-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لا تملك تلفازا ولا مذياعا ولا ثلاجة ولا مدفأة

مأساة عائلة فقيرة تتدفأ على الحطب بسكيكدة

الشروق أونلاين
  • 31856
  • 93
مأساة عائلة فقيرة تتدفأ على الحطب بسكيكدة
الشروق

في قرية معزولة تُدعى زروبة التابعة لبلدية بني زيد الواقعة على سفوح الجبال وأقصى أطراف غرب ولاية سكيكدة، حيث يكون للحياة طعم المعاناة ومرارة الشقاء، في سجن الأحياء، يتحوّل إلى فرن في الصيف وثلاجة في الشتاء، هو ملك لحموها تقطن عمتي حفيظة زوجة احمد لخشين بن صالح، رفقة أولادها الستة، في بيت لا يزيد طوله عن أربعة أمتار وعرضه أقل من طوله تنخفض بداخله درجة الحرارة إلى ما دون الصفر، يمتاز ببرودة قاسية شتاءً، في منظر إنساني قاس، بدأ يتحوّل إلى معاناة نفسية للأبناء بعدما بلغوا سن الرشد خاصة البنت سارة ومحمد اللذين غادرا مقاعد الدراسة بسبب الفقر قائلين “فقدنا الأمل ونحن نرى مصير والدنا يتغير يوما ما، إنه مريض وفقير وعاجز عن تقديم أي شيء لنا نراه يغرق في بحر عميق من الحيرة والتشاؤم، حتى أنه أصبح لا ينتظر أي شيء يفرحه ويفرحنا به”.

 وقد تحمّلت الزوجة الأعباء بعد أن نخر المرضُ جسم معيل الأسرة الوحيد الذي يقضى رفقة ابنه إيهاب أيامهما ولياليهما في المستشفيات، بحثاً عن الشفاء من أمراضهما المزمنة؛ القلب وفقر الدم.

 وتعيش العائلة وضعا ماديا يندى له الجبين وتقضي أيامها ليست كباقي عائلات مشتة أولاد الزاهي الثورية، وإن اشتركت معاناتها مع غيرها من الجيران في نقاط أخرى، خلاصة المشكلة حرمان ما بعده حرمان، من أبسط الحقوق. 

كما أن العائلة مهدّدة بالطرد من البيت إلى الجبال المحيطة به، مطالبين السلطات المحلية لبلدية بني زيد التدخُّل العاجل لانتشالهم من الوضعية المزرية التي يعيشونها منذ أمد بعيد، يطبخان وسط كوخ يشبه خم  الدجاج، مبني في شكل هرم صغير وضيق، وينامان على أفرشة قديمة جدا، يفترشان الأرض، وينتظران الإعانة من أصحاب القرار.

 وقالت الزوجة وهي تبكي بحرقة “نحن نعيش في فقر مدقع، أطفالي يبكون ولا يمكنني إطعامُهم”، وتضيف بعد تنهيدة طويلة “تحملتُ أعباء المسؤولية منذ مرض زوجي سنوات التسعينيات، معظم أبنائي تعرضوا لحوادث دهس كثيرة، نظرا لصغر بيتنا، وبقائهم لفترات طويلة بالشارع كما أن مستواهم التعليمي تدنى لعدم وجود المكان المناسب لمراجعة الدروس، بسبب كثرة الضوضاء المنتشرة بالمكان الذي لا يوفر جوا مناسبا للمراجعة؛ فالابن الأكبر محمد وأخته سارة غادرا مقاعد الدراسة في سن مبكرة، وتشير إلى أن أولادها يعانون من ألم بالأطراف، نتيجة للبرد الشديد والرطوبة التي لا يخلو فراشهم منها، موضحة أنهم لا يقدرون على ثمن علاجهم ويكتفون بالمسكِّنات التي يحصلون عليها من ذوي البر والإحسان. خاصة الصغير إيهاب المصاب بفقر الدم.

 وتتابع الأم الحزينة على حال أبنائها حديثها عن وضعهم السيئ قائلة: “وضعنا المعيشي لا يسمح لنا بشراء كسوة لأبنائي، لذا أضطر إلى أخذ الملابس القديمة من أقاربنا لأولادنا، وأسأل الله أن يبدل هذه الحال للأحسن والأفضل. الأثاث المتواجد داخل البيت من السهل جرده في سطر واحد، لأن كل ما يوجد هناك يقتصر على أوان متسخة يعلوها الصدأ وبعض الملاعق يغمرها الذباب”.

