-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سيناريو بجاية لم يتكرّر

آيت أحمد ومعطوب الوناس في تجمع سلال بتيزي وزو

الشروق أونلاين
  • 12304
  • 62
آيت أحمد ومعطوب الوناس في تجمع سلال بتيزي وزو
الشروق
عبد المالك سلال مدير الحملة الانتخابية للمرشح الحر عبد العزيز بوتفليقة

رافع مدير الحملة الانتخابية للمرشح الحر عبد العزيز بوتفليقة، لترقية اللغة الأمازيغية، وهي لا تشكل عقدة لأحد، معتبرا كل الجزائريين “أمازيغ”، وأقر أن سكان تيزي وزو “ثوريون”، وأن الولاية هي الدرع الحامي للعاصمة وأبناؤها السند للنشاط الاقتصادي في العاصمة كذلك.

نجح عبد المالك سلال في عقد تجمعه الشعبي، أمس، بمدينة تيزي وزو، وتفادت السلطات الأمنية بالولاية، أي مفاجآت لتكرار الأحداث التي عرفتها مدينة بجاية، ولذلك تم  الدفع بأعداد هائلة من عناصر الشرطة، مع نشر أفراد الدرك الوطني على كامل الطريق السريع الرابط بين العاصمة حتى مدينة تادميات بمدخل تيزي وزو. كما تم اختيار قاعة التجمع الشعبي بعناية، وتم عقد التجمع في مديرية الثقافة قبالة مقر الولاية، مع غلق كل الطرق المؤدية إليها، لمنع وصول المحتجين، ولم يجد عدد من نشطاء حركة بركات، سوى السد البشري للشرطة، للوقوف أمامه والهتاف رفضا للعهدة الرابعة. واستفيد من مصادر متطابقة أنه جرى توقيف عدد من المحتجين.

وحيَن مدير حملة بوتفليقة، خطابه، بما يتماشى وخصوصية ولاية تيزي وزو، فبعد دخوله من الباب  الأمامي للقاعة وسط الحضور، وعناقه المطول مع بعض رموز المنطقة كما هو الحال مع نجل المجاهد محند اولحاج، وابن أخي عبان رمضان، والفنان الكبير آكلي يحياتن، قال: “الثقافة الأمازيغية وصلت إلى العالم بفضل شباب المنقطة… تيزي وزو تحتاج إلى الجزائر، والجزائر تحتاج إلى تيزي وزو”.

ونفى المتحدث وجود مركب نقص من قبل السلطة تجاه الأمازيغية وأكد بشأنها: “هي من المكونات الأساسية في البلاد، ويجب أن تتحركوا من أجل تطويرها لتلعب دورها الحضاري داخليا خارجيا”.

وذَكر سكان تيزي وزو ومنطقة القبائل عموما بالإشكالات التي كانت تمثلها اللغة الأمازيغية عندما قال: “الأمازيغية كانت بعبعا ومشكلا عويصا، وهاأنا أقولها اليوم: أنا شاوي وترقي وقبائلي وزناتي. أنا هنا لأقول لكم أنا أمازيغي- معناه رجل حر، أنا أموهار، معانا رجل ذو كلمة”. وأكد أن كل الجزائريين مسلمون أمازيغ يتكلمون العربية. ولم يفوت سلال الفرصة لـ “يسجل فضل” بوتفليقة على اللغة الأمازيغية.

وخصص الوزير الأول السابق، حيزا معتبرا من خطابه الذي كان الأطول منذ بداية الحلمة الانتخابية، للإشادة بسكان المنطقة، فبعد تبليغه رسالة تحية من بوتفليقة إليهم- قال إنه قد تحدث معه مساء السبت- أكد لمواطني الولاية أنهم “جزء لا يتجزأ من الوطن”، مع إقراره بشكل ضمني أنها لا تزال “عصية” على السلطة، وهو ما أكده في قوله: “تُعرفون أنكم ثوريون، لم يستطع أحد أن ينزل رؤوسكم، أما أنا فأقول لكم أنتم ثوريون وفيكم من الجمال”.

