-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

نحو شراكة دائمة

مارتن روبر
  • 1551
  • 2
نحو شراكة دائمة

عاد اللورد ريزبي، مبعوث رئيس الوزراء البريطاني للجزائر للشراكة الاقتصادية، إلى الجزائر مرة أخرى في وقت سابق من هذا الشهر، وهي زيارته الخامسة إلى الجزائر. استقبله رئيس الوزراء المؤقت يوسفي، وهو أيضا نظيره كمبعوث، ولقد التقى اللورد ريزبي بخمسة وزراء آخرين، وكان مسرورا لزيارته إلى باتنة وبشار لرؤية المزيد من روائع الجزائر المتنوعة والمذهلة وقد أعجب كثيرا بشرفات غوفي.

 أعتقد أن ما ميز زيارته الأخيرة هو نقطة التحول في الشراكة الاقتصادية بين بلدينا. فقد تم التوقيع على مشروعين كنا نعمل عليهما من قبل وأعطي للثالث دفعة قوية إلى الأمام. إن مثل هذه الاتفاقيات سوف تبرهن حقا للشركات البريطانية أن الجزائرفتحت كل مجالات التعاون الاقتصادي.

إن أكبر الصفقات التي حققت خلال هذه الزيارة هي منح عقد للشركة البريطانية المجموعة الدولية للمستشفيات

)لتصميم وبناء وإدارة المستشفى الجامعي الجديد في تلمسان الذي يحتوي على 500 سرير. IHG  )

هي واحدة من الشركات الأربع التي تم اختيارها للفوز بهذا العقد المتعلق بتطويرالمؤسسات الاستشفائية،  IHG

حيث حظي البعض الآخر بمشاريع في الجزائر العاصمة وقسنطينة وتيزي وزو.

 تعمل بالفعل في مستشفى بالجزائرالعاصمة على مشروع جديد خاص بوحدة الطوارئ والحوادث،  IHG. إن المجموعة

قد زارت تلمسان لمعرفة موقع بناء المستشفى، وعقدت اجتماعات إيجابية للغاية مع الوالي. وسيكون هناك المزيد من مشاريع المستشفيات التي ستقدمها الحكومة في وقت لاحق هذا العام كخطة طموحة لرفع مستوى الخدمات الصحية.

شركات بريطانية أخرى سوف تحاول بالتأكيد أن تشارك في تلك المشاريع سواء في باتنة، بشار، ورڤلة و IHG أو الأغواط. 

للمملكة المتحدة سجل قوي في بناء و إدارة المستشفيات ويسعدني أن  شركة بريطانية مثل المجموعة الدولية للمستشفيات تعمل في شراكة مع الجزائر لدعم البرامج الصحية في هذا البلد. سوف تقوم هذه الشركة بجلب بعض الموظفين لمراقبة العمل كما ستعمل جنبا إلى جنب مع مقاولين جزائريين لبناء المستشفى وأنها سوف تأتي بخبراء بريطانيين في الطب لتوفير التدريب لموظفي الصحة الجزائريين.

هناك أيضا مشروع  كبيرآخر تم الاتفاق عليه خلال زيارة اللورد ريزبي، وهو مذكرة تفاهم بين المملكة المتحدة والجزائر ووكالات الفضاء. وهذا يشمل شركة الأقمار الصناعية البريطانية سوري ساتيلايت تكنولوجي، حول بناء أقمارصناعية للجزائر. قد بنت سوري قمرا صناعيا واحدا لوكالة الفضاء الجزائرية ألسات. كما ستقوم  باستبداله بقمر صناعي جديد. تقوم هذه الأقمار بدور في غاية الأهمية حيث يمكن أن تساعد على سبيل المثال، في تتبع التصحر أو الأوبئة الناجمة عن الحشرات مثل الجراد. ففي إطار هذا المشروع، المبني على أسس شراكة حقيقية، سوف ينتقل18 مهندسا جزائريا اٍلى قاعدة شركة ساري في جامعة ساري في غيلفورد، جنوب غرب لندن، من أجل بناء الأقمار الصناعية وسيكون فريق شركة ساري في وهران الأسبوع المقبل لإجراء مقابلات رسمية لتحديد المهندسين الذين سيكونون جزءا من هذا الفريق. حين يتم إنهاء المرحلة الأولية لبناء هذا القمر الصناعي الجديد في غيلدفورد، سيتم نقله إلى وهران لإجراء اختبارات في منشأة باب الجير، وبعدها إلى ساري قبل أن يتم إطلاقه بعد سنتين.

المشروع الثالث الذي تزامن مع زيارة اللورد ريزبي، كان مقترحا من قبل مجموعة من الجزائريين ورجال أعمال بريطانين وإيرلنديين لإنشاء مزارع إنتاج الألبان في منطقة المنيعة. وكان للورد ريزبي اجتماع كبير مع وزير الزراعة السيد نوري، للتعبير عن دعم الحكومة البريطانية لهذا المشروع، والذي سيشهد استيراد 3000 بقرة إلى المنيعة وسوف يتم إنشاء سلسلة من مزارع الألبان، التي ستوفر فرص عمل ممتازة للسكان كما سيستفيدون من المهارات والتكنولوجيا.

وفي الأخير، دعم اللورد ريزبي مجموعة واسعة من الأنشطة لتعزيز اللغة الإنجليزية في الجزائر. ونحن ننتظر افتتاح مركز تدريس اللغة الإنجليزية الجديد للمجلس الثقافي البريطاني في سبتمبرالمقبل. أنا مسرور لإعادة بناء التعاون القوي بين الجامعات ولزيارة 15 أساتذا جامعيا للغة الإنجليزية إلى لندن الأسبوع الماضي لحضور اجتماعات مع نظرائهم في المملكة المتحدة.

وأنا مقتنع أن هناك مستقبلا زاهرا للتعاون بين الجزائروالمملكة المتحدة قائما على أساس روح حقيقية من الشراكة والاحترام المتبادل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • مسلمة اصيلة

    بعقليتك انت.. على اوباما ان يعود الى افريقيا ليتعلم لغة اللوزوطو و يدع الانجليزية...
    اسمع ان كانت العربية اجنبية عنك فانا هي اللغة التي اتكلمها و سمعت ابي يتكلمها و سمعت كل الناس حولي يتكلمونها و اشربت ثقافتها و انا لا اريد ان اتعلم الامازيغية لاني لا تهمني اللغة التي تكلمها جدي البعيد جدا في نسبي.. ثم مدا سافعل بها ادا تعلمتها.. على الاقل ساجد كتابا علميا او ادبيا بالانجليزية اتمتع به اما الامازيغية فلا تصلح حتى للتمتع..
    اخاطبك بهدا لانك تحدثت عن كل الجزائر و ليس عن امازيغها فقط..

  • كيما الناس

    نحن شعب لا يتقن حتى العربية جيدا و نحاول التخلص من الفرنسية و نجهل لغة ابائنا و اجدادنا الامازيغية يعني الوضع ثقافيا متعفن جدا في ظل كل هذا الكاتب مارتن روبر يريدنا ان نتعلم الانجليزية لقد شبعنا من اللغات الاجنبية حتى العربية اجنبية لولا انها لغة الدين الحنيف فما بالك بالانجليزية منذ القدم و كل الشعوب تريد ان نتعلم لغتها لا ادري اين تكمن الجاذبية التي وجدتها الامم في تعليمنا لغاتها هم يستمتعون بذلك كثيرا سياتي يوم يعرض علينا الهنود الحمر تعلم لغتهم