وأضافت البنت سارة بحرقة قائلة “عائلة أبي المتكوّنة من 8 أشخاص فقيرة جدا وتعاني من ظروف قاسية، منذ نعومة أظافري ونحن نعاني ويلات الفقر بحكم أن أبي بطَّال”، بكت بحرقة وطلبت من ذوي القلوب الرحيمة مدّ يد المساعدة لأن بيت أبيها فارغٌ لا تلفاز فيه ولا مذياع ولا ثلاجة ولا مدفأة غير كانون من الحطب بالمطبخ تجتمع حوله العائلة، لم يكن بوسعها نقل الصورة الواقعية كما هي؛ فالكلمات لا تستطيع وصف ما هو موجود. أجساد أفراد الأسرة نحيفة وشبه ميتة، لا حركة فيها، بل هي جثث هامدة، فقط الجلد يكسو العظام، وأنت داخل البيت لا تسمع إلا همس حركاتهم فلا كلام ولا أحد يسمعك. 

وختمت الزوجة المسكينة حديثها لنا قائلة “لقد انتقلت بين مقرات الإدارات لكن إلى حدِّ الساعة فلا أحد يستطيع حل مشكلتي المتمثلة في منح سكن لزوجي يقينا قساوة برد الشتاء وأن يرأفوا لحالنا، وينتشلونا من حالة البؤس والحرمان التي أعيشها مع زوجي المغلوب على أمره وأولادي الستة الذين لم يبلغوا سن العمل. هذا هو حال هذه العائلة فكيف هي أحوال وضمائر ذوي البر والإحسان ومسؤولي بلدية بني زيد؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
93
  • mide

    توجد هده العائلة في القل قرية زروبة ولاية سكيكدة

  • ليلى

    السلام عليكم
    في عائلة متكونة من ستة انفا ر توافي اﻻب وهما فبيت اﻻجار واﻻوﻻد فالمدارس واﻻوﻻد صغيرين والحرمة ماتشتغل ادا كان ممكن مساعدة توفير لهم سكن حتى لو صغير جزامن الله كل خير

  • عادل

    اتمنا ان يكون صوت هده العائلة وصل الى المسؤولين المعنيين لان رئيس البلدية ليس له القدرة الكافية لتكفل الثام بهده العائلة من حيث القانون لايسستطيع منح ولا سنتيم من خزينة البلدية وهدا بحكم القونين المعمول بها على مستوى الوطن

  • حواس حميد

    بوتفليقة هوا المسؤول الاحيد على هذه العائلة سيوحاسب عند الله غدا مذا يقول يوم لاينفع مال ولا سلطة ولاجاه اتقي الله فيالفقرا اين لرحمة وانت عالا ابواب الموت افعل الخير يحبك الشعب ولا غير الاقارب والاحباب والمربين عش في اروبة حياتك كله لمذا لم تقتدي با النموذج الاروبي في الحقوق والمسعادات الانسنية التي ينضر اليها في الجزائر ضرب من الخيال

  • الع

    ويحتفلون بـ 50للإستقلال والله عيب، حسبنا الله

  • اسلام بوشليق

    انا اسلام بوشليق الصحفي الدي كتب المقال رقم هاتفي هو 0778373616

  • cheikh

    الجميع يعرف ان الدولة فاشلة و ظالمة و لا يرجى منها خير لذلك علينا ان نساعد مثل هؤلاء و الله عيب علينا نخلوهم علينا استعمال الفايسبوك في الخير للمساعدة

  • mustale

    الرجاء من الإخوة الراغبين في مساعدة عائلة اجمد لخشين الاتصال على رقم تلفون جمعية ناس الخير لمدينة القل:

  • مسعود

    اللهم انشاء الله يفرج عنكم كربتكم

  • sarah

    Pourriez vous mentionner leur telephone Svp et leur cordonnés. Merci

  • mustale

    أما بالنسبة للإخوة الذين يريدون مساعدة هذه العائلة فإني أعدهم بنشر رقم الهاتف أو العنوان فور الحصول عليهما بإذن الله ..والله لايضيع أجر من أحسن عملا.

  • mustale

    بحكم معرفتي بهذه المنطقة فإن هذه العائلة ما هي إلا عينة صغيرة من هذه القرية المجاهدة صانعة ملحمة 20 أوت 1955 في مدينة القل.هذه القرية التي طالما عانت من التهميش الذي فرض عليها من طرف المسؤولين الذين تعاقبوا على بلدية بني زيد ودائرة القل وولاية سكيكدة مما جعل أغلب ساكنيها يغادرونها قسرا نحو مدينتي القل وسكيكدة .جتى الطريق الذي يمتد على مسافة 4أو5 كلم الذي يربطها بقرية سيدي علي أصبح يشبه أي شىء إلا الطريق , فمن يريد زيارة قرية زروبة أنصحه أن يترك سيارته بقرية سيدي علي ويبحث عن جرار أو أي وسيلة

  • ayoub

    هل الرصيد البنكي الموجود للمساعدة خاص بالعائلة ؟؟ ام ماذا ؟؟

  • بدون اسم

    Ya llabbassi cha rakk dgoul,tu es hors sujet ,ywarwah rakk fort f les cretiques des marocains bessah cet fois ci tu es hors jeux,ayya dannes un peut d argent toi aussi pour aider ces pauvres,rouh tchawwar labbassi aller bon soir.

