-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الجزائر تضخ 1500 مليار في قطاع المياه الخماسي المقبل

الشروق أونلاين
  • 1848
  • 0
الجزائر تضخ 1500 مليار في قطاع المياه الخماسي المقبل
الأرشيف

أعلن وزير الموارد المائية حسين نسيب عن تخصيص الدولة ميزانية استثمارات تقدر بـ 1500 مليار دينار في قطاعه على مدى الخماسي المقبل(2015-2019).

وخصصت  هذه الميزانية لإنجاز عديد المشاريع المنطوية تحت محاور كبرى سيتم التركيز عليها، أهمها مواصلة الاستثمارات في مجال حشد المياه، من خلال بناء السدود وتحلية مياه البحر وإعادة استعمال المياه المطهرة لفائدة الفلاحة، بالإضافة إلى تعزيز وعصرنة النفق العام للمياه الصالحة للشرب والصرف الصحي.

وأوضح نسيب حسين للقناة الأولى الثلاثاء، أن المحاور التي سيتم التركيز عليها في قطاع المياه خلال الخماسي الثالث، تدخل ضمن سياسة هادفة إلى تجسيد مشاريع كبرى من أجل تقوية وتأمين وتدعيم الأمن المائي.

وخلال حديثه، تطرق حسين نسيب إلى مشروع مليون هكتار من الأراضي المسقية الجديدة، معتبرا إياه واحدا من أهم الإنجازات التي ستشهدها الفترة المقبلة في مجال الري الفلاحي حيث ستبلغ  المساحة الإجمالية للأراضي المسقية في الجزائر أكثر من 02 مليون هكتار عند الانتهاء من هذا المشروع، وهو ما سيمكننا – بحسبه – من تحقيق الأمن الغذائي والخروج من التبعية.

وقال وزير الموارد المائية أن الحظيرة الوطنية تحتوي حاليا على 72 سدا بطاقة تخزين 07 مليار و500 مليون متر مكعب وأن هناك 12 سدا في طور الانجاز تسلم 08 منها  في 2015 لنصل لدى إتمامها إلى 84 سدا بطاقة تخزين 08 مليار و500 مليون متر مكعب.

وذكر أن الاستثمارات الحالية ستمكننا مع نهاية السنة الجارية (2014) من توفير 180 لتر للمواطن الواحد في اليوم، وهو مؤشر آخر  -يقول- على نجاح الجزائر في بلوغ أهداف الألفية للتنمية  في مجال المياه حتى قبل الموعد المسطر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!