-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الإدمان على الكرسي

الإدمان على الكرسي

الدكتور محمد البهي ـ وزير الأوقاف المصري في الستينيات ـ كان يتسم بالرجولة، ويتحلى بالمروءة، ويتخلق بالعفة، ومما يروى عنه أنه عندما عين وزيرا من غير طلب منه، ولا سعي إلى المنصب، ولا “تكالب”عليه، ولا نفاق، ولا تملق، ولا تزلف، ولا تلهف، ولا تلقف…. أخذ معه إلى الوزارة كرسيا خشبيا عاديا، مما جعل الموظفين في الوزارة تعلو وجوههم الدهشة، وتعقد ألسنتهم.

بعد مدة سأل أحد المسؤولين الوزير عن سر هذا الكرسي الخشبي الذي احتل مكان الكرسي الوثير. 

تبسم الدكتور محمد البهي من سؤال ذلك المسؤول، وقال له: يقال إن هناك علاقة حميمية تنشأ بين الكرسي والجالس عليه، ولهذا نقرأ ونشاهد أن أكثر الجالسين على كراسي المسؤولية من شيخ البلدية إلى رئيس الجمهورية يصبحون”عبادا” لهذه الكراسي التي يجلسون عليها، ولا يبغون عنها حِوَلا ولا بغيرها بَدلا، ويتوسّلون للبقاء عليها بجميع الوسائل غير الشريفة، وغير النظيفة، وغير العفيفة، و يمرغون وجوههم في…..، حفاظا على تلك المواقع ولو بلغوا من الكبر عتيا، ووهنت عظامهم، وضعفت قواهم، وتقوّست ظهورهم، وارتجفت أيديهم، واصطكت أسنانهم، وسال لعابهم، وثقلت أسماعهم، وتلعثمت ألسنتهم و… و….. و..

لهذا ـ يقول الدكتور محمد البهي ـ : جئت بهذا الكرسي الخشبي حتى لا ألف الكرسي الوثير، وعندما تنتهي أيامي في الوزارة آخذ كرسيي معي، إضافة إلى أن هذا الكرسي ثابت وغير دوار….

إن تعلق كثير من الناس بالكرسي هو الذي أورد بلداننا العربية هذا المورد …. فقد تشبث به هؤلاء الذين تسموا بالرئيس (مثل الأسد وابنه، والقذافي، وصدام، وعلي صالح، وبن علي….)

ويبدو أن الأخ بوتفليقة يود أن ينافسهم في طول البقاء في الكرسي الذي قضى فيه خمس عشرة سنة ثم يطمع أن يزيد إلى أن يأتيه ـ بعد عمر طويل ـ ملك الموت الذي وكل به. 

لقد اعتبر الإمام محمد البشير الإبراهيمي ـ رضي الله عنه ـ “هذه الكراسي عاملا قويا في إفساد الرجولة والعقيدة والدين، وإمراض العزائم والإرادات، وفيها من معاني الخمر أن من ذاقها أدمن، وفيها من آفات الميسر أن من جربها أمعن، … ويح للأمة الجزائرية من الانتخاب، وويل للمفتونين به من يوم الحساب”. الآثار.ج3.ص344.

إن هذا التكالب كما سماه الأخ بوتفليقة يدفعنا بعد أن سمعنا ما سمعنا، و رأينا ما رأينا جعل الشرفاء، والوطنيين الحقيقيين الذين لم يسرقوا، ولم يزوروا، ولم يرتشوا… يضعون أيديهم على قلوبهم خوفا على الجزائر من أن يعبث بها وبمستقبلها الذين سمعناهم ورأيناهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • briser.h