  • رشيد

    بداية اقول اين نحن من الاية الكريمة( انما المؤمنون اخوة ..) ومن الحديث القدسي ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى) .
    وثانيا اوجه صرخة ونداء استغاثة لكافة اهل ولاية سكيكدة القادرين على يد مد العون والمساعدة لهذه العائلة التي تعاني وتقاسي مرارة الحياة . واجركم عندالله عز وجل .................................. اخوكم في الله رشيد.

  • ali

    هادي بلاد الغاز والبترول حرام عليكم حرام عليكم حرام عليكم
    يامسؤولين عماريين جيوبكم باموال الفقراء
    الله لايربحكم

  • بدون اسم

    واش راك تهدر ؟؟؟ فهم روحك ياخويا باش نفهموك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Omar

    يا شروق العنوان ورقم الهاتف اين حكام الجزاءر مشغولين بالانتخابات و شكرًا .

  • بنت القبائل

    و لهذا اوجد الله تعالى الاخرة..

  • عباسي حقيقي

    فخامته هو الذي منح المراة الحقوق و لولا هو لما كنت تتكلمي الان

    اشكري فخامته على كل ما قدمه للمراة افضل لك

  • بائع دواءالبق

    وأنك نفعل ما تفعله النعامة دون أن نعي ذلك..ياعباسي.
    عندما نسمي الأشياء بغير أسمائها لإقناع أنفسنا بصحتها...فإننا بذلك نفعل ما فعلته النعامة.عندما ندفن ألمنا ونرسم بسمة مزيفة على الشفاه لنبرهن للعالم كله أننا سعداء
    ونهمل البرهنة لأنفسنا قبل ذلك... فإننا بذلك نفعل ما فعلته النعامة
    عندما نلوم الغير على فشلنا دون أن نسأل ونحاول معرفة السبب الحقيقي لذاك الفشل... فإننا بذلك نفعل ما فعلته النعامة.أن النعامة ولغبائها وجبنها تدفن رأسها في الرمل إذا أحست بالخطر والخوف

  • جزائرية

    نحن نسأل عن العباسي صاحب الشيتة الذهبية بغض النظر عن كون الاسم مزور وصاحبه ليس العباسي الحقيقي مايهمنا ان يحضر العباسي الشيات ويدلي بدلوه حول هاته العائلة الفقيرة في دولة مسحت ديون دول افريقية

  • العباسي

    راهم وجدو الحطب لتدفئه في المخرب المخزن يمع مغاربه في الاجبال يقتلهم الثلوج و الصقيع من قطع الحطب للحفاض على جمال الغابه ليتمتع بها السواح

  • Ibn-Theveste

    بارك الله فيك اختي على شعورك و على استفساراتك و الله يعلم " ما في قلبي " انه لو كانت باليّد حيلة ماتركت فقيرا يمّد يده و لكن ما لي وسيلة الى ذلك .
    من جهة المسؤولين فهم انتُخِبوا من اجل التكفل بهؤلاء و كفّهم عن مدّ يدهم اعطاهم الناس او منعوهم .
    قد يقول البعض اين نحن من الفاروق عمر - رضي الله عنه - و لكن للتذكير فقط ، كان يتجول ليل نهار يفتّش عن المحتجين و قصة العجوز و صغارها معروفة للجميع .
    اما مسؤولينا اليوم فهم يتسارعون الى التفتيش عن اصحاب الدينار او الدولار ان صحّ التعبير و الباقي مفهوم ...

  • Malika

    السلام عليكم،من لديه عنوان او رقم تليفون هذه العائلة ان بيعته لي على بريدي الالكتروني و جزاكم الله كل خير.

  • حسين

    تابع
    كل ما يحتاج إليه ذوي البر و الاحسان هو تخصيص حساب جاري بريدي مع تنظيم تتولى الشروق مسؤوليته لإقتناء بيت و تجهيزه في أسرع وقت و كذلك ضمان مصدر رزق دائم لهاته العائلة .
    أقسم بالله العلي العظيم أن الشعب الجزائري لا يبخل في مثل هاته الحالات كل بما يستطيع أن يقدمه .
    ﴿ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (39)﴾
    فقط لا نبقى نتفرج على آهات الناس . أكملو خيركم إن كان هدفكم من نشر الموضوع هو مساعدتهم . أتركونا نثق بكم. و الله المستعان.

