-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الدور ثمن النهائي من كأس الجزائر

قمة بسطيف والصغار يسعون إلى مواصلة المغامرة

الشروق أونلاين
  • 3545
  • 0
قمة بسطيف والصغار يسعون إلى مواصلة المغامرة
ح.م

يفتتح الدور ثمن النهائي من كأس الجزائر لكرة القدم ،الجمعة، بإجراء أربع مقابلات تتصدرها القمة الواعدة بين وفاق سطيف وشباب قسنطينة، فيما تسعى الأندية “الصغيرة” إلى مواصلة المغامرة.

 وستكون مهمة وفاق سطيف الذي يحتل المركز الثاني في البطولة، صعبة أمام شباب قسنطينة الذي بدأ يسترجع توازنه بعد تسجيله فوزين متتالين خارج قواعده في مقابلات البطولة. وعليه، يتعين على الفريق السطايفي توظيف كل أوراقه من أجل اجتياز عقبة الفريق القسنطيني الذي لن يتنقل إلى سطيف في ثوب الضحية.

ومن جهته سينزل فريق مولودية وهران الذي يعاني في البطولة، ضيفا على نادي مقرة (قسم الهواة)، في مقابلة لا تبدو يسيرة بالنسبة إلى رفاق محمد أمين عوامري، المعاقب. ومن المتوقع أن يكون هذا لموعد بمثابة مقابلة الموسم لفريق مقرة الطامح في الذهاب إلى أبعد الحدود في هذه المنافسة. وسيكون الفريق الصغير الطموح، اتحاد بني دوالة الذي ينشط في بطولة القسم الجهوي، على موعد مع التاريخ في المقابلة التي سيستقبل فيها مولودية قسنطينة بملعب أول نوفمبر بتيزي وزو. ومن جهته يستقبل فريق اتحاد حجوط (الرابطة الثانية)، شبيبة تيارت (قسم ما بين الجهات) في مقابلة تميل فيها الكفة مبدئيا إلى أصحاب الأرض.

الوفاق يسعى للتصالح مع الأنصار

يلعب وفاق سطيف عشية الجمعة، بملعب الثامن ماي 45 مواجهة تاريخية مع شباب قسنطينة لحساب الدور ثمن النهائي من كأس الجمهورية، واستعاد النسر الأسود نوعا من استقراره بعد أسبوع عاصف ومليء بالمشاكل التي تم الشروع في معالجتها، عدا قضية المدير الفني، الشيخ رابح سعدان، الذي تفاقمت مشكلته بسبب غيابه عن الفريق، ما جعل نهاية مغامرته وشيكة في الفريق السطايفي، في الوقت الذي يسعى رئيس الفريق حسان حمار إلى استغلال لقاء الجمعة، للتصالح مع الأنصار، بعد اللقطة غير الأخلاقية التي صدرت منه تجاههم في مباراة عين فكرون.

وقد حضرت المجموعة جيدا للمواجهة، وبحسب الطاقم الفني، فإن غالبية التعداد في جاهزية تامة باستثناء الثنائي، زي أوندو وقراوي، ولو أن هذا الأخير شارك في الحصتين الأخيرتين بشكل يرشحه للمشاركة في اللقاء، عكس زي أوندو الذي يحتمل جدا أن يغيب عن المباراة، وفضل الطاقم الفني إجراء الحصة التدريبية الأخيرة، عشية الخميس، على الثالثة زوالا، بالملعب عوضا عن التدرب في الصباح، بعد التصالح المؤقت مع الجمهور الذي تراجع عن استفزاز اللاعبين، وتبعا لما سبق، ينتظر أن يواصل المدرب ماضوي الإشراف على وضع القائمة، في ظل استمرار غياب المدير الفني الذي لم يظهر له أي أثر إلى غاية منتصف نهار الخميس، ولو أن بعض المصادر أشارت إلى حضوره للقاء الجمعة.