كما كانت الفرصة ليحيي بعض شخصيات المنطقة، فدعا الله أن يشفي الزعيم التاريخي حسين آيت أحمد، وحيا المطرب الراحل معطوب الوناس، وكان النطق بالاسمين كفيلا بتفجير القاعة هتافا: “آسا.. آزكا.. بوتفليقة يلا يلا”.

وعاد سلال إلى الأحداث التي عرفتها بجاية أول أمس السبت، وبعد قراءته للافتة كبيرة داخل القاعة كتب عليها: “سكان بجابية مع بوتفليقة”، حيا البجاويين، وأكد أن الأحداث التي وقعت لا تخيفه.

وقدم سلال المبررات التي يراها ضرورية للتصويت على المرشح عبد العزيز بوتفليقة، وسجل: “هذا الرجل حقق الاستقرار، هذا المكسب العظيم وهو قضية سيادة وطنية لا يمكن التخلي عنه”. وأضاف: “والله إن زعماء العالم يبحلقون أعينهم لما أتحدث معهم عن بوتفليقة، إنه كفاءة، فكيف يمكن أن نرفض كفاءة مثله”.

 

توقيف 300 طالب من معارضي “الرابعة” بتيزي وزو

قال ممثل عن الطلبة الجامعيين بتيزي وزو، إن قوات الأمن أوقفت حوالي 300 طالب جامعي اقتيدوا إلى مختلف مقرات الأمن الحضري بالقرب من ملعب تيزي وزو وفي مكان التجمع. كما نظم بقية الطلبة المحتجين تجمعا أمام وحدة الأمن الحضري الثاني، تزامنا مع الخطاب الذي ألقاه عبد المالك سلال، مدير الحملة الانتخابية لبوتفليقة، والذي أدخلت زيارته لتيزي وزو في حالة تأهب قصوى أدت إلى غلق كل المنافذ إليها، مع توفير تعزيزات أمنية كبيرة، وقال الطلبة أن المسألة تتعلق بحملة انتخابية ومن حقهم دخول القاعة للاستماع إلى هذا الخطاب، وبالتالي سيمنح لهم الفرصة لطرح انشغالاتهم، إلا أنهم قوبلوا بنوع من العنف من طرف عناصر شرطة سدوا ـ حسبهم ـ كل المنافذ ومنعوهم من ولوج القاعة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
62
  • amestrdam

    يا جمال الجزائر امازغية وسترى

  • franceska

    ولا في احلامك يا عنصري اقرا مليح ابن خلدون يا جاهل

  • karim

    ....((((ويلكم ..ويلكم اذا تنكرتم لنعمة الله الامن والسلام ..والعلم والعمل ..))

  • بدون اسم

    نعم لعهدة الرابعة يحكمنا بوتفليق افضل من بعض الاشخاص لان بتفليق مفيهش جهوية ويفوز ومازال عندو شعبية افضل من مرشحون اخرون

  • farid

    ci maatoub allah irehmou est vivent il crachera sur ton visage salle sellal et pour ait ahmed cest des gent comme toi qui en fait de lui un malade ya shabe a chitta les berberes ne baisse jamis la tete ya chiyatine,

  • أحمد جغمة

    لا أوافقك ولا يوافقك أحفاد عقبة. عقبة وأحفاده كانوا يعرفون رسالتهم جيد. جاؤوا مبشرين ومنذرين لا مستبدين إلى بلاد الأمازيغ الذين انضموا إلى قوافل الفاتحين. فانصهر العرب بالأمازيغ وأصبحوا أمة واحدة. كلامك خطير ودعوة نتنة للطائفية. فاتق الله في أبناء وطنك. كفاية ما في غرداية. "الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها" الفتنة إذا اندلعت في مجتمع فهي كالنار في الهشيم. فلا تسمم الأجواء بلسانك "إن السمع والبصر والفؤاد كل أولائك كان عنه مسؤولا"

