-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أعداء وظفوا معلومات كاذبة لضرب رجال الثورة

ولد قابلية: نحن ثوّار نحترم النظام والمؤسّسات والقيادة

الشروق أونلاين
  • 2976
  • 19
ولد قابلية: نحن ثوّار نحترم النظام والمؤسّسات والقيادة
الأرشيف
رئيس الجمعية الوطنية لمجاهدي التسليح والإتصالات العامة "المالغ" دحو ولد قابلية

أكد رئيس الجمعية الوطنية لمجاهدي التسليح والإتصالات العامة “المالغ” دحو ولد قابلية أن عملا “كبيرا” أنجزته جمعيته للحفاظ على الذاكرة الوطنية وكتابة تاريخ الثورة رغم الصعوبات التي واجهتها، معاتبا على التأخر في كتابة التاريخ والذي مكن أعداء الجزائر من استغلال معلومات كاذبة للتقليل من الثورة ورجالاتها، وإن رفض تقييم الوضع السياسي الراهن، قال “نحن مناضلون ثوار نحترم النظام القائم والمؤسسات والقيادة”.

وفي كلمة ألقاها في افتتاح الجمعية العامة الانتخابية لمنظمته بحضور عدد من الشخصيات التاريخية والوطنية وأعضاء “المالغ”، أوضح ولد قابلية أن مسعى كتابة تاريخ الثورة و”المالغ” بصفة خاصة، تم تداركه بفصل جهود الجمعية الوطنية لمجاهدي التسليح والاتصالات العامة رغم الصعوبات التي واجهتها.  

وقال وزير الداخلية السابق “رغم ذلك، يبقى الجهد غير كامل، لأنه من الضروري إعادة الإعتبار لمكانة ودور عبد الحفيظ بوصوف ضمن قائمة قواد ومسيري مختلف هيئات ومؤسسات الثورة التحريرية”. ويرى رئيس الجمعية بأن العمل الخاص بكتابة تاريخ الثورة التحريرية “لم يوف حقه” على الرغم مما قامت به في هذا المجال العديد من المؤسسات والشخصيات التاريخية والمؤرخين.  

واعتبر “أن هذا التأخر ترك المجال واسعا للأعداء الذين وظفوا معلومات تاريخية خاطئة وكاذبة وخطيرة استغلها، للأسف الكثير من الجزائريين للتقليل من شأن الثورة ورجالاتها، ومن مأساة الشعب الجزائري ومعاناته من الاستعمار”، ولأن الجمعية السالفة الذكر آلت على نفسها الاستمرار في المحافظة على الذاكرة الوطنية ورسالة الشهداء والمجاهدين، أكد ولد قابلية أن “معركة الإعلام سوف تتواصل، لأنه مايزال هناك الكثير يتعين فعله”.

واسترسل موضحا أن جمعيته ومن خلال هذا الاجتماع المنظم تحت شعار “التجديد” قررت إشراك طاقات شبانية تتحكم في التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال في مسار عملها الرامي الى الحفاظ على الذاكرة الوطنية للأمة الجزائرية.  

وبخصوص المسعى الرامي إلى تسليط الضوء على شخصية العقيد بوصوف، أكد ولد قابلية أن ما تقوم به الجمعية “غير كاف، لأن الرجل الذي رحل عام 1980 لم يترك أدنى شهادة ولا حتى أشياء مكتوبة خارج الملاحظات والقرارات التي كانت بحوزة مساعديه في تلك الفترة والتي تمتلكها حاليا وزارة الدفاع الوطني”. كما اعتبر المتحدث أنه “في حين عجزت الذاكرة المكتوبة عن إعطاء بوصوف حقه في تاريخ الثورة التحريرية، تمكنت الذاكرة الشفوية من تحقيق ذلك بالنظر إلى أن كل عضو من أعضاء الجمعية وآخرين قد ساهموا في الإدلاء بشهاداتهم، كل حسب موقعه إبان الثورة، إزاء هذا الرجل الذي قدم الكثير للثورة التحريرية”.

وأكد في هذا الصدد أن الكثير من هؤلاء أدلوا بشهاداتهم سواء من خلال اللجنة الوطنية المكلفة بكتابة تاريخ الثورة او بصفة شخصية من خلال إصدار كتب او من خلال محاضرات وحوارات وموائد مستديرة وايام دراسية. ولم يفوت ولد قابلية فرصة اللقاء ليؤكد للحضور أن جمعيته “لم تبخل” بتقديم كل المعلومات المرتبطة بالتسليح والاتصالات العامة إبان الثورة الحريرية منذ نشأتها خاصة ما تعلق بمهام بوصوف ودوره، وتم خلال الجمعية استعراض التقرير الأدبي والمالي للجمعية التي تأسست عام 1990.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • CHEMSEDDINE

    Tous le peuple algérien est un révolutionnaire ya pas que vous. Votre temps est révolu TAB JNANEL YA SI...