السنافر بسطيف لتحقيق الانتصار وإسعاد الأنصار

وبالمقابل، أنهى، صبيحة الخميس، فريق شباب قسنطينة تحضيراته تحسبا لقمة اليوم، وأجرت تشكيلة المدرب سيموندي آخر حصة تدريبية لها بقسنطينة بملعب عين السمارة البلدي، فيما شد الوفد، مساء الخميس، الرحال باتجاه مدينة العلمة التي اختارتها الإدارة لقضاء الليلة بفندق الريف، ويعول المدرب الفرنسي إلى قيادة فريقه لتحقيق الانتصار، والعودة بتأشيرة التأهل، رغم اعترافه بصعوبة المهمة، رغم أنه يعرف البيت السطايفي جيدا، ويدرك قوة الوفاق على أرضية ميدان 8 ماي، وحضر سيموندي رفقة مساعده نبيل مجاهد خطة حذرة يستهل بها أطوار المواجهة من خلال تدعيمه لخط الوسط، حيث ينتظر أن يشرك 5 لاعبين يكونون مكلفين بتطويق لاعبي الوفاق في منطقتهم، وحرمانهم من الكرة، على أن تتغير خطة اللعب مع مرور الوقت من خلال تغيير تموقع اللاعبين، وخاصة الثنائي بزاز وزرادب اللذين قرر المدرب أن يمنحهما أدوارا خاصة، حيث سيكونان معنيين بصناعة اللعب، ومساعدة المهاجم بولمدايس، بالإضافة إلى دورهما في الاحتفاظ بالكرة، على أمل تكرار سيناريو لقاء الذهاب في البطولة، عندما سجل نايت يحيى هدفا جميلا في مرمى خدايرية، وأتبعه الأسبوع الفارط زرداب عندما منح فريقه 3 نقاط غالية أمام الأهلي البرايجي.

وينتظر أن يرافق التشكيلة عدد معتبر من الأنصار، رغم أن الإدارة السطايفية منحت 2000 مقعد فقط لأنصار الشباب.

الاتحاد والشبيبة على موعد مع دخول التاريخ

يواجه الصاعد الجديد إلى حظيرة الرابطة المحترفة الثانية اتحاد حجوط منافسه شبيبة تيارت من بطولة الهواة وكله عزم على تحقيق التأهل إلى ربع نهائي كأس الجمهورية لأول مرة في تاريخ النادي الذي لم يسبق له وأن تجاوز ثمن النهائي، وهي فرصة كبيرة أمام أبناء المدرب فريد زميتي من أجل إعادة حبل الود الذي انقطع مع الأنصار عقب فشلهم في تحقيق الفوز على أمل مروانة في البطولة، ويتواجد جميع التعداد في صحة جيدة ولأول مرة سيلعب الفريق  بتعداد مكتمل في غياب الإصابات والعقوبات، بعد عودة المهاجم سواكير الذي استنفد العقوبة ويعول اللاعبون على دعم الأنصار لتحقيق الفوز وهو ما أكده المدرب فريد زميتي الذي قال بأن دور الأنصار سيكون فعالا في تحقيق التأهل، موضحا أن اللقاء ليس سهلا وإنما سيواجه فريقه صعوبات من شبيبة تيارت التي أبهرت المتتبعين في الدورين السابقين عندما أطاحت بنادي مولودية العلمة من الرابطة المحترفة الأولى وأولمبي المدية من الرابطة الثانية، وأكد المدرب بالمقابل، بأن لاعبيه تحذوهم رغبة كبيرة في انتزاع بطاقة التأهل ومواصلة مشوار البطولة بكل ثقة.

وسيكون متوسط ميدان الفريق محمد أمين خيثر على موعد مع لقاء من نوع خاص لأنه يواجه فريقه الأصلي لأول مرة في مشواره الكروي رفقة الظهير الأيمن محمد ياغني، وقال خيثر إنه يشعر بإحساس غريب كونه يواجه الفريق الذي تخرج منه وصنع له اسما في كرة القدم، لكنه سيلعب من أجل مصلحة فريقه الحالي، مشيرا أنه من المهم جدا تحقيق التأهل إلى ربع النهائي وتدوين اسم الفريق مع الكبار.

ومن جهتها، تراهن الجمعة، شبيبة تيارت على تعزيز النتائج الإيجابية التي حققتها خلال الأدوار السابقة والذهاب حتى النهائي، في ظل اكتمال الصفوف، وعدم معاناة أي لاعب من الإصابة.

 ويعول أشبال المدرب أحمد بن عمار على مواصلة المسيرة بثبات ودخول التاريخ، بالتوازي مع تحسن نتائج الفريق في البطولة، مسجلا 5 انتصارات متتالية، ولعل تحول اللاعب والمدرب السابق محمد الشاذلي إلى رئيس للنادي الذي يضم مكتبه العديد من رجال الأعمال جعل الفريق لا يعاني من أية مشاكل مالية، وهو ما عاد عليه بالفائدة.