  • ابن الجنوب

    مرضتونا بهذه الإسطوانة المشروخة التي لم تعد تعني شئ حتى للعجائز اللواتي لا يفرقن بين فترة الإحتلال وفترة الاستقلال ألم تراه يتكلم مع كيري أو بالأحرى يهمس في الميكروفون(عفاه الله واللهم لا شماته)وهو يتعذب لكي يسمع كيري بأنه متحضرويتكلم بلغة جلادأجداده (لغة فرنسا)إن كانوا فعلا أجداده (الجزائريين طبعا)وأنتم من كثرة جهلكم وعدم اتضاح الرؤية أمامكم اختزلتم دولة عددسكانها38مليون نسمة في شخص واحد والتاريخ يشهد أنه في الوقت الذي كانت الجزائرتشتعل عرضت عليه المسؤولية وهرب منها ثم عاد ليقطقف ثمارجهودغيره

  • جمال

    يبدو ان حقنة الحقيقة مؤلمة لكن لابد من التعود عليها لتشفوا من الاوهام والخرافات والاساطير التي بداتموها في 16ماي1930 بتغيير اسمكم من بربر الى امازيغ والتي يبدوا انها عششت في اذهانكم ...لكن نعلم ان عقدة الحقيقة تذهب النوم من جفونكم وتتمنوا ان تتغطى ...وهل الشمس تتغطى بالغربال؟

  • عربي أمازيغي وأفتخر

    كلام صائب

  • ابن الجنوب

    (الأمازيغ +العرب )*(0)=0 هذه هي قيمتكم في الواقع يامن تدعون للتعصب الهمجي العرقي والديني والتخلف الحضار ي ماذا فعلتم غير التباهي بتاريخ ولا واحدا منكم له إطلاع به من مصادر موثوقة وحيادية ما عدا بعض كتابات رجال الدين المسيحي والمخابرات الغربية وعلى رأسها فرنسا التي توجهكم بالتحكم عن بعد نحو حتفكم ثم ولنفرض أنكم علماء لايرقى لكم الشك فيما تقولونه هل لكم الشرف في بناء هذ التاريخ وأمجاده إن كان هناك أمجاد أصلا ؟( كلنا من آدم وآدم من تراب ) فلتذهبو ا للجحيم (كل من يدعو للتفرقة العنصرية)

  • farouk

    oui N° 22 la grande kabylie est recule la petite devienne grande
    vive bejaia

  • جمال

    لا داعي للمغالطة والتخلاط.....فعلم الجينات والبصمة الوراثية يؤكد كلامي السابق فالسلالة المنتشرة في اوربا هي نفسها المنتشرة عند بقايا المستعمرات القديمة(الوندال ,الرومان) اذن ابواب روما واثينا مفتوحة

  • massinissa

    ait ahmed vous a combater en1963 matoub en1998 alors ils sont contre vous comme tous les berberes libres .vive la kabylie sans vous et vive l algertie et vive le ffs et tous les opposons de ces laches qu ont prè le pouvoire par la force en1962.

  • جمال

    جئت فاتحا بالاسلام ومحررا من عبودية الرومان.....نعم العرب كانوا في الجاهلية لكنهم كانوا يحملون صفات التي جاء بها الاسلام من نصرة المظلوم واكرام الغير والصدق والامانة ........فلا داعي للمقارنة مع غيرهم مع من كان يحمل صفات العبودية والغدر والخيانة وعدم الوفاء

  • جمال

    لست فتان يا جغمة كما انني لا اهتم بهكذا كلام ما يهمني هو الحقيقة التي اراد هؤلاء طمسها وزادهم سكوتنا حماقةعلى حماقتهم...نعلم ان هذا المارد العربي هو في سبات الان ....لكن اذا تحرك سيكون له موقف.....آه يا جغمة وانت من بلاد عقبة بن نافع لو تعلم ماذا يقول هؤلاء على هذا الصحابي الجليل وكيف يفتخرون بقاتله....لكنني اعذرك لجهلك

  • Moi

    Je te conseille d'écrire en arabe, car ta phrase est bourrée de fautes d'orthographe on dit
    Tu es complexé