    ليس العبرة في خطب المساجد بالتطويل والتكرار ورفع الصويت والتغريد الموسيقي. وليست العبرة بالترغيب والترهيب والعنعنة.
    العبرة بالتخفيف والتجديد.وخفض الصوت ووضوحه .والعبرة بالصدق والمصادقة والاقناع.والراحة ولاستراحة النفسية .
    أنت أيها الفاضل خير من يبلغ هذه الرسالة لخطبائنا اللذين لا يؤثرون في الناس.ولو انهم أثروا .لعمت النظافة لأن الاسلام نظيف وعم الخير(النتاج) لأن الاسلام دين عمل.وعم الصدق لأن الاسلام يحرم الكذب. الخلل أراه في الفهم والصدق وبشاشة الوجه ومراعاة
    مقام المتعلم .(جرب)

  • briser.h

    الأستاذ الفاضل/محمد الهادي الحسني .
    أنا حريص على قراءة مقالاتك وكتبك .لا أدهن ولا أتملق.أحبك لثلاث.
    . 1. شجاعة وجرءة وصدق لا نجدها تجتمع عند أصحاب المقالات.
    .2. وضوح ودقة واستشهاد بالوثائق
    .3. بقاؤك على حال عرفتها منك لم تتحول خلال 24سنة : لم تتحول في أفكارك وقيمك.لم تتحول عن باطتك وكفافك وعفافك.لم تتحول عن بسطتك وانشراحك.
    لا أريد أن أنصحك .فلست أهلا لنصح أمثالك ولكني أريد أن أنصح الخطباء خاصة خطباء المساجد بأخذ العبرة من سيرتك.
    ليس العبرة في التكرار والتطو يل (يتبع)

  • شعبان

    مهما فعلوا فعدد العهدات الرئاسية قد تحدد من الثورة المباركة الا و هي عمر الثورة مرتين أي 15 سنة فالى حد الآن لم يتجاوزها أحد و الرئيس الحالي قاربها و لكنه عمليا شخص ميت كما هو معلوم أي انتهت عهدته.

  • salim

    من كلمه تفهم الصالحين عنده سيدو فلان تاع زرادي الذي حاربهم الابراهيمي لهذا لا يعتبره امام

  • abouhichem35@hotmail

    مساء الخير، الأستاذ الهادي،
    أتممت للتو قراءة مقالك الرائع. وإني لأهنئك على ما وهبك الله من قدرة بلاغية نادرة، استطعت بواسطتها أن تعالج القضايا الشائكة و (المشوّكة) وتخرج منها سالما، دون أن (تشكّك) أية شوكة منها. فهنيئا لك. وشكرا على هذه المواضبة على طرق المواضيع التي (تبرّد) قلوب القراء.
    أسأل الله نعالى أن يمدك بالصحة والعافية، مع قليل من متاع الدنيا حتى يمكن لأبنائك وبناتك أن يعيشوا دون الحاجة لمن لا يعرفون قدر المواطن النظيف. وليلتك سعيدة.

  • بدون اسم

    اكثر من اصابهم هدا الادمان هم زعماء ما يسمى الدول العربية وهي في الحقيقة دول دات هويات مصطنعة , كبلدنا , انظر مثلا الدول الاسلامية الغير عربية كيف نجت من هده الافة.

  • محارب

    الله يطول في عمرك وبعد فضل ربي يزيدنا من فضلت يا ليت الذين يتكالبون على المسؤولية يأخدون بنصيحتك...

  • mazigh

    اعزك الله يا شيخنا .... لو كانوا يقروا !!!!!!!!!!!

  • merghenis

    "حكاية" كرسي الدكتور محمد الباهي - وزير الأوقاف المصري السابق و الإمام- تدل على شخصية قوية و تدفع للتعرف أكثر عليه خاصة أفكاره (الموجودة في كتبه). هل هذه الأفكار كانت صائبة ؟ وكيف كان رد (الدكاترة) المعارضين ؟ والكل موجود على الشبكة.

  • موسى الملولي

    السلام عليكم استاذنا الكريم جزاك الله خيرا عن هذه الدررالنقية الصافية كيف لا وهي تنضح من رجل تربى على أيدي رجال صدقوا الله على ما عاهدوه عليه وشرب من منبع القران والسنة

  • إتوشن

    لو دامت لغيرهم لما وصلت إليهم..... أستاذنا الفاضل.