  • Carawan

    سوف نبيدكم يا أبناء باريس. .بإذن الله تعالى

  • أحب

    من وزير الداخليةالى رئيس جمعية ،خوروطو كبير و سياسة عاية بزاف خويا

  • علي

    ار..جوكم لا نريد احترام لا نريد ثوار ....لا نريد نهب اموال الشعب ....لا نريد نهب اموال الشعب ....والذهاب بها الى الخارج ...نريد المحاسبة ...نريد تقرير عن حجم الاموال التي سرفت او ...تقرير عن الاموال التي سرقت ومن هو المتسبب فيها .....الشعب يعاني وانت تقول ثوار ........نريد حلول نريد ادمغة ..........نريد افكار.....................................راكم كرهتونة في البلاد ...طاقم حكومي.........1962 وهي في الكرسي ..نفس الخلايق...اعوذ بالله

  • kaddour guettaf

    يحيا الشعب ،والتجلة والتقدير للشهداء رحمهم الله

  • محمد

    "..وكاذبة وخطيرة استغلها، للأسف الكثير من الجزائريين للتقليل من شأن الثورة ورجالاتها.." بل ممارسات و ابتعاد من صنعوا -أو نظنهم- الثورة عن مبادئها و بيان أول نوفمبر هو الذي ميّع الثورة العظيم عندنا و زاد هذا التميّع مع احتفالات الخمسينية، مما نلاحطها في المنظومات التربوية، الدينية، الثقافية، الرياضية، الاقتصادية و السياسية لصالح مستعمر الأمس.

  • بدون اسم

    نحن ثوّار نحترم النظام والمؤسّسات والقيادةكان من الجدر ان تحترموا الشعب لماذا تنسون الشعب الشعب هو الذي قام بالثورة وانتم اخذتم الغنائم و مازلتم تاخذون

  • بدون اسم

    و يدخل ولد قابلية من النافذة بعدما خرج من الباب - بالتاكيد طاب جنانو سوف يعطيه كرسي صغير بجانبه

  • بدون اسم

    الثورة يخطط لها الأذكياء وينجزها الشجعان ويقطف ثمارها الجبناء

  • asserkus

    الشخصيات التاريخية هم انتم و بطريقة يعرفها القاصي و الداني,المؤرخون هم مدفوعو الاجر لكتابة ما تقولونه انتم,اما تاريخ الثورة الحقيقي فسيكتب عاجلا ام اجلا,اما عن MALG فذاكرة الجزائريين ما زالت تحتفظ بتواريخها السوداء و يكفيها انها كانت ام LA S.M ما بعد "الاستقلال".

  • bouazza

    طــــــــــــــــزززززز

  • بدون اسم

    قل نحن ثوار و نحترم الشعب لان الشعب هو الاصل و ليس الاستثناء

  • reda

    ههههههههههه يخي....

  • tati

    Votre association de l'ANMALG ne fait rien et ne sert qu'a remplir le vide par le vide et c'est par experience que je vous affirme ça puisque mes lettres et mes Emails adressés à votre association pour avoir son aide afin d'entreprendre ma these de magistere n'ont mérité meme pas une petite réponse de votre association. je me suis contenté en fin de compte en tant que ressource aux livres français basés sur l'archive français. C'est cotre faute monsieur, aprés 50 ans notre archive toujours clos

  • بدون اسم

    قال الله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم (....إن الأبرار لفي نعيم و إن الفجار لفي جحيم يصلونها يوم الدين و ما هم عنها بغائبين و ما أدراك ما يوم الدين يوم لا تملك نفس لنفس شيئا و الأمر يومئذ لله) صدق الله العظيم.الإنسان البسيط يحاسب عما قارفه من أعمال ما بالك مسؤول (معين أو منتخب) من قاعدة هرم السلطة إلى قمته.ربنا إجعلنا من الراشدين.

  • كاره

    سبحان الله واش من ثورة و ايادي اجنبية رانا داخلين 2015 يعني اللي زاد في 62 عمرو 53 سنة و ما يعرف حاجة على الثورة
    خلو الشباب يخدم للمستقبل
    خرجتو فرنسا و درك الناس رجعو يهربو ليها و لو خاطروا بارواحهم

  • بدون اسم

    من قلل من الثورة و رجالاتها(الشهداء) هو أنتم يا ولد قابلية إقرأ كتابك و ستعرف.خمسون سنة من النفوذ و لا تزال تبحث عن المزيد عيب و عار.

  • فارس

    بو الصوف هو الااب الروحي للثورة , تنظيما ثم تسليحا , جل القيادات عملت تحت اشرافه حتى جرى ماجرى بين السياسيين
    الله يرحمه ويغفر له

  • mdigouti

    مادا هدا الوجه اعادوه وخلقوا له منصبا من العدم .وما دام ان ميلود شرفي رقي واسند له منصبا اعلى فان بلخادم المغضوب عليه مؤقتا سيعود من حيث لاندري .لان طاب جنانو ما يسمحش في احبابو واصحابو.