  • بدون اسم

    ههههه يا MOI
    عقدة أبدية إتجاه الأمازيغ و بالتحديد القبائل ضع رجليك في ماء بارد فلا أحد يستطيع أن يزايد علينا و الإسلام دين عالمي ليس فقط للناطقين بالعربية يا هذا
    و التاريخ يقول الجزائر و الشمال الإفريقي أمازيغ لا يستطيع أحد أن يتجاوز هذا مهما كانت مبرراتكم الواهية
    إبحثوا عن شيئ أخر تعلقوا عليه بهتانكم لأن الإسلام أكبر من أن تحتووه و تموقعوه في زاوية ضيقة.الجزائر أمازيغية و الإسلام عالمي فلا داعي للمزايدة.

  • للبجاوي

    نحن نندد استعمالهم القوة لاقامة تجمع رئيسهم و قمع المتظاهرين .اين هم المنددون و المصحفون.

  • قبايلي

    هههههه لقد كبرت القبايل الصغرى و عجزت القبايل الكبرى ههههه

  • sofianekh

    لماذا ام يرسلو حمارة بن يونس ابن المنطقة ...........?
    لانه منبوذ و مكروه و هو مصنف مع الخونة بعد ان كان ضد بوتفليقة في السابق هاهو الان ترونه و اليكم التحليل

  • بدون اسم

    مثل بلجكا وكثالونيا واسكتلندا واربندا والبقية بلا عدد

  • بدون اسم

    Fakou galek loughatou el korane EL KORANE galeke akdhib ala nasse L'islame wa korane hachahoume

  • Nacer

    Akhzi chitane; quels révolutionnaires et quelle révolution? SOYONS SAGES ET SERIEUX

  • بدون اسم

    Pour Jamel tu complexer va te soigner

  • محمد

    ماكانش رائيس من وقت الاستقلال لخدم تيزوزو و الرئيس بوتفليق هو لشاف بلاد القبائل نقول الحقيقة لان كل لرؤساء لحكمو في وقت سابق مدرولنا والو سوف انتخب علا بوتفليق افضل

  • nabil

    la capital de kabylie est devient bejaia. tizi a reculer les lions de djurdjura sont mort leur fils devenus des chacals
    à dieu tizi ouzou
    vive les enfants de bejaia nouvelle qibla pour les révolutionnaires

  • Moi

    اخي جمال، انها مجرد شيتة للقبائل، ولا احد يستطيع استنصالنا من جذورنا العربية المسلمة والتي مثل 70% من سكان الجزائر.نحن نحترم كل امازغي وكل من يريد التعلم الامازغية، لكن في المقابل لا نقبل ان يتكلم احد باسمنا ويجردنا من عروبتنا مفخرة الاسلام، اذ بفضل اجدادنا خرج الكثير من جهلهم فاتحين لهم ابواب التوبة. لا يهمك التصويت بالسلب، ما يهمنا هو اعتزازنا بلغة القرآن.

  • بدون اسم

    كان بوتفليقة يمشي في الشوارع وناس تصفق له لما كان على ديدانو لم تصدقوا انه خلصكم من الإرهاب و لغة السكين اين كنتم يا جاحدين لماذا لم تخرجوا وقتها تنامون على الساعة الخامسة كالدجاج والآن لما مرض تخليتم عنه لا يصلح لشيء والديكم اخذتوهم الى دار العجزة لما عجزوا شعب ناكر للجميل جاحد إنشاء الله ترجعون الى العشرية السوداء وتقطع ألسنتكم علقوا على ايت احمد والوناس لا تخرجوا عن الموضوع لانهما رجال .

  • بدون اسم

    لا فوصى لا والو ربي يهدينا الناس شبعت

  • حمود

    كنت سأسبك بأغلظ الألفاظ والشتائم ، ولكن تربيتي وخوفي من ربي
    وحيائي من إخوتي القراء واحتراما للجريدة منعني من ذلك .
    حسبنا الله فيكم وفي كذبكم ونفاقكم .
    أين تذهبون ، "يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه" ماذا
    تقولون لرب العباد عند السؤال ؟
    آه منكم ومن أفعالكم وأقوالكم وافتراءاتكم يا من ملأتم الدنيا كذبا وزورا ونفاقا .