ويعتمد الفريق أساسا على اللعب الجماعي والأداء المتميز للاعبيه على غرار قرموزي، بن زيرش، زابور وقايد، وهو ما مكن الشبيبة من تحسين نتائجها والعودة إلى الواجهة.

و بمقابل ذلك، عاشت تيارت في الساعات الماضية حيوية كبيرة، في ظل الأجواء الحماسية التي صنعها مشجعو الفريق، الذين يحضرون للتنقل إلى حجوط بأعداد كبيرة قصد مساندة فريقهم.

بني دوالة تريد مواصلة المسيرة في مواجهة خبرة “الموك”

يشهد ملعب أول نوفمبر بتيزي وزو، زوال الجمعة، حدثا تاريخيا لأبناء مدينة بني دوالة عندما يواجه فريقهم مولودية قسنطينة، بداية من الساعة الثالثة زوالا، لحساب الدور ثمن النهائي من كأس الجمهورية، في مقابلة صعبة للغاية لرفقاء القائد دويشر.

ويتواجد النادي المحلي، منذ الخميس، في تيزي وزو وبمعنويات مرتفعة للغاية رغم تعادله الأخير في البطولة على أرضية ميدانه، حيث أجرى الفريق ،الخميس، حصة تدريبية بملعب أول نوفمبر قبل قضاء الليلة بفندق لالة خديجة ، وشارك كل اللاعبين في الحصة التدريبية، بحضور الرئيس وبعض الممولين الذين وعدوا بمنحة مغرية نظير الوصول للدور الربع النهائي ، وهو ما حفز كثيرا رفقاء مفتاح الذين أجمعوا كلهم على ضرورة التأهل وفي مقدمتهم المدرب فلتان الذي قال :” سنواجه فريقا عريقا ويملك خبرة كبيرة في الكأس لكننا نسعى دائما لتأكيد مستوانا والفوز من أجل أنصارنا الذين سيتنقلون بقوة لمتابعة المباراة ” ، وأضاف ” نملك فعلا أفضلية الجمهور والميدان ، لكن علينا أن نكون أكثر قوة من أجل تشريف المنطقة ككل ومواصلة مغامرتنا في الكأس بنجاح “ويتوقع أن يقحم المدرب تشكيلة تمزج بين الخبرة وعنضر الشباب بالإعتماد على بن أوفلة في الحراسة، في حين سيلعب مفتاح رفقة عجاس في المحور ، وصاحب الخبرة دويشر في وسط الميدان، بينما ستكون المسؤولية ثقيلة للغاية على المهاجم الشاب حاج قاسي الذي سيدخل كأساسي مرة أخرى. ويرتقب أن يغزو أنصار بني دوالة كعادتهم الملعب لأجل تحفيز لاعبيهم على التأهل وسيكونون مدعومين بأنصار الشبيبة القبائلية الذين يفضلون تشجيع هذا النادي الذي شرف ولاية تيزي وزو ومنطقة القبائل ككل .

المولودية تسعى لايقاف زحف بني دوالة والعودة بالتأهل

يسعى المدرب حوحو سمير إلى قيادة فريق مولودية قسنطينة إلى تحقيق مشوار مميز في منافسة الكأس، شبيه بذلك الذي سبق وأن حققه عندما لاعبا وهدافا للفريق نهاية التسعينات بداية الألفية الثالثة، وهذا بالعودة بتأشيرة التأهل إلى الدور ربع النهائي من تيزي وزو التي سيلاقي بها عشية الجمعة، فريق بني دوالة مفاجأة هذه المسابقة.

وتحسبا لهذا الموعد غادرت،الخميس، تشكيلة الموك مدينة قسنطينة، وكلها أمل في تخطي عقبة المنافس الذي يعد منافسا مجهولا بالنسبة للنادي لتشكيلة النادي القسنطيني التي ستفتقد إلى خدمات كل من المدافع القوي لمايسي المعاقب والمهاجم قايد المصاب، لكن ورغم هذا فان المدرب حوحو الذي استنفد عقوبة الإيقاف لمدة 4 أشهر وسيكون حاضرا على كرسي الاحتياط، يملك رفقة المدير الفني للفريق جمال عدلاني عديد الخيارات وخاصة على مستوى خط الهجوم الذي سيقوده دون شك الهداف براهمية المعول عليه كثيرا لمواصلة فعاليته وإهداء التأهل لأنصار الفريق، الذين حضروا كثيرا طيلة الأسبوع الفارط للتنقل بأعداد كبيرة إلى تيزي وزو وتقديم الدعم اللازم لزملاء الحارس كيال ومواصلة النجاح في منافسة الكأس التي تبقى أحد أهداف النادي هذا الموسم.

