 4 نجوم
    والله كذب وخيانة لكن قوله تعالى "ومن يغلل يات بما غل يوم القيامة" صدق الله العظيم

  • أمين

    شكرا للأستاذ راشدين كما أتمنى أن يسمع لرئيك و نظرتك للأمور.

    كلام لم أسمعه حتى الساعة من دكاترة في الإقتصاد, و دكاترة في التخطيط.

  • بدون اسم

    بعدما أتممت قراءة الموضوع تذكرت جزء من خطاب كاسترو -كوبا- ذكره مالك بن نبي رحمه الله في كتابه "بين الرشاد و التيه" تحت عنوان "الأخلاق و الثورة"، يقول فيه (إنه لا يليق بكرامة هذا الشعب "الكوبي" أن يبقى دائما يطلب العون من الآخرين). و علق المفكر مالك على ذلك بقوله: "فهذا درس ينبغي ألا يهمله العالم الثالث المنغمس في سياسة الاستنجاد و الإستجداء". (ص 24-25) . و هو عبرة لمن أراد أن يعتبر..؟؟؟؟؟