-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الإبراهيمي ما زال يجاهد لوقف القتال في سورية

الشروق أونلاين
  • 1750
  • 0
الإبراهيمي ما زال يجاهد لوقف القتال في سورية
ح.م
المبعوث الاممي لسوريا الأخضر الإبراهيمي

صرّح مبعوث الأمم المتحدة لسورية الأخضر الإبراهيمي، أنه يسعى من أجل عقد مؤتمر لوقف القتال في سورية، لكنه لم يذكر أي موعد متوقع لذلك.

وقال الإبراهيمي لصحافيين على هامش اجتماع لمعهد كارنيغي للسلام الدولي في واشنطن “من الصعب جدا جلب أشخاص يقتتلون لسنتين بعصا سحرية إلى مؤتمر كهذا. الأمر سيستغرق وقتا لكن آمل أن يحصل“.

وأضاف أن “هناك مسائل لم تحل بعد. نحن متفائلون وهذا كل ما يمكننا قوله“.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف صرح أن “روسيا تواصل جهودها لتنظيم مؤتمر دولي للسلام حول سورية في جنيف“.
وقال لافروف “نواصل لقاءاتنا مع ممثلي الحكومة وكل مجموعات المعارضة (السورية) لإقناع الجميع بقبول المبادرة الأميركية الروسية”. وأضاف “للأسف، معظم مجموعات المعارضة، وخلافا للحكومة، لا تبدي اهتماما” بذلك.
وكان يفترض أن تعقد هذه المحادثات التي يطلق عليها اسم جنيف-2 في ماي الماضي، بعد اقتراح هذه الفكرة للمرة الأولى خلال لقاء بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأميركي جون كيري.
لكن وسط خلافات حول من يفترض أن يجلس عل طاولة المفاوضات، أرجىء الاجتماع إلى جوان ثم إلى جويلية وأفضل التقديرات اليوم تشير إلى احتمال انعقاده في سبتمبر.
وهناك خلاف أيضا بين الولايات المتحدة وروسيا على مسألة مشاركة إيران في المحادثات التي تهدف إلى جمع ممثلي المعارضة والنظام السوري لإيجاد حل سياسي لوقف النزاع الذي دخل سنته الثالثة.
وقال الإبراهيمي للصحافيين إن “الأمم المتحدة قالت بوضوح أنها تود من كل الدول، التي لها مصالح أو تأثير إن تحضر (مؤتمر) جنيف بما في ذلك إيران“.
ووسط جدل في واشنطن حول تسليح المعارضة، قال الإبراهيمي إن “موقف الأمم المتحدة واضح جداً”. وأضاف أن “الأسلحة لا تصنع السلام. نتمنى أن يتوقف تسليم الأسلحة إلى كل الأطراف“.
والمشكلة الكبيرة الثانية هي الانقسامات داخل المعارضة السورية، التي تريد إسقاط نظام بشار الأسد، كما أوضح الإبراهيمي في ندوة للمعهد.
وقال إن “المعارضة منقسمة وهذا ليس سرا. إنهم يحاولون العمل معا وشق طريقهم ليصبحوا منظمة تمثيلية حقيقية“.
وسعى الإبراهيمي إلى تهدئة القلق من احتمال أن يشارك الأسد في أي حكومة انتقالية في سورية، التي تشهد نزاعا أسفر عن سقوط أكثر من مئة ألف قتيل.
وقال الإبراهيمي أن “وقت التغيير التجميلي في سورية، آو أي مكان آخر ولى والناس يطالبون الآن بتحولات في مجتمعاتهم“.
كما تحدث عن فكرة أن الأسد يحقق تفوقا. وقال إن “معظم الناس كانوا مقتنعين في تشرين نوفمبر أن النظام خسر. اعتقد أن هذا لم يكن صحيحا“.
وأضاف “هناك كثيرون يقولون إن النظام ينتصر. النظام يقوم بعمل أفضل بكثير مما فعل في نوفمبر من العام الماضي وهذا صحيح. لكن في أوضاع كهذه الانتصار والتقدم أمران مختلفان“.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!