  • محمد

    تحدث سلال عن اللغة الأمازيغية، وهي لا تشكل عقدة لأحد، معتبرا كل الجزائريين "أمازيغ"، وأقر أن سكان تيزي وزو "ثوريون"، وأن الولاية هي الدرع الحامي للعاصمة وأبناؤها السند للنشاط الاقتصادي في العاصمة كذلك. هذا مجرد محسنات بديعية يستعملها لرمي الغبار في اعين الناس و التحدث عن الثورة الجزائرية القام بها اخيار ابناء الشعب و يستغل اسمها الاذلال ابناء الحركى وامثالهم (اعداد المجاهدين في 2014 يفوق عدد الشعب الجزائري في 1960 مهزللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللة.

  • سارة

    الأن تأكدت بأنك فعلا في نوم عميق تتكلم عن العلم و الحقيقة و الخرافات و الأساطير و تزوير التاريخ و أنت تجاوزت كل الحقائق و دخلت في تناقض صارخ مع ذاتك
    نصيحة لك أن توقظ نفسك لأنك الظاهر أنك في سبات متواصل روح ربي يشفيك و يزيح عنك غشاء الوهم الذي تعيشه
    فلا التاريخ تستطيع مراوغته و لا الناس تقنعهم بتفاهات مضحكة و لست بحاجة أصلا لتضحك على نفسك حتى لو كنت تكن الكراهية للأخرين و لكن كلمة الحق لا يجب أن تتغير.

  • بدون اسم

    من انتم الذين ايقظتمونا؟ العرب ام المسلمين؟ العرب بدون الاسلام صفر يا من تتغني بالقومية العربية، ماذا اتجت القومية للبلدان العربية سوى التخلف و التعصب و النعرات، ماذا فعل القوميون من امثال جمال عبد الناصر و صدام حسين و الاسد و ..... ماذا قدوما و تركوا لشعوبهم؟ لقد تركوا التخلف و التعصب و كل المشاكل التي تغيشها الامة العربية هي نتاج اخطائهم، لقد ابتعدوا عن الدين و اعتصموا بالقومية العربية فانظر ما هي النتيجة، يا اخي الاسلام هو الذي حررنا و حرركم و حرر كل الانسانية.

  • بدون اسم

    لا ادري من اين اتيت بهذا الكلام و من علمك هذا التاريخ الذي تتكلم عنه، يجب عليك قبل ان تتكلم عن التاريخ، يجب عليك ان تقراه جيدا، يا اخي شمال افريقيا كلها امازيغية من حدود مصر الى موريتانيا، و لكن بسبب الاحتلال الذي كانت تتعرض له المنطقة على مر العصور لم يتمكن السكان الاصليون و الذين هم امازيغ من تطوير لغتهم الامازيغية، الى ان جاء الاسلام و دخل الامازيغ افواجا في دين الله فوجدا ان لغتهم الاصلية لا يستطيعون كتابتها، هناك اختاروا استعمال اللغة العربية باعتبارها لغة الدين الاسلامي.

  • أحمد جغمة

    لا ترد على الفتان المدعو جمال. العرب والأمازيغ إخوان وجسد واحد وأبناء وطن واحد امتزجت دماؤهم في الفتوحات وفي تحرير الوطان. لو أن كل كلب عوى ألقمته حجرا لأ حبح الحجر بدينار. الأمازيغ ألأحرار أحفاد ابن باديس وعميروش والدا الحوسين أيت أحمد أطال الله في عمره. مطالبون بتطوير وتوحيد الأمة الإسلامية من المحيط إلى المحيط من عرب وأمازيع وفرس وبشتول وافغان وأتراك وهنود لاستعادة الريادة لهذه الأمة.