  • حسين

    تابع
    كل ما يحتاج إليه ذوي البر و الاحسان هو تخصيص حساب جاري بريدي مع تنظيم تتولى الشروق مسؤوليته لإقتناء بيت و تجهيزه في أسرع وقت و كذلك ضمان مصدر رزق دائم لهاته العائلة .
    أقسم بالله العلي العظيم أن الشعب الجزائري لا يبخل في مثل هاته الحالات كل بما يستطيع أن يقدمه .
    ﴿ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (39)﴾
    فقط لا نبقى نتفرج على آهات الناس . أكملو خيركم إن كان هدفكم من نشر الموضوع هو مساعدتهم . أتركونا نثق بكم. و الله المستعان.

  • حسين

    بسم الله الرحمان الرحيم
    نسأل الله تعالى أن يرزقهم من رحمته التي وسعت كل شيء ...آمين
    " وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل في كتاب مبين "
    أطلب من جريدة الشروق أن تكمل المسألة للأخير بما أنكم إكتشفتموهم و ما اكثر من يعيش في حاضرنا هكذا. أطلب منكم بسم جميع الشرفاء أن تقومو بحملة تضامنية لجمع ما يكفيهم و يزيد عن حاجتهم لضمان حياة كريمة لهاته العائلة الكريمة الجزائرية هم إخواننا و أخواتنا و علينا أن نهب هبة رجل واحد لتغيير هذا الحال
    و الله لا يضيع أجر المحسنين.. يتبع

  • دادي دزاير

    انا لله وانا اليه راجعون.....العنوان ياناس

  • الزهرةالبرية

    مع دعائي لهذه العائلة أن يغير الله أحوالها الى أحسن ويفتح لهم أبواب الخيرات . لكن أقول أبدا لم يكن الفقر سببا في الفشل الدراسي وهناك الكثيرين ممن عاشوا ظروفا أقسى من هذه وكانوا ناجحين أكثر من أترابهم الميسورين .
    لهم كل الحق في مسكن لائق والعيش بكرامة في بلدهم لكن _ حسب رأيي_ أن يكون الإنسان قادر على العمل فليتعلم حرفة تحفظ له ماء وجهه أفضل من أن يمد يده للناس ويذل نفسه .
    وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا:" لئن يأخذ أحدكم حبله فيحتطب فيبيع حطبه خير له من يسأل الناس أعطوه أو منعوه".

  • smail

    ارجو من جريدة الشروق ان يرسلو الي عنوانالعائلة لمساعدتهم بارك الله فيكم

  • kenza

    lلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، إذا كان أي رقم أو عنوان لكي نستطيع مساعدتهم

  • بدون اسم

    Donnez nous leurs coordonnées

  • بدون اسم

    asemaheli ya khoya relet bech nedir 3ejabeni dret ta3kib 3adek lahek ou klamek a3jabeni

  • عبد الغاني

    السلام عليكم جميع رجائي من سكان المنطقة من يعرف عنوان او اي وسيلة كي ارسل ماقدرني الله عليه لهاته الاسرة الكريمة وشكرا رقم هاتفي. وجزاكم الله كل خير كان الله في عون العبد مدام العبد في عون اخيه

  • وسيلة

    انا نوافق الراي لقال نديروا حملة تطوعية من خلال قناة الشروق ففي كل مرة نجد عائلة فقيرة نجمع لها ما نستطيع و ذلك من خلال بث اعلا نات في القناةو ربي كريم لا ينسى احد

  • جزائرية

    اين من كان بالامس يطبل ويهلل للمسعورين ويوصي الجميع بالصبر والقناعة اين كل هؤلاء ؟؟ لما لم يظهروا للتعليق في مثل هكذا موضوع يدمي القلوب ويبكي الصخر ,اين العباسي صاحب جائزة اكبر شيتة على المستوى الوطني ويليه صاحبه الغيور على التربية الذي لا ينفك يكتب في موظفي التربية مهينا وشاتما ومتطاولا ؟؟؟ اين انتم ؟؟؟؟ وانت اخي المراقب اين انت ؟؟ هل انت غائب لذلك لم تنشر لي ام انك تعمدت الاهمال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • sarah-bouira

    SVP, est ce qu'on peut avoir un compte CCP,,,, ou coordonnées,,, jazakom allah khir

  • لبلال

    الله يدبر عليهم 20/100 من الجزائرين يعيشون هكدا

  • Halim

    كيف يمكن مساعدة العائلة الكريمة ,هل لك عنوان او رقم هاتف لكي اوصل المساعدة لهم ,جزاكم الله خير

  • riadh

    SVP, donnez nous leur coordonnées, ou indiquez nous le moyen de les aider.