النجم يسعى لمواصلة المغامرة

سيكون فريق مولودية وهران ،الجمعة،على موعد مع الدور ربع النهائي من كأس الجمهورية عندما يحل ضيفا على نادي مقرة بالمركب الرياضي الجديد بالمسيلة.

ويستعد نجم شباب مقرة لخوض المغامرة وكله رغبة في الفوز والتأهل إلى الدور ربع النهائي، على حد تعبير مسيري الفريق واللاعبين الذين عبروا عن احترامهم للمولودية. وتبعا للمعلومات التي استقتها “الشروق” من محيط الفريق المتواجد منذ أكثر من ثلاثة أيام بمركز إيواء الرياضيين بالمسيلة، فإن أنصار الفريق يحضرون للتنقل بقوة إلى الملعب الذي سيشهد حضور حوالي 15 ألف مناصر، بدؤوا الاستعدادات لهذا الحدث الكروي منذ أيام حيث تزينت مدينة مقرة التي تبعد بـ 60 كلم شرق عاصمة الولاية بأعلام الفريق والرايات الوطنية. من جهة أخرى علمنا أن جميع اللاعبين على أتم الاستعداد لتقديم مقابلة في المستوى. كما أن النجم تدعم مؤخرا بلاعبين هما شرماط وزياني.

ويحتل نجم شباب مقرة حاليا المرتبة السادسة في بطولة القسم الوطني الثاني للهواة المجموعة الشرقية. ووصل إلى هذا الدور بعد تغلبه على كل من اتحاد بسكرة ودفاع تاجنات ثم نجم بن عكنون، وسبق للنادي الذي تأسس عام 1998 أن وصل إلى الدور نصف النهائي في موسم 2003 / 2004 وخسر أمام شبيبة القبائل على أرضية ملعب العلمة، ويدرب النجم المدرب محمد بلعرج.

الحمراوة في مهمة مفخخة لاقتطاع تأشيرة التأهل

وبالمقابل، يبدو أشبال المدرب جمال بن شاذلي في أحسن رواق على الورق من أجل مواصلة المشوار، في ظل الفارق في الإمكانات والمستوى على جميع الأصعدة، إلا أن عامل المفاجأة يبقى ورادا للغاية، وهي من الميزات التي تطبع كأس الجمهورية عادة، ولهذا فإن رفقاء براجة مطالبون بالحذر والتعامل مع المباراة بكل جدية ودون الدخول في دوامة التساهل والتهاون، وما حدث لهم أمام نادي شبيطة مختار المتواضع في الأدوار السابقة لخير دليل وبمثابة  درس مفيد للاعبي المولودية.

من جهتها كانت إدارة الفريق برئاسة يوسف جباري في الموعد هذه المرة، حين وعد هذا الأخير بتخصيص منحة قدرها 15 مليون سنتيم لكل لاعب في حال المرور إلى الدور المقبل، وهو الحافز المالي الذي سيكون له وقع إيجابي للغاية على الحمراوة من الناحية النفسية، حتى يقدموا كل ما لديهم ليفتحوا الطريق على مصراعيه أمامهم لبلوغ النهائي لأول مرة منذ سنوات طويلة، وهي الفرصة التي لا يريد أبناء بن شاذلي تضييعها بما أن منافسهم ،الجمعة، ليس من العيار الثقيل.

أما من الناحية الفنية، فإن فريق مولودية وهران سيكون محروما من خدمات لاعبه الجديد العمري الشاذلي المصاب بتشنج عضلي، كما تأكد غياب المدافع سعيدي لعدم تماثله للشفاء على غرار الحارس دحمان، ولم يوجه المدرب الدعوة للاعبي الآمال الحارس بن سعيد وكذا حسونة، وخلت القائمة من اسم نساخ الذي غاب عن آخر مران دون مبرر،، أما بالنسبة إلى العائدين فنجد كلا من بورزامة، هشام شريف ومهاجم إفريقيا الوسطى داغولو، وهو ما سيوفر خيارات إضافية للطاقم الفني على مستوى كل الخطوط.

البرنامج:

على الساعة الثالثة

ن. مقرة – م. وهران

ا. بني دوالة – م. قسنطينة

ا. حجوط – ش. تيارت

على الساعة الرابعة والنصف

و. سطيف – ش. قسنطينة

ن. مقرة – م. وهران

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!