  • أحمد جغمة

    أنا عربي اصيل لكنني أفتخر بالنسب الأمازيغي.أسمح لي يا أخي كلامك دعوة للفتنة وزرع للفرقة بين مكونات المجتمع الجزائري. إعلم ما تقول فإن كلامك خطير ودعوة للطائفية. الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها. العرب والأمازيغ بعد 14 قرن من التصاهر والتعايش وفتح الأندلس معا وطرد المستعمر الفرنسي معها أصبحوا جسدا. إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد باسهر والحمى. عربي أمازيييييييييييييييغي وأفتخر

  • amazighi

    شوف ياسدي ...جيت كاري وليت شاري روح تلعب بعيد انت و الناس ليفكروا كيما انتا لا و جود لاي اثار عربية قبل الفوتحات الاسلامية و قبل بعثت سيد الخلق(ص) كانوا العرب في عصر الجهل و التناحر لم يكون لهم اي اثر خارج حدود الصحراء في جزيرة العرب لما اتي الاسلام بدات الحضارة الاسلامية و ليس العربية اذا تريد اتكون لك فكرة حقيقية عن العرب ماعليك الا ان تستدير وجهك الي الخليج الذي تحالفوا مع الصهاينة و الصليبين للقضاء علي المسليمين تحت غطاء الارهاب

  • عز الدين

    يا رقم 3 كن من أردت لاكن لا تتكلم عن الاخرين بما ليس لك به علم.ما هذا البهتان صار من هب و دب يتكلم عن التاريخ و كأنه عاش الحدث .في عوض ان تفتخر بالإسلام دينا افتخرت بعروبيتك التي لا وزن لها يوم القيامة .ما ضرك ان تكون الجزائر امزيغية أليس الاسلام كافيا ان يطهر بلدا .فانا أمازيغي أتقن العربية واحمد الله ان جعلني مسلما.اما عنصريتك و بغضك لا مكان لهما في جزائر الأحرار و التعدد .وسميتنا احفاد الرومان؟فنحن احفاد آدم و حوا .طهر قلبك من التعصب قبل ان تطهر الجزائر من الأمازيغ

  • HAMOUD

    انصحك نصيحه في سبيل الله...يجب عليك بكثرة السفر لان في السفر فوائد ....اننا في 2014..................................!!!؟........اما وانت تتكلم عن 14قرن رانا كل مسلمين ولاكن اين نحن من عالم اليوم.......وهذا راجع الي الجهل .....وقلت لك دعنا من القوميه وكلامك بعيد كل البعد عن تعاليم الدين الاسلامي الحنيف .والسلام عليكم.......الله يقول .(ان اكرمك عند الله اتقاكم).(لافرق بين عربي واعجمي ال بالتقوي) صق الله العضيم ..........من تعلم لغة قوم اهن شرهم.....................................................

  • AHMED

    VIVE BOUTEFLIKA VIVE AIT AHMED...................................................................................LA MORT AUX MERCENAIRES ET AUX TRAITRES DE LA NATION..................................VIVE LE FLN VIVE LE FFS VIVE LE RCD...............................................

  • جمال

    الجاهل يتعلم لكن المشكل في الجاهل الذي يحسب نفسه متعلم فيقنع نفسه بتخاريف واحاجي قد تزيدمن جهله وغفلته...شمال افريقيا سكنها شعوب كثيرة على مر العصور ولم تبنى فيها اي حضارةواخر الشعوب كانت القبائل الزنجيةمثل المشواش الليبو التنجو وكان ملكهم شيشناق ثم سكنها البربر الى ان جاء العرب
    _حرروا الارض والانسان
    _بنوا حضارة انارت اوربا
    *فالارض تسمى بحضارة من يسكنها

  • بدون اسم

    bravo, bien dit

  • جمال

    الذي يدعو الى العلم والحقيقة لا يبني وجوده بالخرافات والاساطير وتزوير التاريخ اما الرقاد والنوم الذي تحكي عليه ....فلا تخف قد ايقضناكم منه منذ 14 قرن لكن يبدوا انكم ترجعون الى نومكم و...........