  • بدون اسم

    وين راه طاب جنانو الدي قال سكن الناس راك تشوف الصورة راك مسكنهم نيشان

  • المسؤولية تكليف

    أقول لهذه العائلة :(ما من دابة في الأرض إل على الله رزقها)
    إلى كل والي وإلى كل مير :
    عاونوا المستضعفين في ولايتكم بلديتكم حيكم
    الدولة نصبتكم فقوموا بخدمتكم .........المسؤولية تكليف ..............
    هؤلاء البؤساء الله يحبهم.....إن الله إذا أحب قوما إبتلاهم.......والفرج قريب إن الله سميع عليم حكيم قوي متين غني
    لهذه الأسباب لا أريد أن أكون مسؤولا !!!!!!!!

  • جزائرية

    تحدثت عن بنزين سيارات هؤلاء المسعورين وكأنهم يبالون بثمنه او يدفعونه من جيوبهم ,انه من المال العام ,حتى خرجاتهم الخاصة رفقة عائلاتهم تكون على حساب مال الشعب بسيارات الدولة وبنزين الدولة ناهيك عن الكهرباء والغاز والماء والانترنيت والهاتف كله كله من مال الشعب في حين الشعب يعاني ويكافح لاجل حياة تشبه حياة البشر ...حسبنا الله ونعم الوكيل

  • حسان

    سعيداني والتوفيق في نزال حار ، 300 برلماني سابق وحالي يؤيدون بن فليس وهذه العائلة من يؤيدها وما خفي من أمثالها اعظم والله لن تمر أعمالكم هذه أمام الخلق الباريء هكذا سوف تحاسبون حسابا عسيرا بما انكم اخترتم أن تكونو مسؤولين وأولي أمر هذا الشعب وام تحترمو إإتمان الشعب لكم مصيركم يعلمه الله.

  • بدون اسم

    نورمال درهم دهم شكيب نهب و بالك ما يكفهش مسكين لازم الرايس يستدعيه لماهم أخري بما انه صديقه حسبنا الله و نعم الوكيل فيك يا بوتفليقة يوم لا ينفع مال و لا بنون

  • امال

    اين هى الجمعيات الخيرية فى سكيكدة ، اين المسؤليين هذه هى جزائر العزة والكرامة ننتظر الدرابكى للحكم و ما علينال الل شراء المزامير وهكذا تتنهى مشاكل الجزائر .

  • فاروق

    شوفو سبحان الله النور على وجوههم هذو هما ولاد الفاميليا تاع الصح فارية باذن الله رانا هنا

  • بدون اسم

    أغلب أهل الجنة فقراء ، الجنة مستقبل المؤمينين

  • aziz

    l'adresse svp

  • aziz

    l'adresse ou le numero de telephone svp chourouk

  • عمر

    يجب أن لا ننتظر المسؤولين لأنهم ليس لديهم وقت فهم في خضم الانتخابات و منهم من يقوم بنهب و اختلاس الأموال بل يجب علينا أن نقوم بخطوة ايجابية بدل الندب و العويل على مسؤولين وُلِدُوا أموات فنحن لسنا في زمن عمر ابن الخطاب اذا أنشأنا صندوق خيري لمثل هذه الحالات لنفع بعضنا بعضا و كل شخص يساهم بما يستطيع فلا تحقرنّ من المعروف شيئا فخيركم عند الله أنفعكم للناس و قد قال الرسول صلى الله عليه و سلم لا يؤمن أحدكم من ينام شبعان و جاره جائع .كلنا مقصّرون و أنا أوّلكم

  • سالم

    اللهم فرج عنهم كما فرجت من قبلهم ياارحم الرحمين امين

  • algerie

    allah y3inhom nchalah

  • يونس

    السلام عليكم
    لو سدد الاثرياء الضرائب
    لو اصبحت المساواة قاعدة اساسية بين كل مواطن
    لو دفعت زكاة المحسنين لكل من يستحقها
    لو عمل كل منا بضمير
    لو اثر كل منا مصلحة الوطن
    لو تخلى كل منا عن انانيته
    لو صدقنا القول والفعل
    لواتقينا حق الله والوطن واحببنا بعضنا اخوة تربطنا العقيدة والوطن لما اصبح الحال هو الحال.
    لازالت هناك خروقات وتجاوزات وتساهلات كثيرة مع أناس يُعتبرون فوق القانون ، ولهم صلاحيّات غير محدودة وحصانة مٌطلقة . ما جعلهم ينهبون مال العامّة ويُهرّبونه دون حسيب أو رقيب.الله ادير التاويل