  • هشام

    علّْمنا ما الإمام يا سيد محمود، و إن لم يكن الإبراهيمي إماما فمن؟ و حاول ألا تقول كلاما مبهما، حاول أن تجعل كلامك واضحا لأن عقولنا قد لا ترقى إلى مستوى عقلك، فالذكاء و الفطنة أرزاق قسمها الله لخلقه، و مهارات مكتسبة بإذنه، و قد يكون حظك منها ما ليس بحظنا، فانفعنا جزاك الله عنا خيرا

  • هشام

    علّْمنا ما الإمام يا سيد محمود، و إن لم يكن الإبراهيمي إماما فمن؟ و حاول ألا تقول كلاما مبهما، حاول أن تجعل كلامك واضحا لأن عقولنا قد لا ترقى إلى مستوى عقلك، فالذكاء و الفطنة أرزاق قسمها الله لخلقه، و مهارات مكتسبة بإذنه، و قد يكون حظك منها ما ليس بحظنا، فانفعنا جزاك الله عنا خيرا

  • محمود

    بمناسبة أو غيرها يزج هذا الشخص بأحد الذين يصر على أنهم أئمّة ، ونحن سألنا : ما السرّ ؟ هل يعلم أحد أنّ الإبراهيمي " إمام " ؟ إن ظننتم أن الإمام هو من خطب أو كتب خطبة فصلّ على الإمامة صلاة الجنازة . شيء عجيب يحدث في هذا البلد : كثرة المؤمنين بجدوى النفخ في الجلود لإحياء الموتى . وأنّى للزمن العَوْد وقد كتب الخلاق العليم أن لا وارث للأرض سوى "الصالحين "؟

  • م/حمدي

    (تابع) 1. المتحدث 2 . الامين زروال 3 . الجينرال سي العربي لحسن رحمه الله 4. سي علي بن فليس والقائمة طويلة وكل نفس بما كسبت رهينة واروي لاخواني قصة واقعية جرت لاحد اصدقائي وهو اليوم مدير عام لشركة سونلغاز يوم تخرجنا من الاكادمية العسكرية لمختلف الاسلحة بشرشال بتدشين بومدين فصديقي تحصل على اعلى نقطة في الاختبارات العسكرية وكان من الاوائل فعلق له بومدين الرتبة ملازم وهم مهندس فنودي له وحيا بومدين تحية عسكرية وقلده بومدين الرتبة ورجع للخلف خطوتين ليحي بومدي فارهبه ودار للخلف فحيانا نحن(تابعع)

  • م/حمدي

    (تابع) ثم قدمت استقالتي كتابيا وقلت فيها :ان عدم قبولكم لطلب استقالتي سيدفعني لاهمال المنصب وعند استدعائكم لنا سنوضح لكم الاسباب ؟ فكتب مسؤولي المباشر على طلب الاستقالة كلمة بدون اعتراض وسلم لي قرار الاستقالة وقرار الدماج وعدت الى سالف عملي انير الضوء واوزود المواطن الجزائري بالغاز الطبيعي عبر المدن والارياف وانال دعاء اهل الجزائر العميقة من محرومين وفقراء واطلب من الله ومن ولاة امورنا ان يسندوا المسؤوليات الى من يخاف الله فانه بذلك يخاف العبد ويعطيه حقه واحترم اربعة مسؤولين استقالوا هم (تابع)

  • م/حمدي

    (تابع) الا تاخذك سكة قلبية الى عالم آخر ؟لماذا بلدي هكذا ؟ لماذا اصدقائي من العلماء والدكاترة في الداخل والخارج من المدنيين والعسكريين وحتى من الجينيرالات المتكونين ومستشاري رئيس الجمهورية لم ينظر اليهم وتسند لهم المسؤوليات الحساسة كي يحافظوا عليها ويصونوا امانتها مثلما ادينا القسم العسكري ايام المسطاش وايام الجينرال سي العربي لحسن الذي استقال مثلما استقلت انا وقلت لمستشار بوتفليقة ان عدم قبولكم لاستقالتي سيدفعني لاهمال المنصب ولما تم استدعائي طلب مني النضال فصبرت لستة اشهر (تابع)

  • م/حمدي

    )تابع) مرة اخرى ثم كانت كل لقاءاتنا من اجل العلم والمعرفة وكم كنت اتمنى من ولاة امورنا بان يقيموا الرجال ويسندوا لهم المسؤوليات الحساسة على حسب سيرتهم الذاتية وكفاءتهم العلمية وقد استغربت ذات لما دخلت الى مؤسستي الوظيفية سونلغاز في سنوات 1990 وانا رئيس مشروع ذو تجربة طويلة وشهادات جامعية علمية وحتى دينية تخبرني الكاتبة ؟ هل سمعت ياسي ؟ واجيبها لم اسمع ؟ فتقول لي وبالكلمة الواحدة بان (الداكتلوقراف انتاعى احمد مراني عينوه وزير للشؤون الدينة) ؟فماذا تقول اخي القرىء الايتوقف مخك من هذا التعيين

  • م/حمدي

    (تابع) لقد تفشت الرذيلة وعمت الفوضى نتيجة ابتعاد ولاة امور اسناد المسؤوليات لاهلها (واذا اسند الامر لغير اهله فانتظر الساعة ) اخي الهادي لقد جمعتنا الظروف ومتطلبات الوطن بان نلتقي في عدة محطات حياتية بدءا من الدراسة بثانوية عبان رمصان بالحراش وعلى يد محمد الصالح الصديق عميد الكتاب الجزائريين وذهابا الى سفرك للكويت في بعثة دراسية ودخولي انا للجامعة الجزائرية ثم عند تاديتنا للخدمة الوطنية عام 1972 باكادمية شرشال ثم بلقائنا مرة ثانية بالرسكلة بمدرسة ضباط الاحتياط بالبليدة عام 1979 ثم بالجامعة مرة

  • محمد

    السلام عليكم .
    يا شيخنا الكريم ، أمثالكم يمكن في تقديري أن يكون شخصية جامعة يلتف حولها ناس كثر.
    فكروا يا شيخ في مبادرة ، في تفعيل مبارة المرحوم عبد الحميد مهري ، في خطوة عملية ربما يكتب الله عز وجل خروج البلاد إلى بر الأمان على يديك ، الساحة الآن تبحث عن منقذ.

  • م/حمدي

    (تابع) ان كل كتاباتك ومجالستك ومرافقتك رائعة . تمنيت ان يطلب منك اهل العزم مثلما طلب منك ذات سي العربي لحسن مدير التدريب بالاكادمية العسكرية لمختلف الاسلحة بشرشال التدريس بهذه الاكادمية لما انهينا دراستنا العسكرية بهذه الاكادمية علما باننا كضباط احتياط واصلنا رسكلتنا العسكرية الى غاية رتبة رائد بالجيش الشعبي الوطني فاملي ان يتحقق هدفنا وهو الانضباط وحب هذه المؤسسة الهامة التي بقت محافظة على وحدة الامة وحراسة الوطن من العدو الداخلي والخارجي ولولاها لحدث للجزائر ما حدث لليبيا .

  • م/حمدي

    اخي الهادي حياك الله واطال في عمرك وتتركك تطل علينا كل اسبوع بوصفة طبية صالحة لكل زمان ومكان .الم يقل فيك مواطن لما دعوناك لا لقاء محاظرة بمناسبة اول نوفمبر بداية الثورة التحريرية ببلدية اولاد هداج بومرداس بانك : طبيب نفساني ماهر تعالج مرضى النفوس والنسيان ؟ لما انتهيت من القاء محاظرتك وقال لك : باننا سنتبعك اينما ذهبت والقيت محاظراتك القيمة التي تزيد للوطني وطنية وللمثقف ثقافة وللمؤمن ايمان وللشاب شبابا . اجل اخي وصديقي ورفيق دربي في الدراسة الثانوية وفي الحياة العسكرية وفي الجامعة والملتقيات