  • بجاوي

    لماذا لم يندد التلفزيون و الصحافة و المزمرون ب اعتقال 30 شاب تظاهر سلميا خارج القاعة و لم يتركوا لهم المجال للدخول الى القاعة
    و سمعت بيان التلفزة الحكومية الرديء المخزي الموجه العدائي.
    و سبحان الله القاعة في تيزي وزو ممتلئة بالصوت و الصورة و الداخل الى تيزي وزو كانه داخل الى كابول فنشروا القوة من اجل تبيان ان المنطقة تباركهم و العبرة في الخواتيم و بجاية هناك 2000 مناصر و لم يصوروهم و صوروا لنا الاجواء خارج القاعة و ليغلطوا الناش اننا معهم بل سنبقى ضدكم.لعن الله الكذابين الى يوم الدين .

  • بدون اسم

    بارك الله فيك الجزائر لكل الجزائريين حررها الجميع ولبنيها الجميع وليتمتع بها الجميع يجب ان نقوم بتطوير العقليات والتفتح علي بعضنا البعض انا امزيغي واكتب واتكلم العربيه بدون عقده وافتخر بامزغيتي وعروبتي وجزائريتي اليد في اليد لبناء جزائر قويه متقدمه متنوعه تنوع لغاتها وتضريسها ومناخها وتقاليدها و ثقافاتها وشساعاتها نختلف في طريقة البناء ولكن لانختلف في الهدف وهو البناء لدينا امكانيات بشريه عقليه وماديه.فلنعمل من اجل المستقبل وكل حسب اختصاصه وبالصدق والاخلاص نحقق حلم الشهداء الابرار تحياكل الجزائر

  • ياسين

    الصحافة نسيت ان تعطي لنا رقم عدد من كان في القاعة التي احتضنت تجمع سلال الذي كان فاشلا و خاويا من الجمهور و الذي صفع به أبناء القبائل كل من أراد ان ينجح هذا التجمع على حسابهم.

  • بدون اسم

    رووح اقري مليح خويا

  • أمازيغية و أفتخر

    كلام في منتهى الروعة و العقلانية بارك الله فيك هكذا نريد أن نكون وطن واحد في كل شيئ لأن ما يجمعنا أكثر بكثير مما يفرقنا ماشاء الله على كلامك كفيت و وفيت.

  • أحمد جغمة

    300 طالب معتقل, غلق كل الطرق المؤدية لمكان التجمع؟ هذه حرب مع سكان تيزي وزو أم حملة انتخابية. حملة انتخابية بالقوة وتنجحوه بالقوة. انتضروا الاستقرار بعد 17 أفريل بالقوة. المرشح المقبول والذي ترشح بإلحاح الجماهير كما تسوقون يستقبل بالورود وزغاريد الحرائر وبارود الخيالة ويتجول في شوارع المدينة مستقبلا تحياتهم. من الأول باينة عهدة رابعة راكبة a cheval

  • احمد

    اخي ما رأيك ان نضع كل الأمازيغ او البربر كما تسميهم في باخرة و نرمي بها في البحر. حتي تبقي انت و عروبتك سعداء الي يوم الدين....

  • احمد

    اخي ما رأيك ان نضع كل الأمازيغ او البربر كما تسميهم في باخرة و نرمي بها في البحر. حتي تبقي انت و عروبتك سعداء الي يوم الدين....

  • سارة

    الظاهر أن الجاهل يقول كل ما يخطر في باله مهما كان غير منطقي إبحث جيدا عن تاريخ الجزائر و الشمال الإفريقي و بعد ذلك تكلم لأنه من يتكلم بغير دلائل و لا معرفة لتاريخه ظلم نفسه قبل أن يظلم غيره.
    الجزائر أمازيغية بالتاريخ و الأمازيغ هم من إستقبل الفاتحين الأوائل و دخلوا للإسلام من بابه الواسع فلا يأتي شخص مثلك يزور حقائق حتى العدو لم يستطع زحزحتها .
    مرة أخرى إحترم نفسك و غيرك قبل أن تتهجم على الأخرين بألفاظ وقحة كلها حقد و كراهية لكل ما هو غير عربي يكفينا شرفا أننا مسلمون أولا جزائريون ثانيا.