  • assia

    il faut blamer le maire de ce village c'est lui le responsable n°1 dans ces cas nous savons que le président ou le ministre ne peuvent pas etre partout mais dites -nous comment les aider svp pas normal qu'une famille algerienne en 2014 ne peut pas se chauffer dans le pays du gaz

  • الجزائري

    الله يفتح على هاته الاسرة ان شاء الله والله ان هناك الالاف الحالات مثل هاته الاسرة واكثر في الجزائر العميقة وكنت وقفة على حالة يدمى لها القلب اسرة مريضة بدون ماوى وولي امرهم تخلى عنهم فاين الدولة من هؤلاء واين رجال الاعمال اقسموا الرشوة بين المسؤلين والفقراء وان دوام الحال من المحال وان ربك يمهل ولا يهمل وتحيتي الى تلك المراة الشامخة شموخ الجبال فاصبري واحتسبي اجرك عند الله

  • amina

    خاليدة تومي وزيرة الثقافة تروح اجيب الكحالش للبلاد باه يغنوا و ورقصوا ويسرقوا الفواتر تحت راية المهرجانات و شكب يسرق سونطراك والناس البسطاء موجدتش حتى للقمة الخبز ولا للحاف تتدفاء به حسبنا الله و نعم الوكيل واولهم رئيس البلدية

  • عباسي حقيقي

    ليكن في علمك ان العباسي ذاك هو مزيف لان العباسي الحقيقي ليس شخص و انما مجموعة و انا منهم و الهدف من التسمية كانت التصدي للمخزن عبر النت و صفحات الجرائد و لكن الاسم تم سرقته و قد اشرنا في كثير المرات الى الامر ولكن لا تنشر تعليقاتنا

    انشر من فضلك للامانة

  • بدون اسم

    لماذا هذه التعليقات الشوفينية العاطفية الجوفاء؟

    الشعب كله غارق في همومه كيف له وكيف لاي احد ان يلتفت الى غيره؟

    مثل كلامكم هو الذي يزيد الطين بلة و يرفع الحرج عن الولة و يندرج ضمن اطار الشيتة من حيث لا تدرون

    نذكرك ان عمر الفاروق كان يجوب الشوارع ويتفقد الرعية

  • bb

    يا جماعة اتقوا الله انتم لا تفقهون شيئا و احمدوا الله انه يوجد الكثير ممن ارادوا المساعدة جزاهم الله خيرا اقسم انكم لو رجعتم لسنوات 90 خصوصا اواخرها ما استطاع احدكم ان يفتح فاه لتقديم المساعدة هذا ماشي رجلة هدا لخير لي ره عم في لبلاد ماشي لكوراج تاعكم هدا فظل الله علينا انه من علينا بالمقدرة على المساعدة لكن اقول خلوا الراجل راه رايح يدير تغيير كبير فالبلاد فغييروا على مستواكم لا تتنتخبوامجالس ضعيفة و تحصلوا في الرجال لا تمتهنوا العمالة و الشيتة و النفاق و تحصلوا في الرجال الرئيس واحد في شعب

  • Khemissi

    المعلومات للمساعدة من فضلكم

  • بائع دواء البق

    اين انت ياعباسي واين فخامته ياليتك تقول كلمة .قدتتهم العائلة بانهاعنصرية.اوستكون كالشيتة ستلمع وتراوغ وتتهم جيهات اجنبية تدخلت لتصليط الضوء علي الفقر.نرجوا منكم يا شروق طريقة للوصول اليهم من اجل مساعدتهم ماديا ومعنويا وشكرا

  • امازيغية حرة

    بوتفليقةراهوغير اهنا من العهدة الثالثة الى مستشفى فال دوغراس ....ومن فال دوغراس الى العهدة الرابعة ..تقدر اتقول معندوش الوقت اشوف لواحد الكائن اسموه الشعب لكن الحمد لله مكانش بوتفليقة لكن كاين ربي والحمد لله

  • العربي بن مهيدي

    ليست لديه لا رجولة و لا نخوة و لا شرف و لا وطنية يا أختي العزيزة و اختزال الوطن و الشرف و كل هدا في الرئيس لأنه استفاد من ريعه و كرمه؟؟؟ لقد ابتلي الجزائريون بشردمة من الشياتين ..منافقين لا يهمهم أن يحرق البلد بل حفظ مصالحهم و مكتسباتهم التي يحسون أنها موجودة مادام الرئيس موجود فتبا لوطنيتكم الزائفة و تبا لنفاقكم حلى حساب شعب يعيش في دل و هون في عز البترول و الغاز.. طبعا نحن بالنسبة له مخازنية كما يقول لأننا نأبى أن نصفق للباطل... فتحية مني لكل شريف يغار على بلده و لا يرضى الفساد و الاستبداد....

  • بدون اسم

    c en a 10% en algerie je pense que le maroc a 90% pauvre

  • ريتال الجزائرية

    لدي ابن عم صحفي في التلفزيون احضر الينا العنوان وهناك ايضا حساب بنكي من يريد المساعدة في ميزان حسناته

  • moh blidi

    اين انت يا بوتفليقة.?205

  • الجزائر

    ***** الوالي
    رئيس الدائرة
    رئيس المجلس الشعبي البلدي
    لو جمعتم ثمن البنزين الذي تبذرونه في المواكب التي تدعون انها زيارات تفقدية وعملية ومأدوبات الغداء للأشخاص الذين يشاركون في هذه اليكورات ( الزيارات) لأخرجتم عائلات من الجحيم الذي يعيشونه
    ربي احسبكم دنيا واخرة

  • علي

    السي شويط .راه مشغول وماعندوش الوقت ولا يفكر إلا في مشاريعه الخاصة .

  • امازيغية حرة

    اين العباسي لكي يعلق ويعطينا رايه في الموضوع ولى رايح اقول هذي عائلة موش جزائرية هذي عائلة مخربية ...اوانه في بلاد فخامتوا والشعب الكلراهو غني وفرحان وان فخامتو وفر جميع متطلبات الحياة الكريمة لشعبه ....لوكانت عند هاذ الكائن المسمى العباسي ذرة من الشجاعة فليعلق على هذه الماساة التي تحدث على ابواب العهدة الرابعة

  • أيوب

    انا من ولاية سكيكدة لا اعرف المنطقة لكن يمكنني مساعدتك في الوصول للعائلة , مستعد للبحث عن العنوان
    0554125523

  • نائلة

    يا بوتفليقة يا رئيس لا أريد أن أكون مكانك ولا لرمشة عين !ماذا ستقول لمولاك عندما يسألك عن رعيّتك ؟!بما تجيب :كنت مريضا مقعدا ولم أعلم بوجودهم ،إذن لماذا لم تترك مكانك للذي يستطيع تحمل العبء والمسؤولية !ناس تُبذر الملايين في التفاهات وناس لا تجد ما تسُد به رمقها ،انت المسؤول عن هذا الشعب ،انت تقدمت إلينا وضربت الطاولة وقلت لنا هذه جزائر العزة والكرامة ،إرفع راسك .أين انت اليوم من وعودك الرنانة أين عزة الجزائري ذهبت وتلاشت مع العهدات المتكررة فهل حقا لك الوجه لتقابل شعبك بعهدة أخرى؟

  • ابن الجزائر

    نطلب من الشروق القيام بحملة تضامنية من خلال قناتها الشروق تيفي . لكي نساعد هده العائلة .والله والله والله لا يؤمن من بات شبعان وجارهالى جانبه جائع . اين نخوتنا نحن الجزائريين .والله ان العين لتدمع والقلب يتألم .واخوتنا لايجدون مايأكلون وما يفترشون . اين هم اصحاب الملايين اين هم مسؤولينا اين هم .............................

  • slim02@hotmail.com

    كيف يمكن مساعدة العائلة الكريمة ,هل لك عنوان او رقم هاتف لكي اوصل المساعدة لهم ...
    جزاكم الله خير.slim02@hotmail.com

  • عبد المجيد

    السلام عليكم
    لنكون نحن مسؤولون عنهم ما دمنا قادرين على ذلك ، فلا ننتظر من مسؤولينا اي شيء .....
    "من كان في حاجة اخيه كان الله في حاجته"

  • rahma

    اللهم يا مغير الاحوال بدل حالهم الى احسن حال -امين يا رب العالمين-

  • سعاد

    من فضلكم ، أعطوني العنوان أو رقم الهاتف، جازاءكم الله خير

  • بدون اسم

    لا حول ولا قوة الا بالله
    قطعولي قلبي
    اللهم ارزقهم كما ترزق الطير في اوكارها

  • خالد

    ارجو وظع كيفية ايصال المساعدة للعائلة وانت يارئيس بلدية بني زيد اين البناء الريفي ام توزعوه بالمعريفة لاحول ولا قوة الا بالله