  • HAMOUD

    روح.......روح.........ترقد.........انت.......عندك........نقص......يجب عليك ان تتعلم وتتثقف.في هذا...الشان ثم علق ...انت راك بعيد بزاف وعلي كل حال الله يهدي الجميع كلامك فارغ ليس لديه اي معني وراك خارج الموضوع......القوميه عمرها ولا بنات بلاد سواء في الماضي او الحاضر اوفي المستقبل ان لم تقتنع اقرا تاريخ الدول المتقدمه.قديما وحديثا انت بعقليتك اكبر خطر تساهم في تخلف.الجزائر..لان الجزائر تحتاج .لكل ابنائها كرهنا من سياسة الاقصاء .....وكما يقول المثل ................... il fout .sortir les dimonches

  • غليزاني

    ايت احمد والوناس رجال يقدرون الناس ويعرفون الطالح والصالح لهم خبرة في السياسة ويعرفون جيدا ما قام به بوتفليقة للبلاد وقيمته لا يبعون مبادئهم من اجل كرسي زاءل كبعض الأشخاص الذين أكلوا وشربوا مع النظام واليوم هم ضده يستخفون بالشعب حسب مصالحهم الشخصية لم اسمع أبدا ايت احمد يسب أحدا مثله كمثل بوتفليقة يعرفون متى يجب الكلام للحديث قياس زعماء الجزاءىر ومعهم بومدين رحمه الله ليس كمترشحين آخر زمان لا برمجا لهم الا السب والكره والحقد بلا بلا بلا

  • عادل

    فى الحقيقة تيزى وزو أصبحت ثكنة ملونة بالازرق والاخظر اذا كان من اجل لقاء مجموعة قليلة فى قاعة كل هذا الجيش من الامن بزى الرسمى والمدنى فهذا دليل على وجود شرخ كبير وعدم ثقة بين الشعب وحكامه

  • بدون اسم

    اليوم الطلبة عندهم امتحانات في تيزي عليها دخلها سلال

  • منصور الجزائري

    ادعو كمواطن للاسف لا يتقن اللغة الامازيغية الى ترسيم اللغة الامازيغية جنبا الى جنب مع اختها العربية
    و الى تطوير اللغة و كتابها بحروفها الاصلية التيفيناغ و الى جعل يناير يوم عطلة تعبيرا عن افتخارنا بتاريخ اجدادنا الامازيغ مثل شيشناق و ماسينيسا و الكاهنة و ما سيبسا و يوغرطا و غيرهم من الابطال و تدريس التاريخ الامازيغي و اجبارية تعليمها على الجميع من دون استثاء و عدم تسييس الهوية الوطنية و من بينها الامازيغية و العمل على الحفاظ على الموروث الثقافي الامازيغي و كتابتها في جميع اللافتات عبر القطر

  • جمال

    اخطات يا سلال الجزائر عربية وستبقى كذالك اجدادنا حرروها من الرومان وبنوا حضارة انارت اوربا بنورها وعــــــــــن اي بربر تتكلم الم تقرء مقدمة ابن خلدون البربر الاوائل ابيدوا ولم يبقى منهم الا القليل واذا بقوا نسمي الجزائر باسمهم وهذا شرف لكن ان نسميها بمجهولي النسب بقايا الفنقيين و الونداليين والرومانين فالجزائر اليوم ارض عربية طاهرة.......

  • abdelouaheb

    بتيزي وزو اشد كرها لشياتين. من اتو بهم كلهم امن في زي مدني و لاكن احسن مافعلوا .هؤلاء الفقاقير يردون جر البلاد الى الفوضى كما صنعوا الارهاب في 90 ولاكن ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.

  • berber

    Y aihطب طب قثلتوه ترحمو عليه مكنش تجمع كابير غلقتو قع تيزي وزوa

  • بدون اسم

    Les étudiants devraient aller à leurs cours.

  • محلل سياسي

    دغدغ العواطف بخطاب تقليدي سمعنا مثله في فلم كرنفال في دشرة
    لا برنامج و لا إستشراف و لا كلام موضوعي و لا إحترام لصوت الشعب
    لا لوم على سلال ، فهو قد وجد من يحني له ظهره في هذا البلد