  • عبد القهار

    العنوان من فظلك ياشروق

  • سارة

    و أين أنت و أين أنا ؟؟؟؟ هل إن نسيهم المسؤولين ننساهم نحن أيضا هذا لا يشفع لنا عند الله فبدل ككل مرة نقول أين الدولة و أين المسؤولين إلخ الأسطوانة أعتقد أن لو كل واحد منا مد يده لفقير و نخرج زكاة أموالنا كما أمر الله لما بقي بيننا فقير لكن نحن للأسف ننام و جارنا الفقير يتلوى من الجوع و يقتله البرد و لا أحد سمع به لأننا كلنا ننتظر هذا أو ذاك و نحن ننسى أنفسنا.

  • مجنونة

    حسبنا الله فيمن...ينفق أمواله في الزوخ والتباهي...ولم تحدثه نفسه يوما...عن الإلتفات لمثل هؤلاء.................................

  • Farid

    السلام عليكم
    أين هم المسؤولون او المسعورون في هده البلاد
    لا حول ولا قوة الا بالله
    الله المستعان اللهم اعنهم و خفف عنهم وارزقهم ما يعنهم

  • بدون اسم

    تحيا العهدة الرابعة........
    عظم الله أجر الجزائر

  • adem

    اين انتم ياأبناء الجزائر هلمو جميعا لاخراج هؤلاء من الحياة القاسية.

  • sal

    svp, donnez nous les coordonnees pour les aider

  • فنزويلا

    السلام عليكم لا حول وﻻ قوة اﻻ بالله وينك يا سي بوتفليقة وينكم يا اصحاب الخردة الرابعة الشعب مالقاش واش ياكل يا مسؤولين يا خونة

  • محمد

    اللهم يا خالقنا يا رحمان يا رحيم لإلطف بهم ... و الله شيئ مؤسف أين هي النتيجة التي ضحو من أجلها الرجال أين هي العزة و الكرامة التي تكلم عليها النظام لكن ما عساني أن أقول .. الحمد لله هنالك نهاية لكل شيئ و هنالك الحي القيوم الذي لا تأخده سنة و لا نوم و ليكن في علمكم أيها الطغاة يا من شتتم شعبا بأكمله في سبيل ملئ الجيب و البطن و الله ما أنتم إلى في مزبلة التاريخ صبرا صبرا صبرا يا أمة محمد فالصبر مفتاح الجنة

  • samir

    كيف يمكن مساعدة العائلة الكريمة ,هل لك عنوان او رقم هاتف لكي اوصل المساعدة لهم ,جزاكم الله خير

  • امازيغية حرة

    عادي في بلادي ..موش هذي بلاد العزة والكرامة وارفع راسك يابا ..علاه سعييداني وسلال وغول وكل قافلة فخامتو ما ازروش هاذ العائلة ويعطيولنا رايهم في وضعيتهم ..بدل مااتضيعواوقتكم فالتشيات للعهدة الرابعة شوفوا مصالح الوطن واحوال الناس المزرية لان موش كل الشعب راهوعايش في فيلات واقامات الدولة ..راهم كاينين ناس يصرخون من اعماقهم حسبي الله ونعم الوكيل فيكم ..فارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء والظلم ظلمات يوم القيامة

  • العربي بن مهيدي

    هده هي الرفاهية التي تكلم عليها العباسي من طاب جنانو و حاشيته و هده هي العزة و الكرامة التي صدعنا بها؟؟؟ تقول المسكينة:" وهي تبكي بحرقة "نحن نعيش في فقر مدقع، أطفالي يبكون ولا يمكنني إطعامُهم" و ما أكثرهم في "جزائر العزة و الكرامة؟؟؟؟؟"...الكدب افة كبيرة يا العباسي و الشيتة مرض خطير نسأل الله العافية لك و لأمثالك...نرجو افادتنا بكيفة مساعدتهم لو تكرمتم يا شروق.

  • Ibn-Theveste

    اين مسؤولينا ، اين المطبلين و المزمرين ، اين الذين صدعوا اذاننا ان نسبة الفقر في تقلص مستمر :
    أعلل النـفس بالآمال اخدعها ... لأصرف النـفس عن بؤس وحرمان
    أستغفر الله من سخط ومن جزع ... ومن قنـوط ومن شكوى لأنسان
    عزاؤنا أننا في الله غربتنـــا ... من أجل دعـــوة اســلام وقــرآن
    ستشرق الشمس مهما طال مغربها .. ويهزم البغي مصحوبا بخذلان
    ويفضح الصبح ان الصبح موعدهم ... ما ينسـج الليل من زيف